في الأسبوع الماضي، تم إنقاذ مجموعة من الطلاب كانوا قد ذهبوا للتجديف في ولاية يوتا عندما حوصروا في منطقة ما لم يكن فيها أي خدمة خلوية، وتم إنقاذ الموقف بفضل ميزة الطوارئ عبر القمر الصناعي على آي-فون 14 هذه الميزة، التي تم تقديمها في سبتمبر من العام الماضي، تسمح لمستخدمي آي-فون 14 من الاستفادة من اتصالات الأقمار الصناعية للحصول على المساعدة في أثناء حالات الطوارئ.


وفقًا لموقع AppleInsider، تحدث الطلاب إلى قناة KUTV التلفزيونية في ولاية يوتا وحكوا عن تجربتهم المحفوفة بالمخاطر، حيث ذكر بريدجر وودز، أحد الطلاب، أنهم كانوا يمارسون رياضة التجديف لمدة عام تقريبًا، وسمعوا عن واد مثير للاهتمام، فقرروا الذهاب إليه واستكشافه.

وأثناء استكشاف الوادي، صادفوا منطقة بها مياه عميقة بشكل ملحوظ، وعلى غير المتوقع، ربما بسبب الشتاء الرطب في ولاية يوتا، علقوا الطلاب في هذا المسبح لأكثر من ساعة، لكنهم تمكنوا في النهاية من الفرار والمضي قدمًا. وفي وقت لاحق، واجهوا بركة أخرى، لكنها كانت أكثر عمقاً وأكثر خطورة، وما لبثوا أن علقوا فيها هي الأخرى، ولم يتمكنوا من مغادرتها.


وفي محاولة لتحسين وضعهم إلى حين وصول المساعدات، تمكن الأفراد الثلاثة من إخراج أنفسهم من البركة العميقة باستخدام الحبال وما معهم من أدوات لسحب أنفسهم من البركة، وفي أثناء ذلك تعرض أحدهم، ويدعى وودز، لصدمة انخفاض درجة الحرارة، حيث بدا أضعف من أن يتسلق الحفرة التي يبلغ ارتفاعها من 10 إلى 15 قدمًا. لذا بدلاً من إكمال محاولة التسلق المجهدة لهم؛ بسبب انخفاض درجة حرارة أجسادهم جميعاً، قاموا بجمع بعض الأخشاب، وأشعلوا النار لإبقاء أنفسهم دافئين، حتى وصل المستجيبون للطوارئ لمساعدتهم على الخروج من الحفرة.

وبالفعل وصل طاقم المروحية من مدينة سولت ليك ومسعفين من أريزونا إلى مكان الحادث في الوقت الملائم، وتمكنوا من إنقاذ الطلاب الثلاثة بأمان دون أي أذى. ونصح هؤلاء الطلاب غيرهم، بأنه من الحكمة إحضار هاتف يعمل بالأقمار الصناعية في أثناء الانطلاق في مغامرات في الهواء الطلق. وهذا لأن الهاتف عبر الأقمار الصناعية يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في أثناء حالة الطوارئ حيث قد لا يتوفر أي نوع آخر من الاتصالات الخلوية.

تم استخدام ميزة الطوارئ عبر القمر الصناعي بنجاح في العديد من المواقف التي شكلت خطراً كبيراً على حياة بعض الأشخاص في أكثر من موقف منذ صدورها، مثلاً، عندما تقطعت السبل بفرد في برية ألاسكا، وعندما تورط عدة أشخاص في حادث تحطم شديد في غابة أنجيليس الوطنية في كاليفورنيا. في كلتا الحالتين، سمحت ميزة الطوارئ SOS بتنفيذ عملية إنقاذ سريعة وفعالة، مما ساعد على إنقاذ الأرواح.


ميزة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي متاحة حاليًا لمستخدمي آي-فون 14 في بعض البلدان. يمكن تنشيطها في الحالات التي لا يتوفر فيها اتصال Wi-Fi أو اتصال خلوي في أثناء حالة الطوارئ. الميزة مجانية للاستخدام حاليًا لمدة عامين، إلا أن آبل لم تعلن بعد عن تكلفة الخدمة بعد فترة السنتين.

استخدام هذه الميزة في الدول العربية مطلوب بشدة، خاصة مع وجود مناطق نائية وصحراوية مترامية الأطراف تعاني إلى حد بعيد من مشكلات في التغطية الهاتفية أو الإنترنت، وبالتالي تعتبر وسيلة سهلة للاتصال بالخدمات الطبية والإنقاذ في حالات الطوارئ.

لكن يبدو أن السبب الرئيسي لعدم استخدام هذه الميزة في الدول العربية حتى الآن أو حتى في القريب العاجل، هو عدم توفر الدعم التقني والبنية التحتية اللازمة لتشغيل هذه الميزة، أو أنها ما زالت تعاني من مشكلات في توفير تغطية الشبكات السلكية واللاسلكية، وقد لا تكون هذه الميزة متاحة في بعض الدول لأسباب قانونية أو تقنية أخرى. إلا أنه يرجح أن هناك بعض الدول العربية في طريقها لاعتماد مثل هذه التقنية قريباً.

من المهم أيضاً الإشارة إلى أن هذه الميزة ليست بديلاً لخدمات الطوارئ الرسمية التي يقدمها النظام الصحي والإنقاذ في الدول العربية. إلا أنها يمكن أن تكون إضافة قيمة إلى خيارات الاتصال بالخدمات الطبية والإنقاذ في حالات الطوارئ.

إلى مدى تعتقد أن ميزة الطوارئ عبر الأقمار الصناعية يمكن أن تكون مفيدة في جميع الدول؟ وهل هناك تحديات تقنية أو قانونية تعرفها قد تمنع توفير هذه الميزة إلى الآن؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة