reiboot

انتهى مؤتمر إطلاق آي-فون 14 أمس (يمكنك قراءة الملخص من هنا) وأعلنت الشركة عن تقنية الاتصال بالأقمار الصناعية والتي ستكون متاحة على كل تشكيلة آي-فون 14 وكما أشارت آبل، فإن تلك الميزة سوف تتيح إرسال رسائل استغاثة في حالات الطوارئ عندما يكون الآي-فون خارج نطاق الشبكة الخلوية، ما هي تلك الميزة الجديدة وكيف ستعمل.


ما هي ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية

قدمت آبل تلك الميزة لكي يتم استخدامها في ظل ظروف استثنائية وعندما لا تتوفر وسائل أخرى للوصول إلى خدمات الطوارئ مثل تواجدك في مكان خارج نطاق التغطية الخلوية وشبكات الواي فاي، حينها عند تشغيل ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية، سوف يحاول جهاز الآي-فون الخاص بك البحث عن أقرب قمر صناعي لك والاتصال بها من أجل مساعدتك في إرسال رسالة الإنقاذ.

ستكون خدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا في نوفمبر، وستكون الخدمة مجانية لمدة عامين

عند استخدام ميزة الاتصال بالقمر الصناعي، يجب أن تكون على دراية بأن الأمر يختلف تماما عن تجربة الإرسال والاستقبال عبر شبكة الهاتف.

في الظروف العادية وعندما تكون السماء صافية، سوف تستغرق الرسالة 15 ثانية من أجل إرسالها وقد تحتاج لأكثر من دقيقة لإرسالها عندما تكون هناك عوائق قريبة منك مثل الأشجار أو السحب أو المباني، وفي بعض الأحيان قد لا تتمكن من الاتصال بالقمر الصناعي بسبب وجود عوامل أخرى مثل طول الرسالة وحالة شبكة القمر الصناعي وتوافرها.


آلية عمل ميزة الاتصال بالقمر الصناعي

لا يمكنك إجراء مكالمات هاتفية باستخدام ميزة الاتصال عبر القمر الصناعي ولكن يمكنك فقط إرسال رسائل نصية قصيرة.

وقبل تشغيل الميزة، سوف تحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة لتصف حالتك ولتقييم وضعك بعدها سوف يقوم الآي-فون بإرسال الإجابات الخاصة بك ومشاركة معرفك الطبي وموقعك والمتبقي من عمر البطارية إلى أحد موظفي الطوارئ بمجرد اتصالك، ولتسهيل وصول رسالتك، استخدمت آبل خوارزمية ضغط تجعل الرسائل النصية أصغر بثلاث مرات لتسريع الاتصال قدر الإمكان.

سيتم إرسال رسالتك النصية مباشرةً إلى مركز الطوارئ الأقرب لموقعك وإذا لم يدعم هذا المركز التواصل بالرسائل سوف يتم إرسالها إلى مركز ترحيل مع متخصصين مدربين من آبل والذين سيكونون قادرين على إجراء مكالمة طوارئ نيابةً عنك.


كيفية استخدام ميزة الاتصال بالقمر الصناعي

إذا كنت بحاجة إلى إرسال رسالة استغاثة طارئة، قم باتباع الخطوات التالية:

  • أمسك الآي-فون بشكل طبيعي، لا تحتاج إلى رفع ذراعك.
  • لا تضع الجهاز في جيبك أو في حقيبة الظهر.
  • تأكد من أنك بالخارج وترى السماء بشكل واضح.
  • ابتعد عن العوائق مثل الأشجار والجبال والتلال والأودية والمباني القريبة.
  • لا تنسى اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة للحصول على إشارة أفضل.
  • يظل الجهاز متصلا بالقمر الصناعي حتى إذا كانت الشاشة مقفلة.

السعر والتوافر

أوضحت آبل أن الاتصال عبر القمر الصناعي سيكون مجانا لمستخدمي آي-فون 14 لمدة عامين، هذا يعني أنها سوف تكون باشتراك مدفوع ولكن لم تقدم الشركة أي تفاصيل حول سعر الاشتراك في الميزة، ولكن أحدث جهاز لشركة جلوبال ستار (Spot X) يمكنه الاتصال بالقمر الصناعي يبلغ سعره 250 دولارًا ويأتي مع شاشة باللونين الأبيض والأسود ووظائف محدودة للغاية.

أخيرا، ستكون الميزة متاحة في شهر نوفمبر ببلدين فقط وهما الولايات المتحدة وكندا في الوقت الحاضر ويمكن للمسافرين الذين يزورون الولايات المتحدة وكندا استخدامها.

ما رأيك في ميزة الاتصال بالقمر الصناعي، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة