استعرضت آبل مجموعة واسعة من ميزات إمكانية الوصول الجديدة لأجهزة الآي-فون والآي-باد وماك التي من المقرر أن تصل في وقت لاحق من هذا العام. وصرحت آبل بأنها ستقدم ميزات برمجية جديدة هذا العام لتحسين إمكانية الوصول للوظائف المعرفية والكلامية والبصرية. ومن المحتمل أن يتم تضمين هذه الميزات في أنظمة التشغيل القادمة، بداية من تحديث iOS 17 و iPadOS 17 و macOS 14. ومن المتوقع أن تقدم آبل معاينة لأنظمة التشغيل هذه في مؤتمر WWDC في أوائل يونيو القادم، حيث سيتم إطلاقها رسميًا.


الوصول المساعد Assistive Access

وهي ميزة تعمل على تبسيط تجربة المستخدم على الآي-فون والآي-باد من خلال التركيز على الميزات الأساسية للتطبيقات المختلفة. على سبيل المثال، فهو يجمع بين تطبيقات الاتصال وفيس تايم في تطبيق مكالمات واحد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتضمن تطبيقات أساسية أخرى مثل الرسائل والكاميرا والصور والموسيقى. وتوفر ميزة Assistive Access واجهة سهلة الاستخدام بأزرار مميزة وسهلة القراءة، بالإضافة إلى تسميات نصية كبيرة. كما يسمح للمستخدمين بتخصيص تجربتهم عن طريق الاختيار بين التخطيطات المختلفة. يمكنهم اختيار تخطيط مرئي مع ترتيب قائم على الشبكة للتطبيقات على الشاشة الرئيسية، أو يمكنهم اختيار تخطيط قائم على النص مع تطبيقات مرتبة في صفوف. الهدف هو جعل واجهة المستخدم أبسط وأكثر سهولة بالنسبة للأفراد الذين لديهم تفضيلات واحتياجات مختلفة.


ميزات Live Speech وPersonal Voice تعزز سهولة الاستخدام

ميزة Live Speech هي ميزة متوفرة على الآي-فون والآي-باد وماك، تتيح للمستخدمين كتابة رسائلهم أو كتابة ما يريدون قوله، ثم سيتم تحويل هذه الكلمات أو الرسائل المكتوبة إلى كلمات منطوقة أثناء المكالمات الهاتفية ومكالمات فيس تايم والمحادثات الشخصية. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للأفراد الذين قد يجدون صعوبة في التحدث أو يفضلون التواصل من خلال النص. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين حفظ العبارات شائعة الاستخدام، مما يسهل عليهم المساهمة بسرعة في المحادثات دون الحاجة إلى كتابة مفصلة.

بالنسبة للأفراد المعرضين لفقدان القدرة على التحدث، مثل أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالتصلب الجانبي الضموري، تقدم ميزة Personal Voice حلاً جيداً. تتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء صوت رقمي يطابق صوتهم بشكل كبير. ولإنشاء هذا الصوت المخصص، يتبع المستخدمون مجموعة من الرسائل النصية العشوائية ويسجلون ما يقرب من 15 دقيقة من الصوت باستخدام الآي-فون أو الآي-باد.

تتم معالجة الصوت المسجل بعد ذلك باستخدام تقنية التعلم الآلي على الجهاز، مما يضمن بقاء معلومات المستخدم آمنة ويحافظ على خصوصيته. ويمكن دمج ميزة Personal Voice بسلاسة مع Live Speech، مما يتيح للمستخدمين استخدام صوتهم الرقمي Personal Voice عند الاتصال. يوفر هذا التقدم للأفراد القدرة على الحفاظ على طريقة مألوفة وطبيعية للتحدث، حتى لو لم يعودوا قادرين على القيام بذلك جسديًا.


نمط الاكتشاف في المكبر يقدم الإشارة والتحدث للمستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر

تم تصميم ميزة Point and Speak أو الإشارة والتحدث وتم تضمينها في تطبيق المكبر أو Magnifier على الآي-فون والآي-باد، لمساعدة المستخدمين على التعامل مع الكائنات المادية التي تحتوي على تسميات نصية متعددة. على سبيل المثال، عند استخدام جهاز منزلي، تجمع ميزة Point and Speak بين وظائف تطبيق الكاميرا وماسح ليدار والتعلم الآلي على الجهاز. أثناء قيام المستخدمين بتحريك إصبعهم عبر لوحة مفاتيح الجهاز، تحدد ميزة Point and Speak النص الموجود وتنطقه بصوت عالٍ في الوقت الفعلي. تتيح هذه الميزة للمستخدمين تلقي ردود فعل سمعية والتفاعل مع الجهاز بشكل أكثر فعالية.

ميزة Point and Speak متوافقة مع VoiceOver وتعمل بسلاسة مع وظائف المكبر الأخرى، حيث أنه من خلال استخدام Point and Speak، يمكن للمستخدمين الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي، والسماح لهم بالتفاعل مع الكائنات، وتحديد الأفراد، والتعرف على الأبواب، والحصول على أوصاف للصور، التنقل في بيئتهم المادية بشكل أكثر فعالية، وكل ذلك يساهم في تجربة تنقل محسّنة وفعالة.


ميزات إضافية

◉ يمكن توصيل أجهزة السمع المصممة للآي-فون مباشرة بجهاز ماك مع إمكانية التخصيص.

◉ يقترح التحكم الصوتي بدائل صوتية لتحرير النص، ومساعدة كاتبي الصوت.

◉ يوفر التحكم الصوتي اقتراحات صوتية لكتابة النصوص، مما يساعد المستخدمين الذين يكتبون بأصواتهم على تحديد الكلمة الصحيحة من بين العديد من الكلمات التي قد تبدو متشابهة.

◉ يوفر دليل التحكم الصوتي تلميحات ونصائح لاستخدام الأوامر الصوتية بدلاً من اللمس أو الكتابة.

◉ يمكن لـ Switch Control أو ‏التحكم بالتبديل تحويل أي مفتاح إلى وحدة تحكم ألعاب فيديو افتراضية.

◉ يعد ضبط حجم النص أسهل عبر تطبيقات ماك  مثل Finder والرسائل والبريد والتقويم والملاحظات.

◉ الإيقاف التلقائي للصور المتحركة في الرسائل وسفاري للمستخدمين الحساسين للرسوم المتحركة السريعة.

◉ يمكن تخصيص سرعة تحدث سيري من 0.8x إلى 2x.

◉ تكتسب الاختصارات إجراء “تذكر هذا”، مما يسمح للمستخدمين ذوي الإعاقات المعرفية بتكوين مذكرات مرئية في تطبيق الملاحظات.

ما رأيك في ميزات تسهيلات الاستخدام الجديدة؟ وهل كنت تود أن ترى ميزة مهمة أخرى؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة