جوجل تحذف الحسابات غير المستخدمة، وممكن جداً إطلاق نظارة آبل للواقع المختلط في مؤتمر مطوري آبل القادم، وميزة اكتشاف السقوط في ساعة آبل تنقذ حياة شخصين، وقدرات نظارة آبل تتجاوز قدرات الأجهزة المنافسة، وواتساب يطلق ميزة قفل الدردشة، وإصدارات منخفضة التكلفة من نظارات آبل الجيل الثاني، وأحجام شاشات أكبر في آي-فون 16 برو، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إعادة ترتيب الكاميرات على آي-فون 15 برو ماكس

تخطط آبل لتقديم تقنية كاميرا بيرسكوب جديدة في آي-فون 15 برو ماكس. وتسمح هذه التقنية بإمكانيات تكبير بصري أفضل. ولاستيعاب هذه الميزة الجديدة، تحتاج آبل إلى إعادة ترتيب الكاميرات. حاليًا، في آي-فون 14 برو ماكس، يتم وضع العدسة المقربة في زاوية واحدة، بينما توجد العدسة فائقة الاتساع بين الفلاش ومستشعر LiDAR. في آي-فون 15 برو ماكس، سيتم نقل العدسة فائقة الاتساع إلى الزاوية، وستحل العدسة المقربة مكانها بين الفلاش و LiDAR. توفر عملية إعادة الترتيب هذه مساحة أكبر داخل الهاتف لاستيعاب مكونات المنظار بيرسكوب.


جوجل تخطط لحذف الحسابات التي لم يتم استخدامها منذ أكثر من عامين

قامت جوجل بتحديث سياستها فيما يتعلق بالحسابات غير النشطة. إذا لم يتم استخدام حساب جوجل أو تسجيل الدخول إليه لمدة عامين على الأقل، فسيتم حذف الحساب والمحتوى المرتبط به مثل رسائل البريد الإلكتروني والمستندات والملفات والصور والمزيد. يهدف هذا التغيير إلى تحسين الأمان، حيث إن الحسابات التي تظل غير مستخدمة لفترات طويلة من المرجح أن تحتوي على كلمات مرور قديمة وتفتقر إلى المصادقة الثنائية، مما يجعلها عرضة للخطر.

تنطبق هذه السياسة على حسابات جوجل الشخصية، وليس تلك الخاصة بالشركات أو المدارس. سيبدأ حذف الحسابات غير النشطة بداية من ديسمبر 2023، لكن جوجل ستقدم إشعارًا مسبقًا قبل القيام بذلك.

ستعطي جوجل الأولوية لحذف الحسابات التي تم إنشاؤها، ولم يتم استخدامها. سيتم إرسال إشعارات لتنبيه المستخدمين قبل حذف حساباتهم.

للحفاظ على حساب جوجل نشطًا وتجنب الحذف، يوصى بتسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل كل عامين. سيتم اعتبار أي نشاط حديث على الحساب، مثل قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو إرسالها أو استخدام جوجل درايف أو مشاهدة اليوتيوب أو تنزيل التطبيقات من جوجل بلاي أو استخدام بحث جوجل أو الاشتراك النشط أو استخدام “تسجيل الدخول باستخدام جوجل”، بمثابة حساب نشط.

في السابق، صرحت جوجل بأنها ستزيل المحتوى من الحسابات غير المستخدمة ولكنها ستحتفظ بالحسابات نفسها. ومع ذلك  فإن السياسة الجديدة تتضمن حذف الحسابات غير النشطة مع محتواها.


آبل تزعم بأن ميزات أمان متجر التطبيقات منعت أكثر من 2 مليار دولار نتيجة معاملات احتيالية في عام 2022

وفقًا لآبل، منع متجر التطبيقات ما يقدر بحوالي 2 مليار دولار من المعاملات الاحتيالية المحتملة في عام 2022. وقد تحقق ذلك من خلال تدابير مختلفة لتعزيز الأمان، مثل آبل باي وعمليات مراجعة التطبيقات الصارمة. ومنع متجر التطبيقات ما يقرب من 3.9 مليون بطاقة ائتمان مسروقة من استخدامها في عمليات شراء احتيالية وتم حظر 714000 حساب متورط في أنشطة احتيالية.

بالإضافة إلى ذلك، تم رفض أكثر من 1.7 مليون طلب تقديم لنشر تطبيق على متجر التطبيقات لعدم استيفاء المعايير المطلوبة، بما في ذلك انتهاكات الخصوصية والأمان والبريد العشوائي ونسخ التطبيقات الحالية وتضليل المستخدمين وتضمين الميزات المخفية.

وأنهت آبل 428000 حساب مطور وحظرت 105000 من إنشاء حساب مطور احتيالي. كما قامت بإلغاء تنشيط 282 مليون حساب عميل احتيالي ومنع إنشاء 198 مليون حساب آخر. وأدت جهود آبل إلى حماية المستخدمين من حوالي 57000 تطبيق ضار، وحظرت أكثر من 147 مليون تقييم وتعليقات احتيالية على متجر التطبيقات.

تعتبر إجراءات الأمان هذه مهمة حيث تواجه آبل ضغوطًا للسماح بالتحميل الجانبي ومتاجر تطبيقات بديلة.


علامة تجارية مسجلة باسم شركة وهمية منذ 2017 قد يكون مرتبط بنظارة آبل

تقدمت شركة وهمية تدعى Deep Dive LLC مؤخرًا بطلب للحصول على علامة تجارية تسمى “xrOS” في نيوزيلندا، وقدمت أيضًا طلبًا لعلامة تجارية تسمى “Deep Screen أو الشاشة العميقة” في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى في عامي 2017 و 2018. ويعتقد أن شركة آبل تقف وراء إيداعات العلامات التجارية هذه. وأفاد مارك جورمان من بلومبرج أن “xrOS” سيكون نظام التشغيل الخاص بنظارة آبل، والتي من المتوقع الإعلان عنها في مؤتمر WWDC الشهر المقبل. غالبًا ما تستخدم آبل شركات وهمية لتسجيل علامات تجارية متعلقة بمنتجاتها المستقبلية.

ليس من الواضح ما إذا كانت آبل لا تزال تنوي استخدام اسم “Deep Screen” للنظارة الخاصة بها، لأن مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي وضع علامة على التطبيق على أنه تم التخلي عنه في يوليو 2022. وفشلت الشركة الصورية في تقديم بيان يوضح كيفية استخدام العلامة التجارية داخل الإطار الزمني المطلوب، على الرغم من تلقي عدة تمديدات للمواعيد النهائية. ومع ذلك، لا يزال الطلب معلقًا في بعض البلدان الأخرى مثل كندا ونيوزيلندا.

يمكن أن يكون “Deep Screen” هو الاسم الذي تخطط آبل لاستخدامه للشاشة داخل نظارة آبل، مع احتمال أن تشير كلمة “deep” إلى واقع افتراضي غامر وتجربة واقع معزز. ولكن نظرًا للحالة المهجورة لتطبيق العلامة التجارية في الولايات المتحدة، فمن غير المؤكد ما إذا كان الاسم سيظل مستخدمًا أم لا.

بالإضافة إلى “Deep Screen أو الشاشة العميقة”، تقدمت شركة وهمية أخرى تدعى “Immersive Health Solutions LLC” بطلب للحصول على علامات تجارية تسمى “Reality Pro” و “Reality One” في عدة بلدان العام الماضي. من المحتمل أن تكون آبل أيضًا وراء هذه التطبيقات، ومن المحتمل أن يكون أحد هذه الأسماء هو الاسم الرسمي لنظارة آبل.


طرازات آي-فون 16 برو لديها أحجام شاشات أكبر 6.3 بوصة و 6.9 بوصة، وعدسات تكبير بيريسكوب، لماذا؟

تخطط آبل لتغيير أحجام شاشات الآي-فون مع إصدار تشكيلة آي-فون 16 في عام 2024. ستحتوي طرز آي-فون 16 برو على شاشات أكبر مقارنة بطرازات آي-فون 14 برو وطرازات آي-فون 15 برو القادمة. وفقًا لحساب باسم Unknownz21، سيكون لدى آي-فون 16 برو شاشة بحجم 6.3 بوصة، بينما سيحتوي آي-فون 16 برو ماكس على شاشة 6.9 بوصة. هذه هي الأبعاد الكاملة للشاشة، لكن المساحة الفعلية القابلة للعرض ستكون أصغر قليلاً بسبب الزوايا المستديرة.

وللمقارنة، يشتمل كل من آي-فون 14 برو وبرو ماكس الحاليين على شاشات بقياس 6.1 و 6.7 بوصات، على التوالي. وستكون الزيادة إلى 6.3 و 6.9 بوصات في طرازات آي-فون 16 برو ملحوظة. وتشير الزيادة في حجم الشاشة إلى تصميم جديد، وقد تقلل آبل أيضًا من الحواف بشكل أكبر مقارنة بطرازات آي-فون 15 برو.

ومن المتوقع أن يزداد حجم الشاشة في آي-فون 16 برو و 16 برو ماكس فقط، بينما سيستمر آي-فون 16 القياسي بشاشة بحجم 6.1 بوصة.

يؤكد Unknownz21 أيضًا أن كلاً من آي-فون 16 برو و16 برو ماكس سيحتويان على تقنية تكبير تسمى بيريسكوب periscope بزوم بصري 5x إلى 6x، مقارنة بـ 3x لآي-فون 14 برو ماكس الحالي.


 ما زالت آبل تخطط لإصدارات منخفضة التكلفة من نظارات آبل الجيل الثاني

من المتوقع أن تكون شحنات هذا الإصدار الجديد أعلى بحوالي عشر مرات من شحنات طراز الجيل الأول. ويُشاع أن أول نظارة لآبل، سيبلغ سعرها حوالي 3000 دولار وتستهدف المطورين ومنشئي المحتوى والمحترفين. وتتوقع آبل بيع نظارة واحدة فقط يوميًا لكل متجر بيع بالتجزئة وتهدف إلى بيع ما بين سبعة إلى 10 ملايين وحدة في العام الأول. ويرجع السعر المرتفع إلى العتاد المتقدم المستخدم في النظارة، لكن آبل تعتزم إنتاج إصدار مستقبلي بأسعار معقولة باستخدام مكونات أرخص مثل العدسات منخفضة الدقة.

لتلبية احتياجات مجموعة واسعة من العملاء، قد تقدم آبل سلسلة من مستويين من أجهزة الجيل الثاني، على غرار نهجها مع أجهزة الآي-فون القياسية والبرو.

يقال إن شركة فوكسكون، الشريك التصنيعي لشركة آبل، في المراحل الأولى من تطوير نظارة الجيل الثاني الأرخص ثمناً، والتي سيتم اصدارها ما بين عامي 2024 و 2025.


واتساب يطلق ميزة قفل الدردشة

يقدم واتساب ميزة جديدة تسمى Chat Lock أو قفل الدردشة. تتيح للمستخدمين حماية محادثات محددة في صندوق الوارد الخاص بهم باستخدام رمز مرور أو بصمة إصبع أو بصمة الوجه. وعند قفل محادثة ما، يتم إخفاؤها في مجلد محمي بكلمة مرور وإزالتها من قائمة الدردشة العادية. ولا تعرض معاينات الإشعارات للدردشات المقفلة محتوى المرسل أو الرسالة، ولا يتم حفظ أي وسائط مشتركة في الدردشات المقفلة تلقائيًا في مكتبة الصور بالهاتف.

هذه الميزة مفيدة للأشخاص الذين يشاركون هواتفهم أحيانًا مع الآخرين أو يرغبون في الحفاظ على خصوصية محادثات معينة.

ولقفل الدردشة، يمكن للمستخدمين النقر على اسم المحادثة وتحديد خيار القفل من قائمة الإعدادات. ولعرض الدردشات المقفلة، يحتاج المستخدمون إلى سحب قائمة محادثات واتساب الرئيسية ومصادقة أنفسهم قبل الوصول إلى مجلد الدردشات المقفلة.

يتم طرح الميزة تدريجيًا، بدءًا من أحدث إصدار من واتساب لنظام iOS على متجر التطبيقات، وستكون متاحة لجميع مستخدمي الآي-فون والأندرويد في الأيام المقبلة.


آبل تحتكر ما يقرب من 90٪ من طاقة إنتاج شركة TSMC لتصنيع معالجات 3 نانومتر

أفادت التقارير بأن آبل قد أمنت ما يقرب من 90٪ من قدرة شركة TSMC من أجل الجيل الأول من تقنية 3 نانومتر. وسيتم استخدام هذا في أجهزة الآي-فون وماك والآي-باد المستقبلية.

من المتوقع أن تتميز طرز آي-فون 15 برو القادمة بمعالج آبل A17 Bionic، والذي سيكون أول شريحة تعتمد على دقة تصنيع 3 نانومتر، بزيادة قدرها 35٪ في كفاءة الطاقة وأداء أسرع بنسبة 15٪ مقارنة بتقنية 4 نانومتر  في آي-فون 14 برو.

ومن المحتمل أن تأتي معالجات آبل M3، المصممة لأجهزة ماك والآي-باد، بنفس تقنية 3 نانومتر. وقد تكون أجهزة ماك بوك Air مقاس 13 بوصة وآي-ماك مقاس 24 بوصة هي أول من ستأتي بتلك التقنية، ومن المتوقع إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام. ومن المتوقع أن تستخدم طرازات آي-باد برو المستقبلية وطرازات ماك بوك برو مقاس 14 بوصة و 16 بوصة شرائح M3 المحسّنة في السنوات القادمة.

تختبر آبل حاليًا شريحة جديدة مزودة بوحدة معالجة مركزية ذات 12 نواة، و 18 نواة GPU، وذاكرة 36 ​​جيجابايت، من المتوقع أن تكون لشريحة M3 برو لطرازات ماك بوك برو المقرر إطلاقها العام المقبل.


قدرات نظارة آبل تتجاوز قدرات الأجهزة المنافسة

قامت بعض المواقع بذكر بعض التفاصيل حول نظارة آبل القادمة،  المتوقع الإعلان عنها في مؤتمر WWDC في يونيو، على الرغم من أن الإنتاج الضخم قد يتأخر حتى سبتمبر بسبب مشكلات التصنيع. من المحتمل أن تحتوي النظارة على شاشة داخلية للواقع الافتراضي وكاميرات مواجهة للخارج للواقع المعزز، مما يخلق تجربة واقع مختلط. يوصف المنتج بأنه تجريبي وغير تقليدي، ويقدر سعره بـ 3000 دولار. ويمكن أن تشمل حالات الاستخدام الرئيسية لسماعة الرأس فيس تايم و Apple Fitness + والألعاب. وبحسب المصادر، من المتوقع أن تتفوق نظارة آبل على منافسيها من حيث الأداء والتجربة المختلفة.


ميزة اكتشاف السقوط في ساعة آبل تنقذ حياة شخصين

في ولاية مينيسوتا، تعرض رجل يدعى مايكل برودكورب لحادث سير، حيث صدمته سيارة، واكتشفت ساعة آبل الخاصة به تلقائيًا الصدمة والسقوط واتصلت برقم الطوارئ مباشرة، كما نبهت الميزة عائلته للحصول على مساعدة فورية. وفي ولاية أوهايو، سقط رجل يبلغ من العمر 83 عامًا يُدعى ويليام فراير أثناء المشي، واكتشفت ساعة آبل سقوطه، واتصلت بخدمات الطوارئ، وأبلغت ابنته. وساعدت الساعة في تحديد مكانه، واكتشفت أن لديه جلطة دموية تسببت في السقوط. وأشاد كلا الشخصين بساعة آبل لقدراتها المنقذة للحياة. يمكن تنشيط اكتشاف السقوط على ساعة آبل من خلال تمكين الخيار في إعدادات الطوارئ SOS لتطبيق الساعة على الآي-فون.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة بورش أن طرازات Taycan في الولايات المتحدة ستعرض الآن ميزة توجيه السيارة الكهربائية في خرائط آبل EV في CarPlay. ستساعد هذه الميزة على توجيههم إلى أماكن شحن السيارات الكهربائية القريبة.

◉ الجيل الثالث من تلفاز آبل 4K، الذي تم إصداره في أكتوبر 2022، متاح الآن كمنتج تم تجديده في متجر آبل عبر الإنترنت. يمكن شراؤه من الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وهولندا وسويسرا. بخصم يبلغ 20 دولارًا مقارنة بالموديلات الجديدة. يبلغ سعر الطراز 64 جيجا بايت المزود بشبكة Wi-Fi 109 دولارات، ونموذج 128 جيجا مع Wi-Fi و Ethernet بسعر 129 دولارًا.

◉ أعلنت آبل عن إطلاق خدمة Tap to Pay انقر للدفع من خلال الآي-فون في أستراليا، مما يسمح للبائعين المستقلين والتجار الصغار وكبار تجار التجزئة في البلاد باستخدام ‌الآي-فون كوسيلة دفع.

◉ تم توجيه الاتهام رسميًا إلى Weibao Wang، الموظف السابق في شركة آبل، بسرقة أسرار تجارية ومعلومات مهمة عن سيارة آبل ونقلها إلى الصين.

◉ أطلقت آبل الإصدار الثالث المرشح من تحديث macOS Ventura 13.4 للمطورين.

◉ ادعى المحلل مينج تشي كو أن الإعلان عن نظارة آبل للواقع المختلط “مرتفع للغاية” على الأرجح “والشركة” مستعدة جيدًا “لإزاحة الستار عنها”.

◉ أعلنت آبل  أن ميزة الطوارئ عبر الأقمار الصناعية متاحة الآن في أستراليا ونيوزيلندا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7| 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة