قدمت آبل نظارة Vision Pro، أول حاسوب مكاني من نوعه، الذي يدمج المحتوى الرقمي مع العالم الفيزيائي، ويتيح للمستخدمين البقاء حاضرين ومتصلين مع الآخرين. كذلك تقدم قدرة فائقة على عرض التطبيقات والمحتوى بطريقة تتجاوز حدود الشاشة التقليدية، حيث توفر مساحة عرض أكبر وأكثر مرونة، مما يسمح للتطبيقات بتقديم تجربة مرئية ممتازة وتوفير مساحة إضافية للتفاعل والإبداع، وتقدم واجهة مستخدم ثلاثية الأبعاد تتحكم بها أكثر المدخلات طبيعية وحدسية، وهي:  العيون والأيدي وصوت المستخدم، بشكل افتراضي. وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم احتياجات خاصة ويعتمدون على ميزات إمكانية الاستخدام، هناك ميزات إضافية متاحة. تتضمن هذه الميزات VoiceOver و Pointer Control و Dwell Control، والتي توفر طرقًا بديلة للمستخدمين للتفاعل مع نظام VisionOS. خلال جلسة مع المطورين، قدمت آبل معلومات أكثر تفصيلاً حول ميزات تسهيلات الاستخدام هذه.


كيف تعمل ميزات تسهيلات الاستخدام في Vision Pro؟

تولي آبل اهتمامًا كبيرًا بميزات تسهيلات الاستخدام أو إمكانية الوصول في نظارة Vision Pro، وتقدم مجموعة من المزايا التي تساعد المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة على التفاعل مع نظام visionOS بطرق مختلفة. إليك تفصيل كل هذه الميزات:

ميزة VoiceOver

وهي معروفة للجميع، عبارة عن قارئ شاشة يساعد المستخدمين من ضعاف البصر أو كان كفيفاً على سماع وصف لكل شيء يظهر على شاشة نظارة آبل Vision Pro، بالإضافة إلى التحكم في التطبيقات باستخدام حركات بسيطة.

ميزة Pointer Control

ميزة Pointer Control هي خيار يسمح للمستخدم بالتحكم في نظارة Vision Pro بناءً على موضع رأسه أو معصمه، أو سبابته بدلاً من تتبع العين. ويستطيع المستخدم ضبط حساسية الحركة لتناسب احتياجاته الفردية. هذه الميزة مفيدة للمستخدمين الذين لديهم صعوبة في التحكم بحركة عيونهم أو يفضلون طريقة أخرى للتفاعل مع الواجهة.

ميزة Dwell Control

ميزة Dwell Control هي ميزة تقدم خيارات على الشاشة تعبر عن Long Press الضغط المطول و Scroll السحب لأعلى أو لأسفل، والنقر Tap، وكذلك السحب Drag، مما يسمح للمستخدم بالتفاعل مع الواجهة دون استخدام يديه إطلاقاً. ويمكن للمستخدم تحديد أي خيار عن طريق التحديق إليه لفترة معينة. هذه الميزة مفيدة للمستخدمين الذين لديهم صعوبة في التحكم بحركة أيديهم، أو يفضلون طريقة أخرى للتفاعل مع الواجهة.

ميزة Guided Access

ميزة Guided Access هي ميزة تسهيلات استخدام تعزز التركيز عن طريق تقييد نظام visionOS بتطبيق واحد في كل مرة.

بمعنى أنه عند تفعيل ميزة Guided Access، سيظهر أمام المستخدم تطبيق واحد فقط في الفضاء المحيط به، ولن يتمكن من رؤية أو الوصول إلى أي تطبيق آخر. هذا يجعل من التجربة أكثر بساطة ووضوحًا.

وتهدف هذه الميزة إلى تقليل التشتت عن طريق إخفاء التطبيقات الأخرى وإزالة عناصر واجهة المستخدم غير الضرورية، أو التي قد تكون مشتتة. هذه الميزة مفيدة للمستخدمين الذين يحتاجون إلى التركيز على مهمة معينة، أو يعانون من صعوبات في الانتباه أو التحكم.


ما الفائدة من ميزات تسهيلات الاستخدام في Vision Pro؟

◉ ميزات تسهيلات الاستخدام في Vision Pro تساعد المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة على الاستمتاع بالتجارب الرائعة التي توفرها النظارة، دون أن يشعروا بأي عائق أو صعوبة.

◉ كما أن هذه الميزات تساعد آبل على تحقيق رؤيتها لجعل التكنولوجيا متاحة للجميع، وتعكس التزامها بالابتكار والتصميم الشامل.

◉ وكذلك تساهم هذه الميزات في تحسين جودة حياة المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكنهم من التعلم والإبداع والتواصل بطرق جديدة.


نظارة آبل Vision Pro، متوقع إطلاقها في أوائل عام 2024 في الولايات المتحدة بسعر 3499 دولارًا.

ما رأيك باهتمام آبل بتسهيلات الاستخدام في نظام visionOS الخاص بنظارة آبل Vision Pro؟ وهل تعتقد أن الشركات الأخرى سوف تقدم الاهتمام نفسه؟ أخبرنا رأيك في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة