كشفت آبل رسميًا عن نظارة الواقع المختلط Vision Pro التي طال انتظارها في مؤتمر المطورين العالمي لهذا العام، بعد وقت ليس بالقصير من الشائعات وأقوال المحللين والمسربين. وبالكشف عنها أطلقت آبل العنان لتقنية رائدة وثورة جديدة في عالم الواقع الافتراضي، حتى بدا الأمر وكأنه خيال علمي بحت، وكعادة آبل عندما تقدم شيئاً جديداً فإنه يكون ثوري ويقود التكنولوجيا. كانت هناك هواتف تعمل باللمس قبل الآي-فون، ولكن اختلف الأمر بعده، وكانت هناك ساعات ذكية لكن اختلف المفهوم بعد ساعة آبل، وعلى ذلك فقس باقي أجهزتها وخدماتها، ستجد كل ذلك مميزاً بلا شك. وقبل نظارة آبل كان هناك من يحتل عالم الميتافيرس، وبعد ظهور نظارة آبل سيكون الكل تبع لها، إليك كل ما نعرفه عن نظارة آبل Vision Pro.

قبل أن تبدأ، اقرأ هذا المقال الذي قمنا بنشره منذ ثلاث سنوات، ونسرد فيه كل ما جاء في مؤتمر آبل حول النظارة، ونسرد أيضاً ما سوف تقدمه آبل لاحقاً

أبل قادمة بقوة في عالم الواقع المعزز


نظارة آبل Vision Pro

نظارة آبل Vision Pro هي نظارة واقع مختلط جديدة من آبل، تم الإعلان عنها في مؤتمر المطورين العالمي WWDC 2023. تستخدم هذه النظارة تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR والواقع المختلط MR لدمج العالم الحقيقي مع عناصر افتراضية للترفيه والإنتاجية. وتحتوي النظارة على مواصفات فنية متطورة.

مواصفات نظارة آبل Vision Pro

التصميم

◉ هي قريبة الشبه من نظارات التزلج.

◉ كما أن واجهتها من الزجاج وهيكلها من الألمونيوم.

◉ مزودة بحزام من القماش مبطن بوسائد على امتداده تعمل على تهوية الرأس، كما أنه حزام مطاط يمكن تمديده عند الحاجة، يشعر المستخدم بالراحة.

وهو مزود بميز Fit Dial وهي عبار عن عجلة صغيرة توجد في الجزء الخلفي من النظارة، تستخدم لتضييق أو توسيع الحزام لإحكامه على رأسك بدقة.


الشاشة

◉ نظارة آبل Vision Pro مزودة بشاشتين من نوع micro-OLED أمام كل عين بدقة أكثر من تلفاز 4K لكل عين أي تعرض حوالي 23 مليون بيكسل، مما يوفر دقة وألوانًا مذهلة. كما أن العدسة ثلاثية العناصر المصممة خصيصًا لتخلق إحساسًا بالشاشة في كل مكان تنظر إليه.

◉ كما أنها مزودة بشاشة خارجية يراها الشخص الواقف أمام مرتدي النظارة، فعندما تتحدث معه سيرى عينيك وحركاتها مباشرة في فيديو بث مباشر ولكنهما سيكونان من الأفتار الذي قمت بعمله سابقاً ومجرد صورة من عينك تتفاعل مع حركة عينك الحقيقية، حيث يكشف نظام الرؤية البصرية EyeSight عن عينيك ويتيح للأشخاص القريبين منك معرفة ما إذا كنت تستخدم التطبيقات أو عندما تكون مشغولاً. وعندما يقترب منك شخص ما، تتيح لك النظارة رؤية الشخص وكشف عينيك له في نفس الوقت.

وعندما تكون مشغولاً أو تستخدم شيء في الواقع الافتراضي، ستعرض الشاشة الخارجية طيفاً من الألوان يظهر للشخص الذي أمامك فيفهم أنك مشغول.


المستشعرات

◉ نظارة آبل Vision Pro مزودة بعدد 12 كاميرا و 4 مستشعرات. منهم أول كاميرا 3D في تاريخ أبل، تقوم بالتقاط العالم من حولك بشكل ثلاثي الأبعاد. ومنهم كاميرتين عالية الدقة تقوم بنقل أكثر من مليار بكسل في الثانية الواحدة إلى شاشات النظارة حتى تتمكن من رؤية العالم من حولك بوضوح.

ويساعد نظام الكاميرات هذا أيضًا على توفير تتبع دقيق للرأس واليد ورسم خرائط ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي، كل ذلك مع فهم إيماءات اليد من مجموعة واسعة من المواضع والأماكن المختلفة.

◉ ومن ضمن المستشعرات، سنجد اثنين مهمين للغاية، مستشعر رادار ضوئي أو ما يعرف بمستشعر الليدار LIDAR والمستشعر الآخر هو للعمق أو ما يعرف بكاميرا TrueDepth، وهما أساس تكوين صورة دقيقة جدا للعالم الحقيقي أمامك أو مسؤولان عن رسم خريطة للموقع في الوقت الحقيقي Real-Time Mapping. وذلك لضمان رؤية العالم الحقيقي دون نزع النظارة.

◉ النظارة مزودة بعدة مصابيح LED تعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء IR وهذه الأشياء تقوم بإسقاط أنماط ضوئية غير مرئية على كل عين وإيماءة من اليد في ظروف الإضاءة المنخفضة. وهي عبارة عن نظام تتبع عالي الأداء، للحصول على مدخلات فائقة الدقة للأوامر دون الحاجة إلى مدخلات أخرى مثل ماوس أو تاتش، ويمكنك تحديد العناصر بدقة متناهية، وبالتالي يتم تمييز النقرات والسحب وكذلك التصفح والكتابة، ومن ثم التحكم في كل شيء تراه النظارة.

كما أن هذا المستشعر يقوم بالتقاط بصمة العين OpticID لعمل بصمة حيوية مثل بصمة الوجه FaceID وبصمة الاصبع TouchID للمصادقة، وتأكيد عمليات الدفع.

◉ النظارة مزودة بستة ميكروفونات تقوم بالتقاط الأصوات المحيطة وكذلك التقاط صوتك في المقام الأول كوسيلة إدخال للأوامر الصوتية إلى النظارة.


الصوت

◉ نظارة آبل Vision Pro مزودة بعدد اثنين من مكبرات الصوت مدعومة بميزات الصوت المحيطي Spatial Audio. وهذه المكبرات تعتمد على تقنية التوصيل العظمي Bone Conduction وهو عبارة عن توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية مباشرة، عبر عظام الجمجمة. وهذا يجعلك مدرك وسامع للأصوات بطريقة واضحة من حولك في الواقع الحقيقي، وكذلك من العالم الرقمي من داخل النظارة.

◉ كذلك قدمت آبل تقنية Audio RayTracing لأول مرة، وهي تعتمد على المستشعرات في النظارة بحيث تستطيع فهم كل العناصر الموجودة في البيئة المادية من حولك في العالم الحقيقي، وكيف يتأثر الصوت بها مثل الانعكاس، والامتصاص، والتشتيت، والحجب، والتحديب، والتأخير، وغيرها.

فتقوم تقنية Audio RayTracing بضبط المشهد الصوتي ليتناسب مع الأشياء الموجودة في هذه البيئة. وتستخدم حسابات معقدة لمحاكاة هذه الآثار، وتوليد مرشحات صوتية تطبق على المصادر الصوتية في اللعبة أو التطبيق. هذه المرشحات تغير شكل واتجاه وشدة وجودة الصوت، لجعله أكثر واقعية وانسجاماً مع البيئة.


الأداء

◉ تحتوي نظارة آبل Vision Pro على معالجين من أبل: معالج آبل M2 ومعالج جديد تابع لآبل أيضاً باسم R1 وهو الجيل الأول من هذه النوعية.

◉ يتولى معالج M2 وهو نفس معالج أجهزة ماك، مسئولية معالجة كل البيانات على النظام من تشغيل للتطبيقات والميزات التقليدية مثل الموجودة في الآي-فون والآي-باد وأجهزة ماك وغيرها من الأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى معالجة الرسوميات المتقدمة بكفاءة، كما أنه مسئول أيضاً عن ترشيد استهلاك البطارية والحفاظ على حرارة النظارة، المزودة بالفعل بنظام تبريد متطور في واجهتها.

◉ بينما معالج R1 فهو مسئول عن جمع وتحليل وإدارة البيانات التي تجمعها تقنيات الواقع المختلط من مستشعرات وكاميرات وميكروفونات النظارة. وبث الصور إلى الشاشات في غضون 12 مللي ثانية للحصول على عرض في الوقت الفعلي خالٍ من التأخير تقريبًا.

◉ نظارة آبل Vision Pro تحتوي على بطارية خارجية توصل بكابل إلى النظارة، وتوفر حوالي ساعتين من الاستخدام المتواصل بشحنة كاملة.

◉ تعمل النظارة بنظام visionOS، وهو نظام جديد من أبل يشبه نظام iPadOS، ولكنه مصمم للاستفادة من إمكانات الواقع المختلط. يمكن للمستخدم استخدام التطبيقات المألوفة من أبل، مثل سفاري والصور والرسائل والخرائط، بالإضافة إلى تطبيقات جديدة خاصة بالسماعة، مثل Vision Studio وVision Gallery وVision Arcade.


التجربة

◉ عندما تفتح النضارة وتستخدمها لأول مرة عليك أن تقوم بوضع وجهك أمامها، ليتم التقاط صورة ثلاثية الأبعاد لوجهك وصنع أفاتار نسخة طبق الأصل منك. يمكن استخدامه في تطبيقات التواصل الاجتماعي عند مكالمات الفيديو (وعرض عينك كما ذكرنا سابقاً).

◉ إذا كنت ترتدي نظارة طبية، فهنا يلزمك وضع عدسات مخصصة لنظرك، وقد تعاقدت آبل مع شركة Zeiss لصنع هذه العدسات، ونعتقد أنك عند شراء نظارة آبل ستقدم لهم بيانات بمقاييس نظرك وسيتم تركيب عدسة مخصصة لك في النظارة نفسها أمام عينيك قابلة للإزالة، أو عليك بالعدسات اللاصقة بدلاً من النظارة الطبية، كما فعلت آبل وطلبت من أحد الحضور في مؤتمر المطورين، عندما كان يجرب النظارة.

◉ عندما ترتدي نظارة آبل لأول مرة سترى التطبيقات أمامك بنفس تخطيط تطبيقات ساعة آبل. ويمكنك التنقل بين هذه التطبيقات من خلال حركة عينيك، وإذا أردت فتح تطبيق معين، ما عليك سوى تحريك إصبعين السبابة والإبهام وجعلهما يلمسان بعضهما وكأنك تقرص.

وإذا أردت التمرير لأسفل أول لأعلى قم بتحريك إحدى أصابعك لأعلى أو أسفل. كذلك تستطيع تكبير الشاشة وتصغيرها كما تشاء من خلال حركات يديك وأصابعك.

◉ ومن خلال صوتك تستطيع من خلال سيري ستستطيع إعطاء الأوامر بالكتابة والبحث، فقط قل سيري مرة واحدة ثم قم بإعطائها الأوامر افتحي تطبيق كذا أو اكتبي كذا أو ابحثي عن كذا.

◉ نظارة آبل بها زر دوار، مثل التاج الرقمي في ساعة آبل، تستطيع من خلاله أن تنتقل من الواقع المعزز ترى فيه التطبيقات والعالم الحقيقي من حولك.

وكذلك تستطيع أن تنتقل إلى العالم الافتراضي تماما، بمعنى أنك أنت والتطبيقات في بيئة أخرى غير المكان الذي أنت فيه. بمعنى أنك ستكون معزولاً عن العالم الحقيقي من حولك. وتستطيع أن تستخدم الواقع المختلط MR بين المعزز والحقيقي، بمعنى أن تكون خلفية المعروض واقع افتراضي، لكنك ترى بجانبك الجدران والأثاث الموجود في العالم الحقيقي.

◉ بإمكانك فتح أكثر من تطبيق، وستكون معروضة بشكل منظم أمامك، وستأخذ الطابع المكاني، بمعنى أنك مهما تحركت ستظل هذه الشاشات ثابته في مكانها مالم تقم بالتعديل عليها ونقلها إلى مكان آخر. كما أنك إذا تركت النظارة على وضعها لفترة من الوقت، سترجع وترى كل شيء مكانه.

◉ نظارة آبل تدعم توصيل البلوتوث بأي أجهزة داعمه. مثل أدوات التحكم بالألعاب، وسماعات AirPods، كما أنه يمكنك توصيلها باللابتوب أو الكمبيوتر وعرض عملك في بيئة الواقع المعزز أو الافتراضي.

◉ ومن خلال الكاميرا 3D بإمكانك التقاط صور لذكرياتك ويومياتك وأنشطتك، تستطيع أن تعيشها مرة أخرى.


نظارة آبل Vision Pro هي نظارة ثورية في عالم التقنية، وتعد بتغيير طريقة تجربة الواقع والتواصل مع الآخرين. يبلغ سعرها 3499 دولار، وهو سعر مرتفع جدًا مقارنة بغيرها من نظارات الواقع المختلط، وهي بهذا السعر المرتفع، ليست موجهة للمستخدم العادي، وحالها مثل حال جميع الأجهزة التي نستخدمها اليوم، فقد كانت في أول ظهورها مرتفعة السعر، إلى أن جاء الوقت ودخل المنافسين على الخط، فأصبح سعرها في متناول الغالبية العظمى، من المتوقع أن تطرح نظارة آبل Vision Pro في الأسواق في أوائل العام المقبل.

النظارة متاحة في أمريكا فقط، ولا تعتقد أنك حتى إذا دفعت 3500$ أنه يمكنك أن تحصل عليها، لأنه من المتوقع أن تنتج آبل كميات قليلة، وستنتهي فوراً، وستكون حتى أغلى ربما الضعف في السوق السوداء، لذلك النظارة كما ذكرنا ستكون لكل متخصص فقط، وهي لمحة للمستقبل.

 

ما رأيك في نظارة آبل Vision Pro؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة