ميزة الصوت الشخصي (Personal Voice) في iOS 17 لإنشاء نسخة من صوتك تتحدث نيابة عنك باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومكتبة تطوير للمطورين لنظارة آبل، وميزات تسمع عنها لأول مرة في تحديث iOS 17، والنسخ التجريبية أصبحت متاحة حتى لغير المطورين، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


واتساب تعلن عن قنوات البث أحادية الاتجاه

ميزة جديدة أطلقتها شركة واتساب، وهي خدمة بث أحادية، تتيح للمستخدمين متابعة الأشخاص والمنظمات التي تهمهم على تطبيق واتساب. القنوات هي خدمات بث ذات اتجاه واحد حيث يمكن للمشرفين إرسال نصوص وصور وفيديوهات وملصقات واستطلاعات للمتابعين.

وستكون في تبويب جديد يسمى “المستجدات”. يمكن للمستخدمين الانضمام إلى القنوات من خلال رابط دعوة أو من خلال استعراض دليل حيث يمكن اكتشاف القنوات المختلفة. يمكن للمشرفين تحديد من يستطيع متابعة قناتهم وما إذا كانوا يرغبون في إدراجها في الدليل أم لا.

المعلومات الشخصية للمشرفين والمتابعين تبقى مخفية عن بعضها البعض، لذا لا يتم عرض أشياء مثل رقم الهاتف أو صورة الملف الشخصي. كما يحصل المشرفون على خيار حظر لقطات الشاشة وإعادة التوجيه من قناتهم.

القنوات غير مشفرة من طرف إلى طرف افتراضيًا، لكن واتساب تبحث ذلك كخيار مستقبلي. يتم حذف رسائل القنوات من خوادم واتساب بعد 30 يومًا، وتقول الشركة إنها ستضيف طرقًا لجعل التحديثات تختفي بشكل أسرع من أجهزة المتابعين.

وتقول واتساب إنها تبني القنوات للكيانات مثل المنظمات غير الحكومية، والمؤسسات البحثية الطبية، والهيئات المُصَدِّقَة على المعلومات، والهوايات، والفرق الرياضية، والسلطات المحلية.

تطلق واتساب القنوات في أسواق محددة الآن وستعمم الميزة للجميع في وقت لاحق من هذا العام.

تقول واتساب إن القنوات تعمل على تسهيل المحادثات الجماعية الكبيرة بعد إطلاق المكالمات الجماعية بالفيديو. أطلقت الشركة غرفًا العام الماضي لمساعدة الأندية والمدارس والمجمعات السكنية على إمكانية المناقشات في مكان واحد.


تحديث iOS 17 يمكنه حظر الصور العارية تلقائيًا

أضافت شركة أبل في iOS 17 ميزة جديدة تهدف إلى حجب الرسائل والملفات الواردة التي قد تحتوي على محتوى حساس مثل العري. يمكن تطبيق ضبط الضبابية اختياريًا على الصور الحساسة المرسلة في الرسائل، وAirDrop، وملصقات الاتصال لتطبيق الهاتف، ورسائل FaceTime، وكذلك التطبيقات الخارجية. ستمنع الميزة المستخدمين من التعرض لصور غير مرغوب فيها. وسيتم حجب كل العري، لكن يمكن عرضه بالضغط على زر “إظهار”.

تعمل تحذيرات المحتوى الحساس مثل وظيفة سلامة التواصل التي أضافتها أبل للأطفال، مع إجراء كل عملية كشف على الجهاز نفسه حتى لا ترى أبل المحتوى المشارك.

وتهدف تحذيرات المحتوى الحساس إلى حماية المستخدمين من التحرش أو التخويف أو التلاعب بالصور أو الفيديوهات ذات المحتوى الجنسي. يمكن للمستخدمين اختيار تفعيل هذه الميزة من خلال إعدادات iOS 17، وبعدها سترى رسالة تنبيه قبل فتح أي صورة أو فيديو يُشْتَبَه في أنه يحتوي على عري. كما سيرى المستخدمون بعض المصادر والإرشادات المفيدة لمساعدتهم على التعامل مع هذا الموقف، مثل “إنه ليس خطأك، لكن الصور والفيديوهات العارية يمكن استخدامها لإيذائك”.

تقوم أبل بتشفير جميع الرسائل والملفات من طرف إلى طرف، مما يعني أنها لا تستطيع رؤية أو الوصول إلى محتوى المستخدمين. كما تقوم أبل بإجراء كل عملية كشف على الجهاز نفسه باستخدام التعلم الآلي، مما يضمن عدم إرسال أي بيانات إلى خوادم أبل أو أطراف ثالثة. تقول أبل إن هذه الميزة تحترم خصوصية المستخدمين ولا تتعارض مع سياسات حرية التعبير.


تطبيق التذكيرات في iOS 17 يمكنه ترتيب قائمة مشترياتك تلقائيًا حسب الفئات

إذا كنت تستخدم تطبيق التذكيرات في الآي-فون لإنشاء قائمة بالمنتجات التي تحتاج إلى شرائها من السوبر ماركت، في iOS 17، أضافت أبل ميزة جديدة تسمح لك بترتيب قائمة مشترياتك تلقائيًا حسب الفئات، مثل الخضروات والألبان والمخبوزات وغيرها. هذا يجعل التسوق أسهل وأسرع، ويمنعك من نسيان أي شيء.

هذه الميزة قد تكون مهمة من وجوه، لأنها تساعدك على تنظيم قائمة مشترياتك بطريقة منطقية وعملية، وتجنب الارتباك أو التشتت أثناء التسوق، وتوفر لك الوقت والجهد، حيث لا تحتاج إلى كتابة كل منتج في مكان محدد أو البحث عنه في قائمة طويلة، كما أنها تحافظ على خصوصية قائمة مشترياتك، حيث لا ترسل أبل أو أطراف ثالثة أية بيانات عن المنتجات التي تضيفها، وكذلك تعزز من تجربة استخدام تطبيق التذكيرات، وتجعله أكثر فائدة وفعالية


تحديث iOS 17 يتيح مشاركة كلمات المرور مع الأصدقاء والعائلة عبر سلسلة مفاتيح iCloud

إذا كنت تستخدم سلسلة مفاتيح iCloud لحفظ وإدارة كلمات المرور الخاصة بك على الآي-فون، فقد أضافت أبل في تحديث iOS 17 ميزة جديدة تسمح لك بمشاركة كلمات المرور ومفاتيح المرور مع الأصدقاء والعائلة بسهولة وأمان. وللتذكير، فإن سلسلة مفاتيح iCloud هي عبارة عن خدمة تقدمها أبل لحفظ ومزامنة كلمات المرور وبيانات الدخول وبطاقات الائتمان ومفاتيح المرور على جميع أجهزتك التي تعمل بنظام iOS أو macOS.
كما أن سلسلة مفاتيح iCloud تساعدك على إنشاء وحفظ كلمات مرور قوية وفريدة لكل موقع أو تطبيق تستخدمه، ويقوم بإدخالها تلقائيًا عند الحاجة. ويحافظ على خصوصية كلمات المرور الخاصة بك، حيث يتم تشفيرها من طرف إلى طرف، ولا يمكن لأبل أو أطراف ثالثة الوصول إليها.

هذه الميزة تساعدك على مشاركة كلمات المرور بطريقة سهلة وآمنة مع الأشخاص الذين تثق بهم، دون الحاجة إلى إرسالها عبر الرسائل أو البريد الإلكتروني.


أخيرًا تنزيل الخرائط للاستخدام في وضع عدم الاتصال على iOS 17

أصبحت هذه الميزة أقرب إلى وظائف خرائط جوجل. تتيح لمستخدمي الآي-فون تنزيل مناطق محددة في خرائط آبل للاستخدام دون اتصال بالإنترنت. وهي تشمل الاتجاهات خطوة بخطوة للقيادة والمشي وركوب الدراجات والنقل العام، بالإضافة إلى الوقت المقدر للوصول ومعلومات عن أماكن مثل الساعات والتقييمات. يمكن أيضًا الوصول إلى الخرائط غير المتصلة بالإنترنت على ساعة آبل عندما يكون الآي-فون المقترن قريبًا.


تطبيق الكاميرا في iOS 17 يساعدك على تصحيح زاوية التصوير

إذا كنت تحب التقاط الصور بالآي-فون، في iOS 17، أضافت أبل ميزة جديدة إلى تطبيق الكاميرا، تسمح لك برؤية خط أفقي على الشاشة عندما تكون زاوية التصوير مائلة قليلاً، وتساعدك على تصحيحها. هذه الميزة اختيارية يمكنك تفعيلها في إعدادات تطبيق الكاميرا.

وعند تفعيلها، ستظهر لك خط أفقي مقطوع على الشاشة عندما يشعر الآي-فون بأنك تحاول التقاط صورة من الأمام، وأنت تميل الجهاز قليلاً. الخط يظهر باللون الأبيض عندما يكون الجهاز غير مستوٍ، ويتحول إلى اللون الأصفر عندما يصبح مستويًا، لتشير إلى نجاح التصحيح.

هذه الميزة تظهر فقط لفترة قصيرة وفقط في نطاق ضيق من الزوايا القريبة من الأفقية (سواء في وضعية العرض أو الارتفاع)، لذلك لا تزعجك عندما ترغب في التقاط صورة بزاوية معينة.

هذه الميزة تساعدك على التقاط صور أكثر احترافية وجمالية، حيث تمنع انحراف أو اختلال الخطوط والأشكال في الصورة، وتوفر لك الدقة والسرعة، حيث لا تحتاج إلى إضافة شبكة أو مستوى إلى شاشة التصوير، أو إلى تعديل زاوية التصوير بعد التقاط الصورة.


يمكن لمتجر التطبيقات الآن إخبارك بالوقت الذي سيستغرقه التطبيق للتنزيل

أضافت أبل ميزة جديدة إلى تطبيق متجر التطبيقات، تسمح لك برؤية مدة التحميل المتبقية عندما تبدأ في تحميل التطبيق، وهي خيار افتراضي يظهر لك عندما تضغط على زر “Get” أو تثبيت لتحميل أي تطبيق، وعندما يظهر لك رمز التحميل الدائري، سترى بجانبه مدة التحميل المتبقية بالدقائق والثواني، وإذا كان التحميل سريعًا جدًا، فلن ترى مدة التحميل، لأنها لن تكون ضرورية.

مدة التحميل تعتمد على سرعة اتصالك بالإنترنت وحجم الملف الخاص بالتطبيق، ولهذا السبب قد تختلف من تطبيق إلى آخر.

هذه الميزة تساعدك على معرفة كم من الوقت ستستغرق عملية التحميل، وإذا كانت تستحق الانتظار أو لا، وتوفر لك الشفافية والثقة، حيث لا تضطر إلى التخمين أو الانزعاج من عدم وجود مؤشر لسير التحميل.


آبل تجعل الإصدارات التجريبية للمطورين مجانية للتنزيل والتثبيت

إذا كنت ترغب في تجربة أحدث ميزات أنظمة التشغيل الخاصة بأبل قبل إطلاقها رسميًا، فإن آبل قامت أبل بتغيير برنامجها التجريبي، مما يسمح للمطورين بتحميل وتثبيت النسخ التجريبية للأنظمة مجانًا. سابقًا، كانت الشركة تفرض رسمًا سنويًا قدره 99 دولارًا لبرنامجها التجريبي للمطورين، بينما كانت النسخ التجريبية العامة مجانية للجميع. نسخة المطورين هي الأولى في الإصدار، وتحتوي على المزيد من الميزات والإصلاحات، لكنها قد تكون أكثر عرضة للأخطاء والمشاكل. أما نسخة العامة هي الثانية في الإصدار، وتحتوي على المزيد من الثبات والأمان، لكنها قد تفتقد إلى بعض الميزات أو التحديثات.

في تحديث صامت، قامت آبل بإضافة خيار “OS beta releases” إلى صفحة الموارد المتاحة لأصحاب حسابات Apple ID، وهذا يعني أن أي شخص يمكنه تسجيل الدخول باستخدام حساب Apple ID يستطيع تحميل وتثبيت النسخ التجريبية مجانًا، وأن المستخدم لا يحتاج إلى دفع رسوم سنوية لبرنامج المطورين، أو إلى انتظار إطلاق النسخ التجريبية العامة.


تطبيق الملاحظات يتيح إنشاء روابط بين الملاحظات

في iOS 17، أضافت أبل ميزة جديدة إلى تطبيق الملاحظات Notes، تسمح لك بإنشاء روابط بين الملاحظات وربط الملاحظات ذات الصلة معًا. ببضع نقرات فقط، يمكنك إنشاء روابط بين الملاحظات، مما يسهل عليك الانتقال من فكرة إلى أخرى. ميزة إنشاء روابط بين الملاحظات هي خيار جديد يمكنك العثور عليه في قائمة الظهور عند الضغط مطولًا على فراغ في أي ملاحظة. وعند اختيار هذا الخيار، يمكنك ربط ملاحظة بأخرى عن طريق البحث عن عنوانها أو إدخال عنوان URL، ويمكنك إنشاء عنوان بديل اختياري للرابط، أو التمسك بالعنوان الأصلي.

بعد الانتهاء، يظهر الرابط كنص مسطر بأسلوب الروابط التشعبية في ملاحظتك، والضغط عليه يأخذك مباشرة إلى الملاحظة التي ربطتها.
ويقدم تطبيق الملاحظات أيضًا طريقة إضافية وأسرع لإضافة روابط: كتابة رمزين أكبر من (>>) في ملاحظة يستدعي قائمة تحتوي على ستة من أحدث الملاحظات التي تم تعديلها، والضغط على واحدة منها يضيف رابطًا لتلك الملاحظة.

هذه الميزة تساعدك على تجميع وتنظيم ملاحظاتك بطريقة منطقية ومفيدة، حيث تسمح لك بالانتقال بسهولة بين الملاحظات ذات الصلة، وتساعدك على اكتشاف ارتباطات وعلاقات جديدة بين أفكارك، حيث تجعل من ملاحظاتك شبكة من المعارف.


إدراج جهات الاتصال وكلمات المرور في أي حقل نصي

واحدة من مزايا iOS 17 هي إمكانية إدراج جهات الاتصال وكلمات المرور في أي حقل نصي تواجهه في النظام. عند الضغط لفترة طويلة في مربع نصي، يظهر خيار “إدراج” في القائمة المنبثقة. عند النقر عليه، يظهر قائمة أخرى مع خيارين جديدين: “جهات الاتصال” و”كلمات المرور”. اختيار جهات الاتصال يأخذك مباشرة إلى قائمة جهات اتصالك لتقوم بالاختيار، بينما النقر على كلمة المرور يأخذك إلى سلسلة مفاتيح كلمات المرور الخاصة بك بعد المصادقة.

هذه الميزة تجعل مشاركة جهات الاتصال وكلمات المرور أسهل بكثير في iOS 17، سواء كان ذلك في رسائل، بريد، ملاحظات أو غيرها من التطبيقات. هذه الميزة تبدو أنها تدعم فقط سلسلة مفاتيح iCloud لكلمات المرور، مما قد يجعلها غير مفيدة للأشخاص الذين يستخدمون مديري كلمات المرور من طرف ثالث.


أخبار متفرقة

◉ أعلن لاعب كرة القدم ليونيل ميسي أنه سينضم إلى فريق إنتر ميامي في الدوري الأمريكي. وكجزء من عقده، سيحصل ميسي على جزء من الإيرادات من المشتركين الجدد في خدمة بث MLS Season Pass “دوري كرة القدم”. تتيح خدمة البث هذه، الناتجة عن شراكة بين آبل و MLS، للمشاهدين مشاهدة البث المباشر لجميع مباريات MLS من خلال تطبيق Apple TV. يمكن لمشتركي Apple TV + الاشتراك في الخدمة بسعر مخفض. يعد قرار ميسي بالانضمام إلى MLS أمرًا مهمًا لأنه يعتبر أحد أعظم لاعبي كرة القدم. من المتوقع أن تجتذب شعبيته المزيد من المشتركين في خدمة MLS Season Pass من آبل في موسمها الأول. على الرغم من أن تفاصيل الاتفاقية لا تزال قيد الانتهاء، فإن MLS تتطلع إلى الترحيب بميسي في الدوري.

◉ يحتوي تحديث iOS 17 على إشارات إلى إكسسوارات MagSafe جديدة، عبارة عن بطارية وشاحن MagSafe، البطارية قد تكون مزودة بمنفذ USB-C، والشاحن MagSafe قد يدعم Qi2 للشحن الأسرع. لا توجد تفاصيل أخرى معروفة عن هذه الإكسسوارات، ولم يتم الإعلان عن موعد إطلاقها

◉ تطبيق الصحة في iOS 17 يتيح لك تسجيل مشاعرك ومزاجك بشكل يومي، ويعرض لك تقارير عن حالتك النفسية على المدى الطويل. يمكنك اختيار شعور من مجموعة من الكلمات، وتحديد سببه من عوامل مختلفة. يمكنك أيضًا تسجيل مزاجك من خلال ساعة أبل التي تعمل بنظام watchOS 10. تطبيق الصحة سيقوم بربط مزاجك بأنشطتك مثل التمارين والنوم، وسيوفر لك تقييمات لخطر الإصابة بالقلق أو الاكتئاب.

◉ تطبيق الصور في iOS 17 يسهل عليك قص صورك بالشكل الذي تريده. عند تكبير صورة، يظهر زر “قص” في الزاوية العليا. عند النقر على زر قص، يمكنك تحديد المنطقة التي تريد قصها بسهولة. ثم اضغط على تم، وإذا أردت تغيير أي شيء، يمكنك استخدام واجهة التحرير الكاملة. هذه الميزة أسرع من طريقة القص في iOS 16 التي تتطلب الدخول إلى واجهة التحرير واختيار أداة القص وضبطها.

◉ أعلنت أبل عن نظارتها Vision Pro، إلا أنها لا تتناسب مع النظارات الطبية، لكن أبل تقدم حلا لهؤلاء الذين يرتدون نظارات طبية، فقد تعاونت مع شركة Zeiss لتوفير عدسات بصرية يمكن تخصيصها حسب كل شخص. تثبت العدسات الممغنطة على عدسات نظارة Vision Pro، مما يسمح برؤية دقيقة وتتبع للعين. ولم تذكر أبل بعد سعر عدسات Zeiss، لكنها تقول إن ملحقات تصحيح الرؤية ستُباع بشكل منفصل.

سيحتاج مرتدو النظارات إلى روشتة أو وصفة طبية صالحة للحصول على العدسات، لكن للأسف لن تدعم جميع الوصفات، لذا قد يكون هناك بعض القيود التي قد تمنع بعض الأشخاص من استخدام النظارة.

◉ نظارة Vision Pro تعمل بنظام تشغيل يسمى visionOS، وسيحتاج المطورون إلى إنشاء تطبيقات واقع معزز وافتراضي خاصة بالنظارة. وتخطط آبل لتوفير Development Kits مكتبة تطوير Vision Pro للمطورين في المستقبل، لضمان وجود مجموعة واسعة من التجارب المتاحة عند الإطلاق. مكتبة التطوير ستساعد المطورين على إحضار إبداعاتهم إلى الحياة على Vision Pro، وستوفر القدرة على بناء وتكرار واختبار التطبيقات على النظارة. سيتمكن المطورون من التقدم بطلب للحصول على هذه المكتبة، لكن آبل لم تقدم تفاصيل عن موعد توفرها.

من المحتمل أن تطلب أبل من المطورين شراء نظارة Vision Pro لإنشاء تطبيقات لها، لكن سعر الشراء سيشمل الوصول إلى برامج تجريبية، مختبرات تطوير، منتديات نقاش، دعم فني، وموارد أخرى.

وتقول أبل إنها ستقدم تقييمات التوافق مع Vision Pro للتطبيقات الحالية وفرصًا للمطورين لزيارة مختبر تطوير Vision Pro الذي يوفر عروضًا توضيحية لتطبيقات visionOS وiPadOS وiOS التي تعمل على النظارة. ستكون المختبرات متاحة في مقر آبل ولندن وميونخ وشنغهاي وسنغافورة وطوكيو.

سيكون هناك مزيد من المعلومات حول هذه الأدوات لإنشاء محتوى لسماعة Vision Pro في يوليو. سيكون SDK visionOS متاحًا في وقت لاحق من هذا الشهر.

◉ ميزة Personal Voice أو الصوت الشخصي هي ميزة جديدة في iOS 17 تتيح لك استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نسخة من صوتك. هذه الميزة موجهة لمن يواجهون خطر فقدان قدرتهم على التحدث، حيث تمنحهم Personal Voice فرصة “إنشاء صوت يشبههم” لأغراض التواصل.

ميزة Personal Voice متاحة في النسخة التجريبية الأولى من iOS 17، ويمكن العثور عليها في تسهيلات الاستخدام Accessibility > Personal Voice. إنشاء Personal Voice هو عملية تستغرق حوالي ساعة. يتطلب التسجيل مكانًا هادئًا بدون ضوضاء في الخلفية، وتطلب أبل من المستخدمين التحدث بطبيعية بحجم ثابت مع إبقاء الآي-فون على بعد حوالي ست بوصات من الوجه.

ميزة Personal Voice تتطلب منك قراءة سلسلة من الجمل بصوت عالٍ، بعد ذلك سيقوم الآي-فون بإنشاء وتخزين Personal Voice. يمكن استخدام Personal Voice مع ميزة Live Speech، التي تسمح للمستخدمين بالكتابة للتحدث في FaceTime وتطبيق الهاتف وغيرها من تطبيقات الاتصال.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة