آبل تحدث تطبيق TestFlight لدعم تطبيقات نظارة آبل، وتطلق الإصدار التجريبي العام لتحديث iOS 17، وعرض آبل “العودة إلى المدرسة” في الإمارات العربية المتحدة، ودعم سيري للمزيج اللغوي الهندي الإنجليزي، وميزة جديدة في لقطة الشاشة وبطاقات SIM في تحديث iOS 17، واتهامات بين تويتر وميتا بسبب ثريد، آي-فون 15 برو باللون الأزرق، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تصدر تحديثات أمان iOS و macOS لإصلاح ثغرة أمنية مستغلة بشكل نشط

أصدرت آبل إصلاحات الاستجابة الأمنية السريعة لمستخدمي الآي-فون والآي-باد لتحديثات iOS و iPadOS 16.5.1، بالإضافة إلى تحديث macOS Ventura 13.4.1. وتهدف هذه التحديثات إلى توفير إصلاحات أمنية دون الحاجة إلى تحديث كامل للبرنامج. تتناول التحديثات ثغرة WebKit التي يتم استغلالها بشكل نشط. يتم تشجيع المستخدمين على تحديث أجهزتهم في أسرع وقت ممكن.

عملية التثبيت سريعة، ولا تستغرق سوى بضع دقائق لتنزيل التحديث وإعادة تشغيل الجهاز. وبعد تثبيت تحديث الاستجابة الأمنية السريعة، سيرى المستخدمون إصدارًا محدثًا من البرنامج. سيؤدي النقر فوق الإصدار الموجود في قسم “حول” من “الإعدادات” إلى عرض معلومات حول إصدار نظام التشغيل المثبت وتحديث استجابة الأمان السريع. من الممكن أيضًا تعطيل تحديثات الاستجابة الأمنية السريعة على كل من أجهزة الآي-فون وماك.


نظارة آبل Vision Pro ستأتي بشريحة DRAM أسرع

وفقًا لصحيفة The Korea Herald، ستستخدم نظارة آبل Vision Pro نوعًا مخصصًا من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM) لدعم شريحة معالجة الإدخال R1.

تتكون نظارة آبل من شريحتين رئيسيتين: معالج M2 المسؤول عن معالجة المحتوى وتشغيل نظام التشغيل VisionOS، وشريحة R1 التي تعالج البيانات من 12 كاميرا وخمسة مستشعرات وستة ميكروفونات. وتعمل شريحة R1 على دفق الصور بسرعة إلى الشاشات، مما يوفر رؤية خالية من التأخير تقريبًا.

ولتلبية متطلبات السرعة العالية لشريحة R1، ورد أن آبل ستدمج شريحة DRAM بزمن انتقال منخفض بسعة 1 جيجابت من شركة SK hynix. ستستخدم شريحة DRAM طريقة تعبئة تسمى تغليف مستوى رقاقة Fan-Out، مما يسمح بمضاعفة سرعة المعالجة عند دمجها مع مجموعة شرائح R1. من المتوقع أن تتاح نظارة آبل Vision Pro للشراء في أوائل العام المقبل، مع قيام الشركة المصنعة الصينية Luxshare بتجميع الجهاز مبدئيًا. ومع ذلك، قد تؤدي مشكلات تصنيع شاشات Micro-OLED والعدسات المنحنية إلى قصر الإنتاج على أقل من 400 ألف وحدة في عام 2024، وفقاً للتقارير.


آبل تعلن عن أرباح الربع الثالث من عام 2023 في 3 أغسطس

أعلنت آبل أنها ستكشف عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام المالي 2023 يوم الخميس 3 أغسطس. وفي المكالمة الجماعية، سيناقش تيم كوك والمدير المالي لوكا مايستري النتائج مع المحللين.

خلال هذا الربع، الذي امتد من 2 أبريل إلى 1 يوليو، قدمت آبل ثلاثة طرازات جديدة من أجهزة ماك  ماك بوك Air مقاس 15 بوصة، وماك ستوديو المحدث، وماك برو المحدث. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة حساب توفير آبل Card حصريًا في الولايات المتحدة.

على الرغم من أن آبل لم تقدم توجيهات محددة بشأن الإيرادات منذ بدء جائحة كورونا، يتوقع المحللون متوسط ​​إيرادات يبلغ حوالي 81.5 مليار دولار لهذا الربع. ويشير هذا التقدير إلى انخفاض بنحو 2٪ مقارنة بإيرادات 83 مليار دولار المسجلة في نفس الربع من العام السابق.

في مكالمة الأرباح الأخيرة، صرح المدير المالي لوكا مايستري بما يتعلق بأداء آبل للربع الحالي، وقال بافتراض أن التوقعات الاقتصادية الكلية لا تزال مستقرة، نتوقع أن تكون عائداتنا لربع يونيو مماثلة لتلك الخاصة بربع مارس.


تعمل آبل على تعزيز عمر البطارية الطويل واكتشاف التصادم في إعلانين جديدين على آي-فون 14

شاركت آبل إعلانين جديدين على قناتها على يوتيوب، أحدهما يروج لعمر البطارية الطويل لآي-فون 14 بلس والآخر يستخدم آي-فون 14 برو  لتسليط الضوء على ميزة اكتشاف التصادم.

أول إعلان مدته دقيقة واحدة، “بطارية لأميال”، يصور رجلاً يقود جرارًا ببطء وهو يجر ثمرة قرع عسلي عملاقة على طريق طويل، ويوجد أمام السائق آي-فون 14 بلس يعمل على خريطة آبل، والذي يقول له “على بعد 102 ميلاً، استمر في خط مستقيم”. بعد أن رفع الرجل حاجبه لفترة وجيزة، يظهر الشعار: “أطول عمر للبطارية لدينا على الإطلاق. استرخ، إنه آي-فون 14 بلس.”

في الإعلان الثاني، “اختبار التصادم”، يتم إجراء اختبار تحطم سيارة بالحركة البطيئة في حظيرة طائرات.

تم تثبيت آي-فون 14 برو على لوحة القيادة مع شاشة تقول “يبدو أنك تعرضت لحادث.” ثم يقرأ الشعار التالي: “اكتشاف التصادم يمكن أن يشعر بحادث تصادم شديد في السيارة ويتصل تلقائيًا برقم 911. استرخ، إنه آي-فون 14 برو.”

في هذه التوقيت، يجب على المهتمين بشراء آي-فون جديد أن ينتظروا سلسلة آي-فون 15، للاستفادة من الميزات والتقنيات الجديدة، بما في ذلك الجزيرة الديناميكية لجميع الطرز، و USB-C بدلاً من Lightning، وعدسة بيرسكوب وغير ذلك.


جهاز iMac أكبر بشاشة بحجم 32 بوصة

تجري آبل حاليًا تجارب على أجهزة iMac أكبر حجمًا، ومن المتوقع أن يبلغ حجم شاشة إحداها 32 بوصة تقريبًا. لكنها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير، ويتوقع أنه لن يتم إصدارها حتى أواخر عام 2024 أو ربما في وقت ما في عام 2025.

في السابق، ذكرت التقارير أن آبل كانت تعمل على iMac أكبر بحجم شاشة يتجاوز 30 بوصة. وتؤكد الآن أن حجم الشاشة سيكون مشابهًا لشاشة آبل Pro Display XDR، والتي تبلغ 32 بوصة والتي تم إطلاقها في ديسمبر 2019 بدقة 6K بجودة ريتينا وتبدأ بسعر 4999 دولارًا.

حاليًا، الكمبيوتر الوحيد المتوفر من آبل هو جهاز iMac مقاس 24 بوصة، والذي تم إصداره في أبريل 2021 بشريحة M1. ويتوقع أن يتم إطلاق نموذج محدث بشريحة M3 أسرع في أوائل العام المقبل. من المتوقع أن تأتي شريحة M3 بدقة تصنيع 3 نانومتر، مما يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة طاقة معززة مقارنة بالحالية، والتي يتم تصنيعها باستخدام تقنية 5 نانو متر.


من المتوقع أن يأتي آي-فون 15 برو باللون الأزرق

وفقًا لمصدر موثوق، فإن طرازات آي-فون 15 برو القادمة، ستأتي بلون أزرق غامق فريد بتدرج رمادي. اللون مشابه للأزرق المستخدم في طرازات آي-فون 12 برو  ولكنه يظهر أغمق ورماديًا. ظهرت شائعات عن اللون الأحمر الغامق، ولكن شوهد اللون الأزرق على أجهزة النموذج الأولي لآي-فون 15 برو، مما يشير إلى أنه قد يكون خيار اللون النهائي. تشمل الألوان الأخرى التي يشاع عنها، اللون الوردي الفاتح والأزرق الفاتح والأخضر.


تصميم حزام الرأس الثانوي لنظارة آبل لم يتم الانتهاء منه بعد

تمكن أعضاء الصحافة الذين اختبروا نظارة آبل من استخدام حزام اختياري فوق الرأس يوفر مزيدًا من الراحة والأمان. لم يتم ذكر هذا الشريط في المواد التسويقية لشركة آبل، ولكن تم عرضه في مقاطع فيديو ترويجية. تمت إضافة الحزام الثانوي؛ لأن الأفراد ذوي الرؤوس الصغيرة واجهوا صعوبة في ارتداء النظارة لفترات طويلة. لكن لا يزال تصميم الحزام قيد التطوير. وتفكر آبل في صنع حقائب تحمل على الكتف لبطارية النظارة؛ نظرًا لأن بعض العملاء قد لا يكون لديهم جيوب. وتخطط آبل أيضًا للاستعانة بمصادر خارجية لصنع واقيات للشاشة الخارجية، وقد صممت آبل تنبيهات في النظام توصي بمنع ارتداء النظارة في أثناء المشي السريع أو الجري.


تويتر يتهم ميتا بسرقة الموظفين لبناء ثريد

اتهم تويتر شركة ميتا، باستخدام الأسرار التجارية والملكية الفكرية الخاصة بتويتر بشكل غير قانوني. ويزعم تويتر أن ميتا استأجرت موظفين سابقين في تويتر لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات السرية، واستخدموها لتطوير تطبيق ثريد Thread بسرعة. ويطالب تويتر ميتا بالتوقف عن استخدام أسراره التجارية، ويحذر من الإجراءات القانونية المحتملة. في حين أن تويتر لم يستهدف شبكات اجتماعية أخرى مماثلة مثل Bluesky و Mastodo، لأن ثريد اكتسبت شعبية كبيرة بسبب ارتباطه بإنستجرام. رداً على ذلك، تنفي ميتا وجود أي موظفين سابقين من تويتر في فريق ثريد.


أحدث إصدار تجريبي من iOS 17 يتضمن خيار “حفظ في الصور ” للقطة شاشة كاملة الصفحة، ودعم أفضل لشريحتي SIM

قدمت آبل ميزة جديدة في أحدث إصدارات iOS 17 للعامة والمطورين وكذلك iPadOS 17 و macOS Sonoma، تسمح للمستخدمين بحفظ لقطات شاشة كاملة الصفحة كملفات صور داخل التطبيقات المدعومة. وتوفر هذه الميزة مرونة إضافية، حيث يمكن للمستخدمين الآن اختيار حفظ لقطات الشاشة مباشرة في تطبيق الصور الخاص بهم. في السابق، في تحديث iOS 16، كان لدى المستخدمين خيار حفظ صفحة كاملة أو تمرير المحتوى كمستند PDF في تطبيقات مثل سفاري والملاحظات والخرائط.

هذه الميزة موجودة في أجهزة الأندرويد منذ فترة، وكان على مستخدمي الآي-فون  الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث مثل Tailor لتحقيق نفس الوظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف موقع TechCrunch إضافة أخرى جديرة بالملاحظة في تحديث iOS 17. سيستفيد المستخدمون من دعم بطاقتي SIM المحسّن، بما في ذلك القدرة على فرز الرسائل بناءً على بطاقة SIM، وتعيين نغمات رنين منفصلة لكل بطاقة، واختيار بطاقة SIM عند إعادة مكالمة من مجهول.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل إصدارات تجريبية عامة لتحديث iOS 17 و iPadOS 17 و macOS Sonoma، وأضافت ميزات جديدة للمستخدمين الهنود، تتمثل في القدرة على طرح أسئلة سيري بمزيج من الإنجليزية والهندية، بالإضافة إلى اللغات الهندية الأخرى مثل التيلجو والبنجابي والكانادا والماراثي والتاميلي، وهذا لأن الهنود غالبًا ما يتواصلون بمزيج من اللغات. بالإضافة إلى ميزات أخرى خاصة بالهنود.

◉ أعلنت آبل عن إطلاق خدمة Tap to Pay أو انقر للدفع على الآي-فون في المملكة المتحدة، مما يسمح للبائعين المستقلين والتجار الصغار والتجار الكبار في البلاد باستخدام الآي-فون كوسيلة دفع.

◉ تطلق آبل عرض “العودة إلى المدرسة” السنوي في المملكة المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط. ويمكن لطلاب التعليم العالي والمعلمين الحصول على بطاقات هدايا آبل أو سماعات AirPods أو قلم آبل مع مشتريات مختارة من ماك وآي-باد. تتوفر بطاقات الهدايا في العديد من البلدان الأوروبية، بينما تتوفر سماعات AirPods وقلم آبل مجانًا عند شراء أجهزة معينة في بلدان أخرى منها الإمارت العربية المتحدة. كما يتم تقديم خصومات تعليمية و AppleCare بلس بخصم 20٪. التحقق مطلوب، ويستمر العرض حتى 23 أكتوبر 2023.

◉ يسمح تحديث macOS Sonoma القادم لمستخدمي ماك باستخدام مدير آبل لكلمات المرور Apple’s Password Manager مع متصفحات مثل جوجل كروم وإيدج، وبالتالي سيتم الملء التلقائي لكلمات المرور والرموز لمرة واحدة من سلسلة مفاتيح آي-كلاود عند استخدام متصفحات بخلاف سفاري.

◉ أطلقت آبل أول إصدار تجريبي عام لتحديثات iOS 17 و iPadOS 17، وإصدار macOS Sonoma، و watchOS 10، وtvOS 17.

◉ أطلقت آبل متجرًا عبر الإنترنت داخل تطبيق WeChat الصيني الذي يحوي أكثر من 1.2 مليار مستخدم، مما يسمح لمستخدمي منصة المراسلة الشهيرة بشراء منتجات آبل. تعكس هذه الخطوة استراتيجية آبل في الاستفادة من منصات الوسائط الاجتماعية لتوسيع مبيعاتها في الصي ، حيث يستخدم المستهلكون هذه المنصات بشكل متزايد للتسوق. بالإضافة إلى WeChat، تمتلك آبل بالفعل وجودًا في سوق علي بابا Alibaba’s Tmall وشركاء مع JD.com بصفتها موزعًا رسميًا. على الرغم من الانخفاض في إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في الصين، تمكنت آبل من زيادة حصتها في السوق ومبيعاتها في البلاد خلال الربع الأول من العام، متفوقةً بذلك على اتجاه السوق.

◉ قامت آبل بتحديث تطبيق TestFlight لدعم التطبيقات المصممة لأول إصدار تجريبي من نظام VisionOS، مما يعني أن المطورين قد يتمكنون قريبًا من استخدام TestFlight لاختبار التطبيقات المصممة لنظارة آبل Vision Pro.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة