مستشعرات جديدة في ساعة آبل لقياس الضغط، وتصنيع آي-فون 15 في الهند لأول مرة، ونتفليكس تجرب الألعاب على التلفاز وماك والحاسوب، وشاومي تتحدى آبل بهاتفها الجديد، وإطلاق متجر بديل لنظام iOS، وآي-فون 15 بسرعات ثاندربولت، وحظر تيك توك في نيويورك، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


متصفح جوجل كروم iOS يمكنه استخدام الذكاء الاصطناعي لتلخيص المقالات

من iPhoneIslam.com، شعار الكروم على الخلفية.

أدخلت جوجل ميزات الذكاء الاصطناعي المحسّنة إلى محرك بحث جوجل، بهدف مساعدة المستخدمين على فهم المعلومات عبر الإنترنت بشكل أفضل. في متصفح كروم، هناك خيار تجريبي جديد حيث يمكنك الحصول على نقاط رئيسية من المقالات الطويلة وحتى طرح أسئلة حول المحتوى. تم تصميم ميزة “SGE في أثناء التصفح” من جوجل لمساعدة الأشخاص على التفاعل بشكل أعمق مع المقالات الطويلة دون تلخيص المقالات المدفوعة. إنه متاح على iOS و Android، وسيصل إلى أجهزة سطح المكتب قريبًا. تخطط جوجل أيضًا لتحسين الاستجابات التي تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي، مما يسمح للمستخدمين بمعاينة معاني الكلمات والصور ذات الصلة عند التمرير فوق الكلمات.


آي-فون 16 برو يدعم Wi-Fi 7، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل

من iPhoneIslam.com، هاتف يعرض كلمة "مرحبًا" بجانب لوحة المفاتيح.

وفقًا للمحلل التقني جيف بو، من المتوقع أن تحتوي طرازات آي-فون 16 برو وبرو ماكس، على ترقيتين مهمتين. الأولى دعم Wi-Fi 7 لإنترنت أسرع وأكثر موثوقية. ستكون شرائح Wi-Fi 7 قادرة على إرسال واستقبال البيانات عبر نطاقات 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز و 6 جيجاهرتز في وقت واحد، مما يؤدي إلى سرعات شبكة Wi-Fi أسرع وزمن وصول أقل واتصال أكثر موثوقية. مع تقنيات مثل 4K QAM، من المتوقع أن تقدم Wi-Fi 7 سرعات نقل بيانات قصوى تزيد عن 40 جيجابت في الثانية، بزيادة 4 مرات عن Wi-Fi 6E.

كذلك هناك ترقية أخرى للكاميرا. فقد تحتوي الكاميرا فائقة الاتساع على 48 ميجابكسل بدلاً من 12، لصور أفضل، خاصة في الإضاءة المنخفضة؛ بسبب التقاط المزيد من الضوء.


الذكرى الخامسة والعشرين لأول جهاز آي-ماك

من iPhoneIslam.com، ستيف جوبز أمامه جهاز كمبيوتر من شركة آبل خلال الأسبوع الممتد من 11 إلى 17 أغسطس ، كما ورد على الهامش.

يصادف يوم 15 أغسطس الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لأول جهاز آبل سطح مكتب “آي-ماك”، والذي تم إصداره في 15 أغسطس 1998. وكانت تتميز أجهزة ‌iMac‌ حينها بتصميم غير تقليدي ومختلف عن منافسيه، بغلافها شبه الشفاف، وشاشتها CRT مقاس 15 بوصة، وهذا أثر في تصميمات أجهزة الحاسوب في ذلك الوقت.

واستخدمت آبل تقنيات جديدة لأول مرة في عالم الكمبيوتر في ذلك الوقت مثل USB وكابل FireWire أو السلك الناري، ويسمح بمعدل نقل يصل 3200 ميجابت في الثانية، لنقل البيانات من الكاميرات والهاردات وأجهزة أخرى تقدر بـ 63 جهازاً. وتخلصت آبل كذلك من محركات الأقراص المرنة.

يحتوي iMac على معالج PowerPC G3 وهارد سعة 4 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 32 ميجابايت ومحرك أقراص مضغوطة ومنفذين USB ومنفذ إيثرنت المهم للغاية للاتصال بالإنترنت في ذلك الوقت.

تغير تصميم iMac كثيرًا على مر السنين. في عام 2002، جاء iMac G4 مزودًا بقاعدة مقببة رائعة وشاشة مسطحة.

من iPhoneIslam.com، جهاز iPad أبيض على حامل.

ثم في عام 2004، وضع iMac G5 جميع الأجزاء خلف الشاشة، والتي أصبحت تصميمًا قياسيًا للمستقبل.

من iPhoneIslam.com، جهاز كمبيوتر Apple iMac.

عرضت شركة آبل جهاز iMac المصنوع من الألومنيوم والزجاج في عام 2007، وفي عام 2014، قامت باستخدام شاشة Retina. ثم جاء iMac Pro خاصًا في عام 2017، وفي عام 2021، حصل iMac على إعادة تصميم جديدة؛ بسبب التحول إلى آبل سيليكون.

من iPhoneIslam.com، جهاز كمبيوتر بشاشة زرقاء أعلى مكتب يعرض أخبار على الهامش الاسبوع 11-17 أغسطس.

مع بلوغ iMac 25 عامًا، لا يزال جهاز آي-ماك هو الأفضل. على الرغم من أنه لم يحصل على شريحة M2، إلا أن إصدارًا جديدًا مع شريحة M3 سيأتي لاحقًا هذا العام. في المستقبل، قد تطلق آبل طراز iMac أكبر وأقوى، مثل iMac Pro.


نيويورك تحظر تيك توك

قررت مدينة نيويورك حظر TikTok على الأجهزة التي تملكها المدينة ويستخدمها موظفوها بسبب مخاوف بشأن الأمن. ذكرت القيادة الإلكترونية في المدينة أن TikTok يمكن أن يشكل خطرًا على شبكاتها التقنية. هذا يعني أنه لا يمكن لموظفي المدينة تنزيل أو استخدام TikTok على أجهزة العمل الخاصة بهم ولا يمكنهم الوصول إلى موقع TikTok على الويب. على الرغم من أن بعض الموظفين قد استخدموه للتسويق من قبل، إلا أنه لم يعد مسموحًا به. كانت الحكومة الأمريكية تضغط أيضًا من أجل فرض حظر وطني على TikTok، حيث توجد مخاوف بشأن أمن البيانات لأن الشركة الأم لـ TikTok يقع مقرها في الصين. حظرت بعض الدول الأخرى والولايات المتحدة بالفعل TikTok على الأجهزة الحكومية.


تم رصد آي-فون 15 في قاعدة البيانات التنظيمية على أنه قريب من الإطلاق

من iPhoneIslam.com، ألوان مختلفة ، أجهزة iPhone

قبل أقل من شهر من الإعلان رسميًا عن آي-فون 15، تم اكتشاف هاتف يعتقد أنه آي-فون 15 في السجلات التنظيمية للهند.

“السجلات التنظيمية” هي مستندات رسمية تسرد معلومات حول منتجات مثل الهواتف الذكية. تتأكد هذه المستندات من أن المنتجات تفي بالمعايير المطلوبة قبل بيعها.

في الماضي، حدثت أنماط مماثلة حيث تم العثور على إشارات لأجهزة الآي-فون القادمة في هذه السجلات. هذه المرة، تم رصد جهاز برقم طراز جديد A3094. لم يتم استخدام هذا الرقم من قبل، وبما أن أرقام طرازات آي-فون تزداد عادةً مع كل إصدار جديد، فمن المحتمل أن يكون هذا هو آي-فون 15. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مشاهدة آي-فون 15 في سجل رسمي. تأتي هذه الأخبار بعد تقارير عن بدء إنتاج آي-فون 15 في الهند، سابقاً كان يتم إنتاجها في الغالب في الصين قبل الإعلان عنها. غالبًا ما تعني رؤية أجهزة آبل الجديدة في السجلات التنظيمية أنه سيتم إطلاقها قريبًا. وفقًا لتقرير، تخطط آبل للكشف عن تشكيلة آي-فون 15 يوم الثلاثاء 12 سبتمبر.


بعض طرازات آي-فون 15 تتميز بسرعات نقل بيانات ثاندربولت

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل هاتفًا به لوحة وحدة CPU مكسورة ، مذكورة في أخبار على الهامش الأسبوع.

وفقًا لتقرير جديد، ستحتوي بعض إصدارات آي-فون 15 على شريحة خاصة تسمى Thunderbolt / USB 4 retimer، تشير كلمة retimer إلى الشريحة أو الآي سي IC المستخدم في هذه التقنية، تساعد في نقل البيانات بسرعة كبيرة. وشاهد المصدر صورًا للأجزاء المتعلقة بمنفذ USB-C الخاص بآي-فون 15، ويعتقد أن هذه الصور تظهر شريحة ثاندربولت. تساعد هذه الشريحة في التأكد من أن إشارات البيانات قوية وثابتة، وهو أمر مهم لنقل البيانات بسرعة. تستخدم الأجهزة الأخرى المزودة بثاندربولت أيضًا هذا النوع من الشرائح. موقع ChargerLab مصدر التقرير واثق من أنها عثرت على هذه الشريحة في أجزاء USB-C الخاصة بآي-فون 15.

من المتوقع أن تحتوي جميع أنواع آي-فون 15 على USB-C بدلاً من منفذ لايتننج. من المحتمل أن تدعم طرز آي-فون 15 برو المزودة بمنافذ USB-C عمليات نقل البيانات بسرعة كبيرة، ربما بنفس سرعة ثاندربولت. من المحتمل أن يكون لطرازات آي-فون 15 العادية سرعات USB 2.0 أبطأ، مثل منفذ لايتننج.

للمقارنة فقط، يحتوي آي-باد برو على منفذ ثاندربولت يمكنه نقل البيانات بسرعات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية، في حين أن منفذ USB-C الأساسي لجهاز الآي-باد يمكنه النقل بسرعة 480 ميجابت في الثانية فقط.


إطلاق متجر تطبيقات بديل لنظام iOS في أوروبا

من iPhoneIslam.com، أبرز الأخبار الأسبوعية من 11 إلى 17 أغسطس.

أعلنت Setapp، وهي خدمة اشتراك للتطبيقات، عن خطتها لإطلاق متجر تطبيقات جديد لأجهزة الآي-فون والآي-باد في عام 2024. وتعزى هذه الخطوة إلى قانون في الاتحاد الأوروبي يسمى قانون الأسواق الرقمية، والذي يجعل الشركات الكبرى مثل آبل تفتح أبواب منصاتهم للمطورين الآخرين. قد يؤدي هذا إلى تغييرات في كيفية عمل متجر التطبيقات وخدمات آبل الأخرى. من المتوقع أن تضطر آبل إلى السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر التطبيقات الخاص بها. قد يعني هذا التغيير، المسمى التحميل الجانبي، أن الناس لن يضطروا إلى دفع الرسوم المعتادة لشركة آبل.

لاتباع هذا القانون، تفكر آبل في إضافة التحميل الجانبي في تحديث iOS التالي. لدى Setapp بالفعل اشتراك في تطبيقات ماك، وسيسمح متجر التطبيقات الجديد للأشخاص بالوصول إلى هذه التطبيقات على أجهزة أخرى مثل أجهزة الآي-فون. سيضيفون أيضًا تطبيقات من مطورين آخرين. في الوقت الحالي، لن يتوفر متجر التطبيقات الجديد إلا في دول الاتحاد الأوروبي. إذا كنت مهتمًا، يمكنك الانضمام إلى قائمة الانتظار لتجربتها.


شاومي تتحدى آبل بهاتفها الجديد Mix Fold 3

من iPhoneIslam.com، أخبار Samsung galaxy s10e و Samsung galaxy note 10.

ذكر ليو جون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة شاومي، مؤخرًا إن شركته تتخذ من الآي-فون هدفاً للوصول إليه بل والتفوق عليه في النهاية. ثم قارن هاتف شاومي الجديد القابل للطي Mix Fold 3، بآي-فون 14 برو ماكس. وتهدف شاومي إلى التنافس ضد آبل، فقد تجاوزت مبيعات أجهزتها مبيعات الآي-فون لفترة وجيزة في عام 2021 على الرغم من أن قيمتها السوقية أقل بكثير. تسعى شاومي لأن تصبح منافساً بارزاً ولاعباً قوياً في سوق الهواتف الذكية المتطورة، من خلال التركيز على تحسين تجربة المستخدم، وتهدف إلى سد الفجوة التي خلفتها شركات أخرى مثل هواوي. يأتي هاتف Mix Fold 3 بميزات متقدمة مثل شاشة AMOLED كبيرة مقاس 8 إنش، وكاميرا بيريسكوب “زووم منظار” 5x ومعالج كوالكوم سناب دراجون الجيل الثاني، وشحن لاسلكي بقوة 50 وات، الهاتف متاح حالياً في الصين بسعر يبدأ من 1240 دولارًا.


نتفليكس تختبر الألعاب على أجهزة التلفاز وماك والكمبيوتر

من iPhoneIslam.com، تلفزيون ذكي ، ريموت ، شاشة.

أعلنت نتفليكس عن توسيع نطاق الألعاب التي تقدمها لأجهزة التلفاز وماك والكمبيوتر كجزء من اختبار يتم إجراؤه في كندا والمملكة المتحدة. يمكن لعدد محدود من عملاء نتفليكس في هذه البلدان زيارة موقع الشركة Netflix.com على المتصفحات المدعومة على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز ماك للعب لعبتين كاختبار، مثل Oxenfree و Molehew’s Mining Adventure. يمكن لعب الألعاب باستخدام لوحة مفاتيح وفأرة.

بالنسبة لأجهزة التلفاز، يمكن تشغيل الألعاب على أجهزة مختلفة مثل تلفاز امازون وتلفزيونات LG وأجهزة Roku وغيرهم. يوجد تطبيق يسمى Netflix Game Controller يتيح لك ممارسة ألعاب التلفاز باستخدام الآي-فون أو الاندرويد. تقدم نتفليكس ألعابًا للهواتف منذ عام 2021، وتوفر أكثر من 50 لعبة.


شرائح M3 برو و M3 ماكس و M3 ألترا ستوفر المزيد من نوى وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات

ستحتوي هذه الرقائق على أعداد متفاوتة من نوى وحدة المعالجة المركزية عالية الأداء والموفرة للطاقة، بالإضافة إلى نوى وحدة معالجة الرسومات. وللمقارنة بمعالجات M2:

◉ حيث يأتي معالج M3 برو بـ 12 أو 14 نواة لوحدة المعالجة المركزية “6 أو 8 أداء عالي و 6 موفر للطاقة” و18 أو 20 نوى لوحدة معالجة الرسومات، مقابل 10 أو 12 نواة لوحدة المعالجة المركزية “6 أو 8 عالية الأداء و 4 موفرة للطاقة” 16 أو 19 نوى لوحدة معالجة الرسومات لمعالج معالج M2 برو.

◉ ويأتي معالج M3 ماكس بـ 16 نواة لوحدة المعالجة المركزية “12 عالية الأداء و 4 موفرة للطاقة” و32 أو 40 نوى لوحدة معالجة الرسومات. مقابل 12 نواة لوحدة المعالجة المركزية “8 عالية الأداء و 4 موفرة للطاقة” و30 أو 38 نواة لوحدة معالجة الرسومات لمعالج M2 ماكس.

◉ يأتي معالج M3 ألترا بـ 32 نواة لوحدة المعالجة المركزية “24 عالية الأداء و 8 موفرة للطاقة” و64 أو 80 نوى لوحدة معالجة الرسومات. مقابل 24 نواة لوحدة المعالجة المركزية “16 عالية الأداء و 8 موفرة للطاقة” و60 أو 76 نوى لوحدة معالجة الرسومات لمعالج M2 ألترا.

ومن المحتمل أن تحتوي شريحة M3 العادية على نفس تكوين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات مثل شريحة M2 الحالية وسيتم استخدامها في أجهزة مثل MacBook برو و MacBook Air وماك ميني وiMac وآي-باد برو. تقوم آبل أيضًا باختبار طرازات MacBook برو بسعة 36 جيجابايت و 48 جيجابايت من الذاكرة. من المتوقع ظهور أول أجهزة ماك المزودة بشريحة M3 في أكتوبر، بينما قد لا تصل الطرز المزودة بشرائح M3 برو و M3 ماكس حتى عام 2024. قد تأتي أجهزة ماك التي تحتوي على شريحة M3 ألترا بحلول نهاية عام 2024 أو بعد ذلك.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخ التجريبية السابعة العامة لتحديثات iOS 17 و iPadOS 17 للمطورين، وأطلقت النسخ التجريبية السادسة لتحديثات watchOS 10 و tvOS 17 للمطورين،

◉ في تحديث macOS Sonoma القادم، تعمل آبل على تبسيط عملية استعادة جهاز ماك عالق باستخدام جهاز ماك آخر من خلال Finder. لا حاجة لتطبيق Apple Configurator بعد الآن. ما عليك سوى توصيل جهازي ماك بكابل USB-C واتباع الخطوات. يحدث وضع DFU بسبب انقطاع التيار الكهربائي في أثناء تحديث macOS. تحديث macOS Sonoma قيد الاختبار، وسيتم إطلاقه في غضون شهر أو شهرين.

◉ أصدرت آبل تحديث watchOS 9.6.1 لساعة آبل. يهدف إلى إصلاح بعض المشكلات. يساعد أحد الإصلاحات المهمة في هذا التحديث التطبيقات التي تتبع حركات الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

◉ تقوم شركة فوكسكون، مورد آبل، بتصنيع آي-فون 15 في الهند، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيع آي-فون جديد خارج الصين. سيتم تصنيع الأجهزة في تاميل نادو بالهند، ومن المقرر أن تكون جاهزة بعد وقت قصير من الإنتاج الصيني. تتماشى هذه الخطوة مع استراتيجية آبل لتنويع مصادرها بعيدًا عن الصين. تخطط الشركة تصنيع ربع جميع أجهزة الآي-فون في الهند بحلول عام 2025 وتهدف إلى تصنيع سماعات AirPods هناك بحلول عام 2024.

Apple may take a bigger bite of India's manufacturing pie

◉ تخطط آبل لاستخدام مستشعرات خاصة تسمى Strain gages لقياس الضغط، وذلك لتحسين قدرة ساعة آبل على تتبع تمارين القوة، مثل رفع الأثقال وكمال الأجسام وغيرها. تقيس هذه المستشعرات مدى تأثير هذه التدريبات القاسية على الجسم. حاليًا، يمكن لساعة آبل تتبع أشياء مثل معدل ضربات القلب والوقت أثناء التدريبات، ولكنها ليست دقيقة جدًا لتدريب القوة. يمكن أن توفر هذه المستشعرات الجديدة معلومات أكثر تفصيلاً حول التمارين وتأثيراتها على الجسم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة