زيادة في سعر آي-فون 15 برو وبرو ماكس، وكابل USB-C مضفر مع الآي-فون أطول بنسبة 50% وبألوان مختلفة، آي-فون 15 سيأتي بخمسة ألوان، وآي-فون 15 قد يدعم سرعات شحن تصل إلى 35 واط، وخيار إرسال صور عالية الدقة على واتساب، وتسمية آي-فون 15 ألترا تعود من جديد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


انشاء طرف صناعي بواسطة الآي-فون

شاركت آبل مقطع فيديو جديدًا ضمن سلسلة “صنع على الآي-فون Made on iPhone” الجديدة، الفيديو يتحدث عن كلب صغير يعاني من تشوهات في أحد أطرافه، مما اضطرهم إلى بتره. ثم تم إنشاء طرف اصطناعي عوضاً عنه بواسطة شركة 3DPets باستخدام الماسح الضوئي LiDAR وكاميرا TrueDepth على آي-فون 14 برو لإنشاء مسح ثلاثي الأبعاد، ثم رسم الطرف المراد صنعه بدقة. ثم قاموا بطباعته بطابعة ثلاثية الأبعاد، ويظهر الفيديو الكلب، وهو يرتدي طرفه الاصطناعي، وهو يستطيع الجري والسباحة والقيام بأنشطة أخرى مثل الكلاب السليمة. تم تصوير الفيديو باستخدام آي-فون 14 برو، وهو أيضًا جزء من سلسلة آبل Shot on ‌iPhone، أو التقط عن طريق الآي-فون.


آي-فون 15 سيأتي بخمسة ألوان

من iPhoneIslam.com، صف من أجهزة iPhone بألوان مختلفة تعرض آخر الأخبار.

من المتوقع أن يأتي آي-فون 15 و 15 بلس بخمسة ألوان. وذكر المسرب الموثوق “Unknownz21″، إلى أن هواتف الآي-فون الجديدة ستأتي بستة ألوان مختلفة. ولعل شائعة الأسلاك الملونة تلقي بظلالها على الألوان المحتملة. في حين أن آبل سابقاً أصدرت أجهزة آي-فون بألوان جديدة في منتصف الدورة، مثل اللون الأرجواني لآي-فون 12 والأخضر لآي-فون 13، فقد يتم طرح الألوان الجديدة في منتصف دورة آي-فون 15.


تستخدم ميزة “جرب هواتف جلاكسي” من سامسونج جهازي آي-فون لعرض تجربة Z Fold5

من iPhoneIslam.com، أخباران في الهامش الأسبوع 18 - 24 أغسطس، جهازا iPhone على طاولة خشبية.

أطلقت سامسونج موقعًا إلكترونيًا محدثًا يسمى “Try Galaxy“. يتيح موقع الويب هذا لمستخدمي الآي-فون تجربة ما يشبه استخدام هاتف ذكي قابل للطي، وتحديدًا جلاكسي Z Fold5، الذي يحتوي على شاشة كبيرة. لكن تحتاج إلى جهازي آي-فون بجانب بعضهما ومثبت عليهما تطبيق خاص، يتم فتح التطبيق على كلا الهاتفين، وتتم مزامنتها باستخدام QR كود لإظهار محاكاة لشاشة جلاكسي فولد، ويصبح جهازا الآي-فون وكأنهما شاشة جلاكسي فولد القابلة للطي.

التجارب المقدمة محدودة، بما في ذلك لعبة هوكي، وبعض العروض التوضيحية متعددة المهام، ومقاطع الفيديو ذات الشاشة المقسمة. تستمر سامسونج في مقارنة تقنيتها القابلة للطي مع افتقار آبل لها، حيث تؤكد على عدم وجود هاتف آي-فون قابل للطي. على الرغم من أن الجيل الخامس من أجهزة سامسونج القابلة للطي قد تم طرحه، إلا أنه لا توجد معلومات حتى الآن عن خطط آبل لأجهزة آي-فون قابلة للطي.


قد يكون هناك آي-فون 15 ألترا وليس آي-فون 15 برو ماكس

من iPhoneIslam.com، iPhone 15 Ultra على الطاولة.

قد يُطلق على طراز آي-فون 15 برو ماكس مقاس 6.7 بوصة اسم آي-فون 15 ألترا. في حين أن تغيير الاسم كان سائدًا في العديد من الشائعات في أواخر 2022 وأوائل 2023، إلا أن الفكرة تلاشت منذ ذلك الحين وتحول التركيز إلى إطلاق آي-فون برو ماكس لهذا العالم، وقد تكون التسمية الجديدة للعام القادم. إلا أن شائعات بدأت تعود باسم ألترا لهذا العالم مرة أخرى.

تخضع اختيارات تسمية آبل للتغيير خلال عملية تطوير المنتج، وهو ما يفسر غالبًا سبب تسمية الأجهزة الجديدة بشكل مختلف عما توحي به الشائعات. على سبيل المثال، كان من المتوقع إلى حد كبير أن يطلق على AirPods ماكس اسم “AirPods ستوديو”. وفي الآونة الأخيرة، كان من المتوقع على نطاق واسع أن يُطلق على نظام VisionOS اسم “xrOS”. حيث تم العثور على الاسم المشاع منتشرًا في جميع مواد آبل بعد مؤتمر WWDC، مما يشير إلى أن ‌visionOS‌ كان بمثابة تبديل في اللحظة الأخيرة. من غير المعروف ما إذا كانت آبل ستغير اسم الآي-فون 15 برو ماكس هذا العام أم لا، أو ان الأمر ما زال قيد النظر وانه فكرة مطروحة.


اكتشاف شرائح “A19″ و”M5” على خادم آبل Backend

من iPhoneIslam.com، شعار على الخلفية.

تم اكتشاف إشارات إلى ما يُعتقد أنها شرائح آبل سيليكون “A19″ و”M5” في كود آبل الرسمي. وتشير إلى وجود عدد كبير من شرائح أبل التي لم يتم إصدارها. وتبعاً لاتجاهات معرفات شرائح آبل، يُعتقد أن أحدث الاكتشافات تتوافق مع شرائح “A19″ و”M5 برو” و”M5 ماكس” و”M5 ألترا”، مما يشير إلى أن العمل على هذه المعالجات جارٍ. يمكن أن يظهر معالج A19 لأول مرة في طرازات ‌آي-فون 17 برو لعام 2025. في الوقت الحالي، يُعتقد أن أول شريحة 3 نانومتر A17 Bionic، على بعد أسابيع فقط من الإعلان عنها في طرازات آي-فون 15 برو، والتي تتميز بتحسينات كبيرة في الأداء والكفاءة مقارنة بتقنية 5 نانومتر الحالية.


خيار إرسال صور عالية الدقة على واتساب

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لتطبيق WhatsApp تعرض خلفية صورة قارب وأبرز الأخبار من الأسبوع من 18 إلى 24 أغسطس.

طرح تطبيق واتساب تحديثًا يمكّن مستخدمي الآي-فون والأندرويد من مشاركة الصور بجودة أعلى، مما يعالج المشكلة السابقة المتمثلة في مشاركة الصور منخفضة الدقة. في الماضي، كان يتم ضغط الصور المرسلة تلقائيًا، مما يؤدي إلى تقليل دقتها إلى 920 × 1280 لتوفير المساحة وضمان المشاركة السريعة على اتصالات البيانات البطيئة. مع التحديث الجديد، يمكن للمستخدمين الآن اختيار إرسال الصور “بجودة HD”، والتي تتميز بدقة 3024 × 4032. يضيف هذا التحسين، الذي أعلن عنه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، زر “HD” إلى شاشة مشاركة الصور، الموجود جنبًا إلى جنب مع أدوات التحرير الأخرى. يوفر النقر على هذا الزر خيار التبديل من الجودة القياسية إلى الجودة عالية الدقة. سيلاحظ مستلمو الصور عالية الدقة علامة تشير إلى الجودة المحسنة، وتستفيد جميع الصور عالية الدقة من تشفير واتساب الشامل. في حالات اتصالات الإنترنت المنخفض، سيستمر المستخدمون في تلقي الصور بالجودة القياسية، مع خيار الترقية إلى الجودة العالية إذا كان ذلك متاحًا. سيتم طرح التحديث تدريجيًا على مستوى العالم خلال الأسابيع المقبلة، ومن المتوقع أن تتبعه قريبًا القدرة على مشاركة مقاطع الفيديو عالية الدقة.


آي-فون 15 قد يدعم سرعات شحن تصل إلى 35 واط

تتميز طرازات آي-فون 15 القادمة بقدرات شحن أسرع، ومن المحتمل أن تصل إلى 35 واط مع الانتقال إلى تقنية USB-C ،وفقًا لمصادر الصناعة، وهي زيادة عن الحد الأقصى الحالي البالغ حوالي 27 واط لطرز آي-فون 14. على الرغم من أن آبل لم تعد تضمن محول طاقة مع أجهزة الآي-فون، إلا أنها توصي بشاحن بقوة 20 واط أو اعلى للشحن السريع. مع احتمال الشحن بقوة 35 واط، قد تقترح شركة آبل شاحن MacBook Air بقدرة 30 واط أو شاحن USB-C مزدوج بقدرة 35 واط للحصول على السرعة المثالية. وأشار المحلل مينج تشي كو سابقًا إلى أن طرازات آي-فون 15 ستدعم الشحن بشكل أسرع من خلال شواحن USB-C المعتمدة من MFi، مثل محول الطاقة بقدرة 20 وات. تشير التكهنات أيضًا إلى أن الشحن الأسرع قد يقتصر على الملحقات المعتمدة من MFi وربما يقتصر على آي-فون 15 برو وبرو ماكس.


آبل تسلط الضوء على ردود أفعال المطورين في مختبرات نظارة آبل

من iPhoneIslam.com، مجموعة من الأشخاص يستمتعون بالواقع الافتراضي في الغرفة.

أطلقت آبل مختبرات مطوري نظارة Vision Pro في العديد من المدن العالمية، مثل كوبرتينو ولندن وميونيخ وشانغهاي وسنغافورة وطوكيو، مما يوفر للمطورين فرصة مبكرة للتفاعل مع نظارة آبل القادمة. تعمل هذه الجلسات على تمكين المطورين من اختبار تطبيقاتهم وضبطها على نظام VisionOS. يوفر خبراء آبل إرشادات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. وظهرت ردود فعل إيجابية من الحاضرين مثل ديفيد سميث، مطور تطبيق Widgetsmith، الذي أعرب عن دهشته عندما شاهد تطبيقه على أرض الواقع، وهو ينتقل من جهاز المحاكاة. اعتبر مايكل سيمونز، صاحب شركة Fantastical وCardhop، أن مختبرات Vision Pro “أرضية اختبار” للحوسبة المكانية، مما يدفع الحدود إلى ما هو أبعد من الواجهات التقليدية. ترحب آبل بالمطورين المسجلين المؤهلين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق لتقديم طلب لحضور مجاني في مختبر Vision Pro حتى أواخر سبتمبر، مع إعطاء الأولوية للتطبيقات المحسنة لـ Vision Pro. في حين أشارت التقارير المبكرة إلى حضور منخفض نسبيًا، إلا أن الاهتمام قد ينمو بمرور الوقت. لكن آبل لا تغطي نفقات السفر لهؤلاء المطورين. ومن المقرر إطلاق نظارة آبل Vision Pro في الولايات المتحدة في أوائل 2024، بسعر 3499 دولارًا، تليها بلدان أخرى في وقت لاحق من ذلك العام.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي السادس من تحديث macOS 14 Sonoma للمطورين، وأطلقت التحديث المرشح للنهائي لتحديث macOS Ventura 13.6، وأطلقت الإصدار التجريبي العام السابع من تحديثات iOS 17 وiPadOS 17 وtvOS 17 وwatchOS 10 للمطورين.

◉ يمكن أن تأتي تشكيلة آي-فون 15 مع كابل شحن USB-C مضفر أطول بنسبة 50% من كابل لايتيننج الحالي، قيل بأن طول الكابل يبلغ 1.5 متر مقارنة بمتر واحد للحالي، وأنها أكثر متانة، وبأكثر من لون.

من iPhoneIslam.com، يتم توصيل كابل USB بسطح خشبي.

◉ من المتوقع أن يكون سعر آي-فون 15 برو وبرو ماكس أكثر بما لا يقل عن 100 دولار من السابق. ويمكن أن تؤدي الزيادة الكبيرة في الأسعار إلى انخفاض مبيعات هذه الطرز، حيث تنخفض إلى حوالي 77 مليون وحدة في عام 2023. وقدرت التقديرات الأولية الشحنات بحوالي 83 مليون وحدة. ويتوافق هذا مع انخفاض أوسع في صناعة الهواتف الذكية بنسبة تزيد عن 5% على أساس سنوي.

◉ قامت آبل بتحديث تطبيق دعم آبل Apple Support لتقديم مساعدة أفضل للعملاء الذين يطلبون المساعدة في متاجر آبل القريبة أو متاجر الإصلاح المعتمدة. عند البحث عن متجر في التطبيق، يوجد الآن قسمان جديدان: “Good to Know من المفيد معرفته” و”Store Hours ساعات عمل المتجر”. يتضمن التحديث أيضًا تحسينات في الأداء وإصلاحات للأخطاء. يساعد تطبيق دعم آبل في العثور على المساعدة واستكشاف المشكلات وإصلاحها والتحقق من حالة AppleCare+.

◉ أعلنت سامسونج عن شاشة ViewFinity S9 في معرض CES، وهي منافس قوي لشاشة آبل ستوديو، وأعلنت مؤخرًا عن تاريخ إصدارها في الولايات المتحدة في أغسطس. وتقدم أمازون الآن طلبات مسبقة بتاريخ إطلاق هو 28 أغسطس والتسليم في اليوم التالي.

◉ قدمت آبل هذا الأسبوع قائمة لنظام watchOS الفرعي 2023 في قاعدة بيانات منتجات Bluetooth. على الرغم من أنه ليس مفاجئًا، إلا أن القائمة تشير إلى أن شركة آبل تستعد لإطلاق نماذج جديدة من ساعة آبل في سبتمبر القادم، كما تفعل كل عام.

◉ صرح إيلون ماسك، بأن خيار حظر الأشخاص على تويتر، سيتم حذفه كميزة في المستقبل، لأنه لا معنى له وهو أمر غير منطقي. وجاء هذا القرار ردا على سؤال حول الفرق بين الكتم والحجب على المنصة. في حين أن كتم الصوت يمنع المستخدمين من رؤية المحتوى، فإن الحظر يمنع الآخرين من التفاعل معك. ويعتزم ماسك أن يكون كتم الصوت هو الطريقة الوحيدة لتصفية المحتوى، لكن الحظر سيظل متاحًا للرسائل المباشرة. قد يسمح هذا التغيير لمرسلي البريد العشوائي والمضايقين بالتفاعل مع المستخدمين الذين قد يتم حظرهم من قبلهم. إذا تم كتم صوت شخص ما، فلا يزال بإمكانه متابعة المحتوى الخاص بك وعرضه والتفاعل معه، على الرغم من إخفاء ردوده. واجهت الإزالة المقترحة لميزة الحظر انتقادات، ولا يزال هناك عدم يقين بشأن متى أو ما إذا كان سيتم تنفيذ هذا التغيير.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 

مقالات ذات صلة