لا تخطط آبل لإصدار الجيل الثالث من ساعة آبل SE هذا العام، وآي-باد بحواف أرق مثل آي-فون 15، وآبل تطلب من المطورين وصف سبب استخدام تطبيقاتهم لإدوات برمجية معينة، وآبل توافق على أيقونة X لتويتر في متجر تطبيقات آبل، وطرح آي-باد ميني 7 هذا العام، إطلاق ساعة آبل ألترا 2 هذا العام، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مختبرات مطوري نظارة آبل Vision Pro تكاد تكون خالية

تنظم آبل معامل للمطورين في مدن مختلفة مخصصة لنظارة آبل Vision Pro وتعمل على مساعدة المطورين في إنشاء تطبيقات لها. لكن لا يبدو أن الكثير من المطورين مهتمون بالحضور. وتتمثل إحدى المشكلات في أن المعامل متوفرة فقط في كاليفورنيا، لذلك يتعين على المطورين من أماكن أخرى السفر على نفقتهم الخاصة. علاوة على ذلك، لن يتم إطلاق نظارة آبل Vision Pro في جميع أنحاء العالم بدايةً، مما قد يثني بعض المطورين عن ضياع الوقت في إنشاء تطبيقات لها. توفر آبل أيضًا مكتبة أدوات مطور محدودة لمطورين محددين، وهناك قواعد ومتطلبات صارمة للحصول عليها.

تهدف المعامل إلى منح المطورين خبرة عملية ومساعدتهم على توفير تطبيقات مثالية لنظارة آبل. من المتوقع أن تتاح نظارة آبل في أوائل عام 2024، لكن هذا الجدول الزمني قد يتغير.


توقعات بانخفاض الطلب على آي-فون 15

يتوقع المحلل مينج تشي كو أن يكون الطلب على سلسلة آي-فون 15 أقل من سلسلة آي-فون 14 هذا العام. وقد يشكل هذا تحديًا لموردي آبل لزيادة إيراداتهم في الجزء الأخير من عام 2023. ومن المتوقع أن تشتمل تشكيلة آي-فون 15 القادمة على أربعة طرز: آي-فون 15 و 15 بلس و 15 برو و 15 برو ماكس. ويشاع أنها ستحتوي على منفذ USB-C والجزيرة الديناميكية. وستحتوي طرازات آي-فون 15 برو على ميزات إضافية وبالتالي زيادة في الأسعار، مما قد يؤثر على الطلب بسبب أحوال الاقتصاد المتردية والتي ترجع إلى التضخم الذي يعاني منه الكثير.


لا توجد إشارة على إطلاق الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بآبل في عام 2024

وفقًا للمحلل مينج تشي كو، فإن تقدم آبل في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي متأخر جداً عن منافسيها، ولا توجد دلائل على إطلاقها لخدمات الذكاء الاصطناعي العام المقبل. وخلال مكالمة الأرباح الأخيرة، من غير المرجح أن تناقش شركة آبل الذكاء الاصطناعي كثيرًا بسبب عدم إحراز تقدم في هذا المجال. ويبدو أنه ليس لديهم أي خطط لإدخال منتجات حوسبة أو أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي في عام 2024.

في الشهر الماضي ، ذكر مارك جورمان أن آبل تعمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي “Apple GPT” التي يمكن أن تنافس برنامج ChatGPT. لكن ليس لدى آبل استراتيجية واضحة حتى الآن في هذا المجال.

خلال مكالمة الأرباح، أقر تيم كوك بوجود مشكلات يجب معالجتها مع الذكاء الاصطناعي، وأنهم يعتزمون التعامل مع تطويره بشكل مدروس. ترى آبل أن الذكاء الاصطناعي مهم وتخطط لدمجه في المنتجات بطريقة حذرة.


آبل تطلق حملة إعلانية بعنوان Pay the Apple Way

أطلقت آبل مؤخرًا حملة إعلانية جديدة لطريقة الدفع الخاصة بها “آبل باي”، باستخدام شعار “Pay the Apple Way أو إدفع على طريقة آبل”. الهدف هو إظهار مدى سهولة إجراء عمليات شراء باستخدام الآي-فون أو ساعة آبل دون الحاجة إلى إخراج بطاقة فعلية. إنها تؤكد على بساطة آبل باي وسرعتها وأمانها المدمج. تشمل الحملة لوحات إعلانية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتجارب غامرة في المدن الكبرى.

كما أصدرت أربعة مقاطع فيديو تعرض سهولة استخدام آبل باي، سيتم عرضها على مختلف المنصات ومنها.

وهذا:

الحملة سارية بالفعل، وتستخدم آبل باي على نطاق واسع كوسيلة دفع بدون تلامس، يقبلها أكثر من 85% من تجار التجزئة في الولايات المتحدة.


ساعة آبل ألترا 2 ستأتي باللون الأسود من التيتانيوم

ووفقًا لما ذكره حساب ShrimpApplePro الذي سرب معلومات موثوقة من قبل، فإن الجيل الثاني القادم من ساعة آبل الترا 2 سيأتي بهيكل جديد من التيتانيوم الأسود بالإضافة إلى طلاء التيتانيوم “الطبيعي” الحالي. واختبرت شركة آبل سابقًا طلاءًا أغمق من التيتانيوم لطراز ألترا الحالي لكنها قررت عدم إطلاقه في ذلك الوقت. ومن المحتمل أن يتم تقديم هذا مع الطراز الجديد هذا العام.

من المتوقع أيضًا أن تحتوي ساعة آبل ألترا 2 الجديدة على شريحة S9 أسرع، والتي تعتمد على شريحة A15 Bionic المستخدمة في طرز آي-فون 13. ومن المتوقع الإعلان عن ساعة آبل ألترا 2 في سبتمبر، إلى جانب ساعة آبل 9، والتي يقال إنها متوفرة باللون الوردي.

تم إصدار ساعة آبل ألترا في سبتمبر 2022، وهي مصممة للأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة والرياضات المائية الشديدة والغوص. إنها نسخة أكبر وأكثر صلابة من ساعة آبل العادية ويبلغ سعرها 799 دولارًا في الولايات المتحدة.


قد يتم طرح آي-باد ميني 7 لاحقًا هذا العام

تعمل آبل على الجيل السابع من آي-باد ميني، وربما يتم اطلاقه قبل نهاية العام. تكمن التحسينات في المعالج، فقد يحتوي على شريحة A16 أو A17 Bionic، بالإضافة إلى تحسينات في الكاميرات الأمامية والخلفية، ومن المحتمل أن يجلب ميزات مثل Photonic Engine، وتسجيل فيديو ProRes، وتقريب الصوت، وتسجيل صوت ستيريو، ووضع عمودي، ودعم إضاءة بورتريه. ومن المحتمل أيضًا أن تحصل على Wi-Fi 6E و Bluetooth 5.3، وقد يدعم أيضًا Apple Pencil hover، والذي يقتصر حاليًا على طرازات آي-باد برو. لكن، لم يتم الكشف عن المزيد من المعلومات التفصيلية حول الجهاز.


تعلن آبل عن تحالف مع أدوبي و NVIDIA وغيرهما لتطوير معيار Pixar ثلاثي الأبعاد

أعلنت شركة آبل عن شراكة مع بيكسار وأدوبي وأوتوديسك و NVIDIA ولينكس لدعم وتعزيز تقنية OpenUSD. تتيح هذه التقنية للأدوات ثلاثية الأبعاد المختلفة العمل معًا بسهولة أكبر، مما يجعل إنشاء أفلام متحركة ومحتويات أخرى أسهل. تعتقد آبل أن OpenUSD سيساعد في إنشاء تجارب واقع معزز أفضل وهو ضروري لمنصاتهم وأدواتهم. إنهم يشكلون مجموعة تسمى Alliance for OpenUSD لتحسين وتعزيز استخدام هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء الصناعة.


سامسونج تبدأ إنتاج شاشات OLED بكميات كبيرة لآي-فون 15

تلقت سامسونج، مورد OLED الرئيسي لآبل، الموافقة على بدء الإنتاج الضخم لشاشات سلسلة آي-فون 15 القادمة، والمتوقع إصدارها في سبتمبر. واجهت شركتي LG Display و BOE، موردي الشاشات الآخرين، تأخيرات في الحصول على الموافقة على الشاشات الخاصة بهما، خاصة بسبب الصعوبات في تنفيذ الحواف الرفيعة والفتحات الأصغر. نتيجة لذلك، اضطرت شركة BOE إلى تسليم شحناتها الأولية إلى سامسونج، والتي من المتوقع الآن أن يكون لديها شحنات أعلى في عام 2023. على الرغم من أنه قد يكون هناك توفر محدودًا لآي-فون 15 برو ماكس الأكبر عند الإطلاق، إلا أن آبل لا تزال تخطط لإطلاق جميع أجهزة آي-فون 15 جميعها كما هو مقرر.


أخيرًا تويتر يتحول إلى X في متجر تطبيقات آبل

قامت منصة وسائل التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقاً)، بتحديث تطبيقها الرسمي على متجر التطبيقات لتتناسب مع العلامة التجارية الجديدة التي قدمها إيلون ماسك. أصبح شعار التطبيق الآن “أطلق العنان لمجدك! Blaze your glory” ويوصف بأنه “ساحة المدينة الرقمية الموثوقة للجميع the trusted digital town square for everyone”.

تهدف إعادة التسمية إلى X إلى جعل التطبيق لكل شيء مشابه لتطبيق WeChat الصيني. كانت العملية تدريجية، ولا تزال بعض الأجزاء تشير إلى تويتر. تلقى X معاملة خاصة من آبل لتغيير الاسم، والتي واجهت بعض التأخير بسبب سياسة متجر التطبيقات. واجهت العلامة التجارية الجديدة انتقادات لكونها غير ملهمة وارتباطها بالمواقع الإباحية.

ويُطلق على تويتر بلو الآن اسم “X بلو”، حيث يقدم خدمة اشتراك بحد أقصى لتحميل الفيديو يصل إلى ثلاث ساعات. وتتصور ليندا ياكارينو، المدير التنفيذي الحالي لمنصة X، بأن المنصة سيتم دعمها بالذكاء الاصطناعي وستوفر تفاعلًا غير محدود في الصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية، وإنشاء سوق عالمي للأفكار والسلع والخدمات والفرص.


آبل تطلب من المطورين وصف سبب استخدام تطبيقاتهم لإدوات برمجية معينة

في محاولة لحماية خصوصية المستخدم، تطلب آبل من المطورين شرح سبب استخدامهم لواجهات برمجة تطبيقات معينة في تطبيقاتهم قبل إدراجها في متجر التطبيقات. على الرغم من أن هذا يهدف إلى حماية الخصوصية ، إلا أن البعض قلق من أنه قد يؤدي إلى المزيد من رفض التطبيقات، خاصة بالنسبة لواجهات برمجة التطبيقات الشائعة مثل UserDefaults.

وإذا لم يقدم المطورون سببًا وجيهًا لاستخدام واجهات برمجة التطبيقات هذه، فستتلقى تطبيقاتهم تحذيرًا بدءًا من وقت لاحق من هذا العام بدءًا من إصدارات iOS 17 و tvOS 17 و watchOS 10 و macOS Sonoma. واعتبارًا من ربيع 2024، سيتم رفض التطبيقات التي تستخدم واجهات برمجة التطبيقات هذه دون أسباب وجيهة. الهدف الرئيسي هو منع تتبع المستخدم عبر التطبيقات المختلفة.

ستسمح للمطورين بالطعن في الرفض وطلب الموافقة في الحالات التي لا تغطيها الإرشادات. لمزيد من التفاصيل، يمكن للمطورين التحقق من موقع ويب Apple Developer.


أخبار متفرقة

◉ يود إيلون ماسك التحدث إلى تيم كوك حول بشأن تخفيض رسوم متجر التطبيقات لمنشئي المحتوى الذين يكسبون المال من خلال الاشتراكات على منصة X (تويتر) سابقاً. حاليًا، تأخذ آبل خصمًا بنسبة 30٪ من إجمالي رسوم الاشتراك التي يكسبها منشئي المحتوى على منصة X. ويقترح ماسك أن آبل تحصل على 30٪ من الرسوم التي تحتفظ بها X لنفسها، وليس أرباح المنشئين بالكامل. من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى نسبة أقل من الإيرادات التي تذهب إلى آبل.

◉ أعلنت آبل أن حاملي بطاقة آبل قد أودعوا بشكل جماعي أكثر من 10 مليارات دولار في حسابات توفير بطاقة آبل كارد التي يوفرها بنك جولد مان ساكس. تم إطلاق حسابات التوفير في أبريل الماضي، ووصلت إلى هذا الإنجاز في أربعة أشهر فقط، وذلك بسبب ميزاته سهلة الاستخدام، مثل عدم وجود رسوم، وعدم وجود حد أدنى للإيداع، وعدم وجود متطلبات حد أدنى للرصيد.

◉ يقترح المحلل مينج تشي كو أن يبدأ موردو آبل في الإنتاج الضخم للجيل الثاني من أجهزة التتبع AirTag في الربع الرابع من عام 2024. ومن المتوقع أن تتكامل بشكل أفضل مع نظاترة آبل Vision Pro. لكن لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الميزات الجديدة المحتملة.

◉ سيكون لساعة آبل 9 القادمة تصميم مشابه لسلسلة ساعة آبل 8، حيث تأتي بأحجام 41 ملم و 45 ملم. وسيحصل طراز الألمنيوم على خيار لون وردي جديد، إلى جانب الخيارات الحالية. وسيحتفظ طراز الفولاذ المقاوم للصدأ بخيارات الألوان الذهبية والفضية والجرافيت. ومن المتوقع أن تحتوي ساعة آبل 9 على شريحة جديدة لأداء أفضل، على غرار شريحة A15 Bionic الخاصة بآي-فون 13.

◉ تخطط آبل لجعل الحواف حول شاشة طرازات آي-فون 15 أرق باستخدام عملية تصنيع خاصة تسمى LIPO. قد ينتج عن هذا حواف أنحف من أي من الهواتف الذكية الأخرى. وتتطلع آبل أيضًا إلى تطبيق هذه التقنية على أجهزة الآي-باد المستقبلية. لقد استخدمت سابقًا تقنية LIPO على ساعة آبل 7 لتحقيق حدود أرق وشاشة أكبر.

◉ أقرت آبل بوجود مشكلة في ميزة الرقابة الأبوية “وقت الشاشة أو Screen Time” على أجهزة الآي-فون والآي-باد. تسمح ميزة وقت الشاشة للآباء بإدارة جهاز أطفالهم عن بُعد، ووضع قيود وحدود زمنية للتطبيقات. لكن اشتكى بعض الآباء من إعادة تعيين الإعدادات في بعض الأحيان أو عدم مزامنتها بشكل صحيح عبر جميع الأجهزة في مجموعة العائلة. آبل على علم بالمشكلة وتتعهد بإجراء تحديثات لإصلاحها. لقد عالجت بالفعل مشكلة واحدة في تحديث iOS السابق، لكن بعض الآباء لا يزالون يواجهون المشكلة في آخر التحديثات.

◉ لا تخطط آبل لإصدار الجيل الثالث من ساعة آبل SE هذا العام. ومن المتوقع أن يتم التحديث التالي في سبتمبر 2024.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة