من المقرر أن يبدأ حدث آبل المرتقب “Wonderlust” للإعلان عن سلسلة آي-فون 15 لهذا العام غداً الثلاثاء الثاني عشر من شهر سبتمبر. وعلى مدار عام كامل سمعنا وقرأنا عن شائعات كثيرة حول ما يمكن أن تكون عليه هذه الأجهزة، وبهذا أصبح لدينا تصور ومفهوم جيد عنها، في هذا الدليل نسلط الضوء على كل ما نتوقع رؤيته في مؤتمر آبل للكشف عن آي-فون 15 وما معه من أجهزة أخرى.

من iPhoneIslam.com، خلفية سوداء عليها شعار Apple المميز لجهاز آي فون 15.


آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس

من iPhoneIslam.com، تم تصوير iPhone 11 بألوان مختلفة.

◉ في هذا العام، تخطط آبل للحفاظ على مجموعة هواتف الآي-فون الأربعة، حيث تأتي طرازات آي-فون 15 القياسية بأحجام 6.1 بوصة و6.7 بوصة، تمامًا مثل العام السابق.

◉ سيحمل آي-فون 15 وآي-فون  15 بلس تشابهًا لافتًا للنظر مع آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس، مع تغير واحد كبير، وهو تضمينهم منفذ USB-C بدلا من لايتننج، مما سيسمح لأجهزة الآي-فون والآي-باد وماك بمشاركة نفس الشاحن وكابل الشحن. وتجري آبل هذا التغيير بسبب التغييرات التنظيمية في أوروبا التي تتطلب أن يكون للإلكترونيات منفذ شحن موحد، ولذلك تم اعتماد تقنية USB-C وتطبيقها في جميع أنحاء العالم. وذلك أيضاً للتقليل من الهدر الإلكيتروني وانبعاثات الكربون الناتجة عنه.

◉ احتفظت أجهزة الآي-فون للعام السابق بتصميم النوتش؛ إلا أنه في هذا العام، سيتم التخلص منه نهائياً وللأبد وستاتي كل الطرز بتصميم الجزيرة الديناميكية Dynamic Island، التي تم تقديمها لأول مرة في آي-فون 14 برو  وآي-فون 14 برو ماكس، والتي ستؤدي إلى مساحة شاشة أكبر.

◉ في حين أن آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس سيحصلان على ميزة الجزيرة الديناميكية، فإن تقنيات الشاشة الأخرى مثل معدل تحديث ProMotion وتقنية العرض الدائم ستظل حصرية لنماذج برو.

◉ بالإضافة إلى ذلك، هناك تغيير طفيف في التصميم فيما يتعلق بالظهر الزجاجي. تقليديًا، كان الزجاج المصنفر البلوري سمة من سمات تشكيلة آي-فون برو منذ انشائها.

الزجاج المصنفر، هو نوع من الزجاج ذو المظهر غير اللامع بدلاً من المظهر اللامع والعاكس. فهو يوفر مظهرًا فريدًا وأنيقًا للأجهزة.

ومن المتوقع أن يتميز آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس بظهر زجاجي مصنفر بلوري أيضاً بدلاً من الزجاج اللامع.

◉ وتعتزم آبل تقديم خيارات ألوان جديدة لسلسلة آي-فون 15. حيث تشير التكهنات الحالية إلى إدراج ألوان مثل اللون الأزرق، واللون المرجاني الذي يمزج بين البرتقالي والوردي، واللون الأصفر المخضر الشاحب، بالإضافة إلى اللون الأبيض والأسود الكلاسيكي.

من iPhoneIslam.com، تم تصوير iPhone 11 بألوان مختلفة.

◉ بالإضافة إلى ذلك، قد تتوفر كابلات USB-C مضفرة وبالألوان متوافقة، ليكون هناك تكامل مع كل طراز من طرازات الآي-فون الجديدة.

من iPhoneIslam.com، مجموعة متنوعة من الكابلات الملونة في عبوة تحمل كلمة "آي فون 15".


◉ ستشهد الكاميرا في آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس تحديثاً كبيراً. وسيحتوي كلا الطرازين على كاميرا أساسية بدقة 48 ميجابكسل بفتحة f/1.6، تهدف إلى تقديم صور عالية الدقة وجودة محسنة في ظروف الإضاءة المنخفضة. أما بالنسبة إلى الكاميرا فائقة الاتساع ستظل بنفس دقة 12 ميجابكسل، أي ستبقى دون تغيير عن طرازات آي-فون 14، دون أي تحسينات أو تحديثات.

من iPhoneIslam.com، هاتف iPhone 11 مزود بكاميرات خلفية مزدوجة.

◉ من المتوقع أيضاً، أن تحتوي هواتف الآي-فون الجديدة على شرائح مودم كوالكوم 5G جديدة بجودة إشارة محسنة وتقليل زمن الوصول وتحسين كفاءة الطاقة.

◉ كذلك ستاتي أجهزة آي-فون برو مزودة بمعالج A17 الجديد، لكن طرز ‌آي-فون 15‌ القياسية ستحصل على شريحة A16 محسنة والموجودة حاليًا في ‌آي-فون 14 برو وآي-فون 14 برو ماكس.

◉ أما بالنسبة للترقيات المحتملة الأخرى مثل عمر البطارية، أو زيادة سرعات الواي فاي، أو ذاكرة الوصول العشوائي المحسنة لطرز آي-فون 15 القياسية، فلم تكن هناك شائعات متداولة حولها، ومن المتوقع أن تظل الأسعار دون تغيير.


آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس

من iPhoneIslam.com، يتم عرض أربعة أجهزة iPhone بألوان مختلفة في هامش الأخبار الأسبوعي.

غالبية التحسينات والميزات الجديدة المثيرة للاهتمام لهذا العام ستأتي في طرازات آي-فون 15 برو، على عكس طرازات آي-فون 15 العادية. كما كان الحال في العام السابق، نتوقع إصدار اثنين من هواتف آي-فون 15 برو  مقاس 6.1 بوصة وآي-فون 15 برو ماكس مقاس 6.7 بوصة.
◉ من المتوقع أن تأتي طرازات ‌آي-فون 15 برو ببعض التحسينات الدقيقة في التصميم، مثل الحواف الأقل حجماً والمنحنية، إلى جانب هيكل من مادة التيتانيوم أقل لمعاناً بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ. وهي متوفرة بألوان مثل الفضي والتيتانيوم الرمادي والأسود والأزرق الداكن. بالإضافة إلى ذلك، قد تزن طرازات ‌آي-فون 15 برو أقل بنسبة 10% بسبب طبيعة التيتانيوم الأخف وزنًا مقارنة بالفولاذ.
◉ وعلى الرغم من وجود شائعات حول تعديلات محتملة على أزرار الصوت، كانت آبل تستكشفها، إلا أنه يعتقد أنها لم تمضي قدماً في ذلك، ولن يكون هناك أي تعديلات على أزرار الصوت. ومع ذلك، من المتوقع أن تستبدل آبل مفتاح كتم الصوت بزر كتم صوت متعدد الوظائف، على غرار زر الإجراء الموجود في ساعة آبل ألترا.

◉ يشير الكود الموجود في تحديث iOS 17 إلى أن الزر سيكون قادرًا على التبديل إلى الوضع الصامت، وتنشيط الكاميرا، وتشغيل المصباح، وتنشيط الاختصار، وتشغيل وضع التركيز، وتشغيل تطبيق الترجمة، وبدء مذكرة صوتية، والمزيد.

◉ مثل طرازات ‌آي-فون 15‌، ستأتي طرازات ‌آي-فون 15 برو مزودة بمنفذ USB-C، ويشاع أن طرازات برو ستدعم سرعات نقل أسرع عبر USB 3.2 (20 جيجابت/ثانية) أو ثاندربولت (40 جيجابت/ثانية). ويشاع أن بعض طرازات ‌آي-فون 15‌، من المحتمل أن تكون طرازات برو، ستدعم سرعات شحن تصل إلى 35 واط.

◉ توجد تحسينات طفيفة على الكاميرات ذات الزاوية الواسعة والمقربة في كلا الطرازين برو لتعزيز الأداء في الإضاءة المنخفضة، ولكن من غير المتوقع أن تشهد الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل أي تحسينات. وسيأتي آي-فون 15‌ برو ماكس مزوداً بأكبر ميزة جديدة للكاميرا، وهي تقنية العدسة المقربة بيريكسوب أو عدسة المنظار المقربة، بتقريب بصري حقيقي 5x أو 6x بدلاً من 3x الحالية.

◉ في حين أن طرازات ‌آي-فون 15‌ القياسية ستستخدم شريحة A16، ستأتي طرازات آي-فون 15‌ برو بشريحة A17 بدقة تصنيع 3 نانومتر والتي ستحقق تحسينات ملحوظة في الأداء والكفاءة. ومن المتوقع زيادة في عمر البطارية.

◉ ستستخدم آبل نفس شريحة مودم كوالكوم 5G عبر تشكيلة ‌آي-فون 15‌ بأكملها، وهناك أيضًا شائعات عن شريحة Ultra Wideband الجديدة “U2” التي ستتكامل مع نظارة آبل فيجين برو التي ستصدر العام المقبل. وستحصل طرازات برو على Wi-Fi 6E، الأحدث والأسرع الذي يعمل مع نطاق 6 جيجا هرتز.

◉ أما بالنسبة لسعة التخزين فقد تصل إلى 2 تيرابايت، وستحتوي طرازات برو على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت، مقارنة بـ 6 جيجابايت في طرازات برو للعام الماضي.

◉ يتمتع كلاً من آي-فون 15 برو و15 برو ماكس بمجموعة ميزات غنية، ستؤدي في النهاية إلى زيادة في الأسعار. وقالت مصادر متعددة إن آبل تخطط لرفع الأسعار بالفعل، لكن لم يتأكد بعد مقدار ذلك. يمكن أن تكون الطرز الجديدة أكثر تكلفة بـ 100 دولار، حيث يبدأ سعر ‌آي-فون 15 برو من 1099 دولارًا بينما آي-فون 15 برو ماكس سيبدأ بسعر يبدأ من 1199 دولارًا.


ساعة آبل 9

من iPhoneIslam.com، ساعة أبل تظهر على خلفية وردية خلال مؤتمر أبل لإصدار آيفون 15.

بالتأكيد هناك نسخة جديدة من ساعة آبل، لكن لا نتوقع أي تغييرات في التصميم أو ميزات صحية إضافية.

◉ ستركز ساعة آبل 9 بشكل أساسي على التحسينات الداخلية، وبشكل أساسي معالج جديد. تمثل شريحة S9 القادمة، المبنية على تقنية A15، وهذا يعتبر التحديث الأكثر أهمية منذ ساعة آبل 6.

◉ ستكون هناك تحسينات ملحوظة في الأداء في ساعة آبل 9، ويمكن ان نشهد عمر بطارية أطول.

◉ من المتوقع أيضًا أن تشتمل ساعة آبل 9‌ على مستشعر بصري محدث لمعدل ضربات القلب وشريحة النطاق العريض للغاية “U2” الجديدة التي ستوفر دقة أفضل للموقع.

◉ الإضافة المحتملة هي لون وردي جديد لإصدار الألومنيوم، إلى جانب الإطلاق المحتمل لحزام جديد يتميز بقماش منسوج ومشبك مغناطيسي. علاوة على ذلك، كانت هناك تكهنات بالتخلص التدريجي من الأربطة الجلدية لصالح بدائل أكثر صداقة للبيئة.


ساعة آبل ألترا 2

من iPhoneIslam.com، يتم عرض ساعة أبل.

من المتوقع أن يتم تحديث ‌ساعة آبل ألترا، لكننا لا نتوقع وظائف جديدة. ستحصل على نفس شريحة S9 الموجودة في ‌ساعة آبل 9‌، وشريحة Ultra Wideband المحدثة، ومستشعر معدل ضربات القلب الجديد، وإذا تم التخطيط لأي ميزات أخرى، فلا نعرف عنها.

ذكر أحد المسربين أن الجيل الثاني من ‌ساعة آبل ألترا قد يكون أخف من الجيل الأول، ولكن ليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا دقيقًا. قد يكون أحد التغييرات هو خيار اللون الجديد، مع وجود شائعات تشير إلى خيار التيتانيوم الأسود.


سماعة AirPods بمنفذ USB-C

من المتوقع أن يتم تحديث سماعة AirPods 2 برو بعلبة شحن بمنفذ شحن USB-C لتحل محل علبة اللايتننج الحالية، وهو التغيير الذي سيتزامن مع اعتماد آي-فون 15‌ لمنفذ USB-C بدلاً من منفذ لايتننج. ويعتقد أنه لن يتم تضمين أي تغييرات أخرى في الأجهزة.

آي-باد الجيل الحادي عشر

من iPhoneIslam.com، يتم عرض iPad Air 2 على خلفية أرجوانية أثناء حدث Apple الذي يكشف النقاب عن iPhone 15.

لم تكن هناك شائعات حول جهاز آي-باد جديد منخفض التكلفة، لكن آبل على مدار تاريخ الجهاز قامت بتحديثه على أساس سنوي. من الممكن أن نرى الجيل الحادي عشر من ‌الآي-باد، لكن هذا غير مؤكد.


أجهزة من المحتمل أن تأتي في وقت لاحق من هذا العام

قد لا تكون طرازات ‌آي-فون 15‌ وساعة آبل 9 هي آخر المنتجات التي نراها في عام 2023. إذ يمكن طرح أول أجهزة ماك بمعالج M3 قبل نهاية العام، مع شائعات عن أن آبل تخطط لتقديم جهاز MacBook Air M3 مقاس 13 بوصة،وماك بوك برو M3 مقاس 13 بوصة، وماك ميني M3.

يقول مارك جورمان إن أجهزة ماك M3 ستأتي هذا العام، لكن المحلل مينج تشي كو يقول إنه لن يتم الكشف عن أجهزة ماك M3 حتى عام 2024، لذلك من غير الواضح ما قد يحدث.

إذا كانت أجهزة ماك الجديدة ستأتي هذا العام 2023، فيمكن أن تعقد آبل  حدثًا في أكتوبر أو عبر بيان صحفي في وقت لاحق من العام.

ويعتقد مارك جورمان أيضًا أن هناك احتمالًا لإصدار جهاز آي-باد Air جديد هذا العام أيضاً. وإذا كان الأمر كذلك، فربما يمكننا رؤيته في أكتوبر.

 

هذا كل ما نتوقع رؤيته في مؤتمر آبل للكشف عن سلسلة آي-فون 15 باختصار، وإن كنت تتوقع أشياء أخرى فأخبرنا بها في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة