هذا سبب إنشاء شركة آبل كما قال جوبز، وشيك 4 دولارات فقط بتوقيع جوبز معروض للبيع في مزاد بأكثر من 35 ألف دولار، وجائزة أفضل تطبيقات وألعاب عام 2023، وتطبيق زوم لتلفاز آبل، وفصل دردشة انستجرام عن فيسبوك، وتحديث iOS 17.2 خلال ساعات، وواتساب يتيح إرسال الصور والفيديو بالجودة الأصلية، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


كاميرا الآي-فون تحت الشاشة تدخل مرحلة التطوير

من iPhoneIslam.com، الوصف: هاتف أزرق على خلفية زرقاء يظهر ديسمبر كنقطة محورية.

تعمل شركة آبل مع الموردين الكوريين لتطوير نوع جديد من الكاميرات التي يمكن إخفاؤها تحت شاشة الآي-فون. ستسمح هذه التقنية، التي يرمز لها بـ UDC، بتوفير شاشة بكامل واجهة الآي-فون دون وجود فتحة أو ثقب للكاميرا الأمامية. وتقوم شركة LG Innotek حاليًا بتطوير تقنية UDC وقد أنتجت بالفعل عينة لشركة آبل، لكنها لم تستوف معايير أداء آبل. وتعمل شركة LG Display أيضًا على تحسين هذه التقنية وتهدف إلى زيادة نفاذية الضوء إلى 40٪ بحلول عام 2024.

من المتوقع أن تستخدم آبل هذه التقنية في آي-فون برو لعام 2027. وقيل من الممكن أن تقدم آبل Face ID تحت الشاشة في عام 2025، وهذا يعد من خطط آبل لتقديم آي-فون بلا منافذ في النهاية.


تطبيق Beeper Mini يجلب iMessage إلى الأندرويد دون الحاجة إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب

من iPhoneIslam.com، سامسونج جالاكسي S10E، أخبار ديسمبر.

يدعي القائمين على تطبيق Beeper Mini، وهو تطبيق تم إطلاقه حديثًا  على متجر جوجل بلاي، بأنه يتيح لمستخدمي الأندرويد إرسال واستقبال رسائل iMessages مع مستخدمي الآي-فون، دون الحاجة إلى حساب آبل. ويعمل عن طريق تحويل الرسائل النصية العادية إلى فقاعات زرقاء، تمامًا مثل iMessage. هذا يعني أنه يمكنك الرد على الرسائل، وربطها، ومشاركة الوسائط عالية الجودة، والدردشة الجماعية مع مستخدمي الآي-فون دون أن يعلموا أنك تستخدم أندرويد. لا يصل التطبيق إلى رسائلك أو جهات اتصالك، وسيتم جعل الكود الخاص به مفتوح المصدر لمزيد من الشفافية.

التطبيق متوفر الآن على متجر جوجل بلاي للتجربة المجانية مدتها سبعة أيام، يليه اشتراك شهري بقيمة 2 دولار.


أحد مصنعي شاشات آي-فون 15 يعاني من مشكلات كبيرة

من iPhoneIslam.com، رجل يلتقط صورة لعدة أجهزة iPhone معروضة.

تواجه شركة BOE، أحد موردي آبل، مشكلة في صنع ما يكفي من شاشات OLED لآي-فون 15. ونتيجة لذلك، اضطرت آبل إلى إلغاء طلبها لهذه الشاشات. وكان من المفترض أيضًا أن تقوم شركة BOE بتصنيع شاشات لآي-فون 15 بلس، لكنها واجهت مشاكل تسرب الضوء حول الجزيرة الديناميكية. وكان من المتوقع في الأصل أن تنتج حوالي 5 ملايين شاشة آي-فون 15 لهذا العام، ولكن بسبب التأخير وانخفاض معدلات الإنتاج، من المتوقع أن تصنع 2 إلى 3 ملايين. ولهذا السبب، فمن المستبعد جدًا أن يتمكنوا من صنع شاشات آي-فون 15 بلس على الإطلاق هذا العام. حاليًا، سامسونج هي الشركة الوحيدة التي تصنع شاشات آي-فون 15 وتمتلك حصة سوقية تبلغ 91٪. وهذا يعني أن سامسونج Display قد تصبح المورد الوحيد لشاشات الآي-فون، مما يعزز مكانتها في السوق.


الهند تريد شاحنًا واحدًا لجميع الهواتف، لكن آبل لا توافقها

من iPhoneIslam.com، عرض أجهزة iPhone في متجر Apple.

طلبت آبل من الحكومة الهندية استبعاد طرازات الآي-فون الحالية من اللوائح القادمة التي تتطلب من جميع الهواتف الذكية المباعة في البلاد استخدام منفذ شحن USB-C. يأتي ذلك استجابة لخطة الهند لاتباع قاعدة الاتحاد الأوروبي، والتي ستفرض شحن USB-C لجميع الهواتف الذكية في جميع أنحاء القارة. وتقول آبل إن تطبيق هذا التغيير على أجهزة الآي-فون القديمة سيعيق قدرتها على تلبية أهداف الإنتاج المحلي التي حددتها الحكومة، مما قد يؤثر على أعمالها في الهند. وتقوم وزارة تقنية المعلومات الهندية حاليا بمراجعة طلب شركة آبل.


مشكلة في iOS 17 يقوم بتبديل التطبيقات أثناء الكتابة

من iPhoneIslam.com، رمزان للوحة المفاتيح على خلفية زرقاء يتعلقان بالتكنولوجيا.

أبلغ العديد من مستخدمي الآي-فون عن مشكلة في تحديث iOS 17 تواجههم أثناء الكتابة حيث يظهر مبدل التطبيقات بشكل غير متوقع. تظهر هذه المشكلة في تطبيقات مختلفة مثل تطبيقات المراسلة والملاحظات ويؤدي إلى إغلاق التطبيق الذي تستخدمه حاليًا. يبدو أن الخطأ يحدث عندما يكتب المستخدمون بسرعة لفترة من الوقت، ويؤثر على جميع إصدارات iOS 17.

على الرغم من أن آبل لم تقم بإصلاح المشكلة بعد، إلا أن هناك حلاً مؤقتًا: قم بإيقاف تشغيل ميزة Reachability التي تستخدمها لسحب الشاشة لأسفل، من خلال الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > ثم قم بإيقاف Reachability.

من iPhoneIslam.com، يقدم iOS 11 ميزات جديدة تتعلق بإعدادات iCloud، مما يوفر للمستخدمين مزيدًا من التحكم في حساب icloud الخاص بهم. ابق على اطلاع بأحدث الأخبار والمعلومات المهمة المتعلقة بإعدادات iCloud لشهر ديسمبر

يبدو أن هذا يوقف المشكلة بالنسبة لمعظم المستخدمين، مما يشير إلى أنها قد تكون مرتبطة بمشكلة حساسية غير معروفة في مكان Reachability.


شيك موقع من ستيف جوبز يصل سعره لأكثر من 35 ألف دولار

من iPhoneIslam.com، تحقق من شركة أبل.

تم عرض شيك موقع من ستيف جوبز في عام 1976، عندما كانت شركة آبل في بداياتها، للبيع في مزاد وحقق 35 ألف دولار تقريباً “حتى كتابة هذه السطور”. قام جوبز بتعبئة الشيك، الذي تبلغ قيمته 4.01 دولار (أربعة دولارات وسنت واحد)، في 23 يوليو 1976، ويظهر عنوان شركة آبل ووقتها كانت في مرآب والديه. يرتبط الشيك بمتجر راديوشاك RadioShack، الذي لعب دورًا مهماً في الأيام الأولى للتكنولوجيا.

من iPhoneIslam.com، جهاز كمبيوتر على مكتب مع عرض هام من الأخبار على الشاشة.

يذكر أن وزنياك قام بقضاء بعض الوقت يتجول في متجر راديوشاك لشراء كمبيوتر TRS-80. وكان ينوي استخدام مكوناته لصنع جهاز كان يسمى وقتها بـ “الصندوق الأزرق” وهو جهاز يتيح إجراء مكالمات مجانية بعيدة المدى “بطريقة غير مشروعة”.

من iPhoneIslam.com، ستيف جوبز ورجل يحمل جهاز تحكم عن بعد يعرضان الابتكار في أخبار ديسمبر.

وبسبب صناعة هذا الصندوق وهذه الابتكارات تشكلت الشراكة بين وزنياك وجوبز، حتى أنهما تمكنا من صنع وبيع ما يقرب من 200 صندوق مقابل 150 دولارًا لكل منها. وفي وقت لاحق أخبر جوبز كاتب سيرته أنه لولا صناديق وزنياك الزرقاء، “لما كانت هناك شركة آبل”. أو بمعنى آخر: لم تكن شركة آبل لتوجد لولا وجود متجر رايدوشاك.


واتساب يتيح إرسال الصور والفيديو بالجودة الأصلية

من iPhoneIslam.com، WhatsApp - كيفية إضافة جهة اتصال إلى دردشة جماعية. الكلمات المفتاحية: الهامش

يطلق تطبيق واتساب ميزة جديدة تتيح لمستخدمي الآي-فون إرسال الصور ومقاطع الفيديو بجودتها الأصلية دون ضغطها مثل السابق. ما عليك سوى تحديث تطبيقك، وفتح الدردشة، والنقر على علامة “+”، ثم اختيار “مستند” و”اختيار صورة أو فيديو”. تذكر أن الملفات لا ينبغي أن يزيد حجمها عن 2 جيجابايت ولن تظهر المعاينات في الدردشة، ولكن لا يزال بإمكان المستلم رؤيتها بجودة كاملة. لا تزال هذه الميزة قيد التنفيذ، ويتم تطبيقها تدريجياً، وستصل إلى مستخدمي أندرويد قريبًا أيضًا.


إعلان جديد يسلط الضوء على قدرات الكاميرا الشخصية في آي-فون 15

أصدرت آبل إعلانًا جديدًا يستعرض صورة التقطت بآي-فون 15 ويتم تسليط الضوء على ميزة التركيز وكيف أنه يمكن تغييرها على أي مكان في الصورة بعد الالتقاط وجعل باقي الصورة ضبابياً.


آبل تعلن عن الفائزين بجوائز متجر التطبيقات لعام 2023

اختارت آبل أفضل 14 تطبيقًا ولعبة لعام 2023 في متجر التطبيقات. تم اختيار هذه التطبيقات من قبل فريق التحرير في متجر التطبيقات. ووفقًا لآبل، كان الاتجاه السائد لهذا العام هو الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث قامت التطبيقات بدمج الذكاء الاصطناعي بطرق متعددة. سيحصل جميع الفائزين بجائزة تطبيق العام ولعبة العام على جائزة متجر التطبيقات الفعلية على غرار شعار متجر التطبيقات.

وهي كالتالي:

أفضل التطبيقات لعام 2023

‎AllTrails: Hike, Bike & Run
المطور
تنزيل

‎Prêt-à-Makeup
المطور
تنزيل

‎Photomator – Photo Editor
المطور
تنزيل
‎SmartGym: Gym & Home Workouts
المطور
تنزيل

أفضل الألعاب لعام 2023

‎Honkai: Star Rail
المطور
تنزيل
‎Lost in Play
المطور
تنزيل
‎Lies of P
المطور
تنزيل
‎Hello Kitty Island Adventure
المطور
تنزيل

واختارت آبل خمسة فائزين بالتأثير الثقافي “تم الاعتراف بقدرتهم على إحداث تغيير إيجابي من خلال التطبيقات والألعاب”.

‎Pok Pok | Montessori Preschool
المطور
تنزيل
‎Proloquo
المطور
تنزيل
‎Too Good To Go: End Food Waste
المطور
تنزيل
‎Unpacking
المطور
تنزيل
‎Finding Hannah
المطور
تنزيل

أخبار متفرقة

◉ أضافت آبل اليوم آي-فون SE الأصلي إلى قائمة منتجاتها القديمة والتي عفا عليها الزمن، تم طرح الإصدار الأول من ‌آي-فون SE‌ في مارس 2016، مما يعني مرور سبع سنوات منذ إطلاقه. وأضافت أيضاً الجيل الثاني من آي-باد برو مقاس 12.9 بوصة، وكذلك الإصدار الخاص من سماعات Mickey Solo3 Wireless.

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة لسماعة AirPods برو 2 بإصداريها اللايتننج و USB-C، ولعادة لا تذكر آبل ما يحتويه الإصدار الجديد، لكن غالباً يحتوي على إصلاحات وتحسينات عامة.

◉ بدءًا من تحديثات iOS 17.2 للآي-فون وتحديث watchOS 10.2 لساعة آبل 9 والترا، يمكن لسيري الوصول إلى البيانات من تطبيق الصحة للاستفسارات المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية، وبالنسبة لساعة آبل.

◉ سيوفر تحديث iOS 17.2 الدعم لمعيار الشحن اللاسلكي Qi2 للجيل التالي لطرازات آي-فون 13 وآي-فون 14.

◉ قامت آبل بطرح الإصدارات المرشحة لتحديثات iOS 17.2 وiPadOS 17.2 وmacOS Sonoma 14.2 وwatchOS 10.2 وtvOS 17.2 للمطورين، وهذه التحديثات غالباً ما تكون التي تسبق الإصدار الرسمي للعامة، فنتوقع هذه التحديثات الجديدة قريباً جداً.

◉ ستنهي شركة ميتا قريبًا قدرة مستخدمي إنستجرام على الدردشة مع حسابات فيسبوك، بدءًا من منتصف شهر ديسمبر، لن تتمكن من مراسلة مستخدمي فيسبوك من إنستجرام أو رؤية حالة نشاطهم. ستصبح الدردشات الحالية للقراءة فقط، مما يعني أنه لا يمكنك إرسال رسائل جديدة، ولكن لا يزال بإمكانك عرض المحادثات السابقة. لم تقدم ميتا سببًا للتغيير، ولكن قد يكون مرتبطًا بلوائح جديدة أو استراتيجية أوسع لتبسيط منصات المراسلة الخاصة بها.

◉ مع استعداد آبل وجولدمان ساكس للانفصال خلال الـ 12 إلى 15 شهرًا القادمة، يحتمل أن يكون بنك Chase هو الشريك الذي سيتولى دور جولدمان ساكس، وفقًا للمحلل مارك جورمان من موقع بلومبرج.

◉ تبذل شركة آبل المزيد من الجهود لتطوير تقنية 6G للأجهزة المستقبلية، وفقًا لخبير شركة آبل مارك جورمان. وبينما تواجه صعوبات في إنشاء مودم 5G خاص بها، فإنها تقوم بتوظيف مهندسين وباحثين يركزون على تقنية 6G. ويشير هذا إلى أن شركة آبل تريد أن تكون في طليعة الجيل القادم من التكنولوجيا الخلوية. وتعد شبكة 6G بسرعات أعلى بكثير من شبكة 5G، ولكنها لن تكون جاهزة للأجهزة الاستهلاكية حتى عام 2030 تقريبًا.

◉ أصدرت Zoom تطبيقًا لتلفاز آبل 4K، مما يسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات جماعية على أجهزة التلفزيون وأجهزة الآي-فون أو الآي-باد الخاصة بهم عبر ميزة Continuity Camera. ظهر التطبيق بهدوء في متجر تطبيقات tvOS خلال هذا الأسبوع.

◉ أثار أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مخاوف بشأن قيام بعض الحكومات بتتبع مستخدمي الهواتف الذكية سرًا من خلال الإشعارات الفورية. تمر هذه الإشعارات، التي تظهر على شاشة هاتفك، عبر خوادم جوجل وآبل، مما يتيح للحكومات الوصول إلى معلومات حول التطبيقات التي تستخدمها وعدد مرات استخدامها. تدعي آبل أنها مُنعت سابقًا من مناقشة هذا الأمر، ولكنها ستكون الآن أكثر شفافية بشأن مثل هذه الطلبات الحكومية. وما زال من غير الواضح متى حدث هذا أو ما هي الحكومات المعنية، إلا أنه يعتقد أنها متحالفة مع الولايات المتحدة. وينصح خبراء المطورين بتوخي الحذر فيما يتعلق بالمعلومات التي يدرجونها في الإشعارات المباشرة لحماية خصوصية المستخدم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة