اطلاق الإصدار الثاني من نظارة آبل فيجن في هذا الموعد، وألوان جديدة لآي-فون 16، وإيقاف تطوير الآي-فون القابل للطي مؤقتاً، وقالب يظهر تخطيط كاميرا آي-فون 16 الجديد، وآبل تطلق تطبيقاً جديداً، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مطور Insight Timer منزعج من تطبيق آبل المفاجئ لقواعد متجر التطبيقات

تطبيق Insight Timer، وهو تطبيق للتأمل برسوم اشتراك سنوية تبلغ 60 دولارًا، يتيح للمستخدمين تقديم إكراميات أو بقشيش للمعلمين مقابل النصائح والإرشادات. وافقت شركة آبل في البداية على هذه الميزة ولكنها لاحقاً اعتبرت هذه النصائح بمثابة عمليات شراء تخضع لرسومها البالغة 30٪. وعلى الرغم من المفاوضات، وافقت شركة آبل فقط على استثناء النصائح من الملفات الشخصية للمعلمين، وليس تلك الواردة من الأحداث المباشرة أو التأملات، بحجة أنها تتضمن محتوى رقميًا. امتثل Insight Timer لقواعد آبل لتحديث تطبيقها، وقام بإزالة البقشيش باستثناء الملفات الشخصية للمعلمين. لا يتفق الرئيس التنفيذي بلومان مع موقف شركة آبل، بحجة أن هذه التفاعلات ليست محتوى رقميًا ولا ينبغي على المعلمين دفع مثل هذه الرسوم. ويأمل الرئيس التنفيذي أن تستمع شركة أبل وتغير سياستها في المستقبل ويحث الناس على دعم قضيته بشكل بناء.


إدارة الغذاء والدواء تحذر من استخدام الساعات أو الخواتم الذكية التي تقيس مستويات السكر في الدم

من iPhoneIslam.com، ساعة تحمل عبارة مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، فبراير.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من استخدام الساعات أو الخواتم الذكية التي تدعي أنها تقيس مستويات السكر في الدم دون ثقب الجلد، لأنها يمكن أن تؤدي إلى أخطاء خطيرة في إدارة مرض السكري. وأنه لم يتم ترخيص مثل هذه الأجهزة من قبل إدارة الغذاء والدواء. على الرغم من أن شركة آبل تعمل على مثل هذه الميزة لساعة آبل، إلا أنها لا تزال في المراحل الأولى ولم تتم الموافقة عليها بعد. وتزعم العديد من الساعات والخواتم الذكية منخفضة التكلفة أنها تقيس نسبة الجلوكوز بشكل غير جراحي، ولكن يجب على المرضى تجنبها لأنها غير مصرح بها. تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إجراءات صارمة ضد الأجهزة غير المصرح بها وتؤكد على أهمية موافقة إدارة الغذاء والدواء على أي منتج من هذا القبيل. إذا قامت شركة آبل أو غيرها من الشركات بتطوير مثل هذه التكنولوجيا، فيجب عليها الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل بيعها. حاليًا، لا توجد طريقة غير جراحية مثبتة لمراقبة مستويات السكر في الدم في السوق.


آبل تطلق تطبيق “Apple Sports” الجديد

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لهاتف تعرض بعض الأخبار المهمة.

أطلقت آبل تطبيقًا رياضيًا جديدًا للآي-فون، يوفر للمستخدمين النتائج والإحصائيات والترتيب والمباريات القادمة لمختلف الدوريات مثل MLB وMLS وNBA وNHL وPremier League وNFL عندما يبدأ الموسم. يوفر التطبيق أيضًا المعلومات في الوقت الفعلي للمباريات الجارية. ويتميز بواجهة بسيطة مع لوحات النتائج التي يمكن للمستخدمين تخصيصها من خلال متابعة فرقهم ودورياتهم المفضلة. تهدف آبل إلى توفير وصول سريع إلى المعلومات الرياضية دون جعل المستخدمين يقضون الكثير من الوقت في التطبيق. على الرغم من أن التطبيق لا يدعم حتى الآن الأنشطة المباشرة على شاشة القفل أو الجزيرة الديناميكية، إلا أن تلفاز آبل يقدم هذه الميزة لدوريات محددة. وعلى الرغم من أن التطبيق قد يتطور في المستقبل، إلا أن شركة آبل تعتزم إبقاء الأمر بسيطًا في الوقت الحالي. يتوفر تطبيق Apple Sports مجانًا في متجر التطبيقات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا.

‎Apple Sports
المطور
تنزيل

أفضل 7 هواتف ذكية مبيعًا في العام الماضي كلها آي-فون

من iPhoneIslam.com، حصة سامسونج من أفضل 10 هواتف ذكية مبيعاً عالمياً في فبراير 2021.

في عام 2023، ولأول مرة، استحوذت آبل على المراكز السبعة الأولى في القائمة العالمية لأفضل 10 هواتف ذكية مبيعًا. وبرزت سلسلة آي-فون 14 باعتبارها الهاتف الذكي الأكثر مبيعًا لهذا العام، مع مبيعات كبيرة في الولايات المتحدة والصين. كما تم إدراج طرازي آي-فون 13 وآي-فون 15 في القائمة، مع تصدر آي-فون 15 برو ماكس المبيعات على الرغم من إطلاقه المتأخر. وظل إجمالي مبيعات أبل ثابتا، مدعوما بالأداء القوي في الأسواق الناشئة مثل الهند والشرق الأوسط وأفريقيا. الهند، على وجه الخصوص، تجاوزت مبيعاتها 10 ملايين آي-فون في عام واحد فقط. من ناحية أخرى، احتلت أجهزة السلسلة A من سامسونج المراكز الثامن والتاسع والعاشر، في حين لم يصل أي من هواتف جلاكسي الرائدة إلى القائمة. وتتوافق هذه البيانات مع التقارير السابقة، التي تشير إلى تفوق شركة آبل على سامسونج كأكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية عالميًا في عام 2023.


آبل تعمل على زيادة عمر بطارية طرز آي-فون 15

من iPhoneIslam.com، الهواتف الذكية الجديدة من أبل، بما في ذلك iphone 11 pro، معروضة بأ

أعلنت آبل أنها أعادت اختبار البطاريات في جميع طرازات آي-فون 15، ووجدت أنها تستطيع الاحتفاظ بنسبة 80% من سعتها الأصلية بعد 1000 دورة شحن كاملة، في ظل ظروف مثالية. ويعد هذا تحسينًا عن طرازات الآي-فون الأقدم، التي تحتفظ بقدرة 80% بعد 500 دورة شحن. أجرت شركة آبل اختبارات صارمة شملت 1000 دورة شحن وتفريغ، لكنها لم تقدم تفاصيل محددة. تواصل الشركة تحسين مكونات بطارية الآي-فون وأنظمة إدارة الطاقة. وفي حين أن هذا يعني أن سعة بطارية طرازات آي-فون 15 قد تنخفض بشكل أبطأ من الموديلات القديمة، فإن آبل تحقق أيضًا في عمر بطارية أجهزة الآي-فون الأقدم. يعتمد عمر البطارية في النهاية على كيفية استخدام الجهاز وشحنه. يمكن للمستخدمين التحقق من سعة بطارية الآي-فون الخاصة بهم من خلال الإعدادات. في تحديث iOS 17.4، أصبحت القائمة تسمى “صحة البطارية Battery Health” وتعرض المزيد من المعلومات.

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لهاتف به أخبار.


آي-فون 16 يتميز بميكروفونات مطورة

من iPhoneIslam.com، هاتف خلوي أبيض يحمل شعارًا ورقمًا أرجوانيًا في الزاوية.

وفقًا للمحلل جيف بو، ستحتوي طرازات آي-فون 16 على ميكروفونات مطورة مع نسبة إشارة إلى ضوضاء أعلى، مما يعزز وضوح الصوت. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الترقية إلى تحسين دقة سيري، خاصة مع تقديم ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية في iOS 18. ويشير بو إلى أن بعض ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة هذه قد تكون حصرية لطرز آي-فون 16 بسبب الميكروفونات التي تمت ترقيتها والمحرك العصبي الأكبر حجمًا في شرائح A18 وA18 برو. وأشار مينج تشي كو أيضًا إلى أن الميكروفونات المحسنة يمكن أن تعزز بشكل كبير تجربة سيري وتوفر مقاومة أفضل للماء. وأكد تيم كوك على تركيز الشركة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، ملمحًا إلى التفاصيل المرتقبة. يشاع أن iOS 18 سيوفر إمكانات الذكاء الاصطناعي الإبداعية في جوانب مختلفة من النظام، بما في ذلك سيري وبحث Spotlight والاختصارات والرسائل وموسيقى آبل والمزيد. ومن المتوقع أن تكشف آبل النقاب عن تحديث iOS 18 في مؤتمر المطورين العالمي WWDC في يونيو القادم.


آبل تتبنى معيار مراسلة RCS امتثالاً للقانون الصيني

من iPhoneIslam.com، يتم عرض الرسائل النصية rcs على الهاتف.

يزعم تقرير حديث أن قرار آبل بتقديم دعم RCS (خدمات الاتصالات الغنية) لتطبيق الرسائل الخاص بها للآي-فون في وقت لاحق من هذا العام لم يكن بسبب تشريعات الاتحاد الأوروبي الوشيكة، بل بسبب الضغط من الصين. في نوفمبر 2023، أعلنت آبل عن خطتها لدمج دعم RCS جنبًا إلى جنب مع iMessage، وهي خطوة غير متوقعة نظرًا لمقاومتها السابقة للضغوط من جوجل وسامسونج. في حين تكهن البعض بأن قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي دفع إلى هذا التغيير، لكن هذا مستبعد. من المتوقع أن يؤدي دعم RCS في الرسائل إلى تحسين المراسلة بين أجهزة الآي-فون واندرويد بميزات مثل الصور عالية الدقة والمحادثات الجماعية المحسنة. قد يتم تطبيق هذا الأمر في تحديث iOS 18.


قوالب آي-فون 16 تظهر تخطيطًا رأسيًا للكاميرا

من iPhoneIslam.com، يوجد هاتف فضي على سطح أخضر.

ظهرت صورة يُزعم أنها قالبًا للنموذج القياسي القادم من آي-فون 16، تظهر ترتيب عمودي للكاميرات. قيل أن آبل قامت بتجربة تصميمات مختلفة لبروز الكاميرا لطرز آي-فون 16 القياسية، وتتميز جميعها بترتيب عمودي للكاميرا مستوحي من آي-فون X. يتميز النموذج الأولي بحلقتين منفصلتين للكاميرات الواسعة والكاميرات فائقة الاتساع داخل سطح مرتفع على شكل كبسولة. وبهذا التصميم، من المتوقع أن تقدم آبل تسجيل الفيديو المكاني إلى الآي-فون القياسي موديلات آي-فون 16 و آيفون 16 بلس. وتتميز النماذج الأولية الحديثة أيضًا بزر إجراء أصغر وزر التقاط حساس للضغط لتصوير الفيديو الأفقي. ومع ذلك، يتم الحصول على هذه التصميمات من معلومات ما قبل الإنتاج وقد لا تعكس المنتج النهائي. لا يؤكد وجود قوالب صانع الأغطية على التصميم النهائي، لأنها قد تكون مبنية على مخططات وتسريبات مبكرة. في حين أن مصدر الصور، هو Majin Bu، ولديه سجل مختلط، إلا أن التسريبات السابقة تتوافق مع المعلومات الواردة من سلسلة التوريد. قد تظهر المزيد من التفاصيل مع تقدم الأجهزة خلال مراحل التطوير.


توقف تطوير الآي-فون القابل للطي مؤقتًا بسبب فشل الشاشات

من iPhoneIslam.com، جهازي iPhone موضوعان بجانب بعضهما البعض على سطح أبيض.

تشير شائعة جديدة من الصين إلى أن شركة آبل قد أوقفت تطوير الآي-فون القابل للطي بسبب فشل عرض المورد أثناء الاختبارات الصارمة. ووفقاً للتقرير، تبحث آبل تقديم أجهزة لقابلة للطي منذ عام 2016 وتجري لذلك اختبارات صارمة. وبحسب ما ورد فشلت واحدة على الأقل من هذه الأجهزة القابلة للطي، والتي تستخدم شاشة سامسونج، في الاختبار الداخلي لشركة آبل بعد بضعة أيام، مما أدى إلى تعليق المشروع حتى يتم تطوير شاشة مناسبة. أشارت تقارير سابقة إلى أن شركة آبل كانت تقوم ببناء نماذج أولية لجهازي آي-فون قابلين للطي، والتي يمكن طيها بالعرض مثل الصدفة، ولكن من غير المتوقع أن تكون هذه جزءًا من منتجات آبل لعام 2024 أو 2025 ويمكن إلغاؤها إذا لم تستوفي معايير آبل. في حين أن الشكوك حول دقة هذه الشائعات مبررة نظرًا للمصدر غير المعروف، فمن غير الواضح كيف قد يؤثر هذا التعليق على عمل آبل على جهاز آي-باد قابل للطي، والذي يُشاع أنه قيد التطوير. أشارت التقارير السابقة إلى أن شركة آبل قد تطلق جهازًا قابلاً للطي في السنوات القليلة المقبلة، ومن المحتمل أن يحل محل جهاز آي-باد ميني.


أخبار متفرقة

◉ رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الاستماع إلى قضية براءة اختراع VirnetX ضد آبل، وبذلك تنتهي معركة قانونية استمرت 14 عامًا ووفرت لشركة آبل 502.8 مليون دولار. تم رفض محاولة VirnetX للتصعيد إلى المحكمة العليا. تحقق شركة VirnetX، وهي شركة قابضة لبراءات الاختراع، إيرادات من خلال مقاضاة شركات التكنولوجيا بسبب انتهاك براءات الاختراع. وفي حين أن شركة آبل لن تدفع 503 ملايين دولار من هذه القضية، فقد دفعت 440 مليون دولار في عام 2019 لانتهاك براءات اختراع VirnetX.

◉ بدأت آبل في تقديم إصدارات مُجدَّدة من طرازي MacBook برو مقاس 14 بوصة و16 بوصة مزودة بشرائح M3 برو و M3 ماكس، حيث تقدم الأجهزة بسعر مخفض لأول مرة منذ إصدارها في أكتوبر 2023. يبدأ سعر أحدث طرازات MacBook برو المجددة من 1699 دولارً لطراز M3 Pro مقاس 14 بوصة المزود بوحدة معالجة مركزية ذات 11 نواة ووحدة معالجة رسوميات ذات 14 نواة، بخصم 300 دولار أمريكي عن السعر الأصلي البالغ 1999 دولار. ويبدأ سعر جهاز MacBook برو مقاس 16 بوصة بسعر 2119 دولارًا أمريكيًا لشريحة M3 Pro المزودة بوحدة معالجة مركزية ذات 12 نواة ووحدة معالجة رسوميات ذات 18 نواة، بخصم 380 دولارً مقارنة بسعر 2499 دولارًا للجديد.

◉ في إشاعة جديدة، يمكن أن تأتي طرازات آي-فون 16 برو بخيارات ألوان جديدة وهي “الأصفر الصحراواي أو التيتانيوم الصحراوي Desert Titanium” و”رمادي أسمنتي أو رمادي تيتانيوم Titanium Gray” من درجات اللون الرمادي الفلكي المشابه لتلك المستخدمة في آي-فون 6، وفقًا لما ذكره المسرب المعروف باسم “Majin Bu”.

من iPhoneIslam.com، آيفون فضي مع عدسات كاميرا مزدوجة.

◉ من المحتمل أن تطلق آبل الإصدار الثاني من نظارة آبل فيجن برو بعد عام ونصف على الأقل، أي في أواخر أغسطس 2025 على أقرب تقدير.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12

مقالات ذات صلة