بما أن الآي-فون هو المنتج الرئيسي لشركة آبل، ويخضع لتحديثات سنوية. وفي هذا العام سيكون إطلاق طرز آي-فون 16، والتي تعد بميزات أكثر تقدماً، وبما أننا في بدايات ثورة الذكاء الاصطناعي وخاصة التوليدي منه، فسنرى ما ستقدمه آبل وكيف ستدلي بدلوها فيه، وإن كان ظننا بها أنها ستقدم تقنيات رائدة قد لا يسبق لها مثيل. في هذا المقال نتناول أهم خمس تقنيات جديدة في آي-فون 16.

من iPhoneIslam.com، رسم ترويجي لجهاز iPhone 16 pro يعرض الترقيات الرئيسية للجهاز، بما في ذلك تصميم الكاميرا الجانبية والخلفية.


زر الالتقاط

جميع طرز ‌آي-فون 16‌ الأربعة ستأتي بزر جديد تمامًا، على الجانب الأيمن منها أسفل زر الباور. وهذا هو المكان الذي يوجد فيه هوائي mmWave 5G، لذلك قد تقوم آبل بنقله إلى الجانب الآخر.

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة لجهاز آي فون 16 وردي اللون مع التركيز على نظام الكاميرا المزدوجة.

هذا الزر سيكون مخصص لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو عندما يكون الآي-فون في الاتجاه الأفقي. تم تصميمه في المقام الأول لالتقاط فيديو أفقي ثلاثي الأبعاد لعرضه على نظارة فيجن برو، هذا بالإضافة لاستخدامه في التقاط مقاطع فيديو وصور عادية أيضًا.

وتشير التقارير إلى أن الزر سيكون زرًا ميكانيكيًا تقليديًا يشبه زري الباور ومستوى الصوت، ولكن مع دعم مستويات مختلفة من حساسية الضغط. سيتمكن المستخدمون من الضغط بخفة للتركيز ثم الضغط أكثر لالتقاط صورة أو بدء التسجيل. ستكون وظائفه مشابهة تماماً لزر الاتقاط في تطبيق الكاميرا متعدد الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، ستحصل طرازات آي-فون 16 القياسية على زر الإجراء أيضاً، الموجود حالياً في طرازات آي-فون 15. وبالتالي، سيكون كل من زر الإجراء وزر الالتقاط متاحين عبر تشكيلة آي-فون 16 بأكملها.


حجم الشاشة

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتفان ذكيان صورة واحدة متواصلة لمنظر طبيعي ضبابي على ضفاف بحيرة، مع التركيز على وضوح الشاشة وميزة العرض من الحافة إلى الحافة، ويعرضان الترقية الرئيسية القادمة لـ

تستخدم آبل أحجام شاشات 6.1 و6.7 بوصة منذ طرازات ‌آي-فون 12 لعام 2020، ويبدو أنها تخطط لإدخال زيادات طفيفة في شاشات آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس. ومن المتوقع أن يأتي آي-فون 16 برو بشاشة مقاس 6.3 بوصات تقريبًا، بينما سيحتوي آي-فون 16 برو ماكس على شاشة مقاس 6.9 بوصة. وعلى الرغم من تعديل الحجم، فإن سمك الأجهزة سيبقى دون تغيير، على الرغم من أنه قد يكون هناك زيادة طفيفة في الوزن بسبب الأبعاد الأكبر.

لسوء الحظ، سيقتصر تغيير الحجم على ‌iPhone 16 Pro‌ وPro Max هذا العام، وسيظل قياس ‌iPhone 16‌ و16 Plus 6.1 بوصة و6.7 بوصة على التوالي.

هذه التعديلات ستنطبق فقط على طرازي برو، في حين سيحافظ الطرازان القياسيان آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس على نفس حجم الشاشة الحالية البالغة 6.1 بوصة و6.7 بوصة على التوالي. يشير هذا القرار إلى وجود تمايز استراتيجي في مجموعة المنتجات، والذي يهدف على الأرجح إلى توفير خيارات متنوعة لتلبية تفضيلات واحتياجات المستهلكين المتنوعة.


ترقيات الكاميرا

يبدو أن آبل تنفذ تغييرات مهمة على إعدادات الكاميرا عبر جميع طرازات تشكيلة آي-فون 16. بالنسبة لآي-فون 16 العادي و بلس:

◉ تصميم جديد للكاميرا “عمودي بدلاً من قطري”.

من iPhoneIslam.com، هواتف ذكية مزودة بأنظمة كاميرا مزدوجة بألوان مختلفة، بما في ذلك هاتف آي فون 16 القادم مع ترقيات كبيرة.

◉ القدرة على تسجيل الفيديو المكاني، وهي ميزة حصرية حاليًا لطرازي آي-فون 15 برو وبرو ماكس.

لكن التحسينات الأكثر أهمية مخصصة لآي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس.

◉ تحصل الكاميرا فائقة الاتساع على تعزيز كبير يصل إلى دقة 48 ميجابكسل للحصول على صور أفضل في الإضاءة المنخفضة.

◉ تمت إضافة تكبير بصري 5x “حاليًا فقط على طراز برو”. يستخدم هذا الكاميرات الواسعة والواسعة للغاية، وبالتالي فإن طرازات برو الجديدة ستكون أفضل في الفيديو المكاني.


اتصال 5G أسرع

من iPhoneIslam.com، تمثيل رسومي لمعالج Qualcomm Snapdragon X75 5G القادم على خلفية رقمية بأنماط تشبه الدوائر.

ستحصل طرز آي-فون 16 برو على ترقية خاصة لإنترنت أسرع، فسيتم تزويدها بشريحة مودم كوالكوم X75 الجديدة، وهذا يعني سرعات أفضل، واستخدام أقل للطاقة، وربما عدد أقل من الاتصالات المنقطعة.

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم اتصال 5G أسرع من خلال تقنية تسمى “تجميع الشبكات” وتعني ببساطة أنه يمكنه الجمع بين إشارات بيانات متعددة للحصول على اتصال أقوى.

كذلك قد تأتي بشبكة Wi-Fi 7، وهي أسرع بكثير من الموجودة الآن. بينما سيحصل آي-فون 16 العادي على Wi-Fi 6E.


الذكاء الاصطناعي التوليدي

من iPhoneIslam.com، أيقونتان للتطبيقات على خلفية متدرجة، أيقونة اليسار تحتوي على الرقم 18، واليمنى عبارة عن نجمة متعددة الألوان، تشير إلى ترقية رئيسية قاد

تركز آبل على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الآونة الأخيرة واستثمرت فيه بكثافة خاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي. بالطبع يعتمد الذكاء الاصطناعي على البرمجيات، لكنه يحتاج إلى أجهزة تستطيع تشغيل هذه البرمجيات بكفاءة.

لهذا يشاع أن آبل تجري تغييرات كبيرة ورئيسية على تحديث iOS 18 ترتكز على الذكاء الاصطناعي، وقد تقتصر بعض الميزات الأكثر تقدمًا على تشكيلة ‌آي-فون 16‌ بسبب قوة المعالجة المطلوبة.

من المتوقع أن تحصل جميع طرز ‌آي-فون 16‌ الأربعة على شريحة A18 وربما A18 برو لتشكيلة آي-فون 16 برو، وسيتم بناء هذه الشرائح على عملية 3 نانومتر لتحسين الأداء والكفاءة، والتي ستسمح أيضاً بتقديم أحدث ميزات الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن يشتمل معالج A18 على محرك عصبي أسرع مع عدد أكبر من النوى “بشكل كبير”.

وتشير الشائعات إلى أن آبل تريد إجراء معالجة الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه للحفاظ على الخصوصية، وهناك حاجة إلى بعض الأداء القوي لجعل ذلك ممكنًا.

لا زال هناك متسع من الوقت لحين صدور أجهزة آي-فون 16، لكننا أصبحنا قريبين جداً من الإعلان عن تحديث iOS 18 في مؤتمر آبل العالمي للمطورين في مايو القادم، وستكون هناك تقارير موثوقة حول ما ستتمخض عنه الأيام القادمة بالنسبة لأحدث تقنيات وأنظمة آبل.

ما رأيك في هذه الترقيات القادمة لآي-فون 16؟ وهل تعتقد أن آبل ستقدم الذكاء الاصطناعي بشكل مميز؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة