آي-فون 6 بلس وآي-باد ميني أصبحت أجهزة عتيقة، وتسريبات لآي-فون SE 4 تؤكد تصميمه الشبيه بآي-فون 14، ونظام ذكاء اصطناعي جديد لآبل يمكنه التغلب على GPT-4، وتصميم iOS 18 سيشبه نظام VisionOS، واختبار الشخصية المكانية الجديدة لنظارة آبل، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تستكشف روبوت محمول يتبع المستخدمين في منازلهم

من iPhoneIslam.com، روبوت منزلي مستقل مع شاشة وجه رقمية تتحرك عبر أرضية خشبية، معروض في الأخبار على الجانب في 29 مارس.

تعمل آبل على إنشاء منتجات روبوتية جديدة يمكن أن تصبح “الشيء الكبير التالي” كما أطلقت عليها. أحد هذه المشاريع هو روبوت متنقل يمكنه متابعة الأشخاص في منازلهم. وهناك جهاز آخر عبارة عن جهاز متقدم يوضع على الطاولة مزود بشاشة يمكنها التحرك بذكاء. تريد آبل أن تستخدم هذه الروبوتات الذكاء الاصطناعي للتنقل في المنازل المزدحمة بالأثاث بطريقة سلسة، وربما المساعدة في الأعمال المنزلية مثل غسيل الأطباق، إلا أن هذا صعب للغاية وغير مرجح في أي وقت قريب، بسبب تعقيدات تقنية. يمكن للروبوت المتنقل أن ينافس روبوت أمازون المنزلي أسترو. وبالنسبة لجهاز الطاولة، تتمثل إحدى الأفكار في جعل الشاشة تحاكي حركات الرأس أثناء مكالمات الفيديو في فيس تايم. إلا ان آبل تواجه بعض التحديات التقنية حيال هذه التكنولوجيا. لا تزال مشاريع الروبوت هذه في مراحل بحثية مبكرة جدًا، وليس من الواضح ما إذا كان سيتم إصدارها بالفعل كمنتجات أم لا.


تحديث iPadOS 17.5 التجريبي يلمح إلى سعة البطارية وعدد دورات الشحن

من iPhoneIslam.com، هاتفان ذكيان مثبتان على شاشتيهما رسم للبطارية على خلفية أرجوانية، ويظهر عليهما "أخبار الهامش".

تشير أكواد في الإصدار التجريبي من تحديث iPadOS 17.5 الخاص بالآي-باد إلى أن آبل قد تقوم بتوسيع قائمة صحة البطارية Battery Health، المتوفرة حاليًا على الآي-فون، لتشمل طرز آي-باد القادمة. من المتوقع أن تعرض القائمة الحد الأقصى للسعة المتبقية وعدد دورات بطارية الآي-باد. على الرغم من أن القائمة غير مرئية في طرازات الآي-باد الحالية في الإصدار التجريبي، إلا أنه يمكن تضمينها في طرازات آي-باد برو  وآي-باد Air الجديدة التي يُشاع أنها ستطلق في مايو، بالإضافة إلى إصدارات آي-باد المستقبلية. على الرغم من أنه من المتوقع الإصدار العام لتحديث iPadOS 17.5 في شهر مايو، فمن المهم ملاحظة أن هذه الميزة تعتمد على نتائج التعليمات البرمجية في الإصدار التجريبي، لذا فإن إدراجها في الإصدار النهائي غير مضمون. ومع ذلك، فإنه يشير إلى اهتمام آبل بتوفير معلومات حول صحة البطارية لمستخدمي الآي-باد، على غرار الآي-فون.


اختبار الشخصية المكانية الجديدة لنظارة آبل

من iPhoneIslam.com، يحتوي الرجل الذي يعرض لوحة بيضاء على صور متنوعة ونصوص ت

يمكن لمستخدمي نظارة آبل فيجن برو الآن إعداد “شخصية مكانية” خاصة تظهر الرأس والأيدي والجزء العلوي من أجسادهم بدلاً من وجوههم فقط أثناء التفاعلات الافتراضية. وهذا يجعل الأمر يبدو وكأن الأشخاص الآخرين موجودون بالفعل في نفس الغرفة. باستخدام الشخصيات المكانية، يمكنك رؤية المكان الذي ينظر إليه الجميع أو يشيرون إليه، وسماع الأصوات القادمة من مواقعهم الافتراضية أثناء تحركهم في مساحاتهم المادية. إنها توفر تجربة غامرة أكثر مقارنةً بالشخصية الصغيرة ذات الوجه فقط. يمكن استخدام الشخصيات المكانية في أنشطة مثل مشاهدة الأفلام معًا، ومكالمات الفيديو، واستخدام التطبيقات المشتركة، وممارسة الألعاب، والمزيد. ميزة الشخصية المكانية حاليًا في مرحلة الاختبار التجريبي وتتطلب تحديث VisionOS 1.1، مع دعم لما يصل إلى 5 مشاركين في المرة الواحدة. يمكنك مشاهدة الفيديو:


يشير الإصدار التجريبي من iPadOS 17.5 إلى قلم آبل الجديد وإيماءة “الضغط”

من iPhoneIslam.com، شخص يستخدم القلم للرسم على جهاز لوحي رقمي, 29 مارس.

يشير الإصدار التجريبي الأول من تحديث iPadOS 17.5 إلى الجيل الرابع الجديد المحتمل من قلم آبل، باسم “V4″، مما يشير إلى تحديث قادم للملحق. تشير التكهنات إلى أن قلم آبل الجديد هذا يمكن أن يأتي مع الطرز المحدثة من آي-باد برو وآي-باد Air في مايو. ويشير كود آخر إلى إمكانية وجود إيماءة “ضغط” جديدة لقلم آبل. قد توفر هذه الإيماءة للمستخدمين طريقة أسرع لتنفيذ إجراءات مثل إضافة ملصقات أو مربعات نص أو توقيعات أو أشكال في تطبيقات تحرير الصور. وأفاد التقرير أيضًا أن آبل اختبرت قلم آبل جديد يدعم نظام VisionOS الخاص بنظارة آبل.


ذكرى إطلاق الآي-باد منذ 14 عامًا

من iPhoneIslam.com، رجل يعرض جهازًا لوحيًا على خشبة المسرح في شهر مارس.

يصادف يوم 3 إبريل الذكرى السنوية الرابعة عشرة منذ أن أطلقت آبل الآي-باد الأصلي في 3 أبريل 2010، مما مثل بداية خط إنتاج أثر بشكل كبير على سوق الأجهزة اللوحية، وكان له تأثير كبير. تم تصميم الآي-باد لسد الفجوة بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية. إن تصميمه الأنيق وواجهة iOS البسيطة، بالإضافة إلى شاشته التي تعمل باللمس مقاس 9.7 بوصة، ميزه ذلك عن المنافسين. أدى نجاح الآي-باد إلى تطوير نظام بيئي واسع للتطبيقات مصمم خصيصًا لشاشته الأكبر حجمًا، بدءًا من الأدوات الإنتاجية إلى الألعاب والبرامج التعليمية. على مر السنين، توسعت تشكيلة الآي-باد لتشمل نماذج مثل آي-باد ميني وآي-باد Air وآي-باد برو، مع ملحقات مثل قلم آبل وSmart Keyboard لتعزيز وظائفه. على الرغم من عدم إصدار جهاز آي-باد جديد منذ ما يقرب من 18 شهرًا، فمن المتوقع أن تكشف آبل النقاب عن طرازات آي-باد Air وآي-باد برو المحدثة في شهر مايو، مع توقع تحديثات للطرز الأخرى في وقت لاحق من العام.


تصميم iOS 18 سيشبه نظام VisionOS

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي مزود بواجهة كاميرا على الشاشة مقابل خلفية متدرجة. أخبار في الهامش.

تشير صورة مسربة إلى أن تحديث iOS 18 قد يحصل على تصميم مستوحى من نظام VisionOS. يُظهر التسريب تطبيق الكاميرا المُعاد تصميمه بعناصر شفافة وعمق أكبر. تم توفير الصورة من قبل مصدر مجهول. وعلى الرغم من أنه لا يمكن تأكيد هذه المزاعم، إلا أنها تتوافق مع الشائعات السابقة التي تفيد بأن iOS 18 سيعتمد بعض عناصر تصميم VisionOS مثل العمق والشفافية والأزرار. ستقوم آبل بمعاينة تحديث iOS 18 في مؤتمر المطورين العالمي WWDC في يونيو.

من iPhoneIslam.com، مجموعة من النوافذ المنبثقة والأدوات الذكية لإشعارات الهواتف الذكية التي تعرض عناصر تحكم وتنبيهات متنوعة على واجهة المستخدم، بما في ذلك تحديثات "أخبار الهامش" بتاريخ 29 مارس و

أشارت مصادر متعددة إلى أن صورة تطبيق الكاميرا المسربة هذه مزيفة. وهذه الصور موضع شك.


يكشف باحثو آبل عن نظام ذكاء اصطناعي جديد يمكنه التغلب على GPT-4

من iPhoneIslam.com، هاتف Apple الذكي مع تفعيل Siri على الشاشة.

قامت آبل بتطوير نظام ذكاء اصطناعي جديد يسمى ReALM يساعد على فهم الأوامر والمطالبات والاستجابة لها بشكل أفضل. يساعد ReALM على فهم ما تقصده عندما تتحدث عن الأشياء التي تظهر على شاشتك، حتى لو لم تقل ذلك بالضبط.

تخيل أنك تستخدم هاتفك في السيارة. يمكنك أن تطلب من سيري “تشغيل مشغل الموسيقى” بدلاً من الحاجة إلى نطق اسم التطبيق بالكامل. تكتشف تقنية ReALM ما تشير إليه بناءً على الموقف. أتخيل أن تقول له بالعامية المصرية مثلاً “متشغلي لنا حاجه نسمعها يا سيري باشا” 😂، فتقوم سيري على الفور بفتح تطبيق الموسيقى وتشغيل شيء من المفضلة، هكذا ببساطة. الغرض تبسيط الامور وجعلها أكثر طبيعية.

كذلك يمكن التعامل مع الأشياء الموجودة على الشاشة. فمثلاً، لو كنت تشاهد خريطة على الآي-فون وقلت “اذهب إلى هناك”، من الصعب على سيري الآن أن تفهم أين تقصد بـ “هناك”. لكن مع ReALM، ستتمكن سيري من فهم أنك تشير إلى نقطة معينة على الخريطة الموجودة على الشاشة.

كذلك يعمل ReALM بطريقة ذكية حيث يحول ما يظهر على الشاشة إلى نص، ثم يستخدم هذا النص لفهم السياق وما تشير إليه بأوامرك الصوتية.

فكرة ReALM هي جعل التفاعل الصوتي مع الأجهزة أكثر سلاسة وطبيعية، حيث لن تحتاج إلى شرح مفصل، وإنما ستكفي الإشارات والكلمات العادية.

لا تزال هذه التكنولوجيا قيد التطوير، ولكن لديها القدرة على جعل المساعدين الصوتيين أكثر فائدة في مواقف الحياة اليومية!


حافظات آي-فون SE 4 تؤكد تصميمه الشبيه بآي-فون 14

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي في علبة شفافة تحمل علامة "iphone se4" مع ملصق كاميرا تم وضعه ليشبه إعداد الكاميرا المزدوجة.

ظهرت صور لحافظات يُزعم أنها مصممة للجيل الرابع من آي-فون SE، مما يؤكد الشائعات التي تشير إلى إعادة تصميم كاملة ليشبه في النهاية آي-فون 14 الذي تم إصداره في عام 2022. وتؤكد لقطات الشاشة من مقطع فيديو شاركه المسرب “Majin Bu” التقارير التي تفيد بأن آي-فون SE 4 سيأتي بشاشة من الحافة إلى الحافة بنوتش يحتوي على مجموعة كاميرا TrueDepth لبصمة الوجه، وسيأتي بشاشة OLED مقاس 6.1 بوصة، وكاميرا خلفية واحدة، وزر إجراء، ومنفذ USB-C.


آي-فون 6 بلس وآي-باد ميني أصبحت أجهزة عتيقة

قامت آبل بتحديث قائمتها من المنتجات القديمة “العتيقة”، مضيفة آي-فون 6 بلس وآي-باد ميني، مما يعني أن آبل لم تعد توفر إصلاحات أو خدمة لها. تم إطلاق هاتفي آي-فون 6 و6 بلس في سبتمبر 2014، ويتميزان بشاشات أكبر ودعم أبل باي. بينما تم إيقاف إنتاج آي-فون 6 بلس في سبتمبر 2016، وظل آي-فون 6 متاحًا من خلال الموزعين لبضع سنوات أخرى، مما منع تصنيفه على أنه “قديم” حتى الآن. من ناحية البرمجيات، أسقط نظام iOS 13 الدعم لها في عام 2019. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف الجيل الرابع من آي-باد ميني الآن على أنه “عتيق” أيضاً، وكذلك آي-فون 8 و8 بلس في قائمة منتجاتها “العتيقة”، ولكن فقط اللون (PRODUCT) RED. وخيارات الألوان الأخرى لهذه الطرازات لا تعتبر “قديمة”.


أخبار متفرقة

◉ أثر انقطاع واسع النطاق على العديد من خدمات ومنصات آبل عبر الإنترنت، بما في ذلك متجر التطبيقات، وموسيقى آبل، وآبل أركيد، والكتب، وتلفاز آبل والمزيد، وقامت آبل بحل المشكلة وعادت الخدمات للعمل مرة أخرى بشكل كامل.

◉ تعاونت آبل وجوجل لمنع استخدام أجهزة تعقب بلوتوث لتتبع الأشخاص دون موافقتهم. قالت آبل إنها ستضيف تنبيهات مشابهة لـ AirTags لتشمل متتبعي العناصر التابعين لجهات خارجية في تحديث برنامج مستقبلي، ربما iOS 17.5. يتضمن الإصدار التجريبي من iOS 17.5 تلميحات حول هذه التنبيهات. وقد دعمت العديد من الشركات، بما في ذلك Tile وChipolo وSamsung وEufy وPebblebee، هذه المبادرة.

◉ ضرب زلزال قوي بقوة 7.4 درجة تايوان، مما تسبب في أضرار لبعض منشآت تصنيع أشباه الموصلات التابعة لشركة TSMC، والذي بدوره أوقف إنتاج شرائح 3 نانومتر. كما اضطر مصنع آخر في هسينشو إلى التوقف عن الإنتاج بسبب تعطل خطوط الأنابيب وتلف الرقائق. نظرًا لأن رقائق TSMC المتطورة تتطلب إنتاجًا مستمرًا على مدار عدة أسابيع، فمن المحتمل أن تكون بعض الرقائق التي تم تصنيعها بالفعل قد تعرضت للتلف حتى لو لم تتضرر بشكل مباشر. وبينما تعمل TSMC على إعادة تشغيل بعض خطوط الإنتاج بسرعة، فإن التأثير الكامل على سلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل لا يزال غير مؤكد.

◉ أصدرت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة، لسماعة AirPods ماكس. لا آبل تقدم تفاصيل محددة حول التحديث، إلا أنه يتضمن عادةً إصلاحات لمشكلات. وللتحديث، تأكد من توصيل السماعة بجهاز iOS أو ماك. وسيتم التحديث بطريقة صامتة.

◉ من المحتمل ألا تدعم ساعة آبل 4 متوافقة تحديث watchOS 11 القادم وفقًا للشائعات. وهذا يعني أن الساعة لن تتلقى ميزات برمجية جديدة وإصلاحات للأخطاء.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة