لا شك أن مستخدمي الآي-فون مهووسون بعمر البطارية، ونادراً ما تجد أحد يقوم بالتضحية بخُمس سعة البطارية، التي هي 20٪، وأن يحدد الشحن إلى 80٪ فقط “كما توصي آبل دائماً”. فقد قام أحد الأشخاص بعمل بعض الاختبارات على آي-فون 15 برو ماكس الخاص به، وقام بتعيين حد الشحن إلى 80٪، واستخدم الآي-فون بطريقة عادية ومكثفة، وخلص إلى بعض النتائج.

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف iPhone 11 pro على خلفية سوداء.


كلنا يريد أن يخرج بهاتفه وهو على نسبة شحن 100٪ حتى يبقى معه لأطول فترة ممكنة، حتى أنه قد يخرج بعدة الشحن كاملة، الشواحن وبنوك الطاقة، وكل دقيقة من وقت التشغيل، وكل نقطة مئوية من عمر البطارية أمر في غاية الأهمية عنده. لكن إذا كان الأشخاص مهووسين هكذا بالشحن، فلماذا يبدو أمرًا منطقيًا التضحية بـ 20٪ ، أو بعبارة أخرى كما ذكرنا آنفاً، خُمس سعة بطارية هاتفك؟ ولماذا حد الشحن 80٪ مهم إلى تلك الدرجة؟

ميزة حد الشحن 80%

من iPhoneIslam.com، إعدادات شاشة شحن البطارية الآي-فون مع خيار تفعيل الكثير

تعزز هذه الميزة من فكرة شحن البطارية بطريقة مُثلى، والتي كانت سابقًا تحد من الشحن في الليل إلى 80٪، ويتم شحن البطارية بالكامل قبل ساعة تقريبًا من وقت استيقاظ المستخدم عادةً. لكن حدث تعديل وتم جعل حد الشحن إلى 80٪ دائمًا. ولتشغيلها ادخل إلى الإعدادات > البطارية > تحسينات الشحن.

تقول آبل إن بطاريات الآي-فون يمكنها الآن تحمل ما يصل إلى 1000 دورة شحن كاملة قبل أن تبدأ في فقدان سعتها بشكل ملحوظ. والسبب وراء ذلك هو أن معظم التلف الكيميائي (البلى) الذي تتعرض له بطاريات الآي-فون يحدث خلال الشحن من 80٪ إلى 100٪ من سعتها.

لذلك عندما تقوم بشحن البطارية فقط حتى 80٪ باستخدام ميزة “حد 80٪”، فإنك تتجنب هذه المرحلة النهائية من 80٪ إلى 100٪ شحن والتي تُلحق أكبر قدر من الضرر بالبطارية.

بهذه الطريقة، تعمل آبل على تقليل التلف الكيميائي التدريجي للبطارية بسبب الشحن المتكرر حتى 100٪، مما يؤدي إلى إطالة عمر البطارية وجعلها قادرة على تحمل ما يصل إلى 1000 دورة شحن كاملة قبل أن تفقد كمية كبيرة من سعتها.

باختصار، حد الشحن عند 80٪ سيقلل من التلف التراكمي للبطارية ويحسن من عمرها الافتراضي على المدى الطويل.

يقول الشخص الذي قام بالتجربة، إنه عليه الانتظار سنة كاملة أو أكثر لملاحظة النتيجة، ولكنه بعد فترة من جعل حد الشحن إلى 80٪ اعتاد على هذا الوضع ولم يعد مهووساً بالبطارية وبنسبة الشحن.

ولاحظ أنه وبعد استخدام مكثف، نادراً ما تصل نسبة البطارية إلى أقل من 35٪ لنهار واحد. وبذلك ستظل البطارية تعمل بكفاءة عمراً طويلاً وتفريغاً أقل، مقارنة ببطارية يتم شحنها إلى نسبة 100٪، فسريعاً ما تقل كفاءتها وعمرها، وما سيحدث أنها ستفرغ شحنتها بسرعة مع مرور الأيام.

وقام هذا الشخص، برحلة تنزه مستخدماً آي-فون 15 برو ماكس الخاص به، مستخدمًا إياه للتخطيط والملاحة، والتقاط الصور والفيديوهات. وقرر عدم إحضار بنك طاقة معه، واعتبر ذلك “غشًا”. وخطط لرحلة تنزه لثماني ساعات، وزاد التحدي بسبب الطقس البارد والرطب، وهي ظروف معروفة بأنها تستنزف البطارية بشكل أسرع.

يقول بأن كل شيء سار على ما يرام، وأنه بدأ رحلة التنزه بشحنة 80٪ وعاد إلى السيارة بشحنة 48٪، إلى جانب ثروة من مقاطع الفيديو والصور.


استراتيجية للتعامل مع حد الشحن 80٪

بعد تفعيل ميزة “حد 80٪” على الآي-فون، أصبح لديه سعة بطارية “أصغر” بنسبة 20٪ مما كان عليه عندما كان يسمح بشحن البطارية إلى 100٪. لذلك اتبع استراتيجيتين للتعامل بشكل أفضل مع هذه السعة المنخفضة:

الاستراتيجية العملية: لاحظ أن إعادة الشحن المصغرة بشكل متكرر على مدار اليوم يمكن أن تساعد كثيرًا. فقضاء بضع دقائق فقط على لوحة الشحن اللاسلكية، أو شاحن السيارة، أو توصيله ببنك طاقة، أو شاحن جداري يمكن أن يضيف نسبة مهمة من الشحن للبطارية، حتى لو كانت لفترة قصيرة.

الاستراتيجية النفسية: الاستراتيجية الثانية كانت عاملًا نفسيًا. حيث قام بإيقاف تشغيل عرض النسبة المئوية للبطارية على الآي-فون، بحيث لا يراقب بشكل مستمر انخفاض مستوى البطارية النقطة تلو النقطة. بدلاً من ذلك، ركز على الصورة الأكبر وعلى أن البطارية بشكل عام كانت تكفيه للاستخدام اليومي.

لذلك كانت استراتيجيته تتضمن إعادة الشحن بانتظام لفترات قصيرة للحفاظ على مستوى البطارية، وكذلك تجنب القلق المستمر من خلال إيقاف عرض النسبة المئوية للبطارية. وهكذا تمكن من التكيف مع السعة المخفضة بشكل أفضل.

إذا كنت قد قمت بتمكين ميزة عرض النسبة المئوية للبطارية وترغب في تعطيلها، فادخل إلى الإعدادات > البطارية ثم أوقف تشغيل النسبة المئوية للبطارية.


الخلاصة

خلاصة تجربة هذا الشخص مع ميزة “حد 80٪” على هاتف آيفون 15 برو ماكس:

◉ آي-فون 15 برو ماكس يملك سعة بطارية كافية حتى عند تقييدها إلى 80٪ للتعامل مع الاستخدام اليومي العادي.

◉ في حالات الاستخدام الشديد أو السفر، عندما يكون عمر البطارية أمرًا حاسمًا، سيحمل بنك طاقة خارجي، أو سيقوم بتعطيل ميزة “حد 80٪” مؤقتًا للحصول على سعة بطارية كاملة 100٪.

◉ لكن في معظم الأيام العادية، لا يشكل تقييد سعة البطارية عند 80٪ أي مشكلة له ولاستخدامه اليومي.

لذلك الخلاصة هي أن ميزة “حد 80٪” مفيدة في الاستخدام اليومي العادي للحفاظ على صحة البطارية على المدى الطويل، ويمكن تعطيلها عند الحاجة إلى أقصى عمر للبطارية في ظروف معينة.

هل تقوم باستخدام الشحن المحسن وحد الشحن 80٪ على الآي-فون الخاص بك؟ وكيف تتعايش مع هذا الأمر؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

zdnet

مقالات ذات صلة