جاء تحديث iOS 18 بميزات وأدوات تخصيص هائلة أكثر من أي وقت مضى، تسمح لك بتغيير شكل هاتفك وطريقة عمله حسب رغبتك. وإحدى هذه التحسينات مخصصة لمستخدمي آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس، وهي تتعلق بزر “زر الإجراءات Action button”، حيث أضافت آبل وظائف وإمكانيات جديدة لهذا الزر. وفيما يتعلق بالأزرار، لم يتوقف الأمر على تحديث زر الاجراءات. فقد قدمت آبل تأثيرات مرئية عند الضغط على جميع أزرار الآي-فون، يعتقد البعض أنها قد تكون تأسيس لتقنية جديدة مهمة قادمة إلى الآي-فون في المستقبل.

من iPhoneIslam.com، في بيئة داخلية مزدحمة، يحمل شخص هاتفًا ذكيًا يعرض شاشة ميزة إمكانية الوصول مع مفتاح تبديل وزر يحمل اسم "اختر ميزة"، لتسليط الضوء على التأثيرات المرئية المقدمة في تحديث iOS 18.


ترقية زر الإجراءات في آي-فون 15 برو

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل هاتف iPhone وعليه زر إجراء جديد.

في آي-فون 15 برو، تم استبدال مفتاح كتم الصوت بزر الإجراءات الجديد، وكان هذا الزر قابلًا للتخصيص من البداية. فيمكن لمستخدمي iOS 17 تخصيص زر الإجراءات لتنفيذ واحد من الأنشطة التالية:

وضع الصامت، التركيز، الكاميرا، المصباح، المذكرات الصوتية “التسجيل”، تشغيل الموسيقى، الترجمة، العدسة أو المكبر، الاختصارات، وتسهيلات الاستخدام.

ويعتبر خيار “الاختصارات” هو الأكثر تنوعًا من بين هذه الخيارات، حيث يمكنك تعيين أي اختصار من تطبيق الاختصارات ليعمل عند ضبط الزر عليه. وكما تعلم يمكن للاختصارات تنفيذ الكثير من المهام التلقائية وغير التلقائية.

ومع ذلك، فإن المستخدم العادي للآي-فون لا يفتح تطبيق الاختصارات عادة، وربما يستصعب الأمر ويرى أن القيام بعمل إجراء أو اختصار أمر مرهق وممل ويهدر الوقت. لذلك، قامت آبل بتسهيل الأمر. حيث قامت بإنشاء خيار جديد لزر الإجراءات يتناول بعض قدرات خيار الاختصارات الحالي يمكنك من تنفيذ بعض المهام السريعة بطريقة أبسط وأسرع.


ربط عناصر التحكم الجديدة في iOS 18 بزر الإجراءات

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتفان ذكيان شاشتي إعدادات، تعرض إحداهما قائمة إعداد التحكم والأخرى قائمة بخيارات التحكم بما في ذلك الآلة الحاسبة والكاميرا والمحفظة على خلفية متدرجة باللونين الأزرق والوردي مع تأثيرات بصرية.

سيلاحظ مستخدمو آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس الذين يستخدمون تحديث iOS 18 خيارًا جديدًا عند تخصيص زر الإجراءات من خلال الإعدادات. يُطلق على هذا الخيار الجديد اسم “عناصر التحكم Controls”. ويجمع مجموعة العناصر الحالية القابلة للتخصيص في مركز التحكم الجديد.

وهذه هي الأدوات المتاحة حاليًا في النسخة التجريبية الحالية لمطوري تحديث iOS 18:

الآلة الحاسبة، وساعة الإيقاف، والمنبه، والمنزل، واالمحفظة، والمؤقت، والوضع الداكن، ومسح الكود، ووضع الطيران، وبيانات الجوال، ونقطة الاتصال الشخصية، والتحكم عن بعد، والدفع بالنقر، والبحث عن ساعتي.

ومن المتوقع أن تزداد العناصر في هذه القائمة عند إطلاق الإصدار النهائي iOS 18 للعامة في سبتمبر القادم، حيث سيكون بإمكان المطورين الخارجيين إضافة عناصر جديدة يمكن استخدامها كالتالي:

داخل مركز التحكم: بحيث يمكن للمستخدم الوصول إليها من مركز التحكم.

كأزرار على شاشة القفل: بحيث يمكن للمستخدم الوصول إليها مباشرة من شاشة القفل.

مع زر الإجراءات في آي-فون 15 برو: بحيث يمكن للمستخدم تفعيلها باستخدام زر الإجراءات في الجهاز.

بمعنى آخر، سيتم توسيع الخيارات المتاحة للمستخدمين لتخصيص وظائف زر الإجراءات، وستكون هذه الخيارات متاحة في مركز التحكم وشاشة القفل وزر الإجراءات نفسه.

معظم هذه الوظائف كان يمكن تنفيذها سابقًا باستخدام الاختصارات، لكن آبل تجعلها الآن أسهل للإعداد لعدد أكبر من المستخدمين.


أزرار الآي-فون تحصل على تأثيرات مرئية في iOS 18

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة لشاشة هاتف ذكي تعرض أربعة أيقونات تحمل علامات: "Gadget Hacks"، و"Passwords"، و"Remote"، و"Journal". تم تصنيف العناصر بـ "زر التدابير"، و"رفع مستوى الصوت"، و"خفض مستوى الصوت"، و"الزر الجانبي". استمتع بالواجهة الأنيقة على iOS 18.

من الميزات البسيطة الملفتة للنظر في تحديث iOS 18 والتي ستلاحظها كل يوم تستخدم فيه الآي-فون. ستلاحظ حركة بصرية جديدة أو رسوم متحركة عند الضغط على أي زر مادي، سواء كان زر رفع الصوت أو خفض الصوت أو زر البور أو حتى زر الإجراءات.

يؤدي التأثير المرئي إلى ظهور الإطار الأسود على الشاشة لفترة وجيزة عند الضغط السريع على الزر عندما تقوم برفع أو خفض مستوى الصوت، أو إسكات مكالمة واردة، أو قفل الآي-فون. يستمر الانتفاخ الأسود طوال فترة الضغط على الزر، كما في حالة رفع مستوى الصوت إلى الحد الأقصى، أو التقاط صور متتالية في الكاميرا، أو فتح قائمة الطاقة لإيقاف التشغيل.

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي قائمة تشغيل موسيقى بعنوان "منخفض" مع قائمة من المقاطع الصوتية وأغلفة الألبومات المقابلة. الوقت على الهاتف هو 09:41، ويعرض التأثيرات البصرية الأنيقة التي تم تقديمها في تحديث iOS 18.

قد تعمل هذه الرسوم المتحركة الجديدة للأزرار أيضًا مع زر الالتقاط الذي أشيع عنه، والذي من المتوقع أن يكون متاحًا في طرازات آي-فون 16. وكما يوحي الاسم، سيكون زر الالتقاط طريقة أسهل لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، خاصة في الوضع الأفقي، دون الاعتماد على أزرار الصوت أو اللمس.

هناك أيضًا شائعات تفيد بأن آبل ستنتقل من الأزرار المادية في طرازات الآي-فون المستقبلية إلى أزرار صلبة ذات ردود فعل لمسية مثل زر الهوم في آيفون 7. ويمكن أن تكون تأثيرات الضغط على الأزرار الجديدة هذه له علاقة بتصميم الأزرار القادمة.

حاليًا، لا توجد طريقة لتعطيل التأثيرات المتحركة التي تظهر عند الضغط على الأزرار، ولكن قد تظهر في تحديث مستقبلي.

ما رأيك في هذه الميزات الجديدة؟ وهل تعتقد أن التأثيرات البصرية للأزرار ستضيف قيمة لتجربة المستخدم؟ أم أنها مقدمة لإزالة الأزرار المادية بالفعل؟ شاركنا برأيك في التعليقات!

المصادر:

1 | 2

مقالات ذات صلة