سأتكلم اليوم عن المميزات الرائعة في جهاز الآي فون او الآي باد التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصه وهنا بشكل خاص [ الأصم والأبكم والكفيف ] الذي يحتاجون لمثل تلك المميزات بالطبع تكلمنا عن معظمها بشكل منفرد لكن نود ان نجمها في مقال واحد مفيد لأخواننا. بعض ما سأذكره نستطيع جميعنا الاستفادة منه اذا اردنا والتمتع بمزاياه … وما أجملها من هدية لأخيك ولقريبك المحتاج لتفعيل مثل تلك الخصائص أو أن تخبره بتلك المميزات اذا كان يملك آي فون ليتفاعل مع جهازه أكثر.

 تعاريف: (الأصم : عديم السمع فقط ، الابكم : عديم النطق فقط ويستطيع السمع ، الكفيف: عديم البصر)

الخاصيه الاولى اهتزازات مخصصه :

كلنا نستطيع مشاهدة اسم المتصل عدا الكفيف وكلنا نستطيع سماع النغمه عدا الاصم وكلنا نستطيع الاحساس بالاهتزاز وفي التحديث الجديد للنظام iOS 5 صدرت هذه الميزه الجديده تفيد الاصم بشكل خاص وللعموم. استعمالها اذا وضع الجهاز على الصامت مع تفعيل الاهتزاز حيث بامكانك انشاء اهتزاز مخصص لجهة اتصال معينه وتوحيد اهتزاز للبقيه حسب رغبتك اي ان بالامكان تحديد اهتزاز معين مثل وكأنك تحدد نغمه محدده لشخص معين حتى تعرف انه هو من يتصل بك عندما يكون الجوال في جيبك او في يديك وهذه الخاصية فقط للمكالمات الصوتيه وللاسف لا توجد في الرسائل وهي الوسيله الرئيسيه للتواصل وايضا لم يتم دعمها وستقول اذا ما الحاجة لها الإجابة انه اذا كان شخص ما أو قريب لك أصم وأردت الإتصال به فسيقوم الاهتزاز بتنبيهه ويعرف من انت فيعاود الاتصال بك بالمراسله او بالفيديو بعكس الرساله التي ربما لا ينتبه لها.

لتفعيل ذلك إذهب إلي اعدادات> عام> إمكانية الوصول

ثم تفعل اهتزازات مخصصه


ولإنشاء اهتزاز مخصص قم بالتالي:

1  اذهب لجهات الاتصال وحدد الشخص المراد عمل اهتزاز له ثم اضغط على تحرير بالأعلى وانزل قليلا ستجد الاهتزاز

2 حدد من الموجود أو اختر على انشاء اهتزاز جديد

3 الان تفنن بانشاء الاهتزاز عن طريق الضغط المتواصل مع الافلات آو النقر حسب ما ترغب:


4 وعندما تنتهي قم بتشغيلة فإذا لم يعجبك قم باضغط على تسجيل وبعد تكوين الاهتزاز اضغط على حفظ في الاعلى وانشئ التسميه للاهتزاز واضغط تم.

ولانشاء اهتزاز مخصص افتراضي لجميع جهات الاتصال إذهب لاعدادات واختر الأصوات وفعل التنبه للاهتزاز:

من نفس القائمه أصوات انزل اخر الصفحة خيار الاهتزاز اختر من الموجود أو انشاء اهتزاز جديد كما شرحت سابقاً.


الخاصيه الثانيه وميض الفلاش للتنبيهات:

وهي خاصيه جميله للصم حيث اذا ترك جهازه على الطاوله وقام أحد بالاتصال به أو ارسل له رساله شخصيه أو اتاه تنبيه ما سيقوم الفلاش الخاص بالكاميرا بالوميض للتنبيه بوصل اتصال او رساله ونحوه لكنه سيرى وميض الفلاش وهي ميزة مفيده جدا وقد تم شرحه سابقا في مقال اخي «بن سامي» بشكل مفصل.

من عيوبها :
١- ان الفلاش بالخلف ودائما ما نضع الجوال على ظهره ( عادة منا أو حفاظا على الشاشة من الخدوش ) فلا نستفيد منها و أيضا ان كان هاتفك في جيبك فلن تراه.
٢- من خلال الردود والتعليقات في مقال بن سامي وجدت انها محرجه لارتباطها بالتصوير.


الخاصيه الثالثه الفيس تايم FaceTime:


ربما ليست بجديده لكن مفيده جدا للصم وإليكم على حد سواء فالتواصل عن طريقها مفيد جدا وبتقنية ودرجة وضوح عاليه وبدون تكلفه اضافيه عن توفر شبكة الواي فاي وتفعيلها عن طريق الاعدادات> FaceTime> ثم تدخل رقم الجوال والايميل.

تلميح: يجب تفعيل رقم الهاتف من اعدادات > الهاتف> رقم هاتفي> وتكتب رقم الهاتف مبتدأً بزائد ثم مفتاح الدوله ثم رقم جوالك.

لكن للأسف لم يتم تفعيل تلك الخدمه رغم الفائده الكبيره في بعض الدول العربيه واتجه البعض للبرامج البديله التي توفر الاتصال المرئي عن طريق الواي فاي و كذلك الثري جي مثل تطبيق Skype و Fring.


الخاصيه الرابعه iMessage:


الرسائل كلنا نعرفها و لا تحتاج الى شرح أما iMessage فهي خدمه اتيحت لأجهزة iOS لتبادل الرسائل بشكل مجاني شرط وجود التحديث iOS 5 وأعلى لجميع الأجهزه وربما قريبا ستم ادراجها ضمن اجهزة الماك .

لتفعيلها إذهب إلي اعدادات> الرسائل> فعل iMessage


الخاصيه الخامسه الاختصارات:

 

كما قلنا سابقا ان الطريقه الرئيسية للتواصل للصم هي الرسائل النصيه تم نشر شرحها سابقا ويحوي معظم الخصاص للتحديث الجديد من ضمنها الاختصارات، حيث يستفاد منها في تسريع عملية الكتابة والاختصار في الوقت وحفظ الكلمات والجمل متكررة الاستخدام مثل ( السلام عليكم ، صباح الخير ، مساء الخير ، انني مشغول سوف اتصل بك لاحقا) حيث يستطيع وضع حرف مع رقم لاختصار الجملة كاملة ولإستخدامها اعدادات> عام> لوحة مفاتيح> اضافة اختصار جديد تجدها باسفل القائمة.


وطبعا لا ننسى البرامج الموجودة وخصائصها الرائعة ( سفاري للتصفح ومميزاته ، المفكرة ، البريد ، التقويم ) لم اتطرق لها لشهرتها ومعرفة محتواها وفائدتها للجميع وطبعا ما ذكرته من برامج وخصائص هي ما تأتي مدمجه بالجهاز من الشركة وراجع الموقع للبحث عن المميزات والخصائص الجديدة والقديمة فلربما فاتك شيء او تكتشف شيء جديد.

وليس ما كتبت هي جميع الخصائص الموجودة لكن من بحثي و خبرتي المتواضعة بالآي فون و ان كنت تعرف شيئا اضافيا عزيزي القارئ فشاركنا به في التعليقات و الردود.

مقالات ذات صلة