تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 22-29 سبتمبر


سنابشات تعيد تعريف الشركة من جديد

قامت سنابشات مؤخراً بإعادة تعريف الشركة حيث قامت بتسجيل إسمها Snap Inc. والذي من خلاله سيكون إسم للشركة التي تملك تطبيق سنابشات، وأيضاً أعلنت عن منتج Spectacles الجديد، وهو عبارة عن نظارة يمكنها تصوير فيديو لمدة 10 ثوان وبزاوية 115 درجة وبحسب الشركة، فهي الزاوية التي ترى بها عين الإنسان. الشركة ستطلق النظارة خلال الشهرين القادمين بسعر يبلغ 130 دولار أمريكي.


فيديو بالحركة البطيئة يظهر كيف تُخرج ساعة أبل الماء من منافذها

أعلنت أبل في مؤتمرها الأخير عن ساعة Watch Series 2 والتي تأتي مضادة للماء حتى عمق 50 متر. ولأن الساعة تأتي منافذ صوت وهى ستمتلئ بالمياه فقد أعلنت أبل عن إضافة تقنية جديدة تمكن الساعة من إخراج الماء من هذه المنافذ من تلقاء نفسها. وقام أحد الهواه بتصوير فيديو بالحركة البطيئة للساعة وهي تخرج الماء.


أبل تستحوذ على شركة Tuplejump المتخصصة في مجال التعلم الآلي

بدأت سلسلة الاستحواذات لدى أبل بمجال التعلم الألي نهاية 2015 حين قامت بالإستحواذ على شركة Perceptio وقبل عدة أشهر قامت اشترت شركة Turi وهذا الأسبوع تبعهم شركة Tuplejump. جميع هذه الشركات ناشئة ومتخصصة في مجال التعلم الآلي أو كما يعرف بإسم Machine Learning. وهو المجال الذي يتجه له معظم الشركات والذي يندرج تحت مظلة الذكاء الإصطناعي حيث تستهدف إلى تعليم الحاسب طرق لتطوير نفسه ذاتياً. ازدياد استحواذ أبل على هذا النوع من الشركات يعطينا إشارة بأن أبل بالفعل تعمل على منتج جديد كلياً.


تقرير: أبل ستطلق جهاز جديد للتحكم بالمنزل

apples-echo

أطلق أبل تطبيق Home مع iOS 10 والذي يمكّنك من التحكم من أدوات وأجهزة المنزل. وبحسب التقرير، فإن أبل تخطط لإطلاق منتج جديد مدمج به المساعد الشخصي الخاص بأبل “سيري”، حيث سيمكن المستخدمين بالتحكم بالمنزل مثل إطفاء الأنوار وفتح الستائر دون الحاجة للهاتف وعن طريق التحدث مع سيري المدمج في الجهاز فقط.


توقعات لأرقام مبيعات الأي-فون 7

صرح أحد المحللين لدى KGI Securities التايوانية، فإن الأي-فون 7 والأي-فون 7 بلاس فاقت التوقعات الخاصهم بهم لكن على الرغم من هذا فلم يتجاوز أي منهما مبيعات الأي-فون 6S. وأشار المركز إلى أن الطرف الأقوى في المعادلة هنا هو الأي-فون 7 بلاس وهذا يعود الى عدة عوامل، ومنها، عملاء سامسونج سواء الذين قاموا بشراء جالاكسي نوت 7 أو الذين كانوا يخططون لشراؤه، فبعد حادثة البطارية قاموا عملاء سامسونج بالبحث عن خيار آخر في هذا الحال فإن الأي-فون 7 بلس هو أفضل إختيار بسبب حجم الشاشة المتقارب.

أحد العوامل الأخرى هو الكاميرا التي يملكها الأي-فون 7 بلس والتي تأتي بعدسة مزدوجة. وبحسب التقرير أيضاً، فإن من المتوقع أن اللون الأسود اللامع حصل على طلب مسبق يصل الى 35 ٪ من إجمالي المبيعات حول العالم، والذي يعد الأكثر طلباً.


تقرير: أبل ستطور تطبيقات الصحة للتمكن من تشخيص الأمراض

في تقرير مفصل لـ Bloomberg ذكر بأن أبل تعمل على توسيع منصة أداة المطورين HealthKit لتدعم أدوات للتشخيص، حيث أن المنصة حالياً تستطيع تسجيل بيانات ومعلومات تم تشخيصها مسبقاً. وبحسب التقرير أن أبل تريد الحصول على المعلومات وتفسيرها للمرضى والأطباء وتوفير نصائح طبية لهم. بالإضافة لذلك، ذكر التقرير أن أبل تعمل على بناء تطبيقات جديدة لساعة أبل تندرج تحت تطبيقات الصحة.


ملحق للأي-فون 7 يُرجع مدخل السماعة

fuze

ملحق جديد تم إضافته على موقع indiegogo وهو عبارة عن غطاء خارجي للأي-فون 7، ولكن من الأسفل يحتوي على مدخلين وهم الشاحن ومدخل 3.5mm للسماعة. الملحق يباع بدأً من 49 دولار أمريكي ويتوقع شحنه آخر هذا العام.


أبل تتعاقد مع شركة Deloitte المتخصصة في توفير الخدمات

apple-deloitte

عقدت أبل إتفاقية مع شركة Deloitte وهي شركة متخصصة في توفير الخدمات لقطاع الشركات. الإتفاقية نصت على أن Deloitte ستقوم بتطوير حلول للشركات على أجهزة iOS متوافقة لقطاع الأعمال. ومن ضمن الإتفاقية، ستقوم الشركة بتقديم 5000 خبير إستراتيجي للعمل مع المؤسسات لتغيير طريقة عملهم في كافة الأقسام فيها مثل المحلات وقسم التوظيف و قسم البحث والتطوير لتصبح جميعها تعمل بأجهزة أبل.


تقرير: أبل تخطط لإطلاق ماك بوك برو الشهر القادم.

من المتوقع أن تطلق أبل جهازها الجديد ماك بوك برو خلال الشهر القادم بحسب الكثير من الشائعات، ومؤخراً ظهر تقرير يقول بأن أبل بالفعل ستطلق جهاز جديد في وقت قريب، حيث أن من ضمن المزايا في النسخة التجريبية macOS 10.12.1 هي تجهيزه للعمل على مزايا جديدة في العتاد. يذكر أن من ضمن هذه المزايا إستبدال الأزرار العلوية لتعمل كشاشة لمس بتقنية OLED، أيضاً يتوقع أن يضم الجهاز حساس للبصمة.


صور مسربة لهاتف جوجل القادم

قدمت جوجل دعوى صحفية لمؤتمرها قبل أسبوع والذي من المتوقع فيه أن تقوم بإطلاق هاتفها. يذكر أن الهاتف الجديد سيحمل اسم Google Pixel وستقوم جوجل بصناعته دون تدخل طرف ثالث. وبحسب الإشاعات، فإن الهاتف الجديد سيأتي بسعة 32GB وبطارية بحجم 2770mAh وكاميرا بدقة 12 ميجابكسل، المؤتمر سيعقد في الرابع من أكتوبر أي الثلاثاء القادم.


فتح صندوق ساعة أبل

أعلنت أبل -بداية الشهر الجاري- عن ساعتها الجديد Series 2 والتي تأتي بـ GPS مدمج ومضادة للماء. شاهد أحد أوائل فيديوهات فتح علبة الساعة:


لا يوجد مدخل للسماعة في الأي-فون 7؟ هنا الحل

نشر أحد مستخدمي اليوتيوب فيديو ساخر لما اعتبره حل مبتكر للحصول على مدخل للسماعة في الأي-فون 7 :)


أخبار متفرقة

  • مصنع Foxconn يحصل على رخصة لإصلاح أجهزة الأي-فون.
  • خدمة الموسيقى Spotify تخطط للإستحواذ على Soundcloud.
  • ستعلن أبل عن نتائج الربع المالي الرابع من عامها المالي 2016 في الـ27 من أكتوبر.
  • أبل تفتح أول متجر لها في المكسيك.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |

مقالات ذات صلة