تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 27 أكتوبر - 3 نوفمبر


نسبة تبني iOS عالمياً في أدنى معدلاتها منذ 2014

ios-market-share-3q16

أمر مسلم به أن عدد مستخدمي أندرويد عالمياً هو أضعاف عدد مستخدمي iOS لعدة عوامل أهمها أن أندرويد نظام مفتوح لكل الشركات فيمكن لأي شركة استخدام النظام على جهازها وأيضاً جعله رخيص الثمن وهو العامل الثاني حيث تستهدف أبل فئة معينة من المشترين فقط. الجديد هذه السنة هو أن نسبة أبل من السوق تقلصت في الربع الأخير لتحصل على 12.1% من المشاركة السوقية مقارنة بنسبة 13.6% للربع المماثل السنة الماضية و12.2% للربع المماثل لسنة 2014.


آبل تختار مطورين للظهور في العرض الخاص بها

appstore_new

قررت أبل إنتاج عرض تلفيزيوني بمسمى كوكب التطبيقات “Planet of Apps” -لا أدري لمَ يذكرني الاسم بفيلم كوكب القرود Planet of Apes – وسيكون العرض عبارة عن مسلسل يتناول التطبيقات والمطورين المبدعين الذين يطورونها. من المفترض أن يتم إطلاق العرض في بدايات سنة 2017. من الجدير بالذكر أن أبل تختار 100 مطور لأجل هذه المهمة ويجب أن يبدأ التصوير مقارباً لنهاية السنة الجارية.


آبل تعمل على تكنولوجيا الواقع المعزز

augmented-reality-on-ipad

لا تخلط بين “الواقع المعزز” و”الواقع الافتراضي”. الواقع الافتراضي هو ما يطرأ لذهنك غالباً من أجهزة كبيرة توضع على الرأس لترى واقعاً آخر غير الموجود مثل Occulus Rift و PS VR أما تكنولوجيا الواقع المعزز هي أن ترى العالم كما هو لكن بإضافة الصور والعناصر التي نريدها إلى مجال رؤيتنا (نعم مثل أفلام الخيال العلمي). قام تيم كوك بالحديث عن هذه التقنية قبلاً ولم يصرح طبعاً بنية أبل صنع أي جهاز يتعلق بها لكن ظهرت تقارير هذا الأسبوع أن آبل بالفعل تعمل على تطوير هذه التقنية للعمل مع أجهزتها الحالية وأيضاً ربما مشروعات القيادة الذاتية للسيارات.


فيس بوك تربح أكثر من 7 مليار دولار في الربع المالي الأخير

mark-zukerberg

قفزت عائدات فيس بوك في الربع المالي الأخير لتحقق 7.1 مليار دولار ما يعني قفزة تناهز 50% عن أرباح الربع المماثل للسنة الماضية وتأتي -تقريباً- جميع أرباح فيس بوك الفعلية من الإعلانات على موقعها وبالتحديد من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية. بالطبع سياسة الربح من الإعلان ليست غريبة بالنسبة لشبكة يزورها أكثر من 1.1 مليار مستخدم يومياً.


يوتيوب تتعثر في محاولة إقناع المستخدمين بالدفع

youtube-red-1

يبدو أنه من الصعب إقناع المستخدمين بالدفع مقابل خدمة قاموا باستخدامها بشكل مجاني منذ الأزل حيث أن خدمة Youtube Red والتي يبلغ ثمنها عشر دولارات شهرياً لم تحقق إلا 1.5 مليون مشترك في خلال السنة الأولى لإطلاقها مع أن قاعدة مستخدمي يوتيوب تبلغ أضعاف هذا الرقم مضاعفة. تجب الإشارة هنا أن الخدمة لم تنطلق إلا في أربع دول فقط وهي الولايات المتحدة، المكسيك، نيوزيلاندا وأستراليا.


شكوى من مستخدمي أجهزة Apple TV من الجيلين الثاني والثالث

broken-apple-tv

اشتكى عدد من مستخدمي أجهزة تلفاز أبل من الأجيال القديمة (الثاني والثالث) بتوقف الأجهزة تقريباً عن العمل حيث تختفي كل القوائم المعتادة عند التشغيل ويظهر فقط 3 خيارات وهي الموسيقى، أجهزة الحاسوب والإعدادات كما ذكر المستخدمون أن كل الحلول المجربة لم تحل المشكلة. في نفس السياق قال مدون على موقع Reddit أن الدعم الفني الخاص بأبل أخبره بأن الشركة على علم بالمشكلة وستقوم بإصدار تحديث لحلها في خلال الأيام القادمة.


أبل تخفض أسعار السعات التخزينية لأجهزة الماك القديمة

mac-pro-storage-prices

في حركة غير معتادة قامت آبل بتخفيض أسعار إضافة وحدات تخزين SSD ذات سعات 512 جيجابايت و 1 تيرابايت عند طلب أي جهاز ماك قديم سواء أكان جهازاً مكتبياً مثل ماك برو أو جهاز ماك بوك آير أو برو (إصدار سنة 2015) وقد قامت آبل بتخفيض السعر بمقدار 200 دولار.


سماعات آبل لن تصل قبل يناير

airpods-price-availability

قامت آبل الأسبوع الماضي بتأجيل إطلاق سماعاتها اللاسلكية الجديدة والتي كان من المقرر صدورها في نهاية أكتوبر الماضي وقد ظهرت تقارير تزعم أن السماعات الجديدة لن تكون متوفرة في الأسواق قبل يناير من العام القادم.


أبل: بعض المستخدمين يواجهون مشاكل في الاتصال بخدماتها السحابية

apple-cloud-services-stop

قامت أبل بتحديث صفحتها المختصة لتظهر أن بعض المستخدمين يواجهون مشاكل مع خدماتها سواءً متجر البرامج أو آي-كلاود عند محاولة تسجيل الدخول حيث أن الخدمات ستعمل بشكل سليم إلى أن يحاول المستخدم إعادة تسجيل دخوله عندئذٍ تبدأ المشاكل، ومن غير الواضح مدى انتشار المشكلة أو متى سيتم حلها.


فوكسكون تختبر الشحن اللاسلكي للآي-فون القادم

iphone-conceptimage

صرح مصدر بأن أبل قد أرسلت بالفعل نماذج من قطع الشحن اللاسلكي التي تطورها إلى مصانع فوكسكون لتختبر قدرة المصانع على إنتاج المطلوب من هذه القطع وأن احتواء الآي-فون القادم على الميزة يتوقف على قدرة مصانع فوكسكون على تصنيع القطع، وكانت قد دارت شائعات أن آبل تقوم بتصنيع جهاز للشحن اللاسلكي لا يتطلب أن يكون الآي-فون قريباً جداً لمنصة الشحن مثل أجهزة الشحن اللاسلكي الحالية.


ميكروسوفت تعرض 650 دولاراً لمن يبدل جهاز ماك بأجهزة سيرفيس

surface-book

يبدوا أن إعلانات مايكروسوفت للسخرية من أن أجهزة ماك بوك لا تملك شاشات تعمل باللمس مثل أجهزة سيرفيس الخاصة بها لم تنجح لإقناع المستخدمين بتبديل أجهزتهم وها هي ميكروسوفت الآن تعرض على المستخدمين في الولايات المتحدة خصماً بقيمة تصل إلى 650 دولار (ما يقارب 2400 درهم إماراتي) على أجهزة سيرفيس عند شرائها بدلاً من أجهزة الماك بوك لديهم.


شريط اللمس في الماك بوك الجديد يعمل بنسخة معدلة من نظام الساعة

macbook-pro-with-oled-bar

أشار مطورون أن النظام المستخدم في شريط اللمس أعلى لوحة المفاتيح في أجهزة ماك بوك الجديدة يعمل بنفس نواة نظام ساعة أبل ولكن بشكل معدل لكي تناسب الواجهة خصائص شريط اللمس.


أبل تترك العمل في مجال شاشات أجهزة الحاسب المنفصلة

lg-5k-monitor

أعلنت آبل أنها ستتخلى عن المنافسة في سوق شاشات الحواسب المنفصلة بعد غياب طويل في تحديث شاشتها Tunderbolt والتي نعلم الآن أنها ستتوقف عن تطويرها وفي نفس السياق تعقد آبل حالياً شراكة مع شركة إل جي لإنتاج شاشات عالية الجودة بوضوع 4k و 5k كما تتمتع بخصائص إضافية.


الماك بوك برو الجديد لا يمكن تحديثه لأكثر من 16 جيجابايت من الرام

macbook-pro-touch-bar

صرح فيل شيلر أن الماك بوك برو الجديد لا يمكن تخصيصه على موقع أبل أو متاجرها ليحتوي على ذاكرة مؤقتة (RAM) تصل لأكثر من 16 جيجابايت موضحاً السبب بأن ذاكرة أكبر قد تؤثر بشكل ملحوظ على عمر بطاريات الأجهزة.


شارب: أجهزة الآي-فون القادمة قد تحتوي على شاشات OLED

Sharp

صرح المدير التنفيذي لشركة شارب والتي تعتمد عليها آبل في إنتاج الشاشات أن أبل قد تستخدم شاشات من نوع OLED في هاتفها القادم بدلاً من شاشات LCD المستخدمة في شاشات الجيل الحالي. يذكر أن شاشات OLED تظهر تشبعاً وسطوعاً مبالغاً فيهما في الألوان ما سيحتم تصميم شاشة بمواصفات أفضل من شاشات OLED المطروحة في السوق حالياً إن أرادت آبل استخدامها في جهازها القادم.


كوك: هناك تكنولوجيا سوف “تقوم بتغييرات ثورية” في مجال السيارات

Apple Car

في مقابلة صحفية هذا الأسبوع تم سؤال تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل عن الشائعات التي تفيد بأن الشركة تنوي دخول عالم السيارات بشكل كبير قال تيم كوك أنه لا يمكنه التعليق على الإشاعات ولكنه أيضاً لمح بأن قال وأقتبس بتصرف “هناك تكنولوجيا سوف تقوم بعمل تغييرات ثورية في عالم السيارات” وأن “أبل تعمل على تطوير تجربة المستخدم في العديد من المجالات ومجال السيارات بالطبع واحد منها”.


كوك: لا نبتلع فكرة تهديد خصوصية المستخدم لتطوير الذكاء الاصطناعي

Siri-01

وقد قال تيم كوك في نفس المقابلة أن شركة أبل لا تعترف بضرورة تطوير الذكاء الاصطناعي لسيري وخدماتها الأخرى على حساب خصوصية المستخدم كما تفعل شركات أخرى فيجب أن يتم تطوير الذكاء الاصطناعي بحيث يحافظ على خصوصية المستخدم.


أخبار متفرقة:

  • أبل تطلق النسخة التجريبية الأولى نظام iOS 10.2.
  • أعلنت أوبر عن تحديث شامل لتطبيقها لجعل واجهة المستخدم أفضل وأبسط بشكل كبير.
  • دروب بوكس تحدث تطبيقها ليدعم تقسيم الشاشة على أجهزة الآي-باد.
  • مايكروسوفت تطلق خدمة Team لتنافس تطبيق Slack على منصب أفضل خدمة للتواصل بين أعضاء الشركات وفرق العمل.
  • مايكروسوفت تحدث تطبيق سكايب لتسمح بإرسال رسائل في التطبيق باستخدام سيري.

هذه ليست كل الأخبار على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 |2 |3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18| 19| 21| 20

مقالات ذات صلة