بدأت الحرب الإلكترونية بين الولايات المتحدة والصين!! وذلك بعد أن تلقت آبل أمراً بإزالة واتساب وثردز في الصين. وكل ذلك بسبب أن الحكومة الصينية وجدت محتوى ينتهك قانون الأمن السيبراني في الصين. بالإضافة إلى بعد الأقاويل التحريضية ضد الرئيس الصيني شي جين بينغ. إليك التفاصيل كلها في الفقرات التالية بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة ليد تحمل هاتفًا ذكيًا، وتعرض نافذة منبثقة لتأكيد الحذف لتطبيق Whatsapp مع ظهور تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى في الخلفية.

بأمر من السلطات الصينية، آبل تزيل واتساب وثردز من متجر التطبيقات في الصين

بتوصية من مراقبي الإنترنت في الصين، حذفت آبل تطبيقي واتساب وثردز من متجر التطبيقات الخاص بها في دولة الصين. وهذا ما صرح به المتحدث الرسمي باسم شركة آبل لقناة ال CNN. وجاء التصريح كالتالي ” نحن نلتزم باتباع القوانين داخل البلدان التي نعمل بها، حتى في حالة تحفظنا على بعض الأشياء أو عدم اتفاقنا مع هذه القوانين.

الجدير بالذكر أن إدارة الإلكترونية الصينية أو Cyberspace Administration of China قامت بإزالة تطبيق واتساب وثردز من متجر التطبيقات بناء على بعض المخاوف الأمنية. ولكن ما زالت هذه التطبيقات متاحة للتنزيل في جميع المتاجر الأخرى التي تظهر فيها.

في سياق متصل، قال دانكان كلارك رئيس مجلس إدارة شركة BDA China أن إزالة آبل لتطبيق واتساب وثردز تمثل تباعداً كبيراً بين الصين وباقي الدول حول العالم. كما أكمل أن هذا التصرف قد يزعج العديد من المستخدمين والشركات داخل الصين. وأن هذه التطبيقات مهمة جداً في التواصل بين العملاء والشركات. وأضاف أن استخدام شبكات VPN، غير عملي على المدى البعيد. حيث إن هذه التطبيقات ستحتاج إلى التحديث بمرور الوقت.

من iPhoneIslam.com، أيقونتان للتطبيقات، Whatsapp بخلفية خضراء ورمز هاتف، وأيقونة يمكن الوصول إليها مع شكل إنسان أسود على كرسي متحرك، على خلفية متدرجة باللون الوردي.

ومع كل ما يحدث، لا تزال تطبيقات مثل فيسبوك، إنستاجرام وماسنجر تعمل في متجر تطبيقات آبل داخل دولة الصين بشكل طبيعي جداً. وهنا تدخل الخبراء، وأشاروا إلى أن أوامر إزالة الواتساب وثردز في الصين كان مخططاً له منذ شهر أغسطس الماضي. حيث تم إصدار قاعدة جديدة تطالب التطبيقات جميعها بالتسجيل لدى الحكومة الصينية أو إزالتها بشكل نهائي. الجدير بالذكر أن الموعد النهائي للتسجيل كان في نهائئ في شهر مارس، ومع بداية شهر أبريل بدأت الحكومة الصينية في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أضف إلى معلوماتك أن هذه ليست المرة الأولى التي تقرر فيها الحكومة الصينية بإزالة التطبيقات. بل حدث في 2017 موقف مشابهاً عندما قررت الحكومة الصينية في إزالة تطبيق نيويورك تايمز. وكان المبرر في وقتها أن التطبيق ينتهك اللوائح المحلية للدولة. ولنفس المبرر قررت الصين أن تزيل عدداً من التطبيقات لروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT.

من iPhoneIslam.com، يتم عرض أربعة شعارات في أرباع: شعار Apple، وشعار الوصول المفتوح، ورمز إمكانية الوصول للكراسي المتحركة باللون الأسود، وشعار Whatsapp.


آبل في تراجع مستمر داخل السوق الصيني

حتى الآن لا تسير خطة آبل في إنعاش مبيعاتها في الصين في الطريق الصحيح. وبكل تأكيد إزالة تطبيقات مثل واتساب وثردز في الصين سيزيد الانخفاض في المبيعات، أو على الأقل توتر في العلاقة بين آبل والمستخدمين الصينيين. وتؤكد التقارير خلال الفترة الأخيرة أن آبل فقدت الكثير من شعبيتها داخل الصين. أما على الصعيد الآخر، يستمر صعود بعض الشركات داخل الصين مثل أوبو، وان بلس وشاومي.

لكن ليست آبل الشركة التي ستستسلم لهذه الظروف، حيث قام تيم كوك الرئيس التنفيذي لآبل بزيارة الصين لافتتاح تاني أكبر للشركة حول العالم في شنغهاي. على جانب خطط آبل في طرح نظارة فيجن برو داخل الصين لإنعاش مبيعاتها من جديد.

من iPhoneIslam.com، يمكن رؤية شعار Apple الذي يتميز بتصميم العلم الصيني المعروض على الواجهة الزجاجية للمبنى ليلاً من متجر التطبيقات.


ما رأيك في قرار السلطات الصينية حول إزالة تطبيق واتساب وثردز داخل الصين؟ وهل تراه إن ذلك سيؤثر في مبيعات آبل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnn

مقالات ذات صلة