بعد شهرين أو ثلاثة من صدور الآي فون تنتهي حمى البداية والأسعار المبالغ فيها وتبدأ الأسعار تصبح أكثر منطقية وتنخفض أسعار الأجهزة الأقدم مما يجعل البعض يفكر في الترقية سواء لأحدث جهاز أو حتى لنسخة أكثر تطوراً من الذي لديه فمثلاً من يمتلك 5s/5c ويفكرون في الترقية إلى 6s لذا قبل أن تفكر في بيع جهازك الحالي فهناك عدة خطوات عليك القيام بها حتى لا تقع في فخ فقدان البيانات أو تبيع جهازك وعليه بعد الأمور الشخصية.

ما يجب عليك فعله قبل بيع جهازك


قبل بيع الجهاز:

عليك قبل بيع أي من أجهزة أبل أو منحه كهدية إلى صديق لك أن تقوم بمسح جميع بياناتك من عليه لكي لا يستخدمها أحدهم دون علمك. لكن قبل مسح البيانات لابد من حفظ نسخة منها لديك وذلك كالتالي:

1

تأكد من وجود حساب الـ iCloud الخاص بك في الجهاز كي يقوم بحفظ الأرقام والمذكرات وغيرها على سيرفرات أبل.

2

بعد تأكدك من وجود الـ iCloud في الجهاز كما في الخطوة السابقة قم بفتح موقع السحابة من حاسبك عبر هذا الرابط وتأكد أن جميع البيانات مثل أرقام الهاتف والمذكرات وغيرها موجودة على سيرفرات أبل.

3

قم بأخذ نسخه احتياطية من بياناتك ويفضل عن طريق الآي تيونز إذا كان لديك ملفات كثيرة ولا تملك إنترنت عالي الجودة.

4

قم بفتح الجهاز واذهب الى الاعدادات=> عام => إعادة التعيين=> مسح جميع المحتويات والإعدادات


ملاحظات هامة:

  • الخطوة رقم 4 سوف تقوم بمسح كل بياناتك من على الجهاز وبعدها عليك يقوم بإلغاء تفعيل كافة خدمات أبل لهذا الجهاز مثل السحابة والآي ماسج والفيس تايم والجيم سنتر وغيرها من الخدمات وستحتاج بعد ذلك إلى إعادة تفعيل الجهاز.
  • إن كنت تفعل خاصية إيجاد الهاتف فسوف يقوم بطلب إدخال كلمة المرور الخاصة بك حتى يقوم بمسح كافة البيانات.
  • إذا لم تقم بغلق وإزالة خدمة العثور على الهاتف والسحابة وبعت الجهاز فلن يتمكن المشتري من تحميل نسخة مستقبلاً على جهازه كما شرحنا سابقاً.
  • لا تقم بمسح الأسماء والأحداث من جهازك بشكل يدوي حتى لا تقوم بمسحها عن طريق الخطأ من السحابة بواسطة المزامنة. عليك تطبيق الطريقة المشروحة في أعلى لمسح البيانات.
  • يمكن استخدام طريقة إضافية آمان في المسح “بعد تطبيق الطريقة السابقة” وهى أن تقوم بتسجيل فيديو ثم مسحة ثم تصوير آخر ومسحة وهكذا أي كأنك تقوم بعمل طبقات من البيانات لتجعل استعادة الملفات المحذوفة أمر صعب.

بيع الهاتف وبه البيانات

إذا قمت ببيع جهازك ونسيت أن تزيل حسابك منه فيمكنك طلب مسح الإعدادات من المالك الجديد وإذا لم تستطع هذا أو رفض المالك الجديد فيمكنك مسح بياناتك عبر التالي:

  • قم بالدخول الى www.icloud.com/find اختر الجهاز و قم بالضغط على “Erase”.

  • بعد ذلك اختر إزالة الهاتف من حسابك.

أخبرنا ماذا تفعل قبل بيع جهازك؟ وهل سبق وبعت جهاز بدون مسح بياناتك؟

مقالات ذات صلة