كان اصدار آبل لنظام التشغيل iOS 4.0 في نسخته الرابعة لأول مرة قبل أشهر والذي احتوى على تغييرات ثورية كبيرة في الميزات والخصائص كان من بينها تعددية المهام Multi Tasking والتي لطالما كانت مثار جدل وانتقاد ومطالبة من قبل الكثيرين، حتى اتت أخيرا ثم امتدت لتدعم الآي باد أيضا.

لكن ورغم ميزات تعديية المهام الكبيرة فان هنالك جانب سلبي آخر تمثل في أداء الآي فون من معالج وبطارية وذاكرة، والذي بلا شك استهلكت تعددية المهام الكثير منها حتى بات الأمر مقلقا للعديد من مستخدمي الآي فون، ليس في نسخة الثري جي والثري جي اس فحسب ولكن أيضا في الآي فون 4 المتطور بشكل أكبر في البطارية والذاكرة والمعالج، حيث انه ومع الاستخدام المتزايد للبرامج وتحميلها وتشغيلها والاشعارات وغيرها من الخدمات بات الآي فون يئن تحت وطأة هذا الاستهلاك من ناحية البطارية ومن ناحية الذاكرة ايضا.

شخصيا كنت أفضل أن أضحي بتعددية المهام على ألا أضحي بأداء الآي فون وسلاسته التي لطالما ميزته عن هواتف ذكية أخرى مثيلة ومنافسة، لكن دائما هنالك حلول أو حتى أنصاف حلول تأتي كالعادة وكما عهدناها من داخل مجتمع المطورين ومن خلال البرامج لتعالج مشاكل العتاد أو الهاردوير حيث احتوى متجر البرامج العديد منها والتي تختص بمراقبة أداد الآي فون ببطاريته ومعالجه وكذا المساعدة في تحرير الذاكرة واطالة عمر البطارية.

من بين هذه البرامج هو ماسنستعرضه اليوم وهو تطبيق System Manager للآي فون والآي بود تتش والآي باد أيضا.

من المؤسف حقيقة اننا وصلنا لمرحلة نحتاج فيها الى تطبيقات مساعدة لنظام التشغيل من اجل تحرير الذاكرة ومراقبتها واطالة عمر البطارية- كما نفعل مع انظمة التشغيل المكتبية، خصوصا الويندوز، لكن لا بد مما لا بد منه ومثل هذه البرامج اصبحت لها حاجة الآن مع تزايد وظائف التطبيقات واحجامها خصوصا الألعاب منها التي تستهلك الكثير من الذاكرة.

ينقسم هذا التطبيق المهم الى خمسة تبويبات أساسية، حيث يتعلق الأول -وهو المهم- بالذاكرة، حيث ومن خلال الأرقام ومن خلال الرسم البياني كذلك يمكنك مراقبة الذاكرة الخاصة بجهازك ومعلومات مفصلة عنها، ويمكنك بواسط الضغط على حرف i ان تقرأ شرحا لكل قطاع من قطاعات الذاكرة على الآي فون (لاحظ ان حجم الذاكرة الرام يبلغ 503 فقط في الآي فون 4) مثلا الثابتة Wired والتي لا يمكن تحريرها او تعديلها وهي خاصة بملفات النظام، والنشطة Active وهي المستهلك حاليا من قبل التطبيقات، الخ. حيث يمثل كل قطاع بلون مختلف.

الأهم هنا هو انك تستطيع -عند الاحساس بثقل الأداء أو البطء بالآي فون ان تقتح على هذه النافذة لترى مثلا ان الذاكر الفارغة Free قد تصبح 7 ميجا فقط، حينها يجب عليك الضغط على زر السهمين المتتاليين على شكل دائرة بجانب الرسم البياني حيث سيتم تحرير كل الذاكرة النشطة واقفال التطبيق.

ايضا ستلاحظ في الأسفل رسم بياني خطي متحرك يمثل بخطوط مستقيمة بألوان مختلفة صعودا وهبوطا وتبين مستوى استهلاك الذاكرة لكل قطاع فيها.

القسم الثاني من هذا التطبيق يتعلق بالمعالج والبرامج التي تشغل حيزا منها وكذلك العمليات المختلفة فيه، حيث سترى بداية البرامج التي تعمل حاليا وتستهلك من طاقة المعالج، ويمكنك الوصول الى بعضها من خلال الضغط على الزر الاخضر لكي تقوم بفتحها.

كما ستشاهد بالاسفل قائمة بالعمليات الداخلية في المعالج وتاريخ عملها وحجم استهلاكها. لاحظ ان اغلاق بعض التطبيقات بواسطة الضغط على زر الهوم Home مرتين متتاليتين ومن ثم اغلا التطبيق سيؤدي الى تحريره من انشطة المعالج.

القسم الثالث من التطبيق يتعلق بالمساحة التخزينية على الآي فون سواءا كانت 16 او 32 جيجا، مجموعها وكم هو المستخدم منها وكم هو المتبقي منها، وكذلك مجموع الصوتيات لديك.

القسم الرابع وهو قسم مهم جدا في التطبيق الى جانب قسم الذاكرة حيث لا يكتفي فقط بذكر معلومات عن البطارية وكم هو المشحون والمتبقي منها وكم هو مدة بقائها في حالات مختلفة من تشغيل التطبيقات مثل التلفون او الثري جي او الواي فاي او الالعاب او الصوتيتا او الفيديو الخ، ولكن ايضا يقوم هذا التطبيق بصيانة البطارية عبر اتخاذك لعدة خطوات وهي:

– عند وصول البطارية مابين 10% الى 20% قم بتشغيل هذا البرنامج ووصل الآي فون بالشحن.

– لا تستخدم الآي فون اثناء هذه الفترة

– سيقوم البرنامج بصيانة البطارية حتى يصل الشحن الى 100%-

– عند انتهاء الصيانة والشحن سيقون البرنامج بتشغيل تنبيه صوتي

– يمكنك اغلاق الشاشة اثناء عملية الشحن والصيانة.

كما يمكنك وبواسطة الضغط على زر علامة الزائد الاحمر اسفل صورة البطارية ان تحصل على نصائح قيمة لاطالة عمر بطارية الآي فون.

القسم الاخير من هذا التطبيق الثري يعطيك معلومات عامة عن الآي فون والنظام، مثل نوع جهازك ونسخة نظام التشغيل ورقم الآي بي والجهاز MAC Address وكذلك وضع الشبكة والشريحة، وايضا معلوماتك المعالج.

هذا التطبيق اذا كنت تحمل النظام iOS 4.0 فما فوق -وغالبا انت كذلك- لا غنى لك عنه ابدا، خصوصا ان كنت من مدمني الالعاب على الآي فون، وذلك للحفاظ على أداء أفضل وأطول عمرا للآي فون.

التطبيق عليه خصم خمسين بالمائة ليوم اضافي، علما بأن نسخة الآي باد تباع بشكل منفصل.

البرنامج يباع بسعر 0.99$

مقالات ذات صلة