reiboot

أصبحت الأجهزة الذكية سواء الآي فون أو الآي باد وغيرهم بديلاً عملياً لكثير من وظائف الحاسب الشخصي، فالكثير من الأمور التي كنا نحتاج كومبيوتر للقيام بها أصبحت متاحة في جهازنا. لكن الغريب وربما المضحك أن الجهاز الذكي رغم أنه يغنيك بشكل كبير عن حاسبك لكنه هو نفسه لا يستطيع الاستغناء عنه تماماً. فهناك الكثير من الأمور التي تحتاج إلى حاسب لتفعلها في جهازك. ومعظم المستخدمين يظنون أن الآي تيونز الخاص بـ أبل هو البرنامج الوحيدة الذي يقوم بهذا الأمر. لكن هناك الكثير من التطبيقات الأخرى الرائعة والتي نستعرض بعضها في المقال.


في الأسطر التالية سوف نستعرض بعض أشهر هذه التطبيقات، ليكون هذا المقال بمثابة مرجع للوصول للبرامج الخارجية (تستخدم على الحاسب) وتجميع للبرامج التي سبق ذكرها في موقعنا عبر السنين الماضية. وفي نهاية المقال سوف نذكر بعض الأمثلة على البرامج مدفوعة أيضاً.


برنامج iTools

أحد أشهر التطبيقات التي تعد بديلاً جيداً للآي تيونز، كنا قد أفردنا له مقالين سابقين (الجزء الأول، الجزء الثاني) لشرح مزاياه. في التحديث الأخير لدعم iOS 7 جاء بشكل جديد تماماً لكن للأسف تم حذف نصف المزايا مثل إمكانية تسجيل فيديو والتحكم في سطح المكتب وأيضاً الوصول للرسائل. التطبيق لا يزال يحتفظ بالمزايا الأساسية مثل إمكانية تثبيت تطبيق بدون الحاجة إلى آي تيونز أو توثيق الحاسب “Authorized”. يمكنك نقل كتب أو ملفات صوتية من الهاتف إلى الحاسب (الآي تيونز يقصر النقل من الحاسب إلى الجهاز وليس العكس). يمكنك استخدام جهازك كسعة تخزينية وغيرها من المزايا التي يمكن التعرف تفصيلياً عليها في المقالين السابقين الجزء الأول، الجزء الثاني. (مشروح المزايا لكن تم فقط إعادة تصميم للبرنامج وأصبح أكثر سهولة)


تطبيق iFunbox

تطبيق يشبه إلى حد كبير iTools وإن كان أقدم من حيث تاريخ الصدور، وهو يقوم أيضاً بنفس المزايا بدون اختلافات. مؤخراً صدر منه نسخة تجريبية للويندوز تضم مزايا فريدة مثل إمكانية تحميل عدة تطبيقات في نفس الوقت على جهازك (النسخة السابقة تدعم تطبيق واحد في المرة)، كما أضافت إمكانية مراقبة أسعار تطبيقات محددة وتحميلها إذا أصبحت مجانية، تحديث التطبيقات في حالة عدم استخدام الحاسب وغيرها من المزايا الجديدة في نسخة “البيتا” للويندوز. أما النسخة المستقرة فهى تشبه iTools في المزايا.


تطبيقات مدفوعة:

زيادة مساحة الجهاز: برنامج PhoneClean أفردنا مقالاً كاملاً (عبر هذا الرابط) للتحدث عنه وعن مزاياه.  وقت ما كان مجانياً (الآن أصبح 20$) ووظيفته بسيطة وهى زيادة المساحة الفارغة من جهازك مما يمكنك من تحميل تطبيقات أكثر. التطبيق بالطبع لا يزيد السعة التخزينية فلن يعمل التطبيق وتفاجئ أن هاتفك أصبح 32 جيجا بدلاً من 16 جيجا :D ، لكنه يزيد المساحة الفارغة عبر إجبار النظام لكي يحذف ملفات الكاش غير ذات الفائدة. فأثناء تصفحك للإنترنت واستخدام التطبيقات المختلفة تجد المساحة الفارغة في جهازك تقل رغم عدم تحميلك أي تطبيقات جديدة، هذا الانخفاض بسبب ملفات “الكاش”. نظام iOS يقوم تلقائياً بحذف هذا الكاش إذا وجد أنه لا يوجد مساحة فارغة في الجهاز “أصبحت صفر”، لكن نفرض مثلاً أن جهازك به 500 ميجا ملفات كاش، و200 ميجا فارغة. هنا النظام لن يهتم النظام بإزالة هذه الملفات وبالتالي إذا ذهبت لتحمل تطبيق 300 ميجا سوف تجده يظهر رسالة أن المساحة لا تكفي رغم وجود مساحة ضائعة على شكل (كاش). هذا التطبيق سيحذف هذه الملفات. راجع مقالنا السابق عبر هذا الرابط للتعرف على المزيد. البرنامج كان مجاني في السابق وأصبح الآن مدفوعاً مقابل 20$.

برامج خدمية: هى تطبيقات مماثلة لـ iTools و iFunBox وتقوم بنفس مزايا التطبيقات المجانية بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل قراءة الرسائل واستخراجها في ملف PDF، التحكم في قائمة الأسماء والمذكرات والمواعيد، قراءة النسخ الاحتياطية الموجودة في الآي تيونز وإمكانية استخراج أي رقم أو اسم أو رسالة منها والعديد من المزايا الأخرى. وأشهر هذه البرامج هى iExplorer وDiskaid وPhoneview. هذه البرامج يصل سعر بعضها إلى 35$.

تصوير الشاشة: أحياناً تريد تسجيل فيديو لشاشة جهازك مثل شرح تطبيق ما أو لأي سبب آخر، هناك بعض البرامج التي تقدم هذا الأمر لكنها أيضاً ليست مجانية مثل Reflector الذي يمكنك من تسجيل فيديو بواسطة Airplay بدون جيلبريك.


كلمة أخيرة:

هناك عشرات التطبيقات الموجودة في الأسواق وتقوم بمزايا رائعة يتمناها مستخدموا الآي تيونز، فلماذا لا تفكر أبل في إضافتها؟!!! لماذا تدفع مبلغ 30$ لشراء تطبيق يمكنك من حفظ الرسائل الموجودة على جهازك أو لتسجيل شاشة الجهاز، هذه الأمور لا تحتاج جيلبريك فلماذا لا تضيفها أبل؟. لماذا لا تمكنا أبل من حذف ملفات الكاش؟!!!. بشكل عام التطبيقات السابق ذكرها تعد الأفضل في الأسواق وننصحك بتحميل أي من البرامج المجانية وتجربتها حتى تحقق الاستفادة القصوى من جهازك.

هل تستخدم أي برنامج بديل عن الآي تيونز؟ ما هو وما هى مزاياه؟

مقالات ذات صلة