بدون الإنترنت لا يوجد جهاز ذكي، فتعريف الأجهزة الذكية هى أنها الأجهزة المتصلة بالإنترنت، هذا هو التعريف الأساسي والذي حاولنا تقديم نسخة محدثة له في مقال سابق، فإذا كان لديك أحدث جهاز وأغلى جهاز لكنه لا يتصل بالإنترنت فهذا يجعله أي شيء آخر غير جهاز ذكي. لذلك يسعى مستخدموا الأجهزة الذكية إلى الاشتراك في باقات إنترنت في أجهزتهم. لكن أحياناً يشعرون أنها تستهلك سريعاً. فما الذي يستهلك باقات الإنترنت بشكل أساسي وكيف يمكن تخفيضه؟

كيف تقلل استهلاك باقة الإنترنت لجهازك؟

في الأسطر التالية سوف نستعرض ما النقاط التي يستهلك النظام بها الإنترنت، وكيف يمكنك تقليل هذا الاستهلاك، وبالطبع نقصد بالاستهلاك هو لباقة الهاتف 3G/4G أما استهلاك الواي فاي فلا مشكلة فيه لأنه لا يوجد تكلفة تذكر. هناك ثلاثة أشكال لاستهلاك الانترنت في جهازك وهى:

  1. التطبيقات.
  2. خدمات النظام.
  3. متجر البرامج.

التطبيقات

من الأمور المعروفة لمعظمنا أن أبل وفرت في iOS 7 إمكانية معرفة استهلاك التطبيقات للإنترنت، افتح الاعدادات ثم خلوي وستجد في أسفل الاستهلاك، فترى كل تطبيق وكم استهلك من البيانات كما في الصورة التالية:Data-Usage

قم بغلق الخدمة من أمام أي تطبيق يستهلك البيانات بشكل زائد وذلك لتقليل الاستهلاك قدر الاستطاعة، وتذكر أن النقطة السابقة تظهر الاستهلاك للشبكة وليس للواي فاي


استهلاك النظام للبيانات

يظهر في الصورة السابقة أن النظام نفسه يستهلك البيانات فكيف يستهلك النظام البيانات؟ هناك العديد من الأمور التي تستهلك البيانات في النظام مثل الإشعارات وسيري ومزامنة الأسماء وجهات الاتصال والعثور على الهاتف وغيرها، لكن يوجد نقطة أخرى تستهلك قدر ضخم من البيانات وهو “المستندات والمزامنة” ولننظر للصورة التالية:

Data-Usage-01

المستندات والبيانات وهى إحدى خدمات السحابة حيث تسمح للتطبيقات المختلفة بمزامنة ملفاتها في السحابة، فمثلاً يقوم تطبيق “واتس أب” بأخذ نسخة احتياطية من البيانات وحفظها في iCloud. هذا الأمر أحياناً يستهلك بيانات ضخمة، لذا ينصح منعه من استخدام البيانات الخلوية لأنها مجرد مزامنة بيانات وأخذ نسخة احتياطية وهى أمور يمكن تأخيرها لتتم عند الاتصال بالواي فاي. لعمل ذلك قم:

افتح الإعدادات ثم iCloud ثم المستندات والبيانات وفي اسفل اختار “استخدام البيانات الخلوية” وأغلقه.

Doc-Sync

اغلق البيانات الخلوية لمزامنة المستندات والبيانات لتقليل استهلاك التطبيقات لباقة الانترنت في جهازك


متجر البرامج

بالطبع لا نقصد باستهلاك متجر البرامج لتحميل التطبيق، فهذا أمر طبيعي وأنت تريد تحميل تطبيق ما، لكن أحياناً يتسبب المتجر في استنزاف الباقة بدون علمك كما سنوضح في الأسطر التالي:

في iOS 7 قامت أبل بتحريك الحد الذي يمكنك تحميل التطبيقات به ليصبح 100 ميجا بدلاً من 50 ميجا في السابق وهو ما قد يسبب استهلاك الانترنت وخاصة لمستخدمي الباقات الصغيرة. وهناك خيار آخر وهو التحديث التلقائي وتحميل التطبيقات والكتب وغيرها. تخيل الآن أن هناك أكثر من شخص يستخدمون نفس حساب المتجر -أسرة مثلاً- فيقوم شخص بتحميل تطبيق، ولأنك قمت بتفعيل تحميل تلقائي للتطبيقات فيقوم جهازك بتحميل التطبيق على جهازك، تخيل أنك فعلت استخدام البيانات الخلوية فما الذي يحدث؟ تخرج الهاتف من جيبك لتجد 5-6 تطبيقات تم تحميلها عبر بيانات الهاتف.

الحل هو أن تذهب إلى الإعدادات ثم App Store وقم بغلق أحد الأمرين، إما التحديث التلقائي وتحميل التطبيقات وغيرها لتكون على علم بالأمور التي تنزل على جهازك، أو تترك هذه الأمور مفعلة لكن تغلق “استخدام البيانات الخلوية” لكي تحمل التطبيقات وأي شيء لكن لا يستهلك باقة الإنترنت، الخيار لك.

Appstore-Data

اغلق تحديث وتحميل التطبيقات والكتب على البيانات الخلوية


متصفح كروم

كثير منا يستخدم سفاري كمتصفح أساسي في النظام، فإذا كنت كثيراً ما تتصفح الإنترنت والمواقع المختلفة من شبكات الهاتف فيمكنك تجربة متصفحات تقوم بتقليل الاستهلاك مثل كروم الذي وفر هذا الأمر في أحدث نسخة له

Google-Chrome

Google Chrome
المطور
Google LLC
الحجم126.8 ميجا
الإصدار86.0.4240.93
التقييم
متاح في متجر البرامج


الخلاصة:

لتقلل استهلاك جهازك للانترنت قم بالتالي:

  1. أوقف وصول التطبيقات الغير هامة للبيانات الخلوية.
  2. قم بمنع مزامنة المستندات والبيانات عبر الشبكات الخلوية.
  3. أغلق تحديث التطبيقات وتحميلها تلقائياً من شبكات الهاتف.
  4. جرب استخدام تطبيقات تضغط البيانات لتقلل الاستهلاك مثل متصفح كروم.

هل تشعر بسرعة نفاذ باقة الإنترنت في جهازك؟ وهل لديك أي نصائح أخرى يمكنك تقديمها لمن يعاني من مشكلة سرعة نفاذ الباقة؟ شاركنا تجربتك ونصائح

مقالات ذات صلة