انتهى منذ قليل مؤتمر أبل للكشف عن الآي باد الجديد والذي جاء كما هو متوقع بالإعلان عن الآي باد آير 2 والآي باد ميني 3. وكانت المفاجأة الوحيدة جهاز iMac الذي يحمل شاشة 5K بتصميم جديد كلياً. دعونا نتحدث عن المؤتمر تفصيلياً في هذا المقال.


بدأ المؤتمر كالعادة بصعود تيم كوك إلى المسرح


الآي فون

ثم ذكر تيم أن أبل أصدرت هذا العام جهازين آي فون وهما 6 و 6 بلس وأنهما حققا أفضل مبيعات اطلاقاً منذ إصدار الآي فون وذلك في أول شهر فقط.

وانه اسرع آي فون التواجد الرسمي حول العالم بتواجده في 32 دولة


 منظومة آبل باي

ثم انتقل الحديث عن منظومة آبل الجديدة للدفع، والتطور الذي حدث بها منذ الإعلان عنها.

ايضاً انضمام العديد من البنوك وصل عددهم الى 500 بنك والعديد من المتاجر في الولايات المتحدة.وذكر تيم ان منظومة آبل باي ليست فقط للشراء من المتاجر وانما ايضاً عبر الانترنت والتطبيقات. وان هناك العديد من التطبيقات سوف تدعم آبل باي ليكون الشراء سهل وأمن للغاية. وسوف يتم إطلاق الخدمة رسمياً يوم الأثنين القادم 20 أكتوبر 2014


ساعة آبل

أنتقل الحديث الى ساعة آبل الفئة الجديدة من الأجهزة التي اعلنت عنها آبل وكيف انها اكثر شيئ شخصي انتجته آبل. وانه يهم ان يكون المنتج جيد بقدر ان يكون مفيد.

لذلك عملت أبل على حزمة التطوير لساعة آبل التي ستضمن وجود العديد من التطبيقات لها في وقت إطلاقها. وستكون متاحة للمطورين الشهر القادم.

أعلن تيم كوك ان موعد إطلاق ساعة آبل كما هو في أول عام 2015، وبذلك ينفي الإشاعات هو تأخر إصدار الساعة.


iOS 8

ثم صعد كريج نائب رئيس أبل لأنظمة التشغيل وتحدث عن نظام iOS وكيف انها تتناغم مع أجهزة آبل.

ثم ذكر كريج انه أكثر من 46% من المستخدمين قامو بتطوير اجهزتهم الى نظام iOS 8 وهذا في 26 يوم فقط. وقارن بين نظام iOS ونظام  أندرويد الذي مازال أكثر من 75% من مستخدميه يعملون بإصدارات قديمة برغم مرور اكثر من 313 يوم على احدث إصدار.

وتحدث عن مميزات iOS 8 الرائعة وكيف انها اعطت المزيد من المساحة للمطورين لانتاج تطبيقات رائعة تتناغم من النظام اكثر.

 

وذكر عدة امثلة منها الودجيت ولوحة المفاتيح وكيف ان هذه التطبيقات بدأت في الانتشار في متجر البرامج فقط بعد ايام من إصدار نظام iOS 8

وأنتقل الحديث عن iOS 8.1 الإصدار القادم وكيف ان آبل تستمع الى شكوى المستخدمين وان هذا التحديث جاء ليحل المشاكل ويعيد ما افتقده المستخدمين في الإصدارات السابقة مثل مجلد الصور.

 

ثم انتقل الحدث الى استعراض التوافق بين أجهزة آبل وكيف ان أجهزة الآي باد والآي فون والماك تعمل سوياً ويمكنك ان تتلقى الاتصالات من الهاتف وترد من الآي باد او تتصفح الانترنت في الآي باد وتكمل على جهاز الماك.

سوف يتم طرح نظام iOS 8.1 لجميع المستخدمين يوم الأثنين 20 أكتوبر 2014

\


الآي باد

 

عاد تيم كوك رئيس أبل مرة أخرى إلى المسرح وبدأ في التحدث عن الآي باد وكيف انه جميل من الداخل والخارج وان التكنولوجيا اجتمعت في هذا الجهاز الرفيع الرائع.

قال تيم ان الآي باد في كل مكان وانها ليست مفاجأة انه تم بيع 225 مليون آي باد حول العالم الى الان.

وكمقارنة عدد اجهزة الحاسب التي بيعت العام القادم سواء كانت محمولة او مدمجة او اي حاسب على الإطلاق لا تقارن بارقام بيعات الآي باد

والسبب الذي ادى الى انتشار الآي باد بهذا الشكل هو رضاء المستخدمين عنه فهو رقم واحد بين الأجهزة جميعاً.

 

قال تيم كوك تتذكرون العام الماضي عندما اطلقنا الآي باد وعرضنا ان كل هذه القوة في الآي باد وانها من الممكن ان تختبئ وراء قلم. وتسائل تيم كيف يمكن ان تجعل أفضل جهاز في العالم أفضل؟

وعرض تيم جهاز الآي باد أير 2 بلونه الذهبي وكان من الواضح انه انحف كثيراً من السابق.

ثم صعد فيل شيلر الى المسرح ليتحدث عن الآي باد أير 2 وان سماكته فقط 6.1 مم وهذا اقل 18% من الآي باد السابق مما يجعله انحف تابلت في العالم.

ومقارنة بأول آي باد تم انتاجه فان اثنان من الآي باد آير 2 فوق بعضهم تكون سماكتهم أقل.

وبدأ فيل يشرح كيف تم ذلك وكيف قامت آبل بعمل مدهش لتقليل سماكة الجهاز وان الفريق قام بجمع الشاشة مع وحساس اللمس مع الزجاج بدون اي مساحة فراغ بينهم في بنية واحدة.

وشرح أيضاً فيل ان شاشاة الآي باد آير 2 تم تقليل الأنعكاس بها بشكل كبير.

وذلك عن طريق تغطية الشاشة بمادة عازلة للإنعكاس سوف تجعل الرؤية اوضح بكثير مع مساحة الشاشة الكبيرة.

 

وبدأ فيل يشرح مكونات الجهاز الداخلية والذي حصل على معالج خاص للآي باد وهو A8X ويدعم معمارية 64-bit واسرع من الآي باد السابق ب 40% ومعالج رسومي اسرع بمرتان ونصف.

بطارية الآي باد تستمر لتقدم نفس الاداء الرائع برغم نحافة الجهاز ومع 10 ساعات من العمل على الآي باد سوف تستمر باستخدام الآي باد طوال اليوم.

ايضاً تم اضافة المعالج المساعد M8 الذي يحتوي على المستشعرات ومنها مستشعر ضغط الهواء وحساس الحركة.

ثم انتقل للحديث عن التطوير التالي في الآي باد أير 2 وهو الكاميرا ويخبر ان عدد الصور الذي يتم التقاطه بالآي باد يدهش البعض ولكن لماذا لا، فشاشة الآي باد الكبيرة تشمح برؤية اوضح لما سوف يتم التقاطه من صور. ولذلك تم تحسين الكاميرا بشكل خيالي في الآي باد أير 2.

وايضاً تم اضافة معالج خاص للصور لتسريع معالجة الصور. الأن مع كاميرا الآي باد يمكن التصوير فيديو بتقنية HD وايضاً لأول مرة يمكن التصوير البطيئ. بالإضافة الى التقاط فيديو بتقنية TimeShift. وايضاً يمكن التقاط صور بانروما بحجم 43 ميجا بيكسل.

التحديث لم يقتصر فقط على الكامير الخلفية وانما كاميرا الفيس تيام ايضاً التي اصبحت أفضل كثيراً مع حساسات الضوء الجديدة.

ثم تحدث فيل عن الميزة الاكثر طلباً من مستخدمين الآي باد وهو مستشعر البصمة الذي تعود عليه المستخدمين في اجهزة الآي فون ويرغبون في نفس التجربة على الآي باد وقد تم إضافة هذه الميزة للآي باد أير 2 بطبيعة الحال.

بطبيعة الحال لان الآي باد يستخدم لتصفح الانترنت كثيراً يقول فيل انه من المنطقي ان يدعم الآي باد آير منظومة أبل باي للدفع عبر الأنترنت ولكن ليس عبر المتاجر بالطبع.

اذاً التحديثات التي حصل عليها الآي باد أير 2 هي شاشة محسنة، معالج أفضل، كاميرات أفضل، واي فاي اسرع ومستشعر بصمة، هذا بالإضافة الى كونه انحف تابلت في العالم. ولون ذهبي جديد.

اما عن سعر الآي باد أير 2 سيكون بسعر 499$ لاقل سعة 16GB و 599$ سعة 64GB و 699$ سعة 128GB. هذه الاسعار لنسخة الواي فاي ويتم اضافة 130$ لكل منها لنسخة ال 4G.

ثم سريعاً انتقل للحديث عن الآي باد ميني والذي سوف يحدث الى الآي باد ميني 3 ولم يتلق تحسينات كثيرة وفقط تم إضافة ميزة مستشعر البصمة وتحسينات طفيفة على الجهاز ككل.

سيكون سعر الآي باد ميني 3 واي فاي لاقل سعة 16GB هو 399$ وسعة 64GB هو 499$ وسعة 128GB هو 599$. ايضاً سوف يتم الابقاء على الاجهزة السابقة ليكون سعرها مخفض ويصبح اقل سعر هو للأي باد ميني 1 249$

سوف يبدأ الطلب المسبق من موقع آبل 17 اكتوبر ويتم الشحن بعدها بأسبوع واحد فقط.

 


الآي ماك

بدأ الحديث عن جهاز آي ماك وهو جهاز الكل في واحد الذي تنتجه آبل منذ سنوات عديدة. وكيف ان أبل تنقل تقنية الريتنا والشاشات عالية الدقة من منتج الى الاخر وقد حان وقت نقل هذه التقنية لاحد اهم اجهزتها وهو آي ماك بشاشات الريتنا.

أطلقت آبل على شاشة الآي ماك ريتنا 5K ويبلغ دقة الشاشة 5120×2280 وهذا اكثر من شاشات ال 4K التي بدأت بالانتشار مؤخراً

وقال فيل عن شاشاة الآي ماك الجديد انها واحدة من أفضل شاشات العالم واكثرها دقة ومقارنة مع شاشات ال HD الذي يملكها معظمنا فان شاشة الريتنا 5K سبعة اضعاف  دقة شاشت ال HD و أكثر 67% من شاشات السينما 4K

يخبر فيل ان انتاج شاشة بهذه الروعة لم يكن امر هين وان مهندسين آبل قامو بجهد كبير حتى يتم الوصول الى هذا الإنجاز وبالطبع معالج الشاشة عليه عامل كبير خاصة ان تنظيم هذا العدد الهائل من البيكسل يحتاج الى معالجات بقوة هائلة.

وعن سعر الآي ماك الجديد يقول فيل ان سعر شاشات ال 4K يتراوح بين 3000$ وسيكون سعر الآي ماك هو 2499$ ويمزح ويقول وكهدية سيكون معها حاسب كامل بمواصفات رائعة.

ايضاً تم تحديث كل اجهزة الآي ماك وتم تخفيض اسعار الموديلات السابقة ليكون اقلها سعراً 1099$. وسوف يبدأ البيع من اليوم.


ماك ميني

ثم انتقل الحديث عن أجهزة الماك ميني وهي اقل اجهزة الماك سعراً وقد تم تجديد مواصفات هذه الاجهزة لتكون اكثر قوة وايضاً اقل سعراً.

يبدأ سعر الآي ماك ميني من 499$ وسوف يكون متاح للبيع اليوم.


  • وفي النهاية عاد تيم كوك على المسرح وقام بسرد ملخص سريع لأحداث المؤتمر. وأخبر ان شركة آبل هي الوحيدة القادرة على انتاج مثل هذه المنتجات الرائعة بعملها على السوفتوير والهاردوير في نفس الوقت، وشكر كل العاملين في شركة آبل على جهودهم الكبيرة في جعل هذه المنتجات متاحة للجميع.

يمكنك مشاهدة فيديو المؤتمر بالكامل من خلال هذا الرابط.

ما رأيك في مؤتمر آبل والآي باد 2 Air و ميني ريتنا 3 والتحديثات الاخرى؟ وهل حققت أبل طموحاتك من المؤتمر؟

مقالات ذات صلة