reiboot

نظام iOS 11 بالطبع من أكثر الأنظمة التي ينتظرها الكثيرون وكعادة أبل فقد جعلت عدة مزايا رئيسية محور الحديث في المؤتمر وتركت باقي المزايا ليكتشفها المستخدم بنفسه (وفي الحقيقة يقومون أيضاً بعرض بعضها بشكل سريع مكتوبة على إحدى الشرائح) لذا ومن خلال شريحة العرض هذه ومن خلال البيتا الأولى نعطيكم فكرة عن مزايا إضافية تنتظرون النظام القادم لأجلها.

مزايا نظام iOS11 الغير معلنة على المسرح


 الكتابة في سيري

هل أردت استخدام سيري في مكان عام أو مزدحم قبلاً ولكن لم تستطع إما لأن الضجة شديدة أو حتى لأنك لا تريد التحدث إلى الهاتف في العلن؟ أخيراً سوف تتيح آبل الكتابة للتحدث إلى سيري في النظام القادم. (ملاحظة: حالياً سيري تمكنك من إملاء الأمر صوتياً ثم التعديل عليه أما الطريقة الجديدة هي الكتابة بشكل مباشر)


فحص أكواد QR

أكواد QR هي شفرة يتم قراءتها بواسطة الأجهزة وتقوم بعمل وظائف مختلفة مثل نقلك لموقع شركة أو الحصول على نقاط لمحلات تجارية إلى آخره… و لقراءة تلك الأكواد كان عليك تنزيل تطبيق خاص بهذه الوظيفة ولكن آبل قامت بإدراج الميزة على القائمة لهذه السنة وأغلب الظن أن ذلك سيكون ممكناً عبر تطبيق الكاميرا الأساسي.


خط جديد للّغة العربية

بدأت آبل في السنين الأخيرة تولي اللغة العربية والوطن العربي أهمية أكبر خصوصاً مع زيادة نسبة المستخدمين فقد قامت بدعم العربية في سيري وافتتاح عدة متاجر في بلدان عربية وها هي مرة أخرى تدرج ميزة تنم عن اهتمام أفضل بالتفاصيل وهي خط جديد للّغة العربية في نظام iOS 11 وبالطبع خط الكتابة من أساسيات اللغة العربية. ترى هل سيقبل المستخدم العربي هذا التغير؟


تسجيل الشاشة

إلى الآن لكي تقوم بتسجيل شاشة الآي-فون أو الآي-باد يجب استخدام برامج خارجية متصلة بأجهزة الحاسب مثل QuickTime أو غيره ولكن آبل قد قررت أخيراً السماح بتسجيل الشاشة فيديو من الجهاز نفسه، وتفعيل الميزة سهل عن طريق اضافة تسجيل الفيديو الى لوحة التحكم الجديدة.


تطبيق بودكاست جديد

يستخدم الكثير من مستخدمي iOS تطبيق بودكاست يومياً لسماع برامجهم المحبوبة سواء عالمياً أو في الوطن العربي وقد قامت آبل بإعادة تصميمه في التحديث الأخير ليوافق نفس تصميم متجر البرامج وايضاً تطبيق الموسيقى وتطبيق الخرائط.


خصائص للاستخدام بيد واحدة

نعرف أن آبل كانت تطور لوحة مفاتيح للاستخدام بيد واحدة منذ إطلاق نظام iOS 8 ولم تعلن عنها أبداً ولكن يبدو أننا سنراها هذه السنة حيث قامت الشركة بإدراجها على قائمة المزايا الجديدة كما أدرجت خاصية أخرى وهي “التقريب في الخرائط بيد واحدة”.


خيارات أفضل لمركز تحكم

أخيراً قامت آبل بالسماح بتعديل مركز التحكم حيث يمكنك اختيار ما يظهر به من الإعدادات وأيضاً يمكنك إضافة الكثير من الاختصارات حيث أن مركز التحكم يملأ الشاشة كاملة الآن.


اتصال سريع بخدمات الطوارئ

إن كنت في موقف يحتاج دعماً سريعاً فربما لا تريد استغراق الوقت في البحث عن أرقام الطوارئ ثم طلبها على الهاتف، الآن يمكنك ضغط زر قفل الشاشة خمس مرات متتالية وسيظهر الهاتف زراً يمكنك سحبه للاتصال السريع بخدمات الطوارئ.


خيارات أفضل لإدارة سعة التخزين

قامت آبل بتحديث خيارات سعة التخزين لتصبح أفضل حيث أن النافذة تظهر العديد من المعلومات مثل كمية استخدامك لكل تطبيق على حدة والمساحة التي تشغلها التطبيقات مقارنة بالملفات، أيضاً هناك خيار جديد لمسح تطبيق لكن بدون مسح البيانات الخاصة به وبذلك توفر المساحة التي يشغلها التطبيق نفسه وعندما تعيد تنزيله مرة أخرى تجد جميع بياناتك موجودة.


نافذة جديدة لكلمات سر المواقع

قبلاً كان سفاري يسألك إن كنت تريد حفظ كلمات المرور من أجل استخدامها في المواقع مرة أخرى، أما الآن فيمكنك التوجه إلى الإعدادات وإضافة الحساب وكلمة السر التي تريد استخدامها وسيقوم سفاري بذكرها لك عندما تتوجه إلى هذا الموقع، أيضاً يمكنك مسح كلمات محفوظة سابقاً بالطبع.


هل من مزيد؟

نحن ما زلنا في أبكر المراحل من عمر النظام حيث أن العادة جرت بإجراء المزيد من التعديلات أو حتى زيادة مزايا النظام أثناء تحديث اصدارات البيتا لذا فنحن أمام عدة شهور من التعديلات على النظام حتى نراه بشكله النهائي.

إذا قمت بتنزيل النسخة التجريبية كما شرحنا سابقاً، اذكر في تعليقاتك المميزات التي وجدتها والمشاكل التي واجهتك.


ما رأيك في هذه الإضافات الصغيرة في iOS 11 ؟ هل أعجبتك إحداها؟ شاركنا برأيك.

مقالات ذات صلة