باعتبار أبل واحدة من أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية على مستوى العالم، فإن أجهزتها هدف أساسي للهاكرز في كل مكان وزمان. لذا تصدر أبل تحديثات تلو الأخرى مركزة اهتمامها على إغلاق الثغرات وتقوية نقاط الضعف، بالإضافة إلى ذلك توجد تطبيقات تساعد على تعزيز الأمن واستقراره على أجهزتك. معنا أربعة من هذه التطبيقات والمفاهيم.


ملاحظة هامة

هذه التطبيقات مقترحة كمثال على مفهوم معين وتستطيع استخدام أي تطبيق موازي للقيام بنفس الفكرة طالما يقدم نفس المفهوم والمفاهيم الأربعة هى:

◉ تطبيق لحفظ كلمات المرور والبطاقات الإئتمانية.

◉ تطبيق لتشفير التصفح VPN

◉ تطبيق محادثة مشفر

◉ تطبيق بريد مشفر

مع هذه التطبيقات الأربعة (المفاهيم عامة) ستكون حساباتك على الإنترنت، والاتصالات الخاصة بك، وكذلك اتصال البيانات، في أمان تام. فهي تعزز دفاعات الحماية الخاصة بك وتعمل هذه التطبيقات على تخفيض المخاطر إلى حد كبير، بالإضافة إلى ذلك تقوم بعمل نسخة احتياطية مما يجعل الاختراق أقل احتمالا.


تطبيق LastPass

حجر الزاوية لمعظم النواحي الأمنية على الإنترنت هي كلمة مرور قوية. المشكلة هي أن معظم الناس لا يستخدمون كلمات مرور قوية لأنه من الصعب تذكر كلمات سر معقدة تتكون من حروف وأرقام ورموز خاصة بكل حساب. لكن مع مدير كلمات سر قوية، تحتاج فقط لحفظ كلمة سر قوية وسيتولى التطبيق الباقي بالنيابة عنك.

تم عمل مقارنات بين أفضل تطبيق لإدارة كلمات المرور فجاء تطبيق LastPass على رأس القائمة، التطبيق مجاني وبه مشتريات للاستفادة من مميزات التطبيق بالكامل. حيث يمكنك من خلال التطبيق إضافة جميع حساباتك وأرقامك السرية ” من خلال علامة + في أعلى يمين التطبيق وحفظها. كما يمكنك الدخول إلى قسم Security أسفل التطبيق ومن خلاله يمكنك توليد كلمات سر معقدة ونسخها إلى أي مكان آخر لاستخدامها أو حفظها في التطبيق لاستخدامها في جميع حسابات المواقع التي تقوم بتحديدها من خلال التطبيق.

التطبيق يحتوي على إضافة إلى سفاري وجوجل كروم وفاير فوكس إذ أنك بمجرد أن تقوم بالضغط على زر المشاركات وتختار LastPass وسيقوم بملء خانات البريد وكلمة المرور بدلا منك. التطبيق يحتوى على كثير من المميزات يمكنك أن تكتشفها بنفسك.

LastPass Password Manager
مجاني
المطور
LogMeIn, Inc.
الحجم142.7 ميجا
الإصدار4.7.10
التقييم
متاح في متجر البرامج

وتطبيق آخر شهير في نفس المجال وهو 1Password

1Password - Password Manager
مجاني
المطور
AgileBits Inc.
الحجم126.5 ميجا
الإصدار7.4.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق NordVPN

أثناء التواصل على الإنترنت، فإن بياناتنا تسافر من أجهزتنا ومن خلال مزود الانترنت لدينا إلى سيرفرات استضافة التطبيقات ومواقع الويب التي نستخدمها. إذا كانت هذه البيانات غير محمية ومؤمنة، فيمكن اعتراضها بمنتهى السهولة من قبل الهاكرز في أي وقت مما يجعل من أداة مثل VPN أداة قيمة جدا لا يمكن الاستغناء عنها.

مع VPN يمكن تشفير أي بيانات خارجة من جهازك وأي بيانات داخلة إليه.  وبالإعتماد على VPN تضمن تشفير بياناتك بشكل أقوى بكثير من أي أدوات أخرى يتم إضافتها واستخدامها من قبل معظم المواقع على الانترنت بالرغم من كونها مجانية، إلا أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من البرامج الخبيثةو الإعلانات مقابل خدمة محدودة جدا. لذلك ينصح دائما بتجنب هذه الأدوات المجانية والاشتراك في الخدمات المدفوعة لتضمن أن كل شيء يسير على ما يرام.

تطبيق NordVPN واحد من أهم التطبيقات التي توفر خدمة  VPN فائقة الحماية مع سعر معقول. مع هذا التطبيق تضمن تشفير بياناتك بأعلى مستويات التشفير والحماية، وتحديث تلقائي للكشف عن المواقع الضارة، ويوجد بالتطبيق خاصية فصل الانترنت إذا تم فقدان الاتصال بالسيرفر. باستخدام NordVPN، يمكنك الوصول بأمان إلى المحتويات التي يتم الرقابة عليها ومواقع الإنترنت المفضلة ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي أينما تكون. بمعنى اشتري راحة بالك باستخدام هذا التطبيق.

NordVPN: VPN Fast & Secure
مجاني
المطور
Tefincom S.A.
الحجم170.8 ميجا
الإصدار5.0.9
التقييم
متاح في متجر البرامج

تطبيق آخر شهير وهو Hotspot Shield

HotspotShield VPN & Wifi Proxy
مجاني
المطور
AnchorFree Inc.
الحجم104.3 ميجا
الإصدار5.3.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

تطبيق ثالث شهير وهو TunnelBear

TunnelBear VPN & Wifi Proxy
مجاني
المطور
TunnelBear, LLC
الحجم51.5 ميجا
الإصدار3.2.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

تطبيق رابع شهير من إنتاج أوبرا “المتصفح الشهير”


تطبيق Signal

والمشكلة الوحيدة مع تطبيق iMessage هو اقتصاره على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS وماك فقط . وفي نظام الأندرويد يوجد 2 مليار مستخدم نشط تقريبا، وبالتأكيد أنت مضطر لتتواصل مع شخص يستخدم نظام الأندرويد وبالتالي لا يستطيع استخدام تطبيق iMessage. وللأسف هذه المحادثة لن تكون مشفرة وبذلك أنت عرضة للهاكرز. ولهذا السبب أن في حاجة إلى تطبيق رسائل آمنة يتوفر على كل أنظمة التشغيل.

ليست المشكلة في محتوى الرسالة وإنما المشكلة تكمن في البيانات الوصفية للرسالة التي تكون عرضة للتجسس.

والبيانات الوصفية هي المعلومات التي تحويها خلفية الرسالة، سواء الموقع أو معلومات عن الراسل أو المرسل إليه أو اسم المبرمج أو مصور الصورة أو الجهاز الذي أرسلت من خلاله الرسالة والجهاز المرسل إليه الرسالة. وغير ذلك من البيانات الوصفية التي لا يراها الراسل ولا يراها المرسل إليه. البيانات الوصفية مفيدة في بعض الحالات – وهذا قليل – فمن خلالها تم حل الكثير من المشكلات والقضايا الكبرى، فقد تم التوصل إلى مجرمين والقبض عليهم. وقد تكون عرضة للهاكرز – وهذا كثير -بسبب هذه البيانات الوصفية. فقد يكون نص الرسالة محمي لكن البيانات الوصفية ليست محمية وترسم صورة كاشفة لكل طرف.

الرسائل المشفرة بها بيانات وصفية ولكن أقل القليل من البيانات الوصفية، ومن التطبيقات التي تضمن لك ذلك غير iMessage هو تطبيق Signal المتاح لكلا النظامين iOS وأندرويد. ووفقا لسياسة الخصوصية في التطبيق فإن البيانات الوصفية القليلة التي تخرج مع الرسالة تتضمن رقم الهاتف الخاص بك، عنوان IP مؤقت، وبذلك يقلل من المخاطر الخاصة بك.

Signal - Private Messenger
مجاني
المطور
Quiet Riddle Ventures LLC
الحجم168.3 ميجا
الإصدار3.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

تطبيق آخر شهير وهو تيلجرام

Telegram Messenger
مجاني
المطور
Telegram LLC
الحجم169.5 ميجا
الإصدار5.12.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق ProtonMail

إلى جانب الرسائل النصية، يوجد التراسل عبر البريد الاليكتروني. ولاسيما في بيئة العمل، فهي وسيلة اتصال أساسية بين الزملاء. بينما تقدم أبل التشفير باستخدام تطبيق البريد الافتراضي. إلا أن معظم رسائل البريد الالكتروني المرسلة من أجهزة الآي-فون أو الآي-باد غير مشفرة ومعرضة للخطر. لحس الحظ، يوجد معنا هذا التطبيق الذي يقوم بتشفير جميع الرسائل تلقائيا مع أقوى أدوات التشفير المتاحة لحماية محتويات البريد الالكتروني الخاص بك، وهو تطبيق ProtonMail ومن الأمور القوية التي يعتمد بها التطبيق على دعايته أن مقره في سويسرا وهى دولة شهيرة بالخصوصية القوية (لذا يلجأ أشخاص معينين إلى بنوكها لإخفاء ثرواتهم).

تطبيق ProtonMail يوفر التشفير من البداية إلى النهاية بين مستخدميه. ولو أنه يوجد طرف واحد يستخدم هذا التطبيق وأردت أن ترسل رسالة مشفرة ومحمية يحتاج المستلم أن يفتح الرسالة باستخدام كلمة سر لفك حماية الرسالة. ومن مميزات التطبيق أن الشركة القائمة عليه لا يمكنها الاطلاع على رسائلك. كذلك من مميزات التطبيق خاصية التدمير الذاتي للرسالة بعد انتهاء فترة يتم تخصيصها مسبقا في التطبيق.

ProtonMail - Encrypted Email
مجاني
المطور
ProtonMail
الحجم187.1 ميجا
الإصدار1.11.13
التقييم
متاح في متجر البرامج

باستخدام كل من هذه التطبيقات السابقة، يمكنك إضافة طبقات من الأمان إلى جهازك. فإذا كنت صاحب أعمال أو مهتم جدا بموضوع الخصوصية فننصح باستخدام هذه الباقة من التطبيقات على جهازك.

هل أنت مهتم بموضوع الخصوصية؟ وإن كنت جربت هذه التطبيقات فما رأيك فيها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

GadgetHacks

مقالات ذات صلة