قد نسخر من رؤية بعض الأشخاص في مطاعم مزدحمة وهم يقومون بتصوير الطعام من كل زاوية وباهتمام بالغ، حتى يحصلون على صور رائعة، ثم يقومون بنشرها على حساباتهم في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها انستجرام. ومثل هؤلاء الأشخاص لا يقاومون سحر الدجاج أو اللحم الذي أكسبه الشواء مظهر الشطرنج المحمر مع الخضار اللامع، ثم يلتقطون هواتفهم ويلتقطون وابلا من الصور والتفكير في هاشتاج للطعام اللذيذ. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يسمحون بمرور لقمة واحدة من أن تتجاوز شفاههم دون أن يلتقطون لها صور. فتأكد من معرفة كيف تلتقط صورا للطعام باحترافية، يسيل لها لعاب أصدقاءك، وتستثير حفيظة بطونهم لمجرد رؤيتها.

حيل ونصائح لاحتراف تصوير الطعام


تنصح Emma Boyns المصورة المحترفة والحاصلة على جائزة أفضل مصورة للطعام في عام 2017 وتعمل لدى BBC Good Food’s House Photographer، “إذا كنت في المنزل وأردت أن تلتقط صورا لطعامك، فقم بوضعه فوق ورقة بيضاء أو لوح أبيض قرب مصدر ضوء قوي، وإذا كان ضوء النهار فهذا هو المطلوب، فسيكون له ظلال وتوازن ألوان طبيعي. وأسوأ شيء عند تصوير الطعام، هو تشغيل الفلاش”.

وإذا كنت لا تمتلك إضاءة مثالية، يمكنك ضبط توازن الضوء الخاص بالصورة من خلال تعديل درجة السطوع والتباين والتشبع برفق، لإضافة المزيد من العمق للصورة قبل نشرها. لهذا يمكن أن يساعدك في تعديلات مستوى جودة الصورة تطبيق مثل Enlight photofox photo editor.

Enlight Photofox: Digital Art
مجاني
المطور
Lightricks Ltd.
الحجم275.6 ميجا
الإصدار2.0.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


أحصل على زاوية التقاط مناسبة

زاوية التقاط الصورة تعتمد على نوع الأطعمة، فمثلا تكون اللقطات من الأعلى رائعة إذا كان أمامك أكثر من نوع من الطعام، أو أطباق مختلفة، بمعنى أدق مائدة طعام كاملة. وإذا كان الطعام ذو عمق كبير بمعنى أنه يعتمد على شيء في الداخل مثل البرجر، فلا بد من ترتيب المشهد باحترافية، إما أن يصور بمفرده، أو تضع شيئا في الخلفية مثل شرائح البطاطس أو شراب معين ويكون البرجر هو النجمة الساطعة وسط ذلك المشهد. أما إذا كنت تريد تصوير جمال طبق معين أو هو الوحيد فهنا النصيحة أن تقترب أقصى قدر ممكن من الطعام.

وبالنسبة للصورة البورترية، فإن تطبيق مثل Infltr يعد من أنسب التطبيقات للقيام بتلك المهمة فيمكن تخصيص طبقات وفلاتر مختلفة للصورة يسهل استخدامها بمجرد تمرير إصبعك لأعلى أو أسفل قبل التقاط الصورة. لكنه تطبيق مدفوع وليس مجاني.

Infltr - Infinite Filters
مجاني
المطور
Yooshr Ltd
الحجم546.8 ميجا
الإصدار4.2.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

يمكنك أيضاً استخدام هذا التطبيق الرائع أيضاً

FabFocus - Portrait Mode Pro
3.99
المطور
Ghostwheel
الحجم91.8 ميجا
الإصدار1.1.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

وعندما يتعلق الأمر بتصفية صور الطعام، تقول Boyns “التزموا بالفلاتر التي لا تبدوا داكنة أو باهتة، وتقول بأن فلاتر انستجرام الشهيرة هي أفضل الفلاتر الموجودة، وتنصح بالتزام ظلال الطعام فإنها تضيف عليه رونقا وجمالا وتجعله يبدو طبيعيا أكثر.

لتكن مصورا جيدا للأطعمة فعليك بالبحث هنا وهناك، وانظر ماذا يفعل الآخرون وتعلم منهم، وأكثر تطبيق مليء بمثل هذه الصور الاحترافية للطعام هو انستجرام.

Instagram
مجاني
المطور
Instagram, Inc.
الحجم117.6 ميجا
الإصدار122.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

وهناك نصيحة أخرى هام وهى النظر إلى أعمال الآخرين حيث يعد هذا مصدر إلهام حقيقي ويساعد على خلق أفكارا جديدة. ويعتبر تطبيق BBC Good Food مكان جيدا للحصول على مثل تلك الصور الاحترافية للأغذية.

BBC Good Food
مجاني
المطور
Immediate Media Company Limited
الحجم96.6 ميجا
الإصدار2.2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل أنت من محبي تصوير الطعام ومشاركته الآخرين؟ وهل لديك أي نصائح خاصة يمكن أن تشاركنا بها في التعليقات.

مقالات ذات صلة