بالنسبة لكثير من الأشخاص، تعد كاميرا الهاتف أحد أهم الأشياء في حياتهم. فهم يدمنون التقاط الصور بين لحظة وأخرى. ولكن كاميرا الهاتف ليست مخصصة لالتقاط الصور فقط كما يتصور البعض، بل يمكن استخدامها في مجالات أخرى كثيرة مثل الواقع المعزز وقراءة أكواد QR، كما يمكن استخدامها كمحرك بحث مرئي للتعرف على ماهية كل شيء حولك، وهذه الأخيرة هي التي سنتكلم عنها في هذا المقال. كيف تستخدم الكاميرا كمحرك بحث لتتعرف على كل ما حولك، من خلال عرض قائمة من أفضل التطبيقات المتخصصة في هذا الأمر لنظامي iOS والأندرويد.


عدسات جوجل: تعرف على كل شيء

جلبت جوجل محرك بحثها إلى كاميرا هاتفك. من خلال تطبيق Lens الخاص بها يمكنك التعرف على الكثير من العناصر من حولك. عدسات جوجل يمكنها التعرف على مجموعة واسعة من الكائنات بما في ذلك السلالات الحيوانية والنباتات والزهور والأدوات ذات العلامة التجارية وغير ذلك الكثير. ولكن الاستثناء الأكبر هو التعرف على الناس.

بدلاً من استخدام تطبيق عدسات جوجل بشكل مستقل، يمكن لمستخدمي الآي-فون استخدام وظائف عدسات جوجل في شريط البحث في تطبيق جوجل الرئيسي. ويمكن مراجعة مقالنا عنها من هذا الرابط.

Google
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم194.7 ميجا
الإصدار85.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد من هنا


Pinterest للتصميمات والفنون

وبالمثل يحتوي تطبيق Pinterest على أداة مرئية تقوم بالتقاط الصور والتعرف عليها، ويقوم التطبيق بجلب روابط وصفحات للكائنات التي يتعرف عليها. يتعامل تطبيق Pinterest مع عناصر متعددة وربما تكون معقدة مثل الملابس. ومثل تطبيق جوجل أيضا، يعرض لك روابط للتسوق بحيث يمكنك الشراء من خلالها مباشرة. وتم تصميم البحث المرئي في Pinterest بشكل أساسي للتعرف على التصميمات والأزياء وغيرها من الفئات المشابهة.

Pinterest
مجاني
المطور
Pinterest
الحجم154.2 ميجا
الإصدار7.36
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد من هنا


Snapchat بدعم أمازون

يأتي تطبيق سناب شات مع محرك بحث بصري أنيق جدا. وهو مدعوم ومتكامل مع قاعدة بيانات أمازون الواسعة. يمكنك التقاط صورة لكائن ما، وسيقوم سناب شات باحضاره من أمازون.

Snapchat
مجاني
المطور
Snap, Inc.
الحجم283.9 ميجا
الإصدار10.68.0.63
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد من هنا


تطبيق أمازون للتسوق

اذا لم تكن من مستخدمي تطبيق سناب شات، يمكنك استخدام تطبيق أمازون الرسمي بدلا من ذلك. حيث يمكنك البحث بكل بساطة عن طريق التقاط صورة لمنتج أو باركود. ويوجد خيار البحث المرئي في شريط البحث “رمز الكاميرا”. من خلاله يمكنك التقاط الصور وسيتم عرض قائمة من المنتجات المتاحة على أمازون. لكن لا يوجد طريقة لاستيراد صور من مكتبة هاتف حتى تقوم بالبحث المرئي عنها.

Amazon - Shopping made easy
مجاني
المطور
AMZN Mobile LLC
الحجم162.6 ميجا
الإصدار13.19.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد من هنا


Coinoscope للتعرف على العملات

من خلال هذا التطبيق يمكنك التعرف على كل من القطع النقدية الحديثة والقديمة. حيث يعمل من خلال تحليل الصورة التي تم التقاطها وعرض النتائج ذات الصلة من الأرشيف الخاص به. بالإضافة إلى عرض اسم العملة، كذلك يتم اخبارك بالسنة التي تم فيها تداول تلك العملة المعدنية وأصلها وقيمتها والمزيد. التطبيق يوجد به اعدادات للتعديل على الصورة بحيث يمكنك بسهولة تحديد العملة المعدنية فقط وفصلها عن الخلفية بشكلها الدائري.

Coinoscope: visual coin search
مجاني
المطور
Miccron
الحجم11.5 ميجا
الإصدار1.3.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللأندرويد من هنا


PlantNet للتعرف على النباتات

كما يوحي الاسم، فهي عبارة عن أداة بحث مرئي للتعرف على أنواع النباتات المختلفة. فمن خلاله يمكنك التعرف على أنواع الزهور وأنواع العشب، والصبار وغير ذلك الكثير. بعد ادخال صورة، يقوم التطبيق بعرض أنواع مماثلة من النباتات يمكنك اختيار النوع الذي تبحث عنه. يتيح لك التطبيق أيضا معرفة التفاصيل والحقائق العلمية حول ما قمت بتصويره. التطبيق يمكنه كشف ما يزيد عن 20000 نوع من النباتات.

PlantNet
مجاني
المطور
Cirad-France
الحجم34.2 ميجا
الإصدار3.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللاندرويد من هنا


DietCameraAI للتعرف على الغذاء والسعرات الحرارية

يأتي هذا التطبيق مع مساعد شخصي يعتمد على الذكاء الاصطناعي يقوم بمعالجة صور الطعام وتوضيح عدد السعرات الحرارية بشكل تلقائي. التطبيق يقدم أيضا ملاحظات حول الوجبات ونصائح لاتباع نصام غذائي صحي.

Diet Camera AI
مجاني
المطور
DoingLab
الحجم60.7 ميجا
الإصدار1.42
التقييم
متاح في متجر البرامج

وللاندرويد من هنا


التعلم الآلي هو مستقبل التكنولوجيا

بفضل التطور في تقنية التعرف على الصور، لم تعد الكائنات غير المعروفة من حولك لغزا. مع هذه التطبيقات وأمثالها، يمكنك التعرف على كل شيء بالتفصيل طبيعيا كان أو مصنعا أو حتى عملة معدنية. في قلب تلك التطبيقات تكمن شبكة من خوارزميات التعلم الآلي التي أصبحت شائعة بشكل متزايد وتتطور بمرور الوقت.

مالتطبيق الذي أعجبك في هذه القائمة؟ وهل تستخدم مثل تلك التطبيقات على جهازك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

MakeUseOf