تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 3-10 أكتوبر


تقرير: أبل لديها خطة لإنتاج مودم 5G بحلول 2022

أشارت عدة تقارير أن أبل لديها خطة قوية لإنتاج مودم يدعم 5G من إنتاج قطاع إنتل الذي استحوذت عليه بحلول 2022. في الوقت الحالي تصدر هواتف الآي فون بدون دعم 5G وأبل ستكون مضطره مستقبلاً لشراء المودم من شركة كوالكم أو غيرها من الشركات نظراً لعدم تمكنها من تطوير مودم خاص بها وهو الأمر الذي دفعها لشراء قطاع المودم من إنتل بقيمة 1 مليار دولار ودمجه في أبل ووضع خطة بحلول 2022 يكون هناك مودم خاص بأبل حتى لا تعتمد طويلاً على شركة كوالكم.


شركة Quanta ستتوقف عن تجميع ساعة أبل بسبب ضعف الأرباح

ذكرت تقارير أن شركة Quanta وهى الشركة التايوانية التي تعتمد عليها أبل بشكل أساسي في تجميع الساعة سوف تتوقف عن قبول طلبات التجميع من أبل خلال عام 2020 بسبب مشاكل كبيرة في الأرباح لقطاع تجميع الأجهزة القابلة للارتداء والذي تعد أبل هى عميله الأساسي. التقرير قال أن الشركة قد تبيع المصنع الخاص بالتجميع “للساعات” في مدينة جوانزو الصينية والخروج من نشاط التجميع لهذا القطاع. ويذكر أن كوانتا تجمع ساعة أبل منذ الجيل الأول في 2015 لكن أبل بدأت العام الماضي في تجميع بعض الطلبات مع شركة Compal من الجيل الرابع للساعة. فهل ستعتمد أبل كلياً على Compal أم ستوجد بدائل أخرى؟


أداء الرسوميات في 11 برو أفضل 50-60% عن Xs Max

معالج Apple A13 Bionic

نشر موقع AnandTech تقرير حديث عن معالج A13 الخاص بالآي فون 11 و 11 برو. التقرير قال أن الأداء من ناحية السرعة كان أفضل 20% من A12 وباستهلاك طاقة أقل 30% لكن التغير الأكثر أهمية هو الأداء في مجال الرسوميات GPU والذي أظهر تحسن ما بين 50-60% وهى نسبة تحسن ضخمة بالمقارنة بأنهم أجيال متتالية مباشرة. التحليل جاء طبقاً لاختبار High-End GFXBench. ويذكر أن اختبارات AnTuTu كانت قد أظهرت تحسن 45% في تقييم 3D للآي فون 11 برو ماكس مقارنة مع Xs Max.


هواوي تعلن زيادة مبيعاتها 26%

قالت شركة هواوي في تقرير لها بالأمس أنها حققت مبيعات في أول 9 شهور وصلت إلى 185 مليون آي-فون وهذا يعني زيادة 26% مقارنة مع مبيعات العام الماضي. وبالنظر للعائدات فكان إجمالي المبيعات تساوي 86 مليار دولار بزيادة 24.4% عن العام الماضي وذلك بالرغم من العقوبات الأمريكية. ويذكر أن الشركة كانت قد توقعت أن تبيع خلال 2019 عدد 200 مليون جهاز وتحقق الشركة إجمالي عائدات 100 مليار دولار. ويبدو أنها وصلت لـ 90% من هذا الهدف في 9 أشهر فقط مما يجعلنا نتوقع أن تتخطى توقعاتها بنهاية العام.


سامسونج تعترف بخلل البصمة في S10

نشرنا بالأمس مقال –هذا الرابط– بأن هواتف سامسونج S10 بها خلل في المستشعر مع بعض أنواع واقي الشاشة الجيلاتيني وهو الأمر الذي يتسبب في أن أي شخص يمكنه فتح الهاتف. اليوم اعترفت سامسونج بأن هناك بالفعل خلل وأن هذا الأمر جاري العمل على إصلاحه. ولم تكشف الشركة كيفية إصلاح هذا الأمر وهل يمكن بواسطة تحديث للنظام إصلاحه؟ على أية حال بدأت بعض البنوك مثل KaKao الكوري في نصيحة العملاء بعدم استخدام البصمة لتأمين المعاملات البنكية الخاصة بهم إن كان الهاتف S10.


فيديو: اختبار شدة الصوت للآي فون

قام موقع iClarified بنشر فيديوهات لاختبار شدة الصوت لأجهزة الآي فون. شاهد الفيديو الأول مقارنة بين الآي فون Xs Max و 11 و 11 برو

الفيديو الثاني مقارنة بين الأي فون 11 والآي فون Xr


جوجل تكشف عن Nest Wifi بدعم المساعد الشخصي

أعلنت جوجل في مؤتمرها أول أمس عن جهاز Nest Wifi وهو يعتبر الجيل الجديد من جهاز جوجل واي فاي والذي قدمته الشركة قبل عامين. نست واي فاي يأتي بجهازين منفصلين الأول Router والثاني Point ويوفر قوة تغطية 25% وضعف السرعة مقارنة مع الجيل السابق وطبقاً لجوجل يمكنهم تغطيه منزل من 3800 قدم مربع (353 متر مربع) وقالت جوجل أنه في حالة رغبت في تغطية مساحة إضافية فيمكنك إضافة المزيد من أجهزة Point. الجهاز سيتوفر في 8 دول قبل نهاية هذا العام وموجود الآن للحجز المسبق بسعر 169 لجهاز الراوتر وسعر 269$ (1 جهاز راوتر و 1 جهاز Point) أو بسعر 349$ لـ 1 راوتر و 2 بوينت. وبالطبع الجهاز مثل غالبية منتجات جوجل الأخيرة يضم المساعد الشخصي الخاص بالشركة. أي يمكنك سؤاله كما تفعل مع جوجل Home أو حتى طلب إغلاق الإنترنت عن بعض الأجهزة المتصلة. شاهد الفيديو الدعائي:


الآي فون SE2 سيصدر الربع الأول 2020 بسعر 399$

نشر المحلل الشهير Ming-Chi Kuo تقرير جديد عن الآي فون SE2 وأكد فيه معلومات سابقة بشأن الهاتف حيث ذكر النقاط التالية:

◉ الهاتف سوف يصدر في الأسواق خلال الربع الأول العام القادم (يناير فبراير مارس).

◉ الهاتف سوف يكون بنفس تصميم الآي فون 8.

◉ الآي فون سوف يتوفر بسعة 64 جيجا و 128 جيجا فقط.

◉ المعالج A13 مثل الآي فون 11.

◉ الذاكرة 3 جيجا مثل الآي فون X و Xr.

◉ لا يوجد تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد “تم إلغاءها” وأيضاً لا يضم بصمة الوجه FaceID.

◉ سوف يتوفر باللون الرمادي والفضي والأحمر.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإرسال نسخة جديدة من أنظمتها التجريبية للمطورين وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 13 ولم يتم التعرف بعد على المزايا الجديدة وإن كان لوحظ تحسن في الاستقرار والأداء.

◉ نظام الساعة watchOS 6.1 النسخة التجريبية الرابعة ولم تظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات في الأداء.

◉ نظام التلفاز tvOS 13.2 النسخة التجريبية الثالثة ولم تظهر مزايا جديدة بل إصلاح مشاكل وتحسينات في الأداء.


نظام iOS 13 يصل إلى 50% من الأجهزة الفعالة

كشفت أبل رسمياً عن نسب استحواذ نظام iOS 13 بنهاية يوم 15 أكتوبر أي بعد ما يقارب الشهر من صدور النظام. وقالت الشركة أن 50% من الأجهزة التي تدخل على متجر البرامج تعمل بنظام iOS 13 مقابل 41% بنظام iOS 12 و 9% بالأنظمة الأقدم. أما في حالة الأجهزة التي تم الكشف عنها آخر 4 سنوات فحصل iOS 13 على 55% ونظام iOS 12 حصته 38% وباقي الأنظمة 7%

بالانتقال لنظام iPadOS والذي صدر يوم 24 سبتمبر فكان توزيع حصته يوم 15 أكتوبر (3 أسابيع) هى 33% لنظام iPadOS 13 و 51% لنظام iOS 12 و 16% لباقي الأنظمة.

وتحسنت حصة iPadOS 13 قليلاً لتصبح 41% في الأجهزة التي تم الإعلان عنها آخر 4 سنوات.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بإرسال نسخة أخرى من تحديث ماك Catalina لحل بعض المشاكل التي ظهرت في التحديث الأساسي السابق.

◉ تطبيق تلفاز أبل Apple TV App الآن متوفر على أجهزة Roku وهى أجهزة مشابهة لجوجل كروم كاست وأمازون فاير وتحظى بشعبية كبيرة في أمريكا وبعض الدول.

◉ كشف جوجل عن جيل جديد من سماعة الأذن الخاصة بها والذي اسمته Pixel Buds. شاهد الفيديو الدعائي:

◉ حصل تطبيق Evernote الشهير على تحديث لدعم الوضع الداكن Dark Mode بنظام iOS 13. التطبيق في السابق كان يضم وضع داكن لكن يتم تفعيله بشكل يدوي من داخل البرنامج نفسه.

◉ قالت مؤسسة جولدمان ساكس المالية الشهيرة أن بطاقة أبل Apple Card والتي قامت التفاحة بإطلاقه مؤخراً بالتعاون مع جولدمان ساكس تعدل أنجح إطلاق لبطاقة إئتمان أشرفوا عليها في تاريخهم.

◉ نشرت أبل رسالة قالت فيها أنه يتم مراقبة المواقع الاحتيالية بواسطة شركة جوجل وأيضاً موقع Tencent الصيني الشهير. وأوضحت أن Tencent سيقتصر دوره على المستخدمين من داخل الصين فقط.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3  | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

مقالات ذات صلة