هناك طرق صحيحة لتنظيف الآي-فون وطرق خاطئة ولا تنس “هاتفك قذر وقد يسبب لك الأمراض“. وتختلف طريقة التنظيف تبعاً لطراز الآي-فون الذي تحمله. في هذا المقال نتعرف على بعض النصائح المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار بشكل عام لتنظيف هاتفك بطريقة آمنة ودقيقة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الآي-فون والآي-باد


تجنب المواد الكيميائية

أي شيء ليس بمياه يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الآي-فون، فقد تؤدي المواد الكيميائية إلى ضعف مقاومة الجهاز للماء، مثل استخدام “الكحول” فإنه يؤدي إلى تلف المادة اللاصقة أسفل الأغطية أو الشاشة، هذا غير تسربه داخل طبقات الشاشة وتشويهها. وللعلم يتم استخدام مادة الكحول في أقسام الصيانة غالبا لازالة الشاشات والأغطية الخلفية لأي جهاز، لأنه يعمل على تفكك المواد اللاصقة كما ذكرنا. والأفضل استخدام قطعة قماش مبللة قليلاً أو جافة.

وهناك استثناءات قليلة بالنسبة للاستخدام المواد الكيميائية، منها أنه يمكن استخدام الماء الدافئ  (ليس الساخن بل الدافئ) والصابون مع آي-فون 11 و 11 برو ، وفقا لما ذكرته آبل. لكننا ما زلنا نوصي بشدة على عدم  استخدام أي مواد كيميائية سوى الصابون المعتدل “السائل التقليدي”. ونكرر هذا مع الآي فون 11 فقط وليس قبله.


لا تستخدم المناشف الخشنة أو الملابس

نعم هذه المناشف الخشنة أو حتى الملابس لا تستخدمها في تنظيف هاتفك لأنها تحتوي في معظمها على الياف خشنة أو مواد بترولية، ويفضل استخدام أقمشة ناعمة وخاصة التي صنعت خصيصا لعدسات الكاميرات أو شاشات العرض وغالباً تكون “مايكروفايبر”.


تعرف على تصنيف مقاومة جهازك للماء

ليست كل أجهزة الآي-فون مقاومة للماء. ويمكن لكمية صغيرة من السائل أن تسبب مشاكل كبيرة لأجهزة الآي-فون وخاصة القديمة. فمن الأفضل تجنب غمر أي جهاز بالماء حتى ولو كان مقاوماً للماء، وكذلك الحرص الشديد مع الأجهزة الأخرى.


تجنب التنظيف بالهواء المضغوط

على الرغم من أن الهواء المضغوط يمكن أن يكون مفيدًا خلال مواقف محددة “سنذكرها لاحقاً”، فمن الأفضل تجنب استخدامه.


كيفية تنظيف الآي-فون

◉ أول شيء عند تنظيف الآي-فون، هو أن تتأكد من فصله من أي مصدر للطاقة أو إزالته من الشحن اللاسلكي. وقبل تنظيف الجهاز، قم بإيقاف تشغيله تمامًا.

◉ استخدم قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر للتنظيف ويمكن أن تكون رطبة قليلاً لمسح الشاشة والخلف والهيكل. وحاول ألا تدخل أي شيء في منافذ الآي-فون.

◉ ينبغي عليك التصرف بسرعة إذا لامس الآي-فون أي نوع من مستحضرات التجميل، أو الأطعمة والمشروبات الحمضية، أو المنظفات، أو الأوساخ أو الرمال. استخدم قطعة القماش المبللة قليلاً سالفة الذكر لمسحها في أسرع وقت ممكن.

◉ ولتنظيف منفذ الشحن من الوبر والأوساخ، عليك استخدام مسواك خشبي أو بلاستيكي والتنظيف برفق. لا تستخدم أي شيء معدني أو تضغط كثيراً حتى لا تتسبب في إتلاف نقاط تلامس سوكيت الشحن.

◉ ولتنظيف الرمال والاتربة من منفذ الشحن، يمكنك استخدام الهواء المضغوط ولكن بحذر شديد. ولاحظ أن أبل لا تنصح باستخدامه لأنه قد يتسبب في تلف مكبرات الصوت أو المايك أو قد يتسبب في قطع في فلاتة الشحن.

◉ ولتنظيف فلاتر مكبرات الصوت، وهي الأكثر تعقيداً، يوصي العديد من المستخدمين باستخدام شريط لاصق من نوع موثوق أو فرشاة أسنان كهربائية قديمة.


منتجات مخصصة للتنظيف

قد لا تحتاج إلى أي نوع من منتجات الجهات الخارجية لتنظيف جهاز الآي-فون الخاص بك. ولكن هناك نوعين يمكن أن يكون إحداها على الأقل مفيدا لك مثل:

مناديل تنظيف الهواتف الذكية : تعتبر خيار رائع عندما تكون مسافراً وقد لا تتمكن من الحصول على قطعة قماش للتنظيف. فقط تأكد من أنها مصممة لشاشات الهواتف الذكية أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية.

الأشعة فوق البنفسجية: هناك أيضًا مسألة البكتيريا والجراثيم على الهاتف. وعلى الرغم من أن هذه الجراثيم لن تتسبب في ضرر لك على الأرجح، إلا أنه من الأمور التي يجب مراعاتها إذا سمحت لشخص آخر باستخدام جهازك. ومع أن آبل توصي بتجنب منتجات التنظيف ذات الخصائص المضادة للبكتيريا. إلا أن هناك دائما حل. وعلى الرغم من أن هذه الأجهزة ليست رخيصة الثمن، إلا أنها على الأرجح الخيار الأفضل للقضاء على الجراثيم. فمثلاً جهاز يسمى PhoneSoap 3 يبلغ سعره أكثر من 80 دولار على أمازون.

كيف تقوم بتنظيف هاتفك؟ وما الطريقة التي تراها مناسبة ؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

 Apple | idropnews

مقالات ذات صلة