ينتهز المحتالون مخاوف الناس من تفشي جائحة فيروس كورونا ويرسلون لهم رسائل ملغومة بحجة نصائح للوقاية من خطرها، أو حتى الادعاء بوجود علاجات محتملة له. وما أن يقع الضحية في هذا الشرك إلا ويحصلون على معلوماته الشخصية والمصرفية الحساسة. وهذه الأفعال ازدادت وتيرتها بعد العمل المتزايد من المنزل في ظل هذه الظروف. كيف تحمي نفسك من الوقوع فريسة لمثل تلك الجهات المخادعة؟


تتزايد المكالمات والرسائل النصية التي تقدم علاجات محتملة أو اختبارات أو تدعي أنها من إدارة الضمان الاجتماعي. كمثال على ذلك، تلقى  المدعو Corbin Davenport المساهم في تطبيق Android Police “هو تطبيق رسمي لبوابة أخبار مشهورة” تلقى هذا الأسبوع رسالة نصية مخادعة من شخص يتظاهر بأنه البنك الذي يتعامل معه.

وقد رصدت لجنة الاتصالات الفيدرالية بعض الاحتيالات المتعلقة بفيروس كورونا. وكذلك لجنة التجارة الفيدرالية أيضًا لديها قائمة من هذه الخدع التي تم الإبلاغ عنها. حتى مكتب التحقيقات الفدرالي أصدر تحذيرا بشأن هذه الخدع الاحتيالية التي تستغل وضع زعر الناس من جائحة كورونا.

الرسائل المتعلقة بفيروس كورونا هي نوع واحد فقط من الرسائل النصية الاحتيالية؛ على سبيل المثال، يرسل المحتالون أيضًا رسائل تدعي أنه تم اختراق حسابك على iCloud في محاولة لخداعك لتسليم معلومات حسابك، وطالما حصلوا على تلك المعلومات، يمكنهم بعد ذلك استخدامها للاستيلاء على رقم هاتفك أو الوصول إلى حساباتك عبر الإنترنت.


فيما يلي بعض النصائح العامة حول ما يجب فعله، وما لا يجب فعله، عندما تتلقى رسالة مخادعة.

لا تفتح أي روابط

المحتالون مخادعون. سيرسلون رسائل تبدو لأول وهلة أنها شرعية ومن شركة موثوقة، مثل شركات الاتصالات أو البنوك أو منشأة طبية، وتتضمن رابطًا يطلب منك التحقق من معلومات حسابك. ينقلك الرابط بعد ذلك إلى موقع قد يبدو حقيقيًا، ولكنه في الواقع مزيف. الهدف هو جمع اسم المستخدم وكلمة المرور والمعلومات الشخصية الأخرى لاستخدامها في المستقبل. وإذا تلقيت رسالة من هذا القبيل تتضمن رابطًا، فلا تفتحها. وإذا قمت بفتحه، فلا تدخل أي تفاصيل حساب أو معلومات شخصية.

انظر إلى موقع Verizon المزيف هذا الذي تم استخدامه في محاولات التصيد الاحتيالي، كما هو موضح في How To Geek. يبدو الموقع حقيقيًا وحتى يعيد التوجيه إلى موقع Verizon الرسمي بعد أن أخذ الممثلون الشريرون بيانات اعتماد حسابك. أشياء مقلقة ومخيفة حقا.


قم بالبحث قبل اتخاذ أي اجراء

قد تكون مشتركا لدى خدمة ما، وربما تأتيك رسائل مخادعة تتوافق وهذه الخدمة. وتتمثل إحدى الطرق الشائعة لإلغاء الاشتراك فيها بالرد بكلمة “الغاء” أو “Unsub” أو  STOP في بعض الأماكن. ويعد ذلك وسيلة سريعة وسهلة لإنهاء الرسائل المرسلة من تلك الجهة أو من غيرها. لكن المخادعين يستخدمون هذه الأداة نفسها لخداعك للرد على رسائلهم، مما يتيح لهم معرفة أن رقم هاتفك صالح ويمكنهم استهدافه بمزيد من الرسائل أو المكالمات الآلية.

بدلاً من الرد السريع على رسالة ما بالإلغاء أو  بـ STOP، خصص بضع ثوانٍ للبحث عن الرقم أو اسم المرسل عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت منظمة معروفه أو جهة موثوقة. وإذا تحققت من موثوقيتها فتعامل معها كما يحلو لك.


الإبلاغ عن الرسائل الاحتيالية

إذا لم تتمكن من التحقق من مرسل الرسالة، أو تشك بأنها عملية احتيال، يمكنك الاتصال بشركة الاتصالات التابع لها والتحقق من الأمر. ومن الممكن تقديم شكوى أو مطالبة خدمة العملاء بالغاء أي رسائل تحتوي على عروض أو دعايا أو اعلانات من أي جهة كانت. بالتأكيد لن يتم الحظر بشكل نهائي لكن الأمر سيقل بكثير عن ذي قبل.


قم بحظر تلك الرسالة أو هذا الرقم من هاتفك

خيار آخر هو حظر الرقم بنفسك. يحتوي كل من iOS و Android على أدوات مدمجة لحظر الرسائل والمكالمات من أرقام محددة.

حظر الرسائل على الآي-فون

على الآي-فون، افتح الرسالة في تطبيق الرسائل واضغط على صورة الملف الشخصي في الأعلى، ثم اضغط على زر المعلومات.

في الشاشة التالية، انقر فوق رقم الهاتف

ثم في أسفل الشاشة انقر حظر هذا المتصل.

سيؤدي اتباع هذه الخطوات إلى حظر الرقم من كل من الرسائل والاتصال بك.


حظر الرسائل على Android

كما هو الحال عادةً مع هواتف Android، ستختلف عملية حظر الرقم بناءً على الشركة المصنعة لهاتفك وتطبيق الرسائل الذي تستخدمه.

إذا كنت تستخدم تطبيق رسائل Google، فابدأ بفتح رسالة البريد العشوائي، ثم النقر على زر القائمة في الزاوية العلوية اليمنى وتحديد التفاصيل من قائمة الخيارات. في الشاشة التالية، حدد الحظر والإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها متبوعًا بـ “موافق”. سيرسل تطبيق الرسائل الرقم والرسائل العشر السابقة منه إلى Google لتحليلها لتحسين اكتشاف البريد العشوائي في المستقبل. لا يتم إرسال ردودك على الرقم إلى Google. إذا كنت تفضل حظر الرقم، فألغ تحديد المربع بجوار “الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها” قبل النقر على “موافق”.

سيحتاج مستخدمو رسائل Samsung إلى فتح المحادثة، والنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى وتحديد حظر الرقم ثم حظر.

وكما تتعامل مع الرسائل غير المرغوب فيها، يمكن التعامل أيضا مع المكالمات الآلية العشوائية. صحيح أنك لن تتمكن من وضع حد نهائيًا لهذا الأمر، ولكن يمكنك على الأقل تقليل عدد مرات رنين هاتفك. ربما تكثر الأمور الاحتيالية في ظل ظروف مثل هذه وعلينا أن نأخذ الحذر والحيطة قدر المستطاع.

هل تواجه مثل تلك الرسائل الاحتيالية؟ وكيف تعاملت معها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnet

مقالات ذات صلة