بالإضافة إلى الشاشة الرئيسية المعاد تصميمها مع الأدوات، ومكتبة التطبيقات، وميزات مثل Car Key و iOS 14 و iPadOS 14، تقدم أبل في هذه الأنظمة المرتقبة تحسينات مهمة على سلسلة مفاتيح آي-كلاود iCloud Keychain، حيث أدخلت أبل تحسينات لمنح المستخدمين الوصول إلى معلومات أكثر فائدة حول كلمات المرور الخاصة بهم. تابع المقال لإلقاء نظرة عملية على ما تم تغييره على iCloud Keychain في iOS 14.


إذا لم تكن على دراية بـ iCloud Keychain أو ما يعرف بسلسلة مفاتيح آي-كلاود، فإنها تقوم بتخزين ومزامنة جميع كلمات المرور الخاصة بك من مواقع الويب والتطبيقات المختلفة وحفظها على iCloud. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى iCloud Keychain باستخدام الآي-فون أو الآي-باد عن طريق الإعدادات ثم النقر فوق اسمك في الأعلى ثم iCloud ثم سلسلة المفاتيح ثم قم بتفعيلها.

تهدف أبل إلى تعزيز الأمان باستمرار وركزت على ذلك بشكل أكبر في iOS 14، ومن ذلك تنبيهك في حالة ما إذا كانت كلمات المرور الخاصة بالمواقع المختلفة المحفوظة في سلسلة مفاتيح آي-كلاود iCloud Keychain قد حدث لها خرق أو تسربت من خلال تلك المواقع وليس من خلال آي-كلاود، مثلا، لو كلمة مرور فيس بوك الخاصة بك محفوظة على سلسلة مفاتيح آي-كلاود وحدث اختراق لتلك الكلمة من أي مكان، سيتم تنبيهك في الحال.

كذلك سيتم تنبيهك إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك سهلة التخمين، وهذا مقتصر فقط على نظام iOS 14 و iPadOS 14 و macOS BigSur.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تنبيهات الأمان المقدمة من iCloud Keychain على iOS 14:

“يستخدم العديد من الأشخاص كلمة المرور هذه، مما يجعل من السهل تخمينها”

“كلمة المرور هذه سهلة التخمين”

“تستخدم كلمة المرور هذه تسلسل “123”. يؤدي استخدام أنماط شائعة إلى تسهيل تخمين كلمات المرور”

وللأسف هذه الأخيرة من كلمات المرور، شائعة الاستخدام وبالتالي فهي سهلة التخمين والاختراق من أي مكان.


هناك تنبيه جديد هو أحد التنبيهات الأكثر أهمية للمستخدمين. وفقًا لأبل، يتحقق iCloud Keychain الآن مما إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك متورطة فيما يعرف بخرق البيانات. وخرق البيانات يقصد به التحرير المتعمد أو غير المتعمد لمعلومات آمنة أو خاصة سرية إلى بيئة غير موثوق بها.

هذا مهم ليس فقط للسماح لك بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور، ولكن أيضًا لتكون على دراية بالحسابات الأخرى التي قد تتأثر إذا كنت تستخدم كلمة المرور هذه لأكثر من مكان.

وإذا تم التحقق من اختراق أي من كلمات المرور، سيتم تنبيهك على الفور بتغييرها، بالإضافة إلى اطلاعك على الحسابات والخدمات الأخرى التي ربما تكون مخترقة بسبب خرق البيانات.

قالت أبل عن أمان iCloud Keychain المعزز: ” يراقب Safari بأمان كلمات المرور المحفوظة، ويراقب تلقائيًا كلمات المرور التي ربما تكون قد تورطت في خرق البيانات”. “وللقيام بذلك، يستخدم Safari تقنيات تشفير قوية للتحقق بانتظام من مشتقات كلمات المرور الخاصة بك مقابل قائمة كلمات المرور المخترقة بطريقة آمنة وخاصة، ولا تكشف عن معلومات كلمة المرور الخاصة بك حتى لأبل نفسها. وإذا اكتشف Safari وجود اختراق، فيمكنه مساعدتك في الترقية إلى تسجيل الدخول باستخدام أبل عند توفره، أو إنشاء كلمة مرور آمنة جديدة تلقائيًا”.

في حين يُنظر إلى iOS بشكل عام على أنه آمن إلى حد ما، إلا أنه لا يُعد بأي حال من الأحوال عرضة للانتهاك الأمني ​​و الهجمات السيبرانية. ولكن من خلال إضافة ميزات الفحص الأمني ​​هذه إلى iOS 14 وبقية تحديثات نظام التشغيل القادم، يبدو أن شركة آبل تتعامل مع جميع الإجراءات الجيدة والمطلوبة لكلمة مرور آمنة لمستخدميها.

بالإضافة إلى تحسينات iCloud Keychain، أعلنت أبل عن مشروع مفتوح المصدر لمساعدة المطورين في دعم كلمات المرور القوية المتوافقة مع مواقع الويب الشهيرة. تضيف الشركة أيضًا دعم Touch ID و Face ID في Safari من خلال واجهة برمجة تطبيقات مصادقة الويب.

ما رأيك في طريقة أبل لتأمين مستخدميها من أي اختراق؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5mac

مقالات ذات صلة