انتهى منذ قليل مؤتمر أبل لعام 2020 والذي جاء تحت شعار Time Flies. المؤتمر كان أقل بكثير من التوقعات ومحبط للغالية حيث ركزت أبل فيه على الساعة والآي باد فقط مع بعض الخدمات التي سوف نتعرف عليها سوياً في هذا الملخص للمؤتمر.

ملخص مؤتمر أبل Time Flies

بدأ كالعادة المؤتمر بفيديو استعراضي لمقر أبل ثم انتقل إلى تيم كوك الذي أوضح من البداية أن أبل تسعى لتحسين حياة الأشخاص حول العالم في ظل وباء الكورونا لذا فاليوم سوف يتم التركيز على منتجين أساسين وهم ساعة أبل والآي باد.


ساعة أبل

قال تيم أنه يعتمد يومياً على ساعة أبل بداية من معرفة الجديد في اليوم وكذلك متابعة الرياضة وحالة الطرق والطقس وكل شيء. وتحدث تيم عن أهمية الساعة في حياته وكذلك حياة الملايين وأنها أنقذت حياة أشخاص بالفعل؛ ثم استعرضت أبل فيديو دعائي لأشخاص يعبرون عن سعادتهم بساعة أبل.

بعدها أنتقل الحديث إلى جيف وليامز الذي استعرض سريعاً المزايا القادمة في التحديث القادم WatchOS 7 ثم عرض فيديو سريع لاستعراض تصميم الجيل السادس من ساعة أبل.

الساعة الجديدة جاءت بحساس الأكسجين في الدم SPO2 وقالت أنه يمكنه رصد النسبة في 15 ثانية فقط. وقامت أبل بتقديم تفاصيل عن أهمية هذا الحساس وأنه يعمل في الخلفية حتى أثناء نومك لمراقبة حالتك الصحية طوال الوقت. وأوضحت أبل أنها تتعاون أبل مع عدد من الجامعات المختلفة لدمج بيانات هذا الحساس مع مختلف البيانات الأخرى مما يمكن الساعة من رسم صورة أكثر دقة عن صحتك.

ثم تحدث جيف وليامز عن معالج الساعة الجديد S6 وهو معالج مبني على A13 وأنه يقدم أداء أفضل واستهلاك طاقة أقل.

مما مكن أبل من توفير شاشة أعلى في الجودة سواء في ميزة “Always On” أو تحسن 2.5 مرة في الإضاءة في الانشطة الخارجية “في الشمس والضوء الساطع يقصد”.

الساعة تأتي أيضاً بحساس ارتفاع Altimeter يعمل طوال الوقت Always On مما يمكنك من القيام بأنشطة تسلق الجبال مثلاً بدون الحاجة لضبط مسبق

ثم تم استعراض عدد من الوجوه الجديدة سواء نسخة مطورة من Chronograph أو الميموجي أو تصاميم كالأعلام والشعارات المختلفة.

وقالت أبل أنها منحت المطورين إمكانيات تصميم وجوه مناسبة للوظائف المختلفة مثل المصورين أو الأطباء وغيرهم الذين يمكنهم توفير وجوه مناسبة لهم وتساعدهم في عملهم.

استعرضت أبل إطار جديد يدعى Solo Loop وهو تصميم جديد لا يوجد بها القفل والمشبك التقليدي الذي تفتحه عند خلعها وتضبطه عند لبسها بل هى قطعه واحدة من المطاط التي تتمدد معك لتناسب يدك؛ هذا الإطار يأتي بـ 7 ألوان مختلفة. كما يوجد نسخة مضفرة منها Braided “أشبه بالقماش”

واستعرضت أبل بعض الإطارات المختلفة مثل Nike الرياضية


ميزة Family Setup

ميزة جديدة وفرتها أبل للعائلات لتمكينهم من توفير الساعة بشكل أفضل للأبناء حتى لو لم يكن لديهم آي-فون وكذلك يمكنهم متابعة الأطفال. فيمكنك بواسطتها تحديد الأشخاص الذي يمكن للطفل التواصل معهم بواسطة الساعة.

وكذلك يمكنك الحصول على إشعار بوصول ابنك إلى المكان الذي تتوقع وصوله له مثل النادي أو بيت العائلة أو الصديق وغيره. وبالطبع يمكن للأبن استخدام الساعة ومتابعة لياقته البدينة المختلفة.

الميزة سوف تكون متوفرة في 12 دولة فقط وهى التالية:


ساعة أبل SE

كشفت أبل عن جيل جديد من ساعة أبل يدعى SE وهى ساعة جديدة تأتي بنفس تصميم ساعة أبل التقليدي بمعالج S5 الموجود في ساعة 4 و ساعة 5 لكنه على أية حال أفضل في الأداء بالضعف مقارنة مع النسخة 3 التي سوف تستمر أبل في بيعها بسعر 199$ بالرغم من أنها تقنية وإصدار 2017 ونحن على مشارف 2021 أي تقنية 4 سنوات مضت.

ويوفر نسخة شبكات LTE من الساعة ويبدأ سعرها من 279 دولار. وبالنسبة للساعة 6 الأساسية فسوف يبدأ سعرها من 399$ وسوف يبدأ حجزها اعتباراً من اليوم


أبل والبيئة

كالعادة ومثل كل مؤتمرات أبل قامت بتخصيص جزء للبيئة وهنا تحدثت أبل عن دور ساعة أبل للحفاظ على البيئة حيث قالت أنها مصنعة بنسبة 100% من ألومنيوم وتنجستين معاد تدويرهم والأمر نفسه على عناصر الأرض النادرة في حساس Taptic. وقالت أبل أنها بحلول 2030 سوف تصبح 100% “Carbon Neutral” ويقصد بهذا أن تصنيع منتجات أبل المختلفة ينتج انبعاثات كربون تساوي تقدمه أبل من خدمات حول العالم تقلل من انبعاثات الكربون أي اختصاراً وللتبسيط تصبح أبل شركة لا تضر البيئة. كما سوف بنسبة 95% ألياف معاد تدويرها في التغليف.

وعندما تحدثت أبل عن الآي باد في نهاية المؤتمر نشرت أيضاً صورة للخطوات التي تقوم بها للحفاظ على البيئة بواسطة الآي باد ونشرت صورة مشابهة وهى التالية:


التدريبات الخاصة  Fitness+

كشفت أبل عن ميزة جديدة وهى تدريبات خاصة مصممة بواسطة أفضل الرياضيين في العالم لتحسين لياقتك البدنية باستخدام ساعة أبل وأطلقت عليها اسم “Fitness+”

المنظومة الجديدة تعمل بواسطة تطبيق على الآي فون والآي باد وتلفاز أبل بحيث يمكنك اختيار أي تدريب ضمن 10 أقسام تدريبات مختلفة مثل اليوجا والدراجات والـ TreadMill والمشي والجري وغيرها.

وسوف يظهر لك في الشاشة. وقالت أبل أن التدريبات متوافقة مع الساعة فمثلاً في التدريب سوف يقول لك المدرب قم بفحص نبضك الآن؛ لا تحتاج للنظر للساعة حيث ستظهر تلقائياً على شاشة هاتفك أو التلفاز بجوار التدريب حالة نبضك الحالية.

وفي نهاية التدريب سوف يظهر لك التدريب ملخص ما قمت بأداءه فعلياً والتحسن في مستواك. وقالت أبل أنه سيتم إضافة تدريبات جديدة كل أسبوع.

وبالطبع لأن أبل تقدم خدمات موسيقى فأوضحت أن خدمة التدريبات تتزامن مع Music+ الخاصة بأبل. وبالطبع لا نحتاج لذكر أن أبل أوضحت بأن بيانات تدريبات لا تنتقل إلى خوادم الشركة وأنها تحفظ على هاتفك.

الخدمة متوفره عند الإطلاق نهاية العام في 6 دول فقط وهم أمريكا وكندا وأيرلندا ونيوزلاندا وإنجلترا وأستراليا  وسوف يتم إضافة دول أخرى بشكل تدريجي (الدول الحالية تتحدث الإنجليزية) . أما سعر الاشتراك فهو  10$ شهري أو 80$ سنوي.

وسوف تكون متوفره بنهاية العام. وسوف تمنح أبل مشتري الساعة 3 أشهر مجانية.


منظومة Apple One

كشفت أبل عن خدمة مجمعة جديدة تدعى Apple One وهى تشمل كل خدمات أبل مثل Music+ و New+ و TV+ و الألعاب Arcade وبالطبع خدمة اللياقة Fitness+ وهى متوفرة بباقات مختلفة بأسعار تبدأ من 15$ دولار شهرياً. والخدمة سوف تكون متوفرة من هذا الخريف. والجدير بالذكر أن أبل سوف تمنحك سعة تخزينية أكبر في خدمة السحابة وتصل إلى 2 تيرا في الاشتراك الأعلى ذو الـ 30 دولار شهري.

وتوفر أبل اشتراك تجريبي لمدة


الآي باد

انتقل الحديث عن الآي باد وقال تيم كوك أنه يمر الآن 10 سنوات على الآي باد وهو يعد أحد أكثر منتجات أبل نجاحاً وباعت الشركة أكثر من 500 مليون جهاز.

وقال تيم أنه حالياً 53% من مشتري الآي باد هم أشخاص يستخدمون الآي باد لأول مرة.

وقال تيم أنه بداية العام قمنا بتحديث الآي باد برو وحان الوقت لتحديث إصدارات أخرى وهو الآي باد الاقتصادي والآي باد Air

الآي باد 8 يأتي بالمعالج الشهير A12 الخاص بالآي فون Xs واستعرضت أبل الفروقات في الأداء عن الجيل السابق والذي كان يعمل بالمعالج العتيق A10 مما جعل الآي باد 8 ضعف الأداء في الرسوميات و زيادة 40% في السرعة.

بالطبع يأتي الآي باد 8 بدعم قلم أبل الذي استعرضته أبل وكأننا لأول مرة نسمع عن القلم :D وبالطبع استعرضت المزايا الجديدة الخاصة iPadOS 14

الآي باد جاء بمنفذ وشاحن USB C أخيراً مثل النسخة برو ويأتي الآي باد بسعر 329$ وبدعم لوحة المفاتيح الذكية الجديدة وسوف يكون متوفر من الجمعة في المتاجر.


الآي باد Air

ذكر تيم كوك بأنه أبل سوف تحدث كل عائلة الآي باد وليس فقط الآي باد 8 لذا حان الوقت لتحديث الآي باد Air الذي أصبح بتصميم يشبه الآي باد برو ويأتي بـ 5 ألوان منهم لون أخضر جديد.

حيث تم تقليل الحواف وإضافة تحسينات الشاشة لتجعل الآي باد Air أقرب للآي باد برو الحالي لكن بدون ميزة ProMotion technology للأسف والتي تستمر حصريه للآي باد برو

لكن مع نقل زر البصمة إلى الجانب كما ذكرت التوقعات. وقالت أبل أن زر البصمة الجديد هو أصغر زر تقدمه أبل لكنه يعمل بنفس الدقة والكفاءة.

المفاجأة أن الآي باد سوف يأتي بمعالج A14 والذي تكشف عنه أبل لأول مرة والذي يعد أول معالج بدقة 5nm مما يوفر 11.8 مليار ترانزيستور مما يوفر أداء أسرع 40% ورسوميات أسرع 30% وقالت أبل أنه بهذا تجعل الآي باد Air أسرع ضعف من الحواسب بنفس الفئة السعرية.

المعالج الجديد قام بمضاعفة عدد الأنوية الخاصة بالذكاء الصناعي Neural Engine لتصبح 16 نواه مما يمكنه من معالجه 11 ترليون عملية في الثانية مما يجعله ضعف أداء الجيل السابق “في تعلم الآلات ML”

الآي باد يأتي بشاحن USB C بقوة 20 وات وهو أقوى من الشاحن الموجود مع الآي باد برو الذي يأتي بشاحن 18 وات فقط.

بالنسبة لأبعاد الجهاز تم زيادة الشاشة إلى 10.9 بوصة مع تقليل الطول 3 مم وزيادة العرض 4.4 مم مع الحفاظ على نفس السمك والوزن. الكاميرا الخلفية أصبحت 12 ميجا بدلاً من 8 ميجا وتم زيادة فتحة العدسة لتصبح f/1.8 بدلاً من f/2.4 في الآي باد القديم وتم إضافة تثبيت تلقائي للصور الحية ودعم تصوير فيديوهات 4K وكذلك دعم الفيديوهات البطيئة بجودة FHD وليس HD كالقديم. كما حسنت أبل السماعات لتدعم الوضع العرضي.


نظام iOS/iPad

وفي ختام مؤتمر أبل قال تيم كوك بأن أنظمة أبل المرتقبة iOS 14 و iPadOS 14 ونظام الساعة WatchOS 7 و tvOS 14 سوف يكونوا متوفرين للتحميل اعتباراً من الغد.

يمكنك مشاهدة مؤتمر أبل على اليوتيوب

ما رأيك في مؤتمر أبل؟ وأي المنتجات تراه مناسب لك وتتمنى اقتناءه؟ وهل شعرت مثلنا بالأحباط من المؤتمر والمنتجات؟ شاركنا رأيك في التعليقات

مقالات ذات صلة