reiboot

يتوفر الآن نظام  iOS 14 للجميع، وهو مليء بالميزات الجديدة المفيدة لمساعدتك في إنجاز المهام  على الآي-فون بشكل أسرع وأسهل. وشهد تطبيق الاختصارات على وجه الخصوص ترقية كبيرة في نظام التشغيل الجديد، مع المزيد من الخيارات لأتمتة المهام حتى تتمكن من جعل هاتفك يقوم بما تحتاج إليه دون تدخل منك. تعرف على جديد تطبيق الاختصارات وما يمكنه فعله.


ما هو تطبيق الاختصارات؟

لمن لم يعرف، تطبيق الاختصارات يتيح لك أتمتة مهام معينة أو تسلسل مهام يمكنك تشغيلها بنقرة واحدة أو بأمر صوتي لسيري. ويمكنك مراجعة مقالتنا السابقة عن الاختصارات عبر هذا الرابط.

كلمة “أتمتة” هي ترجمة لكلمة Automation وهو مصطلح مستحدث يطلق على كل شيء يعمل ذاتيا بدون تدخل بشري، أو هو استعمال الحاسبات والمكائن والأجهزة الآلية وذلك لتقليل حجم العمل الذي يقوم به الناس وبسرعة أكبر .

من خلال الاختصارات، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء اختصار لإسكات هاتفك لمدة 30 دقيقة أو أي وقت تحدده، وكل ما عليك قوله هو “يا سيري، عدم الإزعاج مؤقتا” أو أي صيغة تفضلها. أو قد ترغب في تعيين اختصار بحيث عندما يصل هاتفك إلى مستوى معين من البطارية، تقوم سيري تلقائيًا بخفض سطوع الشاشة مثلاً وإيقاف خدمات الموقع لتوفير البطارية. ومن خلال الاختصارات  أيضا يمكنك مثلا النقر على الهاتف من الخلف مرتين لتنفيذ مهام محددة، أو اختصار ينفذ مهام معينة عندما تصل إلى مكان آخر، وغير ذلك الكثير.

قال Daniel Hsu، مهندس الاختصارات، حول الميزات الجديدة، في الماضي، كان عليك الانتقال إلى تطبيق الاختصارات لإكمال مهمة، لكن في iOS 14، ستعمل الاختصارات بسلاسة في الخلفية وستطالبك فقط إذا كنت بحاجة إلى إدخال أي معلومات، مثلا إذا كان لديك اختصار لنصائح حسابية، على سبيل المثال سيطالبك بإدخال الفاتورة.


ما الجديد في الاختصارات في iOS 14؟

في iOS 14، افتح التطبيق، وانقر فوق علامة التبويب Automation أو التحكم التلقائي في الجزء السفلي، ثم انقر فوق انشاء تحكم تلقائي شخصي أو Create Personal Automation. يمكنك أيضًا إعداد تحكم تلقائي يعمل للجميع في منزلك.


إنشاء تحكم تلقائي شخصي

من خلال هذا القسم يمكنك انشاء مهام مختلفة تعمل بشكل تلقائي. مثلا في قسم “الوقت خلال اليوم” تحديد مهمة تعمل بشكل تلقائي في أوقات معينة خلال اليوم ، عند الشروق أو الغروب، أو تحديد وقت معين، وتكرار تلك المهمة يوميا أو اسبوعيا أو حتى شهريا.

بعد تحديد الوقت قم بالضغط على التالي في الأعلى، ثم الضغط على اضافة إجراء، ويمكنك مثلا تحديد رسالة معينة إلى أرقام محددة في موعد ثابت، أو تشغيل تطبيق معين مثل تطبيق الموسيقى في وقت معين ويمكنك الاختيار من بين عشر مهام يتم تشغيلها تلقائيا، وتطبيق الاعدادات يمكنك الاختيار من بين عشرين مهمة تعمل تلقائيا.

تتنوع المهمات باختلاف التطبيقات، الصورة التالية توضح المهام الخاصة بالوسائط:

كذلك في قسم المنبه، هناك خيارات ومهام معينة يمكنك تعيينها عند تشغيل المنبه أو في وقت الغفوة.

وفي قسم النوم، يمكنك تحديد مهام تعمل تلقائيا عند بدء الاسترخاء”تغيل عدم الازعاج مثلا” أو عند بدء النوم، أو عند الاستيقاظ “الاتصال بأحدهم تلقائيا”.

وفي قسم الوصول، يمكنك تحديد مهام تعمل تلقائيا عند الوصول إلى مكان معين، ولكن هنا عليك أن تسمح للتطبيق بالوصول للموقع.

وفي قسم CarPlay، تشغيل مهام تعمل تلقائيا عند الاتصال أو عدمه.

وبالنزول إلى أسفل القائمة ستجد مهام خاصة بالبطارية والحفاظ على الطاقة، مثلا يمكنك ضبط مهام لتعمل تلقائيا عند الوصول إلى الطاقة المنخفضة مثل تشغيل وضع عدم الازعاج أو ايقاف خدمات معينة، حتى يتم توفير الطاقة لحين الشحن.

كذلك عند وصول نسبة الشحن إلى 50% أو ما فوقها، يمكنك ضبط مهام لتعمل تلقائيا عند الوصول إلى هذه النسبة، أو حتى عند توصيل الشاحن يمكنك ضبط مهام معينة.

والقائمة تطول، يمكنك الاختيار من بينها لما يناسب احتياجاتك ومهامك اليومية.


اقتراحات التحكم التلقائي

في قسم المعرض، أضافت أبل اقتراحات التحكم التلقائي تساعدك على توظيف تلك المهام بشكل مبسط وسليم.

الحقيقة أن التحديث في تطبيق الاختصارات في iOS 14  نال اهتمام كبير قبل أبل. يمكنك تجربتها لتسهيل مهامك اليومية.

ما رأيك في تحديثات تطبيق الاختصارات في iOS 14 ؟ وهل تستخدم أي من تلك المهام؟ أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة