على مدار الأسابيع القليلة الماضية، ظهر عدد من التقارير من مالكي آي-فون 12 تشير إلى استنزاف مفرط للبطارية على أجهزتهم الجديدة، ويبدو أن المشكلة ليست مقتصرة على أحدث أجهزة الآي-فون فقط، فقد اشتكى العديد من المستخدمين أصحاب أجهزة الآي-فون العاملة بتحديث iOS 14.2 من استنزاف حاد في البطارية، الأمر الذي يشير إلى أن التحديث الأخير هو أساس المشكلة. فما الحل؟


منذ حوالي ثلاثة أسابيع بدأت الرسائل تنهال على منتديات مطوري أبل، جلها يتعلق باستنزاف البطارية بعد التحديث إلى iOS 14.2، وليست المشكلة مقتصرة على طراز واحد فقط، وإنما بدأت من آي-فون 6s وصولاً إلى آي-فون 12.

وعلى الرغم من أن المشكلة في بدايتها كانت تعد فردية إلى حد ما، إلا أنها لم تكتسب الزخم إلا خلال الأسبوع الماضي أو نحوا من ذلك، الكل يشتكي من عمر البطارية السيئ للغاية بعد التحديث إلى iOS 14.2.

في حين أن بعضا من هذه المشكلات التي أبلغ عنها مستخدموا آي-فون 12 تسبق إصدار iOS 14.2، فمن المحتمل أن يكون هذا أيضًا مشكلة موجودة في iOS 14.1، والتي تم شحن هواتف آي-فون 12 بها، ولكن لم يتم ملاحظة هذا الأمر في ذلك الإصدار لقصر الفترة بينه وبين تحديث iOS 14.2، حيث تم إصدار الأخير بعد أسبوعين فقط.

ومع ذلك، فإن المشكلة على أجهزة الآي-فون القديمة أكثر خطورة من أجهزة آي-فون 12. فمثلا:

  • تجد آي-فون 6s تنخفض بطاريته إلى 40٪ بعد مكالمة فيديو مدتها خمس دقائق وتفرغ البطارية تمامًا بعد ساعة من الاستخدام.
  • انخفاض مفاجئ من 50٪ إلى 20٪ خلال دقائق.
  • إيقاف تشغيل أجهزة الآي-فون القديمة فجأة بالرغم من أن نسبة الشحن في البطارية تتراوح بين 20-60٪ .
  •  البطارية تنخفض من 70٪ إلى 1٪ في بضع دقائق فقط.
  • أوقات شحن أطول.
  • تتولد حرارة زائدة أثناء الشحن.
  • استنزاف البطارية بنسبة 80٪ في مكالمة صوتية مدتها نصف ساعة.

ماذا يحدث؟

ما هو ملحوظ في بعض هذه التقارير، هو أنها تشير إلى احتمالية أن تكون المشكلة ناتجة عن خطأ يتمثل في كيفية إبلاغ نظام iOS 14.2 بعمر البطارية، هذا بالاضافة إلى العمليات التي تدار في الخلفية فقد يكون بها أخطاء قاتلة يمكن أن تسبب بالفعل في استنزاف البطارية.

كما أن الأمر لا يقتصر على الآي-فون فقط، فعلى سبيل المثال، أبلغ أحد المستخدمين عن أنه تم إيقاف تشغيل iPad mini الخاص به وهو على نسبة شحن 60٪ وما كان يفعله هو  قراءة رسائل البريد الإلكتروني فقط، وعند توصيله بالشاحن ظهرت البطارية باللون الأحمر دلالة على بداية الشحن وأنها كانت مفرغة تماما، ولكن بمجرد إعادة تشغيل الجهاز عادت البطارية على الفور إلى نسبة 60٪!.

أبلغ مستخدم آخر لديه آي-فون 7 بلس أن نسبة الشحن انخفضت إلى 50٪ بعد نصف ساعة فقط من الاستخدام، وفجأة وجدها عند 98٪ بعد إعادة تشغيله يدويا.

وللأسف، اتخاذ الخطوات المعتادة للحفاظ على عمر البطارية لم يجدي نفعا، مثل إغلاق التطبيقات غير المستخدمة وإيقاف تشغيل البيانات الخلوية وتعطيل تحديث الخلفية، فليس هناك أي فرق.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن استنزاف بطارية ليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن إلى ما دون الصفر قد يؤدي إلى تدميرها تمامًا، وبالتالي فإن جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الآي-فون والآي-باد مصممة لتغلق عندما تصل البطارية إلى مستوى منخفض للغاية، يتم تحديده بواسطة النظام، ولا تفصل إذا فرغت من الشحن أي إلى ما دون الصفر مثلا وإلا فلن تعمل مرة ثانية من تلقاء نفسها فلا بد من أخراجها بواسطة فني صيانة واعطائها شحنه لبعض الوقت على جهاز الباور سبلاي حتى تشحن من جديد. وبالتالي، إذا لم يبلغ iOS 14.2 عن مستويات البطارية بشكل صحيح، فيمكنه إيقاف تشغيل الآي-فون أو الآي-باد قبل الأوان حتى وإن كانت البطارية بكامل طاقتها.


يبدو أن مثل تلك المشكلات مألوف لنا، لأن نفس المشاكل التي واجهها بعض المستخدمين قبل بضع سنوات، في أيام iOS 9 وإصدارات iOS 10 المبكرة، وفي الواقع إنها مشكلة الابطاء أو ما يعرف بـ “Batterygate” كلما تقدمت البطارية في العمر وتدهورت حالتها يتم إبطاء الهاتف، وبسبب ذلك ثارت القضايا ضد أبل وتم دفع ملايين من التعويضات، للمستهلكين والمنظمات الحكومية لفشلهم في  طرح الشفافية الكافية حيال ذلك الأمر.


لا تقلق iOS 14.3 قادم

التحديث iOS 14.3 قادم هذا الأسبوع، ونأمل أن يقوم هذا التحديث بحل المشاكل المتعلقة بـ iOS 14 بالإضافة إلى المميزات الجديدة التي سوف تطرحها آبل في هذا التحديث. أما في الوقت الحالي أذا كنت تعاني من هذه المشكلة ليس أمامك شيء لتفعله إلا انتظار تحديث أبل، وأن تحمل معك الشاحن في حلك وترحالك.

هل واجهت مثل تلك المشكلة؟ وهل توصلت إلى حل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة