عندما تقرر ترقية هاتفك القديم بواحد آخر جديد، فقد تأخذك الفرحة وتكون على عجلة من أمرنك وبالتالي قد لا تحسن التعامل ما يجب فعله مع هاتفك القديم الذي كان مستودع ذاكرة مليء بالأوقات السعيدة وأرقام الهواتف وتطبيقات لطالما عشت معها طويلا. بالطبع لن ترميه، فقد تبيعه، أو تهديه لأحد ما، أو حتى تتبرع به، أو ترسله إلى جهة متخصصة لإعادة تدويره إذا كان معطوباً. مهما يحدث للتخلص من هذا الهاتف، فهناك بعض الخطوات المهمة التي يجب عليك اتخاذها أولاً للتأكد من حماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية حتى لو قمت بمسح ما عليه، فأنت تعلم بالتأكيد أنه يمكن استعادة تلك الملفات بشكل أو بآخر.

لا تتخلص من هاتفك القديم دون القيام بهذه الأشياء أولاً


قم بنسخ محتويات هاتفك القديم احتياطياً

إذا كنت تمتلك هاتفك لفترة من الوقت، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الصور والملاحظات والمواد المرئية والصوتية والمستندات المهمة التي لا تريد أن تفقدها. لذا يجب أن تنسخ محتويات هاتفك بشكل منتظم على أي حال، فالهاتف معرض بلا شك لأي حادث، فخصص وقت للنسخ الاحتياطي.

◉ يمكنك نسخ ملفاتك القديمة احتياطيًا إلى بطاقة ذاكرة أو تخزينها عبر الإنترنت باستخدام السحابة سواء جوجل أو iCloud أو غيرهما.

◉ كذلك، يمكنك إرسال صورك ومستنداتك المهمة بالبريد الإلكتروني إلى نفسك مثل الأسماء أو المستندات المهمة التي لا تشغل مساحات كبيرة.

◉ بعد هذه الخطوات قم بمسح ملفات تعريف الارتباط أيضًا فهذا أمر مهم.

◉ ولا تمسح أي شيء حتى تتأكد من انتقالها تمام إلى هاتفك الجديد.


تسجيل الخروج من جميع الحسابات على هاتفك القديم

هذه خطوة مهمة للغاية، ستحتاج إلى تسجيل الخروج وإزالة كل حساب سجلت الدخول إليه في إعداداتك، فهذا ضمان لإزالة جميع معلومات التعريف، وجميع البيانات المحفوظة والحسابات وتفاصيل البطاقات التي استخدمتها للتسوق عبر الإنترنت.

كذلك لا تنسى مراجعة كلمات المرور الخاصة بك قبل إزالة الحسابات، وعليك الاحتفاظ بها حتى تتمكن من تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حساباتك  على الجهاز الجديد.

كذلك راجع محفظتك الرقمية جيداً وتأكد أن كل شيء بأمان وأنه بالفعل لم يعد بها أي حسابات مرتبطة.


تغيير كلمات مرور الحساب

قد تعتقد أن تسجيل الخروج كافٍ، لكن نريد منك أن تذهب خطوة أخرى أبعد من ذلك. لمزيد من الحماية، قم بتغيير كلمات المرور المهمة مثل حساب أبل أو جوجل، التي بالتأكيد كانت محفوظة على هاتفك القديم. يجب عليك القيام بهذا الإجراء الوقائي الإضافي.

كذلك تأكد من إيقاف أي خدمات، مثل العثور على الآي-فون عبر موقع iCloud.com، أو المصادقة ذات العاملين في حسابك على جوجل إذا قمت بإعداده مسبقا.


إلغاء الاقتران من جميع الأجهزة

ينصح أيضا بإلغاء إقران أي ملحقات بلوتوث قد قمت بتوصيلها لاسلكيًا، فقد يتم الارتباط بها من خلال الهاتف القديم. كذلك من الأفضل إلغاء الاقتران بالطابعات والتلفزيون الذكي أيضًا.


قم بإزالة بطاقات SIM والذاكرة

مع نسخ كل شيء احتياطيًا وإلغاء الاقتران وتسجيل الخروج، فأنت الآن بأمان لإزالة بطاقة SIM الخاصة بك وبطاقة الذاكرة، إذا كان لديك هاتف أندرويد يدعم ذاكرة خارجية.


قم بإجراء إعادة ضبط المصنع

إجراء إعادة ضبط المصنع على هاتفك أمر في غاية الأهمية، ستؤدي إعادة الضبط إلى مسح الهاتف وحذف بياناتك الشخصية وأي تطبيقات قمت بتثبيتها. كما أنه سيعيد ضبط الهاتف إلى حالته الافتراضية. ما عليك سوى الدخول إلى الاعدادات – عام إعادة التعيين ومسح جميع الاعدادات والبيانات.

وبالنسبة لمستخدمي الأندرويد، لا تؤدي إعادة ضبط المصنع بالكامل في بعض الأحيان إلى إزالة عناوين البريد الإلكتروني وغيرها من البيانات المهمة. لذلك من المهم تشفير بياناتك قبل مسحها.

يتم تشفير هواتف أبل تلقائيًا، ويمكنك تشفير هاتفك الأندرويد الخاص بك في بضع خطوات، تابع السطور التالية


تشفير هواتف الأندرويد

◉ افتح “الإعدادات”.

◉ اضغط على شريط البحث واكتب “تشفير”.

◉ اختر خيار التشفير.

◉ اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة

لا يمكن تشفير بعض أجهزة الأندرويد، مثل هواتف معينة من فيفو و هواوي و أوبو. إذا جربت هذه الخطوات ولم تتمكن من العثور على خيار تشفير، فاتصل بمزود الخدمة. سيكونون قادرين على تحديد ما إذا كان يمكن تشفير هاتفك أم لا.

قد يستغرق التشفير ما يصل إلى ساعة ولا يمكن مقاطعته، لذا لن تتمكن من استخدام هاتفك. تأكد من توصيل هاتفك أثناء التشفير لمنعه إيقاف التشغيل. إذا توقف هاتفك أثناء العملية، فقد تفقد جميع بياناتك.


تخلص بشكل سليم من هاتفك القديم المعطوب

النفايات الإلكترونية هي واحدة من أكبر المشاكل على كوكب الأرض، ولكن هناك طرق لتخفيف الضرر بإعادة تدوير تلك الهواتف المعطوبة التي لا يمكن إصلاحها بحال من الأحوال إما لقدمها وعدم توفر قطع غيار بديلة، أو أنها لا تواكب العصر، يمكنك بيعها للتجار المختصين بهذا الأمر، فهذا لا يؤدي فقط إلى إبقاء المواد السامة والخطيرة بعيدًا، بل يتيح أيضًا لهم بإعادة التدوير وجمع المواد القيمة منها مثل النحاس والذهب والفضة والزجاج والبلاستيك لاستخدامات أخرى.

ماذا تفعل بهاتفك القديم إذا كان يعمل أو كان معطوبا؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

rd

مقالات ذات صلة