فيسبوك تهدد أستراليا وجوجل تتراجع وأبل تطلق منتجات قد تصنعها وفولكس فاجن ليست خائفة من أبل وفشلت مفاوضات أبل نيسان وأخبار أخرى على الهامش

أخبار على الهامش الأسبوع 28 يناير - 4 فبراير


فيسبوك تهدد أستراليا وجوجل تتراجع وتدفع

تقوم أستراليا حالياً بمناقشة قانون يدعى Media Bargaining Law وفيه سيكون على أي منصة مثل فيسبوك وجوجل الدفع لدور النشر الأسترالية مقابل نشر واستخدام أخبارهم؛ وفي البداية رفضت جوجل القانون وهددت بإيقاف محرك البحث في أستراليا لكنها عادت وقررت الموافقة على القانون وتعهدت بدفع 30 مليون دولار لـ 9 دور نشر أسترالية كبرى…

وعلى طرف آخر قررت فيسبوك اللجوء للخيار الآخر وهو التهديد وأعلنت أنها إن صدر القانون فلن تدفع أي شيء لأحد وسوف تصدر قرار يمنع أي شركة أسترالية من نشر أي أخبار من صحف أسترالية على موقعها وبهذا لا تكون قد انتهكت القانون؛ لكن فيسبوك أوضح بأن المتضرر هو الشركات والمستخدم لأنهم لن يعثروا على محتوى اخباري ولن يمكنهم التسويق على موقعه.


شركات أشباه الموصلات الأمريكية تطلب دعم بايدن

طالب قادة الشركات الأمريكية العاملة في مجال اشباه الموصلات من الرئيس الأمريكي جو بايدن توفير دعم مالي كبير لهم لتجنب الأزمات الحالية؛ وقالت الشركات والتي من بينها كوالكم وإنتل وAMD و IBM أن على الإدارة الأمريكية مساعدتهم لمواجهة تحديات كبيرة بداية من دعم الحكومات الأجنبية لشركاتها مما جعل حصة الشركات الأمريكية الآن 12% مقابل 37% عام 1990 من السوق العالمي لأشباه الموصلات وكذلك تراجع مبيعات لمايكروسوفت وسوني وتوقف خطوط الإنتاج لشركات مثل فورد وجنرال موتورز وهم يعدوا مستهلك رئيسي لمنتجات الشركات الأمريكية.


أمازون تطلق 3 منتجات ضمن برنامج Day 1

أعلنت أمازون عن برنامج جديد يدعى Day 1 ضمن مشروع يدعى Built it وفيه تقوم الشركة بعرض منتجات وأفكار جديد وإذا أعجبك المنتج يمكنك حجزه وإذا أكمل أي منتج عدد حجوزات معين فسوف يتم تصنيعه وخلاف ذلك فسوف يلغى المشروع ولن تدفع شيء. المنتجات الثلاثة هي ساعة حائط كلاسيكية كالتي يخرج عصفور ليصفر في وقت محدد وهى تعمل مع أليكسا أي أصبحت عصفور ذكي وتأتي بسعر 80 دولار. والمنتج الثاني ميزان يحسب السعرات الحرارية والمكونات الغذائية للمنتجات وسعره 35 دولار. والثالث لطباعة المذكرات اللاصقة Sticky Note بسعر 90 دولار.


أبل تدفع أكبر رسوم في تاريخ الموسيقى لـ MLC

وافقت أبل على دفع 162.3 مليون دولار لمؤسسة MLC أو مجمع التراخيص الميكانيكية. هذا المبلغ يأتي كرسوم أو إتاوة على Apple Music لاستخدام موسيقى لم يتمكن من تحديد مالكيها طبقاً لقانون صدر في 2018 يجعل هذه الجهة هي مالكة كل الموسيقى المجهولة. ويعد الترخيص الذي دفعته أبل هو الأعلى في التاريخ فعند النظر للمنافسين فإن جوجل دفعت 32.8 مليون دولار وسبوتيفاي 152.2 مليون دولار وأمازون 42.7 مليون دولار وهذا يعني أن أبل تعد أكثر مشغل لهذا النوع من الموسيقى.


تقرير: 79% من اشتراكات التطبيقات تأتي من أجهزة أبل

كشف مركز Sensor Tower عن مواصلة الاشتراكات من داخل التطبيق النمو في 2020 حيث حقق أكثر 100 تطبيق إجمالي عائدات 13 مليار دولار منها 10.3 مليار في أبل بحصة 79.2% و 2.7 مليار في الأندرويد. في متجر أبل تصدرت جوجل القائمة باليوتيوب يليها تطبيق تندر ثم ديزني بلس… وفي جوجل تصدر تطبيق جوجل وان القائمة يليه ديزني بلس. وحققت جوجل ما يقارب مليار دولار عائدات من اشتراكات اليوتيوب وحده في 2020 بينما تطبيق جوجل وان حقق عائدات 445 مليون دولار. ومثل السوق الأمريكي ما نسبته 45% من إجمالي الانفاق العالمي على الاشتراكات من داخل التطبيقات.


أبل: قانون ولاية داكوتا سيدمر صناعة الآي فون

تقدم السيناتور كايل دافيسون عن ولاية داكوتا الشمالية بمشروع قانون رقم 2333 إلى مجلس الشيوخ الأمريكي. القانون يمنع الشركات مثل أبل وجوجل من إجبار المطورين على استخدام متاجر التطبيقات الخاصة ليتمكنوا من الوصول للهواتف أي يمكنهم عرض التطبيق في أي مكان ويمكن لأي مستخدم تحميله. القانون يمنع أيضاً أبل وجوجل من معاقبة أي شركة تقوم بهذا الأجراء ويقصد هنا أن تقوم جوجل مثلاً بحرمان المطور من الوصول لخدماتها المختلف كالخرائط وغيرها. كما يمنع القانون الشركات من إجبار المطور على استخدام منظومة الدفع الخاصة بهم بشكل حصري.

ومن جانبها علقت أبل على مشروع القانون بأنه كارثي وسوف يدمر الآي فون الذي نعرفه وأنه لابد من المحافظة على الطريقة الحالية لأنها الأفضل للمستخدمين.


أبل تطلق برنامج إصلاح مجاني للساعة وتحديث watchOS 7.3.1

أعلنت أبل عن إطلاق برنامج تحديث مجاني لساعة أبل الجيل الخامس و SE الذين واجهوا مشكلة بعد الترقية إلى نظامي 7.2 و 7.3 كانت تتسبب في توقف الساعة عن الشحن بعد دخولها في وضع توفير الطاقة وقالت الشركة أن من حدثت هذه المشكلة معه فعليه الذهاب فوراً لمراكز الصيانة لإصلاحها له مجاناً. وفي الوقت نفسه أطلقت أبل التحديث 7.3.1 للساعة وطالبت جميع المستخدمين بالترقية إليه لتجنب حدوث هذه المشكلة لهم.


فولكس ليست خائفة من أبل وفورد تتحول للكهرباء كلياً بأوروبا

قال Herbert Diess رئيس مجموعة فولكس فاجن الألمانية أنهم ليسوا قلقين وخائفين من دخول أبل لمجال السيارات ذاتية القيادة والكهربائية وأوضح بأن مجال السيارات ليس مجال تقني ولا يعني نجاحك في مجال التقنية أنك سوف تكرر الأمر نفسه بسهولة في السيارات. وأضاف بأن أبل لن تتمكن بين عشية وضحاها من إدارة الأمر بسهولة؛ وفي الوقت نفسه قال رئيس فولكس بأن أبل تخطط بشكل جيد ولديها خبرات واسعة في مجال البطاريات والبرمجة والتصميم لكن الأمر أكبر من ذلك وأنهم ليسوا خائفين. ويذكر أن مجموعة فولكس فاجن هو تحالف سيارات يضم شركات مثل أودي وبنتلي وبوجاتي ولامبرجيني وبورش وسكودا وسيات بالإضافة لفولكس فاجن أيضاً.

ومن جانب آخر أعلنت شركة فورد أنها قررت إيقاف تصنيع وإنتاج أي سيارات تعمل بالوقود اعتباراً من 2030 وأن جميع سيارتها من هذا التاريخ سوف تكون كهربائية فقط. القرار الخاص بـ فورد في أوروبا فقط حتى الآن وهذا يعني أن المصانع الأمريكية والسوق الأمريكي قد يستمر بالسيارات التقليدية لعدة سنوات أخرى.


أبل تحدث أنظمتها الأساسية والتجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين وجاء التحديث كالتالي:

◉ نظام iOS 14.5 الإصدار التجريبي الثاني وجاء لدعم أكثر من 217 إيموجي جديد منهم AirPods Max . ويذكر أن إصدار iOS 14.5 جاء ليوفر دعم FaceID أثناء ارتداء الماسك وتحسينات في سيري ودعم ذراع ألعاب Xbox و بلاي سيتشن الأحدث و 5G ثنائي الشبكة و Fitness+ وتحسينات عديدة في الخرائط.

◉ نظام  الساعة watchOS 7.4 النسخة التجريبية الثانية وجاءت بالعديد من التحسينات الفرعية في المزايا والأداء وحلول لمشاكل في البودكاست والتصميم.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.5 النسخة التجريبية الثانية وكانت مثل الأولى أي تركز على تحسينات في الأداء بالإضافة لدعم ذراع ألعاب مايكروسوفت وسوني الأحدث.


تقرير: أبل فشلت في التفاوض مع نيسان لتصنيع سيارتها

كشفت تقارير أن أبل حاولت الدخول في مفاوضات مع شركة نيسان من أجل أن تقوم الأخيرة بتصنيع سيارة أبل الكهربائية؛ التقارير قالت أن الاتفاق تعثر من البدايات ولم يتجاوز مرحلة اللقاءات الأولى ولم يصل للقيادات العليا حيث رفضت نيسان فكرة أن تكون مجرد مصنع للسيارات للغير وتضع شعار سيارة آخرين على منتج من مصانعها. وقال مدير العمليات الخاصة بنيسان أنه لا شك بأنهم سيغيرون الطريقة التي يتم صناعة السيارات بها والتي يصممون بها وحتى التي تدار بها الشركة لكن هذا سيتم بواسطة شراكات فيها سيتم تطوير منتجات نيسان وليس تطوير الآخرين. ويقصد هنا أنه ربما طلبت نيسان من أبل مشاركتها تقنيات خاصة مقابل التصنيع بحيث تستفيد نيسان نفسها من هذه التقنيات في سياراتها ورفضت أبل ومن هنا رفضت نيسان التصنيع لأبل. وعلى جانب آخر ذكرت تقارير أن أبل أوقفت المفاوضات مع تحالف كيا-هيونداي بسبب تصريحات الأخيرة بأنها تجري مباحثات مع أبل مما يشبه معاقبة من أبل لهيونداي من أجل الحفاظ على سرية مشروع السيارات التي لم تكشف عنه الشركة لكنه أصبح معروف للكوكب كله.


فيسبوك يعمل على ساعة ذكية لمنافسة أبل

كشفت مصادر لموقع The Information أن فيسبوك يقوم حالياً باختبار وتطوير ساعة ذكية من أجل الدخول في منافسة مع ساعة أبل. المصادر أوضحت أن الساعة من المتوقع إطلاقها في 2022 وستركز بشكل أساسي على تسهيل التواصل مع أصدقائك عن طريق خدمات فيسبوك المختلفة بالإضافة لبعض المزايا الخاصة بمجال الصحة واللياقة البدنية. ويذكر أن فيسبوك تسعى منذ سنوات لتوفير منتجات أخرى بخلاف موقع التواصل الاجتماعي وبالفعل تقدم حالياً نظارات Oculus وأجهزة اتصال مرئي خاصة بها وتخطط بأن يصبح المجال التالي هو الساعات والإطارات الذكية.


أخبار متفرقة

◉ توفر أمازون أمريكا الآن خصماً على شاحن أبل MagSafe ليصبح بسعر 34$ بدلاً من 39$.

◉ أعلنت أبل عن تعديل أسعار التطبيقات في متجر البرامج في عدة دول مثل الكاميرون وتطبيق قيمة مضافة 19.25% وزمبابوي 14.5% وتغيير القيمة المضافة في ألمانيا لتصبح 19% بدلاً من 16% وتعديل الفئات التسعيرية tiers في كوريا الجنوبية.

◉ قال مركز Above Avalon’s Neil أن ساعات أبل الآن متوفر على أكثر من 100 مليون معصم حول العالم.

◉ أخطرت أبل المطورين بأنه اعتباراً من الشهر المقبل فلابد من تضمية شهادة اعتماد جديدة root certificate للوصول لخوادم الإشعارات APNS الخاصة بها.

◉ اكتشف الباحث الأمني Patrick Wardle أول برمجية خبيثه Malware تدعم بشكل كامل natively  أجهزة ماك M1

◉ قامت أبل بإنشاء صفحة مخصصة لمساعدة العملاء على إيقاف قفل التفعيل Activation Lock.

◉ أطلقت مايكروسوفت تطبيق Microsoft Offic‪e‬ للآي باد وهو تطبيق يجمع وورد وإكسل وباور بوينت معاً وتم تخديثه لدعم الآي باد بعد أن كان للآي فون فقط.

Microsoft Office
المطور
Microsoft Corporation
الحجم341.5 ميجا
الإصدار2.46
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت أبل أنها لن تقبل أي تطبيقات Health Pass إلا التي يتم تطويرها بالشراكة مع السلطات المحلية والرسمية في الدولة.

◉ أعلنت شركة Epic عن رفع قضية ضد شركة أبل في أوروبا تتهمها فيها بالاحتكار.

◉ أعلنت يوتيوب أنها سوف تحدث خدمة TV الخاصة بها لدعم البث 4K وإمكانية تحميل المقاطع لمشاهدتها بدون إنترنت.

◉ كشفت بلومبيرج أن أبل بدأت في تعيين مهندسين في مجال الاتصالات للعمل في مجال تطوير شبكات 6G


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29

مقالات ذات صلة