لا تشترط أبل لبس الأقنعة بعد التطعيم، وعيب في حامل iMac M1؛ إضافة ألعاب كلاسيكية جديدة لابل أركيد، و LG تبيع أجهزة أبل، وواجهة تحكم في الألعاب لأبل، وساعة أبل من السيراميك الأسود وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


منع شركة أبل من التثبيت المسبق لتطبيقاتها على الآي-فون

قد لا يُسمح لشركة أبل ببيع أجهزة الآي-فون بتطبيقاتها الخاصة المثبتة بموجب قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي المقترح الذي تم الكشف عنه الأسبوع الماضي.

بدلاً من التطبيقات المثبتة مسبقًا، سيتعين على أبل تقديم خيارات تطبيقات أخرى للمستخدمين لتنزيلها. وسيؤدي منع أبل من بيع أجهزة الآي-فون مع تثبيت التطبيقات الخاصة بها إلى تغيير جذري في عملية إعداد الآي-فون، وسيؤدي إلى فوضى وعملية أكثر تعقيدًا وربما أكثر تكلفة فربما يقوم مستخدم بشراء تطبيق لوظيفة ما ولا يعلم أن أبل تقدمه لهم مجاناً.

سينطبق هذا أيضًا القانون أيضا على شركات أخرى مثل Amazon Prime وفيسبوك وجوجل حيث يتم تحميل تطبيقاتهم بشكل افتراضي في بعض الأجهزة.


استخدام AirPods لتزويد المستخدمين بمزيد من البيانات الصحية

في مقابلة واسعة النطاق حول عمل أبل والتقدم المحرز في مجال الصحة، ألمح نائب رئيس الشركة أبل، كيفين لينش، إلى أن أبل قد تستخدم في يوم من الأيام المستشعرات مع AirPods لتوفير المزيد من البيانات الصحية للعملاء.

حاليًا يستخدم كل من الآي-فون وساعة أبل مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار لتزويد المستخدمين بالبيانات والمعلومات الصحية بشكل مستقل. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم أبل أيضًا اندماج المستشعرات، والذي يجمع البيانات من المستشعرات الموجودة على الساعة والآي-فون لتزويد المستخدمين برؤية أكثر شمولاً عن صحتهم. تنوي أبل مستقبلا إضافة “AirPods” إلى عملية دمج المستشعرات لتوفير المزيد من البيانات الصحية لمستخدمي أبل.


ساعة أبل 5 من السيراميك الأسود

تخطط أبل لإنتاج نسخة من ساعة أبل 5 سوداء مصنوعة من السيراميك الأسود، وفقا لصور تم تسريبها حديثاً والتي شاركها المسرب الشهير Mr. White على تويتر، تُظهر نموذجًا أوليًا لساعة أبل من السيراميك الأسود، إلى جانب النسخة الخزفية البيضاء.

لم تكن ساعة أبل 5 المصنوعة من السيراميك متوفرة أبدًا في خيار اللون الأسود، ولكنها كانت متوفرة باللون الأبيض اللامع. قامت أبل بتسويق إصدار ساعة أبل من السيراميك الأبيض كخيار متطور يبدأ من 1249 دولارًا، نظرًا لمظهره الفريد للغاية. وفي ذلك الوقت، أشادت أبل بغلاف السيراميك لكونه قويًا أقوى من الفولاذ المقاوم للصدأ، وخفيفًا ومقاومًا للخدوش والأوساخ.


تعذر على بعض عملاء Apple Card إجراء عمليات شراء ليومين على التوالي

في يوم الإثنين الماضي، قالت شركة أبل إن بعض العملاء لن يتمكنوا من إجراء عمليات شراء داخل المتجر باستخدام Apple Card، وبعد يومين، لا تزال المشكلة قائمة. تأتي هذه المشكلات الجديدة في أعقاب تعطل واسع النطاق لبطاقة Apple Card في وقت سابق من هذا الشهر استمر عدة ساعات، مما أثر على جميع العملاء. تقتصر المشكلة الحالية التي تواجه بعض عملاء على عمليات الشراء داخل المتجر، ولكن يبدو أن عمليات الشراء عبر الإنترنت تعمل كالمعتاد.

نشرت صفحة حالة نظام أبل الآن إلى أن المشكلة قد تم حلها وأن ‌Apple Card‌ تعمل كالمعتاد.


تيم كوك يسلط الضوء على حماية خصوصية iOS 15 في فيديو جديد

نشرت أبل مقطع فيديو جديدًا على YouTube للدول الأوروبية يركز بشكل خاص على ميزات الخصوصية الجديدة التي تأتي مع iOS 15 و iPadOS 15. ويبدأ الفيديو، الذي يحمل عنوان “الخصوصية”، بالتحدث إلى الرئيس التنفيذي تيم كوك أمام الكاميرا وشرح موقف أبل الراسخ بشأن هذا الموضوع:

“في أبل، نعتقد أن الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان. نحن نعمل بلا كلل لدمجه في كل شيء نصنعه، وهو أمر أساسي لكيفية تصميم وهندسة كل منتج وخدمة نطرحها في العالم.

بينما ركز آخرون على جعل العملاء هم السلعة، وجمع كميات متزايدة باستمرار من المعلومات الشخصية، ركزنا نحن على الأجهزة نفسها وكيف تفيد الأشخاص وتحافظ على خصوصياتهم. وهذا يعني تقديم ميزات لا حصر لها تمنح المستخدمين الشفافية والاختيار بشأن كيفية جمع بياناتهم واستخدامها ومشاركتها.

نحن نعلم أن الخصوصية هي أولوية لمستخدمينا في أوروبا وحول العالم. لهذا السبب نسعى دائمًا إلى وضع معايير أعلى، بأدوات جديدة تضع الأشخاص في المقام الأول عندما يتعلق الأمر بإدارة بياناتهم الخاصة.


ساعة أبل 7 ستتميز بإطار شاشة أرق، ومعالج أسرع، وتتطور تقني كبير

من المحتمل أن تحتوي ساعة أبل 7 لهذا العام على حواف شاشة أرق وستستخدم تقنية جديدة تجعل الشاشة أقرب إلى الغلاف الأمامي، هذا غير إضافة معالج أسرع واتصال لاسلكي محسّن وشاشة محدثة، ستشمل أيضًا وظيفة النطاق العريض المحدثة UWB، وهي نفس التقنية الأساسية في أداة البحث عن عناصر AirTag، على الرغم من أنه من المرجح أن يتم إرجاع مستشعرات الصحة البيومترية الإضافية إلى نموذج لاحق.

كانت شركة آبل تهدف في السابق إلى وضع مستشعر درجة حرارة الجسم في طراز هذا العام، ولكن من المرجح أن يتم تضمينه في تحديث 2022. ومن غير المرجح أن تضمن أبل مستشعر السكر في الدم قريبا.


تطبيق الصور في iOS 15 يخبرك بالتطبيقات التي تم حفظ الصور منها

في تحديث iOS 15، أجرت أبل بعض التحسينات في تطبيق الصور مثل القدرة على رؤية بيانات EXIF ​​للصورة. يتم الوصول إلى الميزة الأخيرة عبر زر “معلومات” جديد، والذي يُظهر أيضًا حقل تسمية توضيحية للصورة المحددة، والموقع الذي تم التقاط الصورة فيه، وأي معلومات بحث متاحة.

كما سيخبرك زر المعلومات بالتطبيق الموجود على جهازك الذي تم حفظ الصورة منه -إذا لم تلتقطها باستخدام الكاميرا- على سبيل المثال تفتح صورة فيخبرك أنها تم حفظها من تليجرام وأخرى من سفاري وثالثة من جوجل درايف مثلاً وبالتالي تعلم من أين وصلت الصورة هذه إلى جهازك إن كنت قد نسيت.


أبل تقدم واجهة تحكم جديدة للألعاب على الشاشة متاحة للمطورين على iOS 15 و iPadOS 15

خلال حدث Platforms State of the Union في مؤتمر WWDC هذا الأسبوع ، كشفت أبل النقاب عن واجهة برمجة تطبيقات جديدة لنظامي التشغيل iOS 15 و iPadOS 15 التي تمكن المطورين من تنفيذ وحدة تحكم افتراضية على الشاشة في ألعاب الآي-فون و الآي-باد مع بضعة أسطر من الأكواد البرمجية.

توفر العديد من ألعاب الآي-فون و الآي-باد بالفعل عناصر تحكم على الشاشة لكن تواجد وحدة التحكم الافتراضية الجديدة من أبل سيجعلها متاحة لجميع المطورين وكذلك سهلة الإضافة ويمكن تخصيصها على أساس كل لعبة. قالت شركة أبل إن وحدة التحكم التي تظهر على الشاشة يمكن تعديلها لتلائم مجموعة متنوعة من التخطيطات، مع ما يصل إلى أربعة أزرار وعصا الإبهام أو لوحة d-pad أو لوحة اللمس المتوفرة على الجانب الأيسر والأيمن.

قال نات براون، مهندس في شركة أبل يعمل على تقنيات الألعاب “تبدو عناصر التحكم الجديدة التي تظهر على الشاشة لأجهزة الآي-فون و الآي-باد مذهلة، وقد تم ضبطها بعناية لتناسب مواقع الإمساك بأحجام اليد ولإحساس واستجابة رائعة”.


آي-باد ميني القادم سيحتوي على حواف أرق ومنفذ USB-C وزر طاقة ببصمة

قام المُسرب Jon Prosser بمشاركة نماذج تُظهر التصميم المزعوم للجيل القادم من آي-باد ميني، المسرب قال أن التصميم الذي نشره يعتمد على المخططات وملفات CAD والصور الحقيقية للجهاز، ويقول إن الجهاز الجديد سيحتوي على حواف أنحف حول الشاشة وبدون زر الصفحة الرئيسية، مع نقل Touch ID إلى زر الطاقة مثل أحدث جهاز iPad Air. يضيف التقرير أن جهاز آي-باد ميني الجديد سيتحول من موصل Lightning إلى USB-C وسيكون مزودًا بمكبرات صوت “محسنة بشكل كبير”.

ووفقًا لـ Prosser، سيتم تشغيل آي-باد ميني الجديد بشريحة A14، ويدعم 5G، ويتوافق مع قلم أبل الجديد الأصغر. الجهاز سيطلق بحلول نهاية العام بثلاثة ألوان هي الأسود والفضي والذهبي.


أبل تعمل على iCloud Mail المعاد تصميمه للويب

بدأت أبل في اختبار إعادة تصميم رئيسية لتجربة بريد iCloud على الويب بحيث أصبح التصميم أكثر انسجامًا مع تغييرات التصميم الأخيرة التي تم إجراؤها في macOS Big Sur.

التصميم الجديد  الموجود حاليًا في مرحلة تجريبية، يتميز بتصميم أفضل، ويتيح للمستخدمين إنشاء رسائل بريد إلكتروني في نافذة أصغر في منتصف الشاشة، بدلاً من فتح نافذة بالكامل في نافذة جديدة. ونظرًا لأن التصميم الجديد قيد الاختبار، فمن المحتمل أن يكون متاحًا لجميع مستخدمي الويب ‌iCloud‌ في وقت لاحق من هذا الخريف.


أخبار متفرقة

◉ يقال إن شركة آبل تتطلع إلى شراكة جديدة مع شركة LG من شأنها أن تسمح الأخيرة ببيع أجهزة آي-فون وآي-باد وساعات أبل في أكثر من 400 متجر بيع بالتجزئة تابع لها في كوريا الجنوبية.

◉ يفكر موقع Twitter في منح المستخدمين القدرة على “عدم ذكر” أنفسهم في تغريدات أشخاص آخرين كجزء من حملة خصوصية أوسع لمنصة التواصل الاجتماعي.

◉ أطلقت مجموعة Mayo Clinic “هي مجموعة طبية تعليمية وبحثية لا تهدف إلى الربح” دعمًا لميزة سجلات الصحة المتوفرة على الآي-فون، مما يسمح لمرضى Mayo Clinic بإضافة سجلاتهم الطبية إلى تطبيق الصحة. والسجلات الصحية هي ميزة مصممة للسماح للمرضى بعرض وتجميع جميع بياناتهم الصحية في مكان واحد يسهل الوصول إليه على ‌الآي-فون. تقدم الآن أكثر من 700 مؤسسة و 12000 موقع رعاية الدعم للسجلات الصحية في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

◉ بدأت أبل في أبريل الماضي في إضافة ألعاب كلاسيكية إلى أبل أركيد، وفي هذا الأسبوع، أعلنت عن ثلاث ألعاب جديدة ستأتي في المستقبل القريب وهي: Angry Birds Reloaded و Doodle God Universe و Alto’s Odyssey: The Lost City.

◉ أعلنت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) اليوم عن تحقيق في “الاحتكار الثنائي” لشركة أبل و جوجل على أنظمة الهاتف، بعد يوم واحد فقط من بدء تحقيق مماثل في اليابان.

◉ تقدم أبل إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لمدة عام واحد من +Apple TV  مع أي جهاز آي-فون أو آي-باد أو ماك أو ساعة أبل يتم شراؤه. ينتهي هذا العرض الترويجي في 30 يونيو، وقامت شركة أبل بتحديث موقعها على الويب لتظهر أنه اعتبارًا من 1 يوليو، تقلصت النسخة التجريبية المجانية المضمنة إلى ثلاثة أشهر مع عمليات شراء الأجهزة المؤهلة.

◉ نشر اليوتيوبر iPhonedo مراجعة لـ ‌M1‌ iMac، ووجد أن جهازه ببدو مائلا بشكل واضح من جانب واحد بعد تثبيته على الحامل. ويبدو أن هذا عيب في التصنيع يتسبب في تركيب الشاشة على الحامل بطريقة غير محاذية تمامًا، مما يؤدي إلى شاشة ملتوية. الأمر لم يقتصر عليه ، فقد اشتكى عملاء آخرون من هذه المشكلة.

◉ أطلقت أبل جرابات آي-فون من السيليكون لأجهزة آي-فون 12 في سلسلة من الألوان الجديدة التي تشمل زهرة الشمس والأزرق السحابي والبرتقالي الكهربائي.

◉ أطلقت أبل تحديث iOS 12.5.4 لأجهزة الآي-فون القديمة يقدم تحديثات أمنية مهمة ويوصى به لجميع المستخدمين.

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي الثالث من تحديثات iOS 14.7 و macOS Big Sur 11.5، و macOS Big Sur 11.5 و tvOS 14.7 للمطورين بغرض الاختبار.

◉ لن تطلب أبل بعد الآن من العملاء الذين حصلوا على التطعيم ارتداء أقنعة داخل متاجر البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، وهو تحول كبير في السياسة مقارنة بالشهر الماضي، إلا أن الموظفين سيظلون يرتدون الأقنعة.

◉ بعد سنوات من الإهمال، تزيل شركة أدوبي تطبيقي “Photoshop Mix” و “Photoshop Fix” المجانيين من متجر التطبيقات في 21 يونيو 2021 وتنصح المستخدمين الذين استخدموا التطبيقات بالتبديل إلى استخدام Photoshop Express Photo Editor، والذي يتطلب إما اشتراكًا شهريًا أو سنويًا للحصول على صورة أعمق التحرير.

◉ تقوم أبل بتطوير ميزة مفتاح مرور جديدة تتيح للعملاء استخدام مصادقة الحساب المستندة إلى Face ID و Touch ID بدلاً من كلمة المرور، تسمى هذه الميزة  بـ “Passkeys in iCloud Keychain”، وهي ميزة في iOS 15 و macOS Monterey، تقوم بتخزين بيانات اعتماد WebAuthn جديدة تسمى مفتاح المرور في سلسلة مفاتيح iCloud. يتم استخدامه بدلاً من كلمة المرور لإنشاء الحساب وتسجيل الدخول، بنقرة واحدة لتسجيل الدخول.

◉ في المرة التالية التي تحاول فيها التحدث في مكالمة FaceTime على iOS 15 مع كتم صوت الميكروفون، سيوفر لك iOS تنبيها لإعادة صوت الميكروفون حتى يتمكن الآخرون من سماعك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة