تعاون بين إنتل وكوالكم، وآي-فون من سبائك التيتانيوم، وساعة أبل تخفق في الدراسات، والحد من وظائف سيري، ومعالجات بتقنية 2 نانومتر، وتحذير من شراء بطاريات لـ AirTag، ونتائج ربع مالي فاق كل التوقعات. وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أبل تعلن عن نتائج الربع الثالث لعام 2021

أعلنت أبل عن أرباح قوية للربع الثالث من العام المالي، مخالفة لكل التوقعات. حيث نما كل خط من خطوط الإنتاج الرئيسية لشركة أبل بأكثر من 12% على أساس سنوي.

بشكل عام، ارتفعت مبيعات أبل بنسبة 36% عن ربع يونيو من العام الماضي. وزادت مبيعات الآي-فون بنسبة 50٪ تقريبًا على أساس سنوي.

وبرغم هذه الأرباح المرتفعة إلا أن سهم أبل قد انخفض بأكثر من 2% في التداول الممتد. حيث انخفض يوم الثلاثاء بعد أن حذرت الشركة من أن النمو لن يكون بنفس القوة في الربع الحالي.

فيما يلي ملخص للنتائج مقارنة بما كان متوقع.

◉ أرباح السهم بلغت 1.30 دولار أمريكي مقابل 1.01 دولار أمريكي كانت متوقعة.

◉ الإيرادات بلغت 81.41 مليار دولار مقابل 73.30 مليار دولار متوقعة، بزيادة 36% على أساس سنوي، وصافي ربح ربع سنوي قدره 21.7 مليار دولار أمريكي مقارنة بإيرادات 59.7 مليار دولار أمريكي وصافي ربح ربع سنوي قدره 11.25 مليار دولار أمريكي في الربع المماثل.

◉ عائدات الآي-فون بلغت 39.57 مليار دولار أمريكي مقابل 34.01 مليار دولار أمريكي متوقعة، بزيادة 49.78٪ على أساس سنوي.

◉ عائدات قطاع الخدمات بلغت 17.48 مليار دولار مقابل 16.33 مليار دولار متوقعة، بزيادة 33٪ على أساس سنوي.

◉ عائدات المنتجات الأخرى بلغت 8.76 مليار دولار مقابل 7.80 مليار دولار متوقعة، بزيادة 40٪ على أساس سنوي.

◉ عائدات الماك بلغت 8.24 مليار دولار مقابل 8.07 مليار دولار متوقعة، بزيادة 16٪ على أساس سنوي.

◉ عائدات الآي-باد بلغت 7.37 مليار دولار مقابل 7.15 مليار دولار متوقعة، بزيادة 12٪ على أساس سنوي.

◉  بلغ الهامش الإجمالي 43.3% مقابل 41.9% متوقعة.

وقال تيم كوك، إن شركة أبل ترى قيودًا على التوريد تتعلق برقائق السيليكون من شأنها أن تؤثر على مبيعات الآي-فون و الآي-باد للشركة في ربع سبتمبر، وهذا كان سبباً مباشراً في التأثير على سعر السهم.

وكان لشركة أبل أيضًا ربعًا قويًا في منطقة الصين الكبرى، والتي تشمل تايوان وهونج كونج بالإضافة إلى الصين. سجلت آبل 14.76 مليار دولار مبيعات في المنطقة، بزيادة 58٪ عن نفس الربع من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الأمريكتين بنسبة 33٪ تقريبًا على أساس سنوي لتصل إلى 39.57 مليار دولار أمريكي.


شهد قطاع الآي-فون نموًا مضاعفًا في الربع الثالث من عام 2021

قال تيم كوك، خلال مكالمة الأرباح حول الربع المالي الثالث من عام 2021، إن شركة أبل شهدت نموًا قويًا مضاعفا في عدد مستخدمي الآي-فون سواء من خلال الترقية من جهاز قديم أو الانتقال إلى ‌الآي-فون من جهاز أندرويد. وإن هذا الربع هو الأكثر ترقية على الإطلاق، وأن الترقية إلى آي-فون 12 كانت الأقوى. وأدى ذلك إلى زيادة كبيرة في المبيعات، حققت في النهاية 39.6 مليار دولار خلال هذا الربع.


أبل تهدد مسرب إما أن يبلغ عن مصدره أو تسلمه للشرطة

في إشارة على التصعيد في حربها ضد المسربين، أرسلت شركة آبل رسالة تحذير إلى مواطن صيني شارك صورا لنماذج أولية مسروقة لجهاز آي-فون على وسائل التواصل الاجتماعي. وطالبته بالتوقف عن إذاعة أخبار عن منتجاتها التي لم تصدر بعد وعليه أن يقوم بالتوقيع على وثيقة بالموافقة على الامتثال لطلبات أبل في غضون 14 يومًا من استلام الخطاب. هذه ليست المرة الأولى، فقد كشف تحقيق سابق في موقع Vice أن هناك سوقًا رمادية يغذيها موظفو أبل أو فوكسكون الصينيون الذين يسربون أخبار أجهزة لم يتم طرحها من المصانع ويحصلون مقابل ذلك على عوائد مالية كبيرة.


أبل: لا تشتري بطاريات بديلة لـ AirTag ذات طلاء مرير

من المتوقع أن يمتد عمر بطارية AirTag إلى عام، لكن عندما يحين وقت تغييرها، تحذر أبل العملاء بألا يقوموا بشراء البطاريات ذات الطلاء المر. فكما هو معروف، فإن حجم بطارية AirTag الصغير يجعلها سهلة البلع. وبناء على ذلك بدأ بعض صانعي البطاريات مثل Duracell في وضع طلاء مرير على تلك البطاريات لمنع الأطفال من ابتلاعها، وذكرت أن الأطفال يبتلعون عن طريق الخطأ مئات من بطاريات الليثيوم الشبيهة بها كل عام، ويمكن أن تتسبب هذه البطاريات في تفاعل كيميائي ضار، وهنا يأتي دور الطلاء المر غير السام ليمنع الأطفال من بلع تلك البطاريات. وحجة أبل في منع مثل تلك البطاريات، أن المادة المريرة قد تتسبب في عدم عمل البطارية ويجب ألا تحتوي البطارية على أي طلاء لكي لا يؤثر ذلك على نقاط التلامس فيها.


شركة TSMC تجهز رقائق بتقنية 2 نانومتر لعام 2024

تخطط شركة TSMC، مورد شرائح أبل، لتصنيع رقائق بتقنية تصنيع 2 نانومتر بحلول عام 2024، وتخطط الشركة لبناء مصنع جديد على مساحة 50 فدانًا لصناعة هذه الشرائح في Hsinchu، تايوان، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصنيع في عام 2024. قد نتوقع مبدئيًا أن تكون معالجات A18 أو M5 هي أول من يعمل بتقنية 2 نانومتر. على الرغم من عدم وجود أي تقارير تفيد بذلك حتى الآن، إلا أن شركة TSMC هي المورد الوحيد لمعالجات أبل وبالتالي سيكون ذلك في سياق التطور الطبيعي.


تحديث iOS 15 يحد من وظائف Siri على تطبيقات الطرف الثالث

بدءًا من iOS 15 و iPadOS 15 و macOS Monterey و watchOS 8، ستقلل أبل من التكامل بين Siri وتطبيقات الطرف الثالث، مما يقلل بشكل كبير من نوع وعدد الأوامر التي سيتمكن المستخدمون من استدعاؤها من خلاله. في صفحة دعم المطورين، تقول أبل إن عددًا من أوامر SiriKit لن يتم دعمها بعد الآن مع الإصدار العام لجميع أنظمة التشغيل القادمة. تسرد أبل ما مجموعه 22 أمرًا من أوامر SiriKit لن يتم دعمها بعد الآن، وأبرزها هو أن المستخدمين لن يكونوا قادرين على حجز رحلة مثلا عن طريق Uber.

كذلك لن يتمكن مستخدموا تطبيقات المهام والمذكرات، مثل Things 3 أو Todoist، من إنشاء قائمة مهام جديدة أو حذف مهمة أو تعديل ملاحظة بمجرد سؤال Siri. ومع ذلك، ستبقى إمكانية إنشاء مهام جديدة.

كذلك عدم امكانية سداد الفواتير باستخدام تطبيقات الطرف الثالث، أو البحث عن الفواتير، أو تحويل الأموال بين حسابين داخل تطبيق معين. وتعمل أبل أيضًا على تقليص العديد من تكامل سيري مع CarPlay، مثل عدم ضبط إعدادات المناخ أو المقعد وغير ذلك.


إعادة التفكير في استخدام ساعة أبل في الدراسات

يعيد الباحثون التفكير في الاعتماد على ساعة أبل في الدراسات بعد العثور على تناقضات في البيانات التي تم جمعها بواسطتها، يقال إن التناقضات في بيانات تقلب معدل ضربات القلب في ساعة أبل ناتجة عن تعديل أبل لخوارزميات الساعة، مما يعني أن البيانات من نفس الفترة الزمنية يمكن أن تتغير دون سابق إنذار. حيث تقوم أبل بتغيير الخوارزميات الخاصة بها بانتظام ودون سابق إنذار، لذا فإن تصدير نفس البيانات في أوقات مختلفة قد يستخدم خوارزميات مختلفة. بالإضافة إلى تقلب معدل ضربات القلب، واجه الباحثون الذين يبحثون في تتبع النوم مشاكل مماثلة مع التغييرات في الخوارزميات.

يمنع هذا في الغالب استخدام الباحثين للأجهزة التجارية، مما يؤدي إلى الحاجة إلى أجهزة مصممة خصيصًا لجمع البيانات للدراسات العلمية. في حين أن هذا مناسب لبعض الدراسات، إلا أنه يقيد بشدة البحث في القيمة الطبية للمنتجات المتاحة تجاريًا للمستخدمين. يقول بعض الباحثين أنه يجب على أبل الإعلان عن التغييرات التي تجريها على الخوارزميات أو إتاحة البيانات الأولية لساعة أبل.


إنتل تخطط لصنع شرائح كوالكوم في المستقبل

أعلنت إنتل اليوم أنها تتعاون مع كوالكوم لتصنيع بعض رقائق كوالكوم المستقبلية. سيتم تصنيع رقائق Intel 20A، والتي من المتوقع أن تزداد في عام 2024.

لا توجد أي معلومات حول الرقائق التي ستصنعها إنتل من أجل كوالكوم، وتقول إن عملية التصنيع 20A تقدم RibbonFET، أول بنية ترانزستور جديدة منذ FinFET في عام 2011. توفر تقنية 20A سرعات تحويل ترانزستور أسرع. قبل أن تصبح رقائق 20A جاهزة، ستعمل إنتل على شرائح Intel 7 و Intel 4 و Intel 3 في الفترة من 2021 إلى 2023.


أبل تطلب 100 مليون شريحة A15 لآي-فون  13

طلبت شركة آبل إنتاج أكثر من 100 مليون من معالجات A15 بتقنية 5 نانومتر المحسنة، وتتوقع أبل أن يكون الطلب على المجموعة القادمة مرتفعًا وقد طلبت من مورديها زيادة الإنتاج بأكثر من 25٪ لجهاز الآي-فون الجديد لهذا العام. مع هذا التعزيز، من المتوقع أن ينتج موردو الشركة 100 مليون هاتف، مقارنة بـ 75 مليونًا أنتجوها لأجهزة آي-فون 2020.


آي-فون 14 برو سيتميز بهيكل صلب من سبائك التيتانيوم

في تقرير جديد، قال إنه من المتوقع أن تتميز سلسلة آي-فون 14 للعام المقبل بطرازات متطورة بتصميم جديد لهيكل من سبائك التيتانيوم، ووفقًا للتقرير، سيكون استخدام سبائك التيتانيوم أحد أكبر التغييرات في تصميم الهيكل، وستكون Foxconn الشركة المصنعة الحصرية لإطارات التيتانيوم للموديلات البرو. وإذا كان التقرير دقيقًا، فسيكون استخدام التيتانيوم في ‌الآي-فون هو الأول من نوعه. تستخدم الشركة حاليًا هذه المادة لبعض طرازات ساعة أبل 6، وبطاقة Apple Card المصنوعة من التيتانيوم، لكن أحدث أجهزة الآي-فون مصنوعة من الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ.

وبالمقارنة مع الفولاذ المقاوم للصدأ، يتميز التيتانيوم بصلابة عالية نسبيًا تجعله أكثر مقاومة للخدوش، كما أن صلابته تجعله متينًا بدرجة كافية لتحمل الانحناء. إنه قوي مثل الفولاذ ولكنه أخف بنسبة 45٪، وضعف قوة الألمنيوم بينما يكون أثقل بنسبة 60٪. كما أنها أكثر مقاومة للتآكل مقارنة بالعديد من السبائك الأخرى.


أخبار متفرقة

◉ طالبت أبل العملاء والموظفين في بعض متاجرها بارتداء الأقنعة مرة أخرى بالرغ من حصولهم على التطعيم مرتين، وذلك بعد انتشار المتحور دلتا من فيروس كورونا والأكثر عدوى وانتشاراً هذه الأيام في الولايات المتحدة وأماكن متفرقة من العالم.

◉ أعلنت شركة نينتندو أنها ستوقف لعبة عالم دكتور ماريو Dr. Mario World لنظام iOS، وهي لعبة تم إطلاقها قبل عامين فقط. ومن المقرر أن تتوقف يوم الاثنين، 1 نوفمبر بعد عدم تحقيق النتائج المرجوة من ورائها.

◉ أطلقت أبل إصدارات تجريبية جديدة عامة لتحديث iOS 15 و iPadOS 15 و watchOS 8 و tvOS 15 و macOS 12 Monterey.

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق خرائط جوجل لأجهزة الآي-فون لإضافة دعم للويدجيت التي يمكن إضافته إلى الشاشة الرئيسية.

Google Maps
المطور
Google LLC
الحجم221.2 ميجا
الإصدار5.77
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت أبل عن لعبتين ستطرحان قريبًا على منصة أبل أركيد، بما في ذلك لعبة السباق الكلاسيكية Asphalt 8: Airborne من Gameloft ولعبة المغامرات والألغاز وتقمص الأدوار Baldo.

◉ تستعد Realme لإطلاق MagDart، وهو ملحق لشحن هاتفها الرائد القادم، والذي يشبه إلى حد كبير MagSafe.

◉ أبل توقفت الرجوع إلي اصدار iOS 14.6 ولا يمكن الرجوع إلى الإصدار iOS 14.6.

◉ قال مارك جورمان، الصحفي في بلومبرج، إن أبل تخطط لجلب Face ID إلى أجهزة Mac في غضون العامين القادمين.

◉ تعمل أبل على تطوير شاشة خارجية تتضمن شريحة A13 مع محرك عصبي، وفقًا لإشاعة جديدة من موقع 9to5Mac. من المفترض أن تعمل شريحة A13 مع المحرك العصبي مثل eGPU أو وحدة معالجة رسوميات داخلية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة