الخصوصية أصبحت أمراً ضرورياً في وقتنا الحالي حيث تتزايد الإنتهاكات كما أن بيانات المستخدمين باتت مشاعاً للجميع. بالنسبة لأبل الوضع مختلف لأنها تهتم بالخصوصية وتعتبرها حق مكتسب لكل مستخدم ومع ذلك هذا ليس كافياً؛ لذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على تشفير البيانات بالآي-فون وما هي البيانات التي يتم تشفيرها وهل يمكن الوصول إليها وبعض النصائح لتحسين الأمان على جهازك.

كيفية تشفير البيانات على الآي-فون


كيفية تمكين تشفير البيانات على الآي-فون

من المحتمل أن يكون إعداد تشفير بيانات جهاز الآي-فون قيد التشغيل بالفعل؛ فبمجرد أن تضع رمز مرور أو معرف الوجه إلغاء قفل هاتفك المحمول وتسجيل الدخول إلى التطبيقات فإن التشفير يعمل. إليك كيفية التحقق لمعرفة ما إذا كانت بياناتك محمية وماذا تفعل إذا لم تكن محمية.

  • افتح الإعدادات.
  • قم بالتمرير لأسفل وحدد Face ID ورمز الدخول.
  • أدخل رمز المرور الذي قمت بإعداده.
  • تحقق للتأكد من ظهور خيار إيقاف رمز الدخول “Turn Passcode Off” مفعل. فإن هذا يعني أن رمز المرور الخاص بك ممكّن حاليًا وأن تشفير بيانات جهاز الآي-فون يكون نشطًا عند قفله.

  • إذا رأيت تشغيل رمز المرور، فهذا يعني أنك لم تقم بإعداد رمز مرور أو تم تعطيل الرمز الذي قمت بإنشائه. فقم بالضغط على تشغيل رمز الدخول وأدخل كلمة المرور.
  • انتقل لأسفل الصفحة. ولابد أن ترى رسالة تم تمكين حماية البيانات، فهذا يعني أن بيانات الجهاز الخاصة بك محمية ويصبح الوصول إليها الآن أكثر صعوبة.

  • إذا كنت لا ترى هذه الرسالة، فتحقق جيدًا للتأكد من تمكين رمز المرور الخاص بك.
  • قد تجد أنه من غير الملائم في بعض الأحيان استخدام رمز مرور ولكنه مطلوب حتى تعمل عملية تشفير بيانات الآي-فون بشكل صحيح.

هل توفر أبل تشفير للآي-فون؟

نعم، تدعم جميع أجهزة أبل مثل الآي-فون والآي-بود والآي-باد والماك التشفير الأساسي المدمج أثناء تمكين رمز المرور ويُطلق على التشفير في نظام iOS اسم حماية البيانات ويُشار إلى تشفير بيانات في الماك باسم FileVault.


ماذا يعني تشفير جهاز الآي-فون؟

عند قفل الآي-فون وتمكين رمز المرور، يتم تشفير غالبية بياناتك الشخصية وحساب أبل الخاص بك. يجعل هذا التشفير من الصعب على أي شخص الوصول إلى معلومات جهازك سواء كانوا قريبين منك فعليا أو يحاولون اختراق الآي-فون الخاص بك عبر الإنترنت أو شبكة خلوية أو حتى من خلال اتصال بلوتوث.

يؤدي فتح قفل الآي-فون باستخدام رمز المرور أو Face ID إلى فك تشفير بيانات الجهاز، بحيث يمكنك أنت أو أي شخص تمنحه الجهاز أثناء إلغاء قفله، الوصول لتلك البيانات دون مشكلة.


ما البيانات التي يتم تشفيرها؟

حماية الخصوصية

عند تمكين إعداد حماية البيانات بجهاز الآي-فون، يتم تشفير النوع التالي من المعلومات والأنشطة:

  • كلمات المرور
  • وأسماء المستخدمين.
  • إعدادات وتفضيلات إنترنت الواي فاي.
  • سجل تصفح الويب في سفاري.
  • البيانات الصحية.
  • سجل الهاتف ورسائل iMessage.
  • الصور ومقاطع الفيديو.
  • جهات الاتصال والملاحظات والتذكيرات.
  • بيانات تطبيقات أبل الأخرى.

وعلى الرغم من أن الحماية الإضافية المقدمة يجب أن تمنحك مزيدا من راحة البال، فمن المهم أن تُدرك أن هذه البيانات مشفرة بالكامل عند عند نسخها احتياطيا إلى خوادم أبل عبر iCloud لأن أبل حتى الآن لا توفر التشفير الكامل في السحابة.

خططت أبل في البداية لتشفير جميع النسخ الاحتياطية للمستخدم بالكامل للمساعدة في حماية الخصوصية، لكنها تراجعت في النهاية عن هذا بعد الضغوطات التي تعرضت لها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، ولهذا لا يزال بإمكان السلطات الوصول إلى بيانات الآي-فون المحفوظة على السحابة كجزء من نسخة احتياطية على iCloud باستصدار أمر قضائي.

هذا يعني أنه على الرغم من أن تشفير جهاز الآي-فون الخاص بك يحمي البيانات الموجودة بداخله من الهجمات المباشرة، لا يزال بإمكان السلطات الوصول إلى أي ملفات أو نشاط مشفر قمت بمزامنته مع حسابك على iCloud أثناء النسخ الاحتياطي.


هل التشفير يحمي كل شيء بالآي-فون؟

تتم حماية معظم البيانات المرتبطة بتطبيقات وخدمات أبل الخاصة بالطرف الأول عند تمكين تشفير البيانات، لكن هذا لا يشمل المعلومات والملفات المرتبطة بتطبيقات الطرف الثالث.

على سبيل المثال، لن يؤدي تمكين تشفير بيانات الآي-فون إلى حماية حسابك على فيسبوك من المخترقين إذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة له ولم يتم تمكين المصادقة الثنائية كما لن يحمي التشفير أيضا أي اتصالات أجريتها عبر تطبيق مراسلة تابع لجهة خارجية إذا تم اختراق خوادمهم ولهذا، يُعد تمكين التشفير على جهاز الآي-فون الخاص بك مجرد خطوة واحدة يجب عليك اتخاذها عندما يتعلق الأمر بحماية بياناتك الشخصية.


نصائح لتحسين مستوى الأمان

  1. قم بالتبديل إلى تطبيق مراسلة مع تشفير شامل مثل تيليجرام أو سيجنال.
  2. اعتمد على متصفح ويب يركز بشدة على الخصوصية مثل Brave.
  3. قم بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) على أكبر عدد ممكن من الحسابات والتطبيقات.
  4. لا تستخدم أبدا نفس كلمة المرور لأكثر من حساب واحد واجعلها دائما قوية ولا يمكن تخمينها.
  5. حافظ بشكل منتظم على تحديث تطبيقات الآي-فون ونظام التشغيل لديك.
كيف تحمي بياناتك على الآي-فون، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

lifewire

مقالات ذات صلة