reiboot

تحديث iOS 15 متاح الآن رسميًا للأجهزة المتوافقة، وهو تحديث مزدحم بالميزات الجديدة والصغيرة سنتناولها بشيء من الشرح والتفصيل في مقالات قادمة، وقد تعمل الميزات الجديدة على تغيير بعض طرق استخدامك للآي-فون. فيما يلي بعض المميزات المهمة في تحديث iOS 15 تعرف عليها.


ضيق نطاق تركيزك مع ميزة Focus

واحدة من أكبر الميزات الجديدة في 15 iOS تسمى Focus أو “التركيز” وتعمل على تقليل الإلهاء، وهي تتجاوز ميزة عدم الإزعاج بكثير، ويمكنك من خلالها إعداد سيناريوهات متعددة تمنحك مستوى غير مسبوق من التحكم في الأشخاص والتطبيقات التي يمكنها الوصول إليك في أي وقت من اليوم.

سيقدم iOS 15 بعض أوضاع التركيز الأساسية لأشياء مثل العمل والقيادة والنوم والرياضة والألعاب وما إلى ذلك، ويمكنك تخصيصها وإضافة المزيد. هذا يعني أنه يمكنك تغطية كل شيء في حياتك تقريبا.

ولكل وضع تركيز، يمكنك التحكم في الأشخاص والتطبيقات التي ترسل إشعارات إليك، إلى جانب المكالمات التي يمكنك أيضا التحكم في ذلك. يمكنك أيضًا اختيار إخفاء شارات الإشعارات على شاشتك الرئيسية وإظهار صفحات الشاشة الرئيسية المخصصة عندما يكون التركيز نشطًا للمساعدة في التركيز فقط على التطبيقات التي تحتاجها.

يحل تركيز القيادة مثلاً محل ميزة “عدم الإزعاج أثناء القيادة” السابقة، ويحل Sleep Focus محل إعداد وقت النوم في نظام التشغيل iOS 14، ولكن لا يزال من الممكن تشغيل كليهما بالطريقة نفسها.

مع تمكين وضع التركيز، يتم عرض حالتك تلقائيًا في الرسائل ليراها الأصدقاء، لتذكيرهم بعدم مقاطعتك. وحالة التركيز هذه تعمل على مستوى النظام وعبر أجهزة أبل الأخرى. لديك أيضًا القدرة على إيقاف تشغيل حالة التركيز حتى لا تتم مشاركتها.

يمكن لمطوري تطبيقات الجهات الخارجية دمج حالة التركيز في تطبيقات المراسلة الخاصة بهم إذا اختاروا ذلك. يؤدي هذا إلى احتمال أن تعمل حالة التركيز الخاصة بك مع تطبيقات مثل WhatsApp أو Signal أو غيرهما في المستقبل.

يمكن إعداد التركيز أو تحريره بسهولة من خلال الإعدادات، ويمكنك إعداد عدد من الأشياء التي تود التركيز في وقتها مثل التركيز الافتراضي للعمل أو المنزل أو الأجازة أو اللياقة البدنية. يمكنك تسمية Focus بأي شيء تريده، ويمكنك جدولة التركيز ليبدأ وينتهي في وقت معين أو يتم تشغيله عند وصولك إلى موقع ما، أو يمكنك استخدام مركز التحكم لتشغيله أو إيقافه حسب الرغبة.

لتفاصيل أكثر حول الميزة وكيفية تشغيلها يرجى متابعة مقال
كيفية استخدام خاصية التركيز في iOS 15


بحث Spotlight

الميزة التي يمكن تفعيلها من خلال السحب لأسفل وأنت في الشاشة الرئيسية، يمكن لبحث Spotlight الآن استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن الصور حسب الموقع أو الأشخاص أو حتى الأشياء الموجودة في صورك مثل النباتات أو الحيوانات الأليفة، وذلك بفضل ميزة Visual Lookup، وباستخدام ميزة Live Text الجديدة، يمكن لـ Spotlight العثور على النص والكتابة اليدوية في الصور.

يمكن أن تظهر الصور في نتائج البحث كاقتراحات أيضًا. لذلك إذا كتبت كلمة “قطة” مثلا، فسترى صورك تظهر بجانب النتائج من تطبيق الملفات والويب و Siri Knowledge ومصادر أخرى.

يدعم Spotlight أيضًا عمليات البحث عن صور الويب، وتُظهر نتائج البحث عن جهات الاتصال المحادثات الأخيرة والصور المشتركة والموقع إذا تمت مشاركته من خلال Find My.

من الممكن أيضًا الوصول إلى Spotlight من خلال شاشة القفل وهذه ميزة جديدة مهمة في iOS 15 والبعض يعتقد انها واحدة من أهم التحسينات.

وإذا لم تريد أن تظهر صورك في Spotlight بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية، يمكنك التحكم في ما يظهر في البحث من خلال الإعدادات – الصور – سيري والبحث.


التعرف على النصوص في الصور Live Text

من أحد أروع المزايا في تحديث iOS 15 لكن للأسف لن تعمل على أجهزة آي-فون X وما قبله، في هذه الميزة سيتعرف الآي-فون على النص الموجود في أي من صورك. ولأسباب تتعلق بالخصوصية يتم معالجة كل هذا مباشرةً على الآي-فون وفي الوقت الفعلي بدون تأخير من خلال تطبيق الكاميرا.

بمعنى آخر، يمكنك توجيه كاميرا الآي-فون إلى أي شيء يحتوي على نص، وسوف يتم التعرف عليه فوراً.

يمكنك بعد ذلك النقر فوق زر لإظهار النص الذي تم العثور عليه ونسخه مباشرة من تطبيق الكاميرا ولصقه في أي تطبيق آخر.

يمكن لهذه الميزة أيضاً التعرف على الكتابة اليدوية، ونعتقد أن الأمر هنا سيكون صعباً إذا كان الخط غير حسن، والعكس صحيح، إذا كان الخط حسن فإن العملية ستخرج بحالة جيدة.

هذا ليس كل شيء، فالميزة تذهب لأبعد من ذلك، إذ يمكنها اكتشاف أرقام الاتصال، وهنا انقر عليها واتصل فوراً، كذلك يمكن التعرف على عناوين البريد الإلكتروني، ومواقع الويب، والتواريخ، والتي يمكن أن تفتح جميعها تلقائيًا التطبيقات المناسبة عند النقر عليها.

هل قمت بتحديث جهازك إلى iOS 15؟ وما الميزة التي أعجبتك أكثر في مقال اليوم؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة