reiboot

يأتي نظام iOS 15 مع تحسينات في التصميم وعدة تحديثات رئيسية، ربما تكون الميزة الأكبر للبعض هي خاصية “التركيز” والتي تأتي لمساعدتك على تنظيم السيل المستمر من الإشعارات والتطبيقات في حياتنا المشغولة، وربما التركيز على عملك أو الاسترخاء قليلاً.

تعرف هنا على كيفية تشغيل الميزة واستخدامها.


الإعدادات –> التركيز

يمكنك العثور على خاصية التركيز في الإعدادات. وهناك تجد عدة اختيارات حيث تقوم بتشغيل أوضاع التركيز المتاحة من أبل أو إضافة جديد خاص بك عبر علامة + في الأعلى. في هذا المقال نقوم بإعداد تركيز (العمل) الموجود أساساً.


السماح بالأشخاص

عند الضغط عليه سوف تقابلك شاشة لتوضيح بعض المزايا، وعند الضغط على التالي يمكنك إضافة الأشخاص المسموح لهم بعمل مكالمات أو إرسال iMessage إليك أثناء تشغيل التركيز. كما يمكنك من خلال الضغط على (المكالمات من) اختيار مجموعات أخرى مسموح بالمكالمات منها، مثل المفضلة أو العائلة.

إن اتصل بك شخص غير مسموح له أثناء تشغيل التركيز يعطيه الهاتف رسالة “مشغول” كما يحدث إن أغلقت عليه الخط أو صوت “توت تووت” كما يحدث عندما يحدث عند تواجدك في منطقة لا تتوافر بها تغطية جيدة. حسب نوع هاتف المتصل بك.


السماح بالتطبيقات

وتأتي الخطوة التالية في اختيار التطبيقات المسموح لها بإرسال إشعارات أثناء العمل. سأختار هنا البريد الإلكتروني وتيليجرام ومهام جوجل. ثم الضغط بالسماح.


اختيارات إضافية

بعد إنهاء التهيئة سوف تواجهك هذه الشاشة. يمكنك من خلالها تخصيص وضع التركيز أكثر. وسوف نناقش هذه الاختيارات الإضافية في التالي:


حالة التركيز والشاشة الرئيسية

حالة التركيز تتيح لك التحكم في خاصية مشاركة الحالة. فكما يظهر على يمين الصورة أعلاه، يمكن عند تشغيلها لمعارفك في آي-ماسج رؤية إن كنت مشغولاً وتم كتم الإشعارات من جهتك أم لا. ويعطيهم هذا أيضاً اختياراً لإرسال إشعار على أية حال إن كانوا يعتقدون أن ما يريدون طارئ.

أما إن كنت لا تريد أن يرو الوضع فيمكنك إغلاق هذه الميزة من الزر أعلى الصفحة.

الشاشة الرئيسية تتيح لك اختيار شاشات رئيسية معينة لتعمل أثناء وضع التركيز، فمثلاً يمكنك وضع تطبيقات العمل في شاشة معينة لاختيارها أثناء العمل وإخفائها أثناء الأوقات الشخصية.


شاشة القفل والتحكم التلقائي

مع صفحة شاشة القفل يمكنك اختيار تعتيم شاشة القفل تماماً أثناء التركيز (كما يحدث مع وضع النوم).

أما الاختيار الثاني فيسمح لك بإظهار الإشعارات المكتومة على شاشة القفل (لكن بدون صوت) أو إخفائها تماماً أثناء التركيز وأنا أنصح بهذا.

أما الاختيار الأخير وهو التحكم التلقائي فيسمح لك باختيار أوقات معينة يتم تشغيل التركيز فيها. مثلاً عند وصولك للعمل أو عند فتح تطبيق معين أو في وقت ذكي من اليوم.


مركز التحكم

عند عرض مركز التحكم (1) سوف تجد التركيز. يمكنك الضغط على الدائرة لتشغيل التركيز الحالي (في الصورة أعلاه تركيز “شخصي”) أما إن قمت بالغلط على مكان آخر (كلمة التركيز) سوف تظهر الشاشة في (2) وهي تسمح لك باختيار أحد الأوضاع التي قمت بتهيأتها في الإعدادات. أما عند الضغط على الثلاث نقاط (3) بجانب أحدها يمكنك تشغيلها إما لساعة واحدة أو لصباح الغد أو حتى تغادر الموقع المتواجد فيه.


هل قمت بالتحديث لـiOS 15؟ وما رأيك في خاصية التركيز؟

مقالات ذات صلة