لأول مرة تقوم آبل بإصدار آي-فون من الفئة العادية بمقاس أكبر يبلغ 6.7 إنش وبذلك ينضم إلى التصميم الشهير بمقاس 6.1 إنش. المشهور في الفئة العادية من هواتف آي-فون أنها أرخص سعراً وأيضاً تتميز بنظام كاميرا مزدوجة وليس ثلاثية مثل فئة البرو. وهذا العام إضافة آبل لهواتف آي-فون 14 مزايا تصوير جديدة، وميزة اكتشاف الاصطدام، وميزة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية، وعمر بطارية أطول، دعونا نتعرف على مميزات آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس.


تصميم أنيق ومتين مع عمر بطارية مذهل

تصميم متين وأنيق من الألومنيوم فائق الجودة كالمستخدم في مجال الطيران والفضاء بخمسة ألوان جميلة. ويتمتع آي-فون 14 بلس بأفضل عمر بطارية في الآي-فون على الإطلاق، ويتميز كلا الموديلين بتصميم داخلي محدث لأداء حراري أفضل، وشاشات ريتنا سوبر XDR رائعة مع تكنولوجيا OLED تدعم درجة سطوع HDR قصوى 1,200 شمعة/المتر المربع، ونسبة تباين 2,000,000:1، مع دعم تقنية Dolby Vision.

مزايا التصوير في آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس

تقدم أجهزة آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس كاميرا رئيسية جديدة 12MP تتميز بمستشعر أكبر وبكسلات أكبر، وكاميرا عمق أمامية جديدة، وكاميرا واسعة للغاية لالتقاط مشاهد أوسع، ومحرك جديد لإدارة كل هذا اسمه “Photonic Engine” لنقلة نوعية هائلة في الأداء في الإضاءة الخافتة.

يعمل محرك “Photonic Engine” من خلال التكامل بين الأجهزة والبرامج على تحسين الأداء في الإضاءة المتوسطة إلى الخافتة للصور عبر جميع الكاميرات: ما يصل إلى مرتين في الكاميرا الواسعة للغاية، ومرتين في كاميرا العمق، و2.5 مرة على الكاميرا الرئيسية الجديدة. ويتيح محرك”Photonic  Engine” هذه الزيادة الهائلة في الجودة من خلال تطبيق العمليات الحسابية لميزة الدمج العميق في وقت مبكر من عملية التصوير لتقديم أدق التفاصيل والحفاظ على دقة القوام، وتوفير لون أفضل، والحفاظ على مزيد من البيانات في الصورة.

تتضمن ترقيات وميزات نظام الكاميرا المزدوجة ما يلي:

كاميرا رئيسية جديدة مع فتحة عدسة ƒ/1.5 أكبر وحجم بكسلات 1.9 ميكرومتر، يتيح تحسينات في الصور والفيديوهات في جميع ظروف الإضاءة للحصول على تفاصيل أدق وتثبيت للحركة، وتشويش أقل، وتعريض ضوئي أسرع، وبتثبيت بصري للصور بتقنية تحريك المستشعر.

كاميرا العمق الأمامية الجديدة بفتحة عدسة ƒ/1.9 تتيح أداءً أفضل في الإضاءة الخافتة للصور والفيديوهات. وباستخدام الضبط التلقائي للعدسة لأول مرة، يمكنها ضبط التركيز بشكل أسرع في الإضاءة الخافتة والتقاط الصور الجماعية من مسافة أبعد.

نمط الحركة الجديد للحصول على فيديوهات تبدو سلسة بشكل مذهل وتتكيف مع الاهتزازات والحركة والتذبذبات الكبيرة، حتى عند تصوير الفيديو في أثناء الحركة.

الكاميرا الواسعة للغاية، توفر منظوراً فريداً للقطات أوسع وتحسينات على الصور في الإضاءة الخافتة باستخدام محرك Photonic Engine.

فلاش بتكنولوجيا انسجام اللون محسن أكثر سطوعاً بنسبة 10 بالمئة ويوفر تناسق أفضل لإضاءة أكثر انسجاماً.

النمط السينمائي يتوفر الآن بدقة 4K عند معدل 30 إطاراً في الثانية و4K عند معدل 24 إطاراً في الثانية.


ميزة اكتشاف الاصطدام

تقدم مجموعة آي-فون بأكملها قدرات لضمان السلامة غير مسبوقة يمكنها تقديم المساعدة في حالات الطوارئ الأكثر أهمية، ومع مقياس التسارع ثنائي النواة الجديد القادر على اكتشاف قياسات القوة g لغاية 256Gs وجيروسكوب جديد ذي نطاق ديناميكي مرتفع، تستطيع ميزة اكتشاف الاصطدام على الآي-فون الآن اكتشاف وقوع حادث سيارة جسيم والاتصال بخدمات الطوارئ تلقائياً عندما يكون المستخدم فاقد الوعي أو غير قادر على الوصول إلى الآي-فون.

وتعتمد هذه الإمكانيات على مكونات موجودة مثل مقياس الضغط الجوي، الذي يمكنه الآن اكتشاف تغيرات ضغط الكابينة، ونظام GPS للحصول على مدخلات إضافية لتغييرات السرعة، والميكروفون الذي يمكنه التعرف على الأصوات العالية التي تدل على وقوع حوادث اصطدام خطيرة.

وتوفر خوارزميات الحركة المتقدمة التي صممتها آبل والمدربة على مدار أكثر من مليون ساعة من القيادة الحقيقية وبيانات سجل الحوادث دقة أعلى.


ميزة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية‏

تقدم مجموعة آي-فون 14 خدمة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية، تجمع بين المكونات المخصصة المتكاملة مع البرامج للسماح للهوائيات بالاتصال مباشرة بأحد الأقمار الصناعية، مما يتيح المراسلة مع خدمات الطوارئ عندما تكون خارج نطاق التغطية الخلوية أو تغطية Wi-Fi.

الأقمار الصناعية هي أهداف متحركة ذات نطاق ترددي منخفض، وقد يستغرق وصول الرسائل دقائق. ونظراً لأن كل ثانية تكون حاسمة، يقوم آي-فون عن طريق خدمة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية بتحميل بعض الأسئلة الحيوية لتقييم وضع المستخدم، ويوضح له مكان توجيه هاتفه للاتصال بأحد الأقمار الصناعية، ثم يتم نقل الاستطلاع الأولي ورسائل المتابعة إلى مراكز يعمل بها خبراء مدربون من آبل يمكنهم طلب المساعدة نيابة عن المستخدم. كما تتيح هذه التقنية المتطورة للمستخدمين مشاركة موقعهم يدوياً عبر الأقمار الصناعية باستخدام تطبيق تحديد الموقع عندما لا تتوفر إمكانية الاتصال بشبكة خلوية أو شبكة Wi-Fi، مما يوفر شعوراً بالأمان عند المشي لمسافات طويلة أو التخييم خارج نطاق التغطية. ستتوفر خدمة طوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا في وقت لاحق من هذا العام، وستكون الخدمة مجانية لمدة عامين.


شريحة A15 Bionic

يظل آي-فون 14 بنفس شريحة العام الماضي A15 Bionic وهي بالفعل تقدم أداءً مذهلاً لأجهزة آي-فون. ولا تزال وحدة معالجة رسومات الغرافيك خماسية النوى أسرع من منافساتها من جميع الفئات السعرية، وتتيح الحصول على رسومات غرافيك أكثر سلاسة لتطبيقات الفيديو والألعاب التي تتطلب أداءً قوياً، وتدعم ميزات هائلة للكاميرا مثل محرك Photonic Engine والنمط السينمائي، وكل ذلك مع توفير عمر بطارية مذهل وحماية للخصوصية وضمان السلامة.


دعم eSim فقط في موديلات الولايات المتحدة

يمتد دعم شبكة 5G في آي-فون 14 الآن إلى أكثر من 250 شريكاً من شركات الاتصالات في أكثر من 70 سوقاً حول العالم، مع دعم موسع للشبكات المستقلة. وتسمح شريحة eSIM للمستخدمين بالاتصال بسهولة أو نقل باقاتهم الحالية رقمياً بسرعة، وهي بديل أكثر أماناً لشريحة SIM الفعلية، وتتيح باقات اتصال خلوي متعددة على جهازٍ واحد. وسوف تزيل آبل من كل أجهزة آي-فون 14 فتحة شريحة SIM في موديلات الولايات المتحدة فقط؟.

نعتقد في خلال عامين لن يكون هناك نماذج تحمل شريحة SIM وسوف يتم الاعتماد تماماً على شريحة eSIM وهذا في كل هواتف العالم، لأن البقية سوف يتبعون آبل.


الأسعار والتوفر

سيتوفر آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس بلون سماء الليل، والأزرق، وضوء النجوم، والليلكي، وRED(‏PRODUCT)‏ بسعات تخزين 128GB و256GB و512GB.

يمكن الطلب المسبق لآي-فون 14 ابتداءً من الساعة 5 صباحاً بتوقيت PDT يوم الجمعة الموافق 9 سبتمبر، على أن يبدأ توفر آي-فون ابتداءً من الجمعة 16 سبتمبر.

وآي-فون 14 بلس ابتداءً من الجمعة الموافق 7 أكتوبر.

سعر آي-فون 14 في الإمارات 3,399 درهم إماراتي  وآي-فون 14 بلس 3,799 درهم إماراتي.


سيتوفر تحديث iOS 16 يوم الاثنين 12 سبتمبر

يحصل العملاء الذين يشترون آي-فون 14 أو آي-فون 14 بلس على اشتراك مجاني في Apple Arcade لمدة ثلاثة أشهر باشتراك جديد.

ما رأيك في آي-فون 14 وهل يستحق الترقية إذا كنت تملك آي-فون 13 ؟ أم انك تفضل فئة البرو التي تقدم مميزات مدهشة هذا العام؟ اخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة