أسبوع حافل بالأخبار في على الهامش فلا يفوتك، ألعاب جديدة تستخدم الجزيرة التفاعلية، ومشاكل في تثبيت التطبيقات بعد التحديث لـ iOS 16 وآبل تحل المشكلة، وخطأ في موقع آبل (كل المنتجات بـ 777 دولاراً)، وميزة التحديثات الأمنية المستقلة، ومطور على أجهزة شاومي يقلد الجزيرة التفاعلية، وابنة ستيف جوبز تسخر من آي-فون 14، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تضيف خيار شحن الطاقة النظيفة إلى iOS 16.1 التجريبي

يقدم الإصدار التجريبي من iOS 16.1 الذي تم توفيره للمطورين بالأمس ميزة جديدة للشحن بالطاقة النظيفة، ربما تسمع عنها لأول مرة، تم تصميم هذه الميزة للمساعدة على تقليل انبعاثات الكربون.

هذه الميزة ستكون في قسم البطارية في الإعدادات، وهي متوفرة فقط في الولايات المتحدة ويتم شحن جهازك فقط في الأوقات التي تستخدم فيها شبكات الكهرباء الطاقة النظيفة، مثلاً عندما تكون الكهرباء تم توليدها عن طريق الشمس. وتعمل هذه الميزة في محاولة لتوفير طريقة شحن أكثر مراعاة للبيئة.


تحديث iOS 16.1 يضيف نسبة البطارية إلى شريط الحالة في الأجهزة الغير مدعومة في الإصدار iOS 16

نسبة البطارية لم تكن موجودة على أجهزة الآي-فون في iOS 15 بسبب نقص المساحة على جانبي النوتش، لكن تم معالجة هذا الأمر في تصميم iOS 16‌. وعند إطلاق iOS 16 لم تتضمن هذه الميزة آي-فون 13 ميني أو آي-فون 12 ميني أو آي-فون XR أو آي-فون 11، ولكن وفقًا لتقارير متعددة، فإن جميع هذه الأجهزة باتت تدعم هذه الميزة الآن.


آي-فون 14 برو ينقل تنبيهات البطارية المنخفضة إلى الجزيرة التفاعلية

بعد مراجعة لآي-فون 14 برو وإلقاء نظرة على ما يمكن أن تقدمه الجزيرة التفاعلية، تبين أنها تقدم حالياً حوالي 30 عرضاً، بما في ذلك تنبيهات للمكالمات الهاتفية الواردة، وسماعات AirPods وغيرها من الملحقات التي يتم توصيلها، ومصادقة بصمة الوجه، ودفع آبل، و AirDrop، و AirPlay، ومفاتيح السيارة في تطبيق المحفظة، وفتح الآي-فون باستخدام ساعة آبل، ومؤشرات الشحن والبطارية المنخفضة، والوضع الصامت، وتفاعلات NFC المختلفة، وتغييرات وضع التركيز، والاختصارات، ووضع الطائرة، وتنبيهات بطاقة SIM، و Find My، ومؤشرات تسجيل الصوت وتسجيل الشاشة وغير ذلك.

والجدير بالذكر أن طرازات آي-فون 14 برو لم تعد تعرض تنبيهًا مزعجًا لانخفاض البطارية في منتصف الشاشة عندما ينخفض ​​عمر البطارية المتبقي إلى 20٪، مع أو بدون توصيل شاحن، كما أكدت الصحفية جوانا ستيرن من صحيفة وول ستريت جورنال. بدلاً من ذلك، يظهر تنبيه البطارية المنخفضة في الجزيرة التفاعلية ولا يتطلب أي تدخل من المستخدم.


بطارية آي-فون 14 برو ماكس تدوم لمدة ساعتين أطول من آي-فون 13 برو ماكس في اختبار البطارية

وفقًا لاختبار البطارية الذي أجراه Tom’s Guide والذي يهدف إلى محاكاة الاستخدام الواقعي، قال إن آي-فون 14 برو ماكس استمر في المتوسط ​​14 ساعة و 42 دقيقة بشحنة كاملة واحدة. وفي اختبار مماثل، استمر آي-فون 13 برو ماكس لمدة 12 ساعة و 16 دقيقة. وفي تصنيف Tom’s Guide الخاص بعمر البطارية في الهواتف الذكية، يحتل ‌آي-فون 14 برو ماكس الآن المرتبة الثانية بعد هاتف أسوس ROG 6 Pro، الذي سجل حوالي 15 ساعة و 30 دقيقة.

وفي الاختبار استهلك آي-فون 14 برو ماكس 30٪ فقط من سعة البطارية في 5 ساعات أثناء تنزيل التطبيقات والاستماع إلى الموسيقى والتقاط الصور ومقاطع الفيديو.

ويقال إنه حقق أداءً جيدًا من حيث القدرة على التحمل. فمثلاً بعد شحن البطارية لما يقرب من 90٪ ثم استخدام الآي-فون من الساعة 1 بعد الظهر، حتى الساعة 6 مساءً في تنزيل التطبيقات وتشغيل الصوتيات والتقاط الصور ومقاطع الفيديو، انخفضت بطارية الهاتف إلى 60٪ فقط.

وفيما يتعلق بالشحن، أظهرت الاختبارات أنه يمكن شحن البطارية لنسبة 42٪ فقط من 0٪ في نصف ساعة، على خلاف ما تقول آبل، أن الشحن يصل إلى 50٪ في أقل من 30 دقيقة. وبالمقارنة، حصل هاتف سامسونج S22 Ultra على 58٪ في 30 دقيقة بشاحن 25 واط، ووصل هاتف OnePlus 10 Pro إلى 93٪ وحصل على 55٪ في 15 دقيقة، مستفيدًا من سرعات شحن 65 واط.

مقارنةً بـ ‌آي-فون 13 برو ماكس، يحتوي آي-فون 14 برو ماكس في الواقع على بطارية أصغر قليلاً، ولكنه يستفيد من شريحة A16 Bionic الجديدة وشاشة أكثر كفاءة OLED وأكثر تقدمًا مع معدل تحديث متغير يصل إلى 1 هرتز، مقارنة بـ 10 هرتز في السابق.


شريحة M3 وشريحة A17 برو بتقنية 3 نانومتر محسنة

سيتم تصنيع شريحة M3 المستقبلية لأجهزة Mac وشريحة A17 لطرازات آي-فون 15 برو بتقنية 3nm، وفقًا لتقرير جديدة. مما يعني أداءً محسنًا وكفاءة في استهلاك الطاقة مقارنةً بتقنية 3 نانومتر الجيل الأول والمعروفة باسم N3.

ويدعي التقرير أن شركة آبل تخطط لاستخدام تقنية 3 نانومتر الجيل الأول لبعض شرائح آي-باد القادمة. ومن غير الواضح أي طرازات آي-باد يشير إليها التقرير، حيث تشير الشائعات إلى أن آبل ستحدّث آي-باد برو الشهر المقبل بشريحة M2، والتي تم تصنيعها بتقنية 5 نانومتر الجيل الثاني. ومن المتوقع أيضًا وجود جهاز آي-باد جديد بشريحة A14 أقدم في وقت لاحق من هذا العام.


طرازات آي-فون 14 ستحصل على تحديث Day-One iOS 16 مع إصلاحات الأخطاء

وفقًا لما ذكرته آبل، فإن طرازي آي-فون 14 وآي-فون 14 برو اللذين سيصلان إلى العملاء ابتداءً من غد الجمعة سيكون لديهم تحديث برمجي لليوم الأول متاح مع إصلاحات للأخطاء ويعالج مشكلة قد تتسبب في ظهور بعض الصور بشكل ناعم عند التكبير في الاتجاه الأفقي على آي-فون 14 برو ماكس. سيكون التحديث متاحًا عند إطلاق أجهزة الآي-فون غداً الجمعة.


ألعاب الجزيرة التفاعلية قادمة لآي-فون 14 برو وبرو ماكس

يقوم مطورو تطبيقات الجهات الخارجية بتجربة طرق للاستفادة من إمكانات الآي-فون الجديدة. حيث تسمح آبل لمطوري الطرف الثالث بإنشاء تجارب للجزيرة التفاعلية، والتي قد تنتهي بتضمين الألعاب. وشارك المطور Kriss Smolka، طور تطبيقات مثل WaterMinder و HabitMinder، تصور للعبة تستخدم إمكانات الجزيرة التفاعلية بشكل بسيط على غرار ألعاب Pong.

في هذه اللعبة عليك أن تضرب الجزيرة بالكره وبالتالي تسجل نقاط، ويزداد الأمر صعوبة بازدياد سرعة الكرة التي ينبغي أن تحافظ عليها ولا تجعلها تسقط. ويقول لا أدري هل ستوافق آبل على مثل هذه الألعاب أم لا؟ ما رأيك؟ أليس هذا امتهاناً وتقليل من شأن الجزيرة؟ هكذا ببساطة نجعلها أضحوكة ولعبة مسلية! قد يعتقد البعض أنها قد تتلف من كثرة الخبطات😂.


إغلاق تطبيق الطقس Dark Sky في 1 يناير القادم

تطبيق Dark Sky للطقس على iOS يذكر المستخدمين بأنه سيتم إغلاقه ولن يكون مدعومًا بدءًا من 1 يناير 2023، حيث إن العديد من ميزات التطبيق قد تم دمجها في تطبيق الطقس الجديد على iOS 16.

جدير بالذكر أن آبل كانت قد اشترت تطبيق Dark Sky في مارس 2020 ومنذ ذلك الحين قامت بدمج العديد من ميزاته مباشرة في تطبيق الطقس على الآي-فون والآي-باد وماك، في أغسطس من عام 2020، وأغلقت آبل تطبيق Dark Sky لنظام الأندرويد وقالت في ذلك الوقت إنها لا تخطط لإنهاء دعم تطبيق iOS.

وفي يونيو الماضي، قامت آبل بتحديث Dark Sky بتحسينات جديدة وتحسينات الأداء العام والاستقرار.


يحاول مطورو شاومي تقليد الجزيرة التفاعلية

شرع أحد المطورين في إعادة إنشاء تجربة تحاكي الجزيرة التفاعلية لآي-فون 14 برو على الهواتف الذكية الرائدة من شاومي من خلال دمج الفتحة في منطقة تفاعلية وديناميكية من الشاشة. وتتم حاليًا مراجعة الموضوع للموافقة عليه من قِبل شاومي، وفقًا لمطوره. ورد أن شاومي رفضت محاولة سابقة من قبل مطور لإحضار الجزيرة التفاعلية إلى أجهزتها.

 


تتميز ساعة آبل Ultra ببطارية أكبر بنسبة 76٪ من ساعة آبل 8

وذلك وفقًا للمواصفات التي تم الكشف عنها حديثًا في قاعدة بيانات الشهادات الصينية. حيث تكشف أن ‌ساعة آبل Ultra‌ تتميز ببطارية تبلغ 542 مللي أمبير في الساعة. وتتميز ساعة ساعة آبل 8 مقاس 45 ملم ببطارية تبلغ 308 مللي أمبير في الساعة، مما يمثل زيادة بنسبة 76٪ في حجم بطارية Ultra‌ مقارنة بالساعات الأخرى لآبل.

وتؤكد المستندات أيضًا أنه إلى جانب ‌ساعة آبل 8‌ التي تتميز بنفس وحدة المعالجة المركزية مثل السلسلة 6 و 7، تشترك ساعة آبل الجديدة أيضًا في نفس حجم البطارية. وتتميز الفئة 8 مقاس 41 مم ببطارية بسعة 282 مللي أمبير في الساعة، بينما تتميز السلسلة 7 ببطارية تبلغ 284 مللي أمبير في الساعة. من غير المحتمل أن يكون الفرق البسيط في حجم البطارية ملحوظًا. تشترك السلسلة 8 مقاس 45 مم أيضًا في نفس حجم البطارية مثل السلسلة 7 مقاس 45 مم.

مع ‌ساعة آبل Ultra‌، تقول آبل إنه يمكن للمستخدمين توقع ما يصل إلى 36 ساعة من الاستخدام العادي وما يصل إلى 60 ساعة مع تمكين وضع الطاقة المنخفضة، مما يوفر أطول عمر للبطارية على الإطلاق في ساعة آبل.


تنبيه جديد يظهر عند توصيل سماعة AirPods المزيفة

بدءًا من تحديث iOS 16، قد يرى المستخدمون تنبيه “لا يمكن التحقق من AirPods” أو Cannot Verify AirPods على الآي-فون إذا حاولوا توصيل أجهزة AirPods مزيفة. وشاركت آبل المزيد من المعلومات حول هذا التنبيه في مستند دعم جديد. ويشير المستند إلى أنه لا يزال من الممكن توصيل سماعات AirPods التي لم يتم التحقق منها بالآي-فون، ولكن قد لا تعمل بالشكل المتوقع.

يتميز تنبيه Apple بزر “عدم الاتصال” Don’t Connect بارز، ولكن يمكن للمستخدمين النقر على الرابط الأصغر “Connect in Bluetooth Settings” لمتابعة توصيل أجهزة AirPods التي لم يتم التحقق منها إذا اختاروا ذلك.


آبل تتيح إزالة تحديثات الاستجابة الأمنية السريعة في iOS 16

أضافت آبل في iOS 16 ميزة الاستجابة الأمنية السريعة الجديدة التي تهدف إلى جعل نشر التحسينات الأمنية لمستخدمي الآي-فون أسرع وأسهل على الشركة دون تحديث iOS كامل. بشكل افتراضي، يتم تثبيت الاستجابات الأمنية السريعة تلقائيًا، لكن آبل ضمنت طريقة لإزالتها.

في مستند دعم محدث تمت مشاركته، تقول آبل إنه يمكنك إزالة استجابة الأمان السريع من جهازك من خلال الإعدادات ~> عام ~> حول، والنقر على إصدار iOS، ثم النقر فوق إزالة تحديث الأمان.

وتقول آبل أنه يمكنك بعد ذلك إعادة تثبيت الاستجابة الأمنية السريعة في وقت لاحق، أو الانتظار حتى يتم تثبيتها بشكل دائم كجزء من التحديث القياسي. وليس من الواضح سبب الحاجة إلى إزالة الاستجابة الأمنية السريعة، ولكن من الجيد أن يكون لدى المستخدمين الخيار.

هناك أيضًا مفتاح تبديل لإيقاف التثبيت التلقائي لاستجابات الأمان السريع، والذي يسمح بعد ذلك بتنزيلها يدويًا.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 16.1، وتحديث الساعة watchOS 9.1 للمطورين، وتطلق الاصدار التجريبي الثامن لتحديث iPadOS 16، وبجانبه أطلقت الإصدار التجريبي الثاني لتحديث iPadOS 16.1 للمطورين.

◉ أهم خمسة رموز تعبيرية مفضلة في الولايات المتحدة، تشمل أفضل خمسة رموز تعبيرية مفضلة في الولايات المتحدة، وجه بدموع الفرح 😂، وإبهام لأعلى 👍، وقلب أحمر ❤️ ووجه يتدحرج على الأرض من كثرة الضحك 🤣، ووجه يبكي😢.

◉ يصادف هذا الأسبوع الذكرى السنوية الخامسة لآي-فون X، وهو أحد أكبر عمليات إعادة التصميم في تاريخ ‌الآي-فون، حيث قدم النوتش وبصمة الوجه ولغة تصميم استمرت خلال السنوات العديدة الماضية.

◉ قام موقع آبل في العديد من البلدان عن طريق الخطأ بعرض 777,777 دولارًا شهريًا كسعر العديد من المنتجات، بما في ذلك جميع طرازات الآي-فون وساعة آبل Ultra وساعة آبل 8 والجيل الثاني من سماعة AirPods برو. وقامت آبل بإصلاح الخطأ على موقعها على الويب وتعرض الآن أسعارًا دقيقة على صفحات المنتج.

◉ وجد بعض المستخدمين الذين قاموا بالتحديث أنهم غير قادرين على تثبيت التطبيقات، عند قبول الشروط والأحكام، يتم تحميلها للحظات ثم ينبثق تنبيه خطأ “حدث خطأ. يرجى المحاولة لاحقًا”. قد يكون ذلك بسبب الضغط على خوادم آبل، وقامت آبل بإصلاح المشكلة ويمكن الآن تنزيل التطبيقات بدون مشاكل.

◉ بعد حدث الإعلان عن سلسلة آي-فون 14، انتقلت ابنة ستيف جوبز، إيف جوبز، إلى إنستجرام لتسخر من أجهزة الآي-فون الجديدة دون تغيير بشكل أساسي مقارنةً بهاتف آي-فون 13 العام الماضي، وعلقت بعبارة “أنا أقوم بالترقية من آي-فون 13‌‌ إلى آي-فون 14‌‌ بعد إعلان آبل اليوم”.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة