reiboot

آي-فون 15 برو سيأتي بأزرار لمسية، واحتجاجات غاضبة في الصين، وتفوق معالج A16 Bionic على سناب دراجون 8 الجيل الثاني الجديد، ومايكروسوفت تعيد لوحة مفاتيح SwiftKey، وميزة العرض المباشر في خرائط جوجل، وفيل شيلر من آبل يقوم بإغلاق حسابه في تويتر وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تحقيق حول هيمنة آبل وجوجل على متصفحات الأجهزة المحمولة

بدأت هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة تحقيقاتها في هيمنة آبل وجوجل على متصفحات الأجهزة المحمولة. وكشفت عن “دعم كبير” لإجراء تحقيق كامل في كيفية هذه الهيمنة وخاصة احتكار آبل للألعاب السحابية من خلال متجر التطبيقات الخاص بها.

وقال مالكو المتصفحات الأخرى ومطورو الويب ومقدمو خدمات الألعاب السحابية إن هذه الهيمنة تضر بأعمالهم، وتعيق الابتكار.

وفي دراسة استمرت لمدة عام أجرتها هيئة السوق المالية خلصت إلى وصف ذلك بالاحتكار الثنائي الفعال والذي مثل قبضة خانقة على مثل هذه الأسواق، حيث وجدت الدراسة أن 97٪ من جميع عمليات تصفح الويب للجوال في المملكة المتحدة في عام 2021 كانت باستخدام متصفحات مدعومة إما بمحرك آبل أو جوجل.

وتواصل الهيئة المعنية بالتحقيق فحص شروط وأحكام متجر التطبيقات الخاص بشركة آبل، وذكرت أنه سيتم معاقبة الشركات التي لا تفي بقواعدها بغرامات كبيرة. وقالت الحكومة البريطانية إنها ستقدم لوائح لمكافحة الانتهاكات المناهضة للمنافسة قبل شهر مايو من العام المقبل في شكل قانون المنافسة والأسواق الرقمية للمستهلكين.


مستخدمو iCloud ويندوز يشتكون من الصور ومقاطع الفيديو التالفة

يواجه برنامج آي-كلاود لنظام ويندوز مشكلات خطيرة لدى بعض المستخدمين، وهي تلف بعض الصور ومقاطع الفيديو المرسلة من أشخاص غرباء، مرسلة من آي-فون 13 برو وآي-فون 14 برو، فبعد مزامنة الصور ومقاطع الفيديو مع آي-كلاود ويندوز تتحول إلى اللون الأسود ومن ثم تكون غير قابلة للمشاهدة.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن بعض المستخدمين شاهدوا صورًا ومقاطع فيديو غريبة لا تخصهم تظهر في مكتباتهم عندما يحاولون مشاهدة مقاطع الفيديو التالفة هذه.

يبدو أن المشكل حيث قد تكون من الخوادم، وتم إبلاغ آبل بتلك المشكلة. قد تكون المشكلة مقتصرة فقط على الأجهزة ذات الإعدادات HDR و HEVC كما ورد في الشكاوى.


أبل تتجه إلى شرائح ذاكرة سامسونج بعد الحظر ضد الصين

ستتجه شركة آبل إلى سامسونج للحصول على الذواكر التخزينية المستخدمة في الآي-فون قبل التعامل مع أحد أكبر صانعي ذواكر فلاش NAND في الصين.

للعلم، ذاكرة فلاش NAND هي نوع من تقنيات التخزين المثبتة على اللوحة الأم ولا تتطلب طاقة كهربائية للاحتفاظ بالبيانات، وهي قابلة للمسح وإعادة البرمجة، وبفضل الغلاف التي تتواجد به، لها قدرة كبيرة على مقاومة الضغط الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة وعدم تأثرها بالماء إذا غمرت فيه.

كانت آبل تعتزم في الأصل شراء رقائق ذاكرة فلاش NAND ثلاثية الأبعاد المكونة من 128 طبقة من شركة YMTC الصينية لاستخدامها في أجهزة الآي-فون، إلا أنه تم تعليق هذا الأمر بسبب إضافة الشركة و 30 شركة صينية أخرى إلى قائمة “Unverified” أو الشركات التي لم يتم التحقق من صلاحية العمل معها. والآن، تخضع للتحقيق من قبل وزارة التجارة الأمريكية حول ما إذا كانت تنتهك ضوابط التصدير والمعايير المنصوص عليها، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم إدراجها في القائمة السوداء في أوائل ديسمبر، قد يكون ذلك بسبب وجود يد طولى للحكومة الصينية في مثل هذه الشركات.


آي-فون 15 قد يأتي بهيكل من التيتانيوم مع حواف خلفية منحنية

في شائعة جديدة، قد يأتي آي-فون 15 بهيكل من التيتانيوم مع حواف خلفية منحنية لتحل محل التصميم المربع الحالي، على غرار الحواف السفلية في هيكل أحدث طرازات MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة.


فيل شيلر يقوم بإغلاق حسابه في تويتر

قام فيل شيلر، من العباقرة الذين صنعوا آبل، بإلغاء تنشيط حساب تويتر الخاص به بعد التطورات الأخيرة التي حدثت بسبب إيلون ماسك.

غالبًا ما استخدم شيلر حسابه للترويج لمنتجات آبل وخدماتها وبرامجها ومبادراتها الجديدة والتفاعل مع العملاء، الآن لم يعد حساب شيلر موجودًا. كان للحساب أكثر من مائتي ألف متابع وتم إنشاؤه في نوفمبر 2008.

وأعلن إيلون ماسك، أن حساب الرئيس السابق ترامب سيعاد إلى المنصة بعد تعليقه في يناير 2021، وعلق تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل على مستقبل تويتر وعلاقته بآبل ، قال إنه لا يزال يأمل أن يلتزم تويتر بالاعتدال في ظل القيادة الجديدة.


مايكروسوفت تعيد لوحة مفاتيح SwiftKey لنظام iOS

في سبتمبر الماضي، ذكرت مايكروسوفت إن لوحة مفاتيح SwiftKey لنظام iOS قد تم إيقافها وإزالتها من “متجر التطبيقات” دون سبب واضح. وكانت لوحة مفاتيح SwiftKey بديلاً شائعًا لمستخدمي الآي-فون. الآن، وبعد بضعة أسابيع، تقول مايكروسوفت، إنه نظرًا لردود أفعال المستخدمين، فإنها ستعيد التطبيق مرة أخرى إلى “متجر التطبيقات”، ووعدت بإضافة ميزات جديدة.

‎Microsoft SwiftKey Keyboard
المطور
متاح في متجر البرامج

ميزة العرض المباشر تأتي إلى خرائط جوجل

ميزة الواقع المعزز Live View الجديدة تأتي إلى تطبيق خرائط جوجل، مما يسمح بالبحث بصريًا عن المطاعم والمقاهي والأنشطة التجارية الأخرى من حولك، من خلال فتح الخرائط والنقر على الكاميرا في شريط البحث.

وستوفر خرائط جوجل اتجاهات وأسهم مدعومة بالواقع المعزز، معززة بمعلومات عن بُعد الموقع عنك وكيف يمكنك الوصول إليه. كذلك، يمكنك الاطلاع على المعلومات الأساسية حول كل مكان على الشاشة مباشرةً، مثل ما إذا كان مفتوحًا أو مغلقاً، والسعر، وكذلك ما حصل عليه من تقييمات.

سيتم طرح الميزة في لندن ولوس أنجلوس ونيويورك وباريس وسان فرانسيسكو وطوكيو ابتداءً من الأسبوع المقبل.


تفوق معالج A16 Bionic على سناب دراجون 8

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت كوالكم عن أحدث معالجاتها سناب دراجون 8 الجيل 2 للهواتف، ووعدت بإحداث ثورة في الهواتف الذكية الرائدة، على حد قولها، من خلال تجارب “رائدة”.

من المتوقع إطلاق الشريحة الجديدة في وقت لاحق من هذا العام، لكن المعايير تشير إلى أنها لا تستطيع التنافس مع شريحة معالج آبل A16 Bionic، في آي-فون 14 برو.

تم رصد نتائج Geekbench للمعالج في هاتف أندرويد لم يتم إصداره بعد. ووفقًا للنتائج، فقد سجل معالج  سناب دراجون 8، 1483 درجة للنواة الأحادية و 4709 درجة للنواة المتعددة، مقابل 1874 درجة للنواة الأحادية و 5372 درجة للنواة المتعددة في معالج آبل A16 Bionic.

بل إن معالج آبل A15 Bionic، الموجودة في آي-فون 13 برو وطرازات آي-فون 14، سجلت أيضًا درجات أعلى من معالج كوالكوم الجديد، حيث سجل 1709 درجات للنواة الأحادية مقارنة بـ 1483 لمعالج كوالكوم.

تقول كوالكوم إن المعالج الجديد أسرع من السابق بنسبة 35٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية، وأسرع بنسبة 25٪ في أداء وحدة معالجة الرسومات، وزيادة في كفاءة الطاقة.


اندلاع احتجاجات غاضبة في مصنع الآي-فون الرئيسي في الصين

تُظهر لقطات تم تداولها على نطاق واسع على الإنترنت مئات من العمال من مصنع فوكسكون يحتجون ويشتبكون مع الشرطة. ومن أسباب هذا الاحتجاج، تراكم الإحباط بسبب القواعد الصارمة بسبب فيروس كورونا، فضلاً عن التعامل غير الكفء مع الوضع، كذلك من الأسباب عدم حصول العمال على حوافز كانوا وعدوهم بها.

مدينة Zhengzhou بها أكبر مصنع للآي-فون تابع لشركة فوكسكون يعمل به حوالي مائتي ألف عامل. وشركة فوكسكون مسؤولة عن تجميع حوالي 70% من أجهزة الآي-فون، وتكافح لإبقاء الموظفين في الموقع بسبب قواعد كوفيد الصارمة كما ذكرنا.


أخبار متفرقة

◉ اصطدمت سيارة بأحد متاجر آبل في شارع آبل ديربي في ضاحية هينجهام في بوسطن بولاية ماساتشوستس بسرعة عالية مخترقة المتجر إلى آخره وأسفر الحادث عن مقتل شخص واحد وإصابة ما لا يقل عن 19 شخصًا أربعة منهم في حالة حرجة.

◉ أعلنت شركة VMware عن إطلاق تحديث Fusion 13، وهو آخر تحديث رئيسي لبرنامج Fusion Virtualization. للعلم، تم تصميم محاكي Fusion للسماح لمستخدمي ماك بتشغيل أنظمة أخرى مثل ويندوز 11 وغيره.

◉ تحرز الهند تقدمًا في اقتراح حكومي من شأنه أن يفرض شاحن، USB-C، عبر جميع الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الحاسوب المحمولة، بما في ذلك أجهزة آبل وعلى رأسها الآي-فون على خطى الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر مؤخرًا قانونًا مشابهًا.

◉ لمحت شركة Cirrus Logic، إحدى الشركات المورد لآبل، إلى أن طرازات آي-فون 15 برو ستأتي بأزرار لمسية العام المقبل.


هذه ليست كل أخبار التقنية، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة