أي مؤسسة كبيرة أو عمل ناجح فهو ليس نتاج مجهود فردي بل هو نتيجة عمل جماعي للكثير من الأشخاص. لذا قررنا التحدث عن شخصيات أثرت في تاريخ أبل وساهمت في وصول الشركة إلى شكلها الحالي. بدأنا بستيف وزنياك مؤسس أبل الشريك –هذا الرابط– ثم من حاضرنا كريج فيدريجي المسئول عن نظامي iOS و Mac –هذا الرابط-. ومؤسس أبل الثالث: رونالد وين. وهذه المرة مع ثالث أهم شخصية في أبل، إنه فيل شيلر أو اسمه الحقيقي فيليب ويليام شيلر.

[4] عباقرة صنعوا أبل: فيل شيلر

في أي مؤتمر أبل عند الكشف عن أي جهاز جديد سواء آي-فون أو آي-باد أو ماك أو ساعة ففي الغالب يذكر مدير المؤتمر ورئيس أبل التنفيذي تيم كوك أن لدينا جهاز جديد وهو … ما رأيكم فيه إنه رائع وثورة في عالم التقنية وووو. لكي نتعرف على الجديد في هذا الجهاز أترككم مع فيل شيلر ليحدثنا عنه بشكل تفصيلي.


الحياة العملية

يشغل فيل شيلر حالياً منصب نائب رئيس أبل لقطاع التسويق العالمي وهو عضو في الفريق التنفيذي لشركة أبل. وأي أنه المسئول عن تسويق كل أجهزة أبل حول العالم وتحديد موعد الوصول إلى الدول وخطط التسويق مع شركات الاتصالات العالمية. وقبل أيام حصل فيل شيلر على ترقية جديدة أو إن شئنا الدقة تم إلحاق قطاع جديد له وهو متجر البرامج حيث أصبح أيضاً المسئول عن تسويق التطبيقات ومتجر البرامج. أي باختصار أي شيء في أبل “يباع” فإن فيل شيلر هو المسئول عنه. فهو الآن المسئول عن التسويق للآي فون والآي باد والآي بود تاتش وأجهزة Mac وتلفاز أبل والآن البرامج كذلك.

phil schiller-02

فيل تقلد الكثير من المناصب مثل نائب رئيس شركة Macromedia ومدير تسويق عدد من الشركات كما بدأ حياته كمبرمج ومحلل نظم في مستشفى ماساتشوستس العام. وكان فيل قد انضم لشركة أبل في 1987 ثم تركها وانتقل بين عدة مناصب وعاد مرة أخرى إلى أبل في 1996 وأصبح المسئول عن التسويق ومساعد ستيف جوبز الرئيسي في إعداد وتجهيز مؤتمرات الشركة وكان مساعدة في تجهيز مؤتمر الكشف عن الآي فون الأول وكذلك الآي باد الأول والآي بود والكثير من منتجات الشركة التي أشرف على طريقة ظهورها. وفي فترة مرض ستيف جوبز تولى فيل تقديم عدد من مؤتمرات أبل في فترة إعداد تيم كوك لرئاسة أبل حيث أن تيم كان وقتها مدير خطوط الإنتاج ولم يكن على دراية واسعة بالمؤتمرات.

phil schiller-03


الحياة العلمية والشخصية

ولد فيل شيلر في عام 1960 (يبلغ من العمر 55 عاماً) وتخرج من جامعة بوسطن التي حصل على بكالريوس في البيولوجي “الأحياء” عام 1982. وهو متزوج ويعد بسبب منصبه التسويقي من قادة أبل القلائل الذين لهم حساب فعال على موقع تويتر. ويذكر أنه بالرغم من أن فيل مسئول عن التسويق والظهور الإعلامي لأبل لكنه على الجانب الشخصي يحرص على إخفاء أخبار أسرته فلا يوجد أخبار أو صور لهم سوى عدد قليل.

ما رأيك في مهارة فيل شيلر في تسويق منتجات أبل؟ ومن تريد أن تكتب عنه في الجزء الخامس من عباقرة صنعوا أبل