آبل قد تنتج آي-فون SE جديد بمودم 5G مشابه لآي-فون 14، وآبل تفتح متاجر جديدة في الهند، وكتاب لستيف جوبز، وأدوبي تضيف الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقاتها، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


طرازات آي-فون 15 برو ستأتي بأزرار فعلية، وليست صلبة

بعد إشاعات كثيرة عن إعادة تصميم أزرار آي-فون 15 برو لتعمل بتقنية التابتيك مثل زر الهوم في آي-فون 7، إلا أنه في تقرير جديد للمحلل مينج تشي كو قال إن ذلك لن يحدث وستأتي بأزرار مادية فعلية مثل التي في آي-فون 14 برو وغيره، وذلك بسبب المشكلات التقنية التي لم يتم حلها قبل الإنتاج الضخم.

وكان “كو” قد صرح سابقًا بأن الأجهزة ستحتوي على أزرار صلبة توفر ردود فعل لمسية لمحاكاة الضغط على الأزرار، لكنه يقول الآن أنها ستحتوي على أزرار فعلية بدلا من ذلك. وبالتالي، سيتم تأجيل تصميم الأزرار الصلبة حتى سلسلة آي-فون 16 في عام 2024.


تحديث AirPods في متاجر آبل لمن ليس لديه آي-فون

أوصت آبل الأفراد الذين ليس لديهم جهاز آبل بزيارة متجرها أو مقدم خدمة معتمد من آبل لتحديث البرامج الثابتة على سماعات AirPods الخاصة بهم، حيث لا توجد طريقة للقيام بالتحديثات بأنفسهم. ويتم تثبيت تحديثات البرامج الثابتة تلقائيًا عندما يتم شحن AirPods، وتكون ضمن نطاق آي-فون أو آي-باد أو ماك متصل بشبكة Wi-Fi. تم إصدار أحدث البرامج الثابتة، 5E133، مؤخرًا ويتضمن إصلاحات للأخطاء وتحسينات أخرى لسماعات AirPods 2 و 3 وبرو و2 وماكس.


أدوبي تضيف ميزة تحرير الفيديو بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة أدوبي عن تحديثات لبعض تطبيقات Creative Cloud الخاصة بها، بما في ذلك Premiere Pro و After Effects، قبل عرض NAB لعام 2023 الذي يقام في الفترة من 15 إلى 19 أبريل، تقول أدوبي أن Premiere Pro الجديد هو الإصدار الأسرع والأكثر موثوقية حتى الآن مع الحفظ التلقائي في الخلفية وخيارات إعادة تعيين النظام وتسريع GPU الإضافي والمزيد.

يقدم التحديث خيار تحرير الفيديو المستند إلى النص المدعوم من Adobe Sensei، والذي يمكنه تحليل المقاطع ونسخها تلقائيًا، حتى يتمكن المحررون من نسخ الجمل ولصقها بأي ترتيب يريدونه ورؤيتها تظهر بهذه الطريقة في المخطط الزمني. يتم تحويل مقاطع الفيديو بشكل رئيسي إلى نصوص قابلة للبحث مع كلمات وعبارات محددة يمكن مطابقتها لتحرير الفيديو بشكل أسرع، وغير ذلك الكثير.

بالنسبة إلى After Effects، هناك لوحة خصائص جديدة توفر وصولاً أسرع إلى إعدادات الرسوم المتحركة الرئيسية.  وأدرجت أدوبي أيضًا تحسينات للأداء مثل تحديد طبقة الخط الزمني بشكل أسرع وعرض الأشكال متعدد الإطارات، مع اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة لـ Selectable Track Mattes.

ستتوفر أحدث إصدارات Premiere Pro و After Effects، بما في ذلك الإصدارات التجريبية من التحرير المستند إلى النص والتعيين التلقائي للنغمات، بدءًا من مايو 2023.


نقل واجهة سيري إلى الجزيرة الديناميكية في iOS 17

كشف مصدر مجهول أن شركة آبل تستكشف إمكانية دمج واجهة سيري التي تظهر على الشاشة في الجزيرة الديناميكية على أجهزة الآي-فون الأحدث. ومن المتوقع إضافة المزيد من الإشعارات إلى واجهة الجزيرة الديناميكية، والتي من المقرر توسيعها لتشمل جميع طرز آي-فون 15 الأربعة هذا العام.


إطلاق نظارات آبل في عام 2026 أو 2027 على أقرب تقدير

أفاد المحلل مينج تشي كو أن آبل تعتزم إطلاق نظارات الواقع المعزز الخاصة بها بحلول عام 2026 أو 2027 على أقرب تقدير، بشرط أن تتمكن من وضع اللمسات الأخيرة على تقنية MetaLens الجديدة أولاً. تعمل آبل على تطوير تقنية MetaLens لاستبدال أغطية العدسات البلاستيكية، بدءًا من أجهزة الآي-باد والآي-فون، والتي من المقرر أن تدخل الإنتاج الضخم بحلول عام 2025 أو 2026. وإذا سار تطوير تقنية MetaLens كما هو مخطط لها، فسيتم استخدامها في النهاية في نظارات آبل للواقع المعزز. ويعتقد كو أن أغطية MetaLens يمكن أن تحل في النهاية محل العدسات البلاستيكية في الكاميرات الحالية بين عامي 2028 و 2030.


إطلاق آي-فون SE جديد مع مودم 5G في عام 2025

وفقًا للمحلل جو بو، تخطط آبل لإطلاق إصدار جديد من آي-فون SE في عام 2025 والذي سيكون به مودم 5G مصمم من قبل شركة TSMC. تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان سابق للمحلل مينج تشي كو أن آبل كانت تعمل على الجيل الرابع من آي-فون SE بشاشة OLED مقاس 6.1 بوصة ومودم 5G من تصميم آبل. وصرح كو أن الإنتاج الضخم لهذا الجهاز سيبدأ في النصف الأول من عام 2024 وأن الرئيس التنفيذي لشركة كوالكولم توقع عام 2024 لمودم آبل. من المرجح أن يحتوي الطراز الجديد على Face ID وتصميم مشابه لآي-فون 14 القياسي. وكانت آبل قد استحوذت على أعمال مودم الهواتف الذكية من إنتل في عام 2019 لتقليل اعتمادها على كوالكوم، ولكن من غير الواضح ما إذا كان مودم آبل سيقدم أي مزايا عن أجهزة مودم كوالكوم.


أخبار متفرقة

◉ قدمت آبل طريقة تثبيت للنسخ التجريبية الجديدة للمطورين في iOS 16.4، ووسعتها الآن لتشمل macOS و watchOS مع الإصدار التجريبي من macOS 13.4 و watchOS 9.5.

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الثاني لتحديثات iOS 16.5 و iPadOS 16.5 و macOS Ventura 13.4 و watchOS 9.5 وtvOS 16.5 للمطورين

◉ أصدر أرشيف ستيف جوبز كتابًا إلكترونيًا مجانيًا بعنوان “Make Something Wonderful أو اصنع شيئًا رائعًا”، والذي يضم مجموعة من اقتباسات جوبز، ورسائل البريد الإلكتروني، والنصوص، والمقابلات، والمزيد. ويقدم الكتاب جدولًا زمنيًا للحظات المهمة في حياة جوبز، بما في ذلك المواد التي لم تكن متاحة للجمهور من قبل، مثل نصوص اجتماعات آبل الداخلية ورسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها إلى نفسه. الكتاب متاح للقراءة عبر الإنترنت على موقع Steve Jobs Archive وعلى Apple Books، وهو مصمم لإلهام القراء لصنع “أشياء رائعة” تدفع العالم إلى الأمام.

◉ أعلنت آبل عن افتتاح أول متجرين للبيع بالتجزئة في الهند الأسبوع المقبل. متجر آبل BKC في مومباي سيتم افتتاحه في 18 أبريل الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، يليه متجر آبل Saket في دلهي، وسيتم افتتاحه في 20 أبريل الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي.

◉ أفادت تقارير أن شركة آبل أزالت شركة تصنيع الإلكترونيات التايوانية Pegatron من سلسلة التوريد لسماعة الواقع المختلط الخاصة بها، وسلمت عمليات التصنيع والتجميع النهائي إلى المورد الصيني Luxshare. قد تكون هذه الخطوة مرتبطة بقرار Pegatron بنقل بعض طاقتها الإنتاجية من الصين إلى مناطق أخرى، بما في ذلك بيع مصنعها في شنغهاي إلى Luxshare. وتقوم Luxshare بالفعل بتصنيع سماعات AirPods ومن المتوقع أن تزود منتجات آبل الأخرى في المستقبل.

◉ حذر مكتب التحقيقات الاتحادي FBI المستخدمين من تجنب منافذ USB العامة لأنها يمكن أن تكون ناقل هجوم للبرامج الضارة. وبذلك يمكن للقراصنة استخدام منافذ USB العامة لإدخال البرامج الضارة وبرامج المراقبة على الأجهزة، والوصول إلى البيانات الحساسة، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

◉ لا تزال شاشة mini-LED مقاس 27 بوصة قيد التطوير وسيتم إنتاجها بكميات كبيرة في عام 2024 أو أوائل عام 2025، ,من المتوقع أن تحتوي الشاشة على ميزات متطورة مثل ProMotion وشريحة آبل سيليكون. ستحتوي أيضًا على لوحة زجاجية معززة، مما يسمح بلوحة أرق وحواف أضيق وعمر أطول.

◉ سيتمكن مشتركو YouTube Premium قريبًا من الوصول إلى SharePlay وخيار جودة فيديو محسّن بدقة 1080 بكسل مع معدل بت أعلى على الآي-فون. وقال موقع YouTube إن كلتا الميزتين ستتوفران في تطبيق iOS الخاص به “في الأسابيع المقبلة”.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة